الرئيسية / عمليات التجميل / تصغير الجبهة

تصغير الجبهة

تصغير الجبهة، تطور الطب بشكل كبير في الآونة الاخيرة وبالأخص مجال العمليات التجميلية فتعددت وتنوعت الطرق المستخدمة في العملية فيمكن إجراء العملية الواحدة بأكثر من تقنية، وتتحدد التقنية المستخدمة علي حسب رغبة المريض ورؤية الطبيب وما يناسب الحالة.

من العمليات التي تعتبر جديدة في مجال الطب التجميلي هي عملية تصغير الجبهة وهذا ما يوضحة مركزنا للقراء الذين يعانون من مشكلة الجبهة العريضة والكبيرة ويرغبون في إجراء عملية لتصغيرها في مركزنا علي يد أطباء ذو خبرة وكفاءة، والتعرف علي التقنيات المختلفة لإجرائها.

عملية تصغير الجبهة

عملية تصغير الجبهة وتعرف بالإنجليزية بأكثر من إسم (Forehead Reduction/ forehead-plasty/ hairline lowering)، يلجأ الكثير ممن يعانون من مشكلة الجبهة العريضة إلي إجرائها  تهدف العملية إلى تصغير الجبهة والتقريب بين خط بداية الشعر والحاجبين بغرض التناسق بين ملامح الوجه الآخري.

يلجأ بعض الرجال إلى إجراء عملية تصغير الجبهة بهدف علاج الصلع الوراثي الذي يسبب  تراجع خط الشعر من عند الجبهة، وفي بعض الحالات تشمل العملية تصغير حجم عظام الجبهة.

يمكن لأي شخص يعاني من مشكلة الجبهة العريضة أو تراجع خط الشعر وانحساره عن مقدمة الرأس إلي إجراء عملية تصغير الجبهة، سواء كانت ترتبط المشكلة بزيادة حجم عظام الجبهة أم لا.

يجب التأكد قبل إجراء العملية أن الشخص بصحة جيدة ولا يعاني من أى أمراض مزمنة مثل الضغط والسكري وأمراض سيولة الدم. ويجب ألا يكون المريض من المدخنين حيث أن التدخين يؤدي إلي زيادة مدة التعافي ويعيق عملية إلتئام الجروح.

أنواع عملية تصغير الجبهة

يوجد أكثر من طريقة تستخدم في علاج مشكلة الجبهة العريضة وإجراء عملية لتصغيرها ومنها:

  • التصغير الجراحي.
  • التصغير عن طريق زراعة الشعر.
  • التصغير الجراحي مع زراعة الشعر لإخفاء الندبة الجراحية والحفاظ على تناسق مظهر الجبهة.

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة

سيتم توضيح كل طريقة علي حدة ومنها:

1- زراعة الشعر على خط الجبهة

تجري تلك العملية في حالة كان السبب في الجبهة العريضة هو الصلع الوراثي.

2- عملية رفع الحواجب

تجري تلك العملية في حالة وجود تجاعيد بالجبهة مصاحبة لعرض في الجبهة وتهدل الحاجبين، تحتاج تلك الطريقة إلي قياس نسب الوجه.

3- عملية تصغير الجبهه من خلال تمديد الجلد

تعتبر تلك التقنية من أشهر تقنيات تصغير الجبهة إستخداماً، تتم تلك التقنية علي مرحلتين وتعتمد علي زرع بالون من السيليكون تحت فروة الرأس. يتم ملئ هذا البالون بالمحلول الملحي حتي يتمدد الجلد الذي يحتوي علي بصيلات الشعر.

تجري تلك العملية تحت تأثر التخدير الموضعي وبعد الإنتهاء من تلك العملية يبدأ الطبيب في المرحلة الثانية من العملية وهي إزالة البالون وقص الجلد من علي الجبهة وتستعمل في تلك التقنية الخياطة التجميلية أو لصق الجلد لضمان عدم ظهور ندبات.

لتلك التقنية فائدة مزدوجة وهما تصغير الجبهة وعلاج صلع مقدمة الرأس (الصلع الذكوري الوراثي). قد يجمع الاطباء في الكثير من الحالات بين تلك العملية وعملية زراعة الشعر في مقدمة الرأس، حيث يتم زراعة كمية قليلة من الشعر في مقدمة الرأس بعد التعافي ليتم تغطية أي ندوب ظاهرة.

4- عملية تصغير الجبهة جراحيا

  • يقوم الطبيب في تلك العملية بتخدير المريض تخدير كلي.
  • يبدأ الطبيب في قص جزء من عظام الجبهة بهدف تعديلها.
  • بعد الإنتهاء يقوم الطبيب بخياطة الجرح بصورة تجميلية.
  • تعتبر تلك العملية نادرة ومن الصعب والنادر إجراؤها في حالات كبر الجبهة الوراثي أو الناتج عن الصلع ويتم اللجوء إليها في الحالات المرضية وحالات الأورام.

5- عملية تصغير الجبهة بالتقنية الأحادية مع زرع خط الشعر (FROST)

يتم في تلك العملية زراعة الشعر في نفس وقت عملية تصغير الجبهة، تتناسب تلك التقنية مع بعض الحالات وتعطي نتيجة مرضية ولا تتناسب مع البعض الآخر من الحالات وذلك لأنه يكون من الصعب أن يغطي الشعر جانبي الصدغ على مقدمة الرأس، مما يسبب ظهور خط الشعر بشكل مربع.

ينصح الأشخاص الراغبون في الحصول علي خط شعر مدور بإجراء زراعة الشعر بعد العملية لتحقيق أفضل نتائج.

يتم تمديد الجلد في تلك العملية ووصله ، ويتم بعدها الإنتظار لمدة من 3 إلي 6 أشهر بعد العملية قبل نقل بصيلات الشعر الجديدة في مقدمة الرأس.

التعافي من عملية تصغير الجبهه

تختلف مدة تعافي العملية علي حسب نوع التقنية المستخدمة في الجراحة، حيث يستغرق تعافي العظام فترة طويلة تصل إلى عام تقريباً في حالة اللجوء إلي تعديل عظام الجبهة في العملية.

أما في حالات الإكتفاء بعملية زيادة خط الشعر وتنزيله مع تمديد الجلد فإن الجرح يتعافي في خلال ستة أشهر على الأكثر.

لا تحتاج تلك الفترة إلي البقاء في الفراش كل تلك المدة وإنما يمكن ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي ولكن يجب تجنب الإرهاق وتجنب الأنشطة البدنية العنيفة.

قد تظل بعض الغرز في الجبهة لفترة أسبوع ومن ثم يتم إزالتها وقد يستخدم الطبيب خيط جراحي ذوب بالجلد من تلقاء نفسة دون الحاجة إلي فكه.

تكلفة عملية تصغير الجبهه

تختلف تكلفة عملية تصغير الجبهة علي حسب عدة عوامل منها نوع التقنية المستخدمة في العملية، خبرة الطبيب الذي يجري العملية وتكلفة التخدير المستخدم في العملية وغيرهم من العوامل الآخري التي تؤثر في تكلفة العملية.

يتراوح متوسط تكلفة عملية تصغير الجبهة من 6.500 دولار أمريكي إلي 5000 دولار أمريكي تقريباً، وقد تصل التكلفة في بعض البلاد إلي 20000 دولار أمريكي.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+