الرئيسية / طب عام / الانف المسدود

الانف المسدود

الأنف المسدود من أخطر المشاكل الصحية التي تسبب صعوبة في التنفس واحتقان في الأنف خاصة في فصل الشتاء، كما أنها تؤثر على جفاف الحلق والفم وانبعاث الروائح الكريهة من الأنف وغيرها من المؤثرات التي تسبب اللإزعاج والحرج للمرضى.

أسباب الأنف المسدود :

1- العدوى الفيروسية مثل الإنفلونزا ونزلات البرد خاصة في فصل الشتاء.

2- الإصابة بالجيوب الأنفية وإلتهاب اللحمية التي تؤدي إلى إغلاق مجرى التنفس مما يسبب صدور صوت أثناء النوم وهو مايعرف بالشخير.

3- وجود الأورام الأنفية.

4- التعرض للإصابات والضربات العنيفة والحوادث الذي يسبب اعوجاج الحاجز الأنفي.

5- التعرض للحساسية خاصة في فصل الربيع.

6- تحسس الأنف من استنشاق بعض الروائح النفاذة أو العفن والرطوبة أو الغبار.

7- الإلتهابات الأنفية مثل الإلتهاب الحركي والوعائي نتيجة للتدخين أو الجلوس في الأماكن المكيفة لفترات زمنية طويلة.

8- ممارسة الرياضات القوية والعنيفة.

9- زيادة الإفرازات المخاطية في الأنف.

علاج الأنف المسدود :

1- الترطيب :

الحرص على ترطيب هواء الغرفة يساعد بشكل جيد في تقليل إلتهابات وتورم الأوعية الدموية الأنفية.

2- حمام البخار :

يساعد بخار الهواء على ترطيب بطانة الأنف وتخفيف الأنسداد والإلتهاب والتورم في الأنف، ويتم عمله عن طريق وضع كمية من الماء المغلي في وعاء وتعريضه للوجه مع وضع منشفة على الرأس للتحكم في البخار المتصاعد واستنشاقه.

3- تناول السوائل :

الحصول على الكمية المناسبة من السوائل مثل الماء والعصائر والمشروبات الساخنة يساعد في ترطيب الجسم بشكل عام والأنف بشكل خاص مما يعمل على تقليل اللزوجة المخاطية وسهولة التخلص منها للحد من الإنسداد.

4- المحلول المحلي :

البخاخات الأنفية التي تحتوي على محلول ملحي من أكثر العلاجات الشائعة لحل مشكلة الزكان وإنسداد الأنف، حيث يعمل المحلول الأنفي على ترطيب ممرات التنفس وتقليل لزوجة المخاط والإلتهابات والحد من الإنسداد، حيث يمكن الحصول عليه من الصيدلية أو عمله في المنزل كالآتي :

المكونات : ربع ملعقة ملح، كوب ماء دافئ.

وضع الملح في الماء وباستخدام سرنجة أو شفاط الأنف يتم وضع القليل منه في فتحات الأنف المسدود ببطء مع إمالة الرأس باتجاه الحوض وابقاء أرنبة الأنف في اتجاه تصريف الماء ليسهل من خروج السائل بعد تنظيف الأنف.

5- المنشفة الدافئة :

إن هذه الطريقة شبيهة بعملية بخار الماء، ولكن الحرارة المنبعثة من المنشفة الدافئة تحد من إلتهاب الأنف وتخفف من الشعور بالألم، ويتم ذلك عن طريق  وضع منشفة في كمية من الماء الساخن ثم يتم وضعها على الوجه لعدة دقائق.

6- زيت الأوكالبتوس :

من الزيوت الطبيعية التي تساعد في التخلص من إحتقان الأغشية المبطنة للأنف وعلاج الإلتهابات والأنف المسدود، حيث يتم وضع 4 قطرات من زيت الأوكالبتوس في وعاء به ماء ساخن، ثم يتم استنشاق البخار المتصاعد من الوعاء لعدة دقائق.

7- عصير البصل :

البصل يحتوي على مضادات للإحتقان ومضادة للبكتيريا والفيروسات فعالة في علاج الأنف المسدود، كما أنه يحتوي على عنصر الكبريت القادر على التخلص من السوائل والمخاط الموجودة في مجرى التنفس، حيث يتم قطع البصل واستنشاقها لعدة دقائق، أو عن طريق :

المكونات : 3 ملاعق من عصير البصل، نصف ملعقة سكر أو عسل.

تسخين عصير البصل مع إضافة السكر أو العسل وتناوله بمعدل مرتين يومياً لعلاج الإحتقان بشكل فعال.

8- الأطعمة الحارة :

تتميز الأطعمة بوجود مادة الكابسسين التي تتوافر في الفلفل الحار والشطة والتي تعمل على علاج الإحتقان وزيادة الإفرازات الطاردة للمخاط، حيث يتم تناول شوربة الدجاج المضاف إليه القليل من صلصة الفلفل الحار ساخناً، أو عن طريق :

المكونات : نصف ملعقة أوراق فلفل حار مجفف، ملعقة عصير ليمون، ملعقة عسل، كوب ماء ساخن.

خلط المكونات السابقة وتركها لعدة دقائق قبل تناولها.

9- الفاكهة الحمضية :

تحتوي الفاكهة الحمضية على فيتامين سي ومادة السينيفرين المستخدمة في ادوية علاج الإحتقان، ومنها الليمون والبرتقال واليوسفي.

10- الأعشاب العطرية :

مثل الزعتر والزنجبيل والثوم، وهي من الأعشبا التي تحتوي على زيوت متطايرة لها خواص مضادة للإحتقان والإلتهاب والميكروبات، حيث يمكن مضغها أو عمل منها مشروب ساخن وتناوله أو عن طريق إضافتها إلى الطعام اليومي.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+