الرئيسية / طب عام / علاج عدم النوم

علاج عدم النوم

علاج عدم النوم، يساعد النوم في إراحة الجسم بعد يوم طويل من الأعمال المرهقة حتي نتمكن من بدء يوم جديد ملئ بالنشاط والحيوية. يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من إيجاد صعوبة في النوم وبالأخص في الليل فيفقدون القدرة علي ممارسة أنشطتهم اليومية بصورة نشطة ويصابون بالكسل والضيق. يوضح مركز صحتنا في هذا المقال الأسباب التي تؤدي الي مشكلة عدم النوم وطريقة علاج تلك المشكلة.

الأرق

هو إضطراب يسبب صعوبة في الخلود الي النوم وزيادة مرات الإستيقاظ من النوم يؤثر علي النشاط في اليوم التالي وعلي الأعمال اليومية بصورة طبيعية. تصاب النساء بمشكلة الارق أكثر من الرجال وتزداد نسب الأرق لدي كبار السن. يلجأ بعض الأشخصاص الذين يعانون من مشكلة عدم النوم الي تناول الأدوية والإدمان علي الكحول وبالتالي تزيد نسب الإصابة بامراض القلب والشرايين.

أسباب عدم النوم أو الأرق

1- الأمراض المزمنه:

تسبب بعض الأمراض المزمنة الت ييصاحبها ألم الي صعوبة النوم والأرق الكثير والإستيقاظ بكثرة في الليل ومن أمثلة تلك الأمراض التهاب المفاصل وإلتهاب الجيوب الأنفية والربو، والإرتداد المريئي، والآلام المزمنة، وبعض أمراض الجهاز العصبي مثل مرض باركنسون، وآلام أسفل الظهر. وأيضا مشكلة نمو البروستاتا الحميد لدى الرجال تسبب الرغبة في التبول بكثرة أثناء الليل. يوجد بعض العقاقير الطبية التي تقلل من كثرة التبول ليلا.

2- أسباب نفسية:

يسبب الإصابة بالإكتئاب والقلق والحالات النفسية الآخري الي حدوث أرق أثناء النوم بسبب إنشغال العقل بعدة أشياء قبل الخلود الي النوم.

3- عادات خاطئة:

يوجد بعض العادات التي تسبب الأرق وصعوبة النوم ومن أمثلة تلك العادات: تناول الطعام بكثرة قبل الخلود الي النوم، النوم متأخرا في الليل وأخذ قيلولة في النهار وغيرهم من العادات المتبعة الخاطئة.

4- الخوف:

يسبب أحيانا التفكير في الخوف من عدم النوم جيدا الي تحول الأمر الي الوسواس ويفقدون القدرة علي النوم بسهولة.

5- خلل في مركز اليقظة:

في الطبيعي عند الخلود الي النوم يكون مركز النوم فعالاً ومركز اليقظة خاملاُ، ولكن يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من وجود خلل في مركز اليقظة، فعندما يذهبون الي النوم يكون مركز اليقظة فعال ونشط وبالتالي لا يستطيعون النوم جيدا ويسمي ذلك بمستوي الإثارة المرتفع.

6- الإنشغال الذهني

يسبب الإنشغال الذهني والتفكير طوال الوقت الي التأثير علي النوم، فيسبب القلق والتوتر الي صعوبة النوم وبالأخص في فترة الليل.

7- بيئة النوم

عدم توفير بيئة مناسبة للنوم مثل النوم في غرفة مضيئة، النوم في غرفة درجة حرارتها غير ملائمة، النوم علي سرير غير مريح.

8- الضوضاء

تسبب الضوضاء صعوبة في الإستغراق في النوم فمثلا الأشخاص الذين يقنطون في منازل قريبة من الطريق العام معرضون الي الإصابة بالأرق وعدم النوم أكثر من الاشخاص الذين يسكنون في الأرياف.

9- الأدوية

 يسبب تناول بعض الأدوية الي وجود آثار جانبية لها منها الأرق وقلة النوم وإيجاد صعوبة في الإستغراق في النوم مثل أدوية علاج الانفلونزا والحساسية، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وأمراض الغدة الدرقية، والربو، والاكتئاب.

كيفية علاج عدم النوم

يوجد بعض الطرق التي تساعد في علاج قلة النوم والأرق ومنها:

1- الاسترخاء

يساعد الإسترخاء في كثير من الحالات علي النوم وتشمل تقنية الإسترخاء علي التخيل الموجه، بيو-فيدباك، التنويم المغناطيسي، شياتسو، رفلكسولوجيا، الاسترخاء بواسطة الموسيقى ،الاسترخاء بواسطة الفن وغيرها من الطرق التي تساعد علي الإسترخاء. يختار الشخص ما يناسبة من تلك الطرق التي أدت الي نتيجة إيجابية عند تجريتها وساعدت في النوم.

2- الأدوية

يصف الطبيب للمريض بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي تساعد في النوم عند فشل الطرق الآخري، فتستخدم تلك الأدوية عند الغرض وينصح بعدم الإكثار من تلك الأدوية حتي لا يصبح الأمر تعَود ويرتبط النوم عند الشخص بأخذ الدواء.

3- عادات النوم

يجب تجنب العادات الخاطئة المتبعة وبالأخص قبل النوم ومنها:

  • تجنب تناول الطعام قبل النوم بفترة زمنية أربع ساعات.
  • تجنب أخذ قيلولة في فترة النهار.
  • تجنب تناول المشروبات التى تحتوي علي الكافيين مثل الشاي والقهوة.
  • الإبتعاد عن التفكير في أي موضع يحتاج الي التعمق في التفكير والمواضيع التي تسبب التوتر والقلق.
  • النوم علي سرير مريح.
  • تجنب النوم في غرفة مضيئة.
  • التأكد من درجة حرارة الغرفة قبل النوم.

4- ممارسة الرياضة

تساعد بعض التمارين الرياضية علي تحسين النوم مثل تمارين اليوغا والتأمل.

5- الأعشاب الطبيعية

تساعد بعض الأعشاب الطبيعية علي حل مشكلة الأرق وصعوبة النوم ومن أمثلة تلك الأعشاب الشيح أو اللافاندر أو البابونج أو اليانسون.

6- الحليب

يساعد تناول الحليب علي الإسترخاء والمساعدة في النوم، لذلك ينصح بتناول كوب من الحليب قبل النوم. يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية من حمض اللاكتوز الموجود باللبن وإيجاد صعوبة في هضمه، ينصح هؤلاء الأشخاص من تجنب منتجات الألبان والإبتعاد عنها حتي لا تؤثر بالسلب وتزيد مشكلة الأرق والصعوبة في النوم.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+