تجميل الأنف

تجميل الأنف، يضطر العديد من الأشخاص إلى الخضوع لعمليات تجميل الأنف لمعاناتهم من مشاكل جمالية بسبب عدم تناسق شكل الانف مع باقى ملامح الوجه.

وقد تكون مشاكل صحية بسبب وجود بعض التشوهات داخل الأنف التى تتسبب فى حدوث خلل فى عملية التنفس مما يتسبب ذلك فى التأثير على الصحة العامة للشخص.

تجميل الأنف

يقصد بها عملية إعادة هيكلة شكل الأنف بسبب المعاناة من مشاكل جمالية أو صحية، وقد يرى البعض أنها عملية ترفهية لجعل الشكل أكثر جمالاً، ولكن قد يجهلون أهميتها لعلاج الكثير من العواقب التى قد يتعرض لها الشخص بسبب التشوهات والعيوب التى تحتوى عليها الأنف وقد يكون السبب فى وجودها إما أنها طبيعية وقد ولد بها الشخص أو تعرضه لحادث.

 

أشكال عمليات تجميل الأنف

  1. تجميل حجم الأنف (تصغيره أو تكبيره).
  2. تجميل حجم أو عرض أو تغير مكان أرنبة الأنف.
  3. تجميل منحنيات الأنف (مرتفعة أو منخفضة) والتى قد تؤثر على الشكل الجمالى للوجه، أو نحت الأنف.

أسعار عمليات تجميل الأنف

يتوقف تحديد سعر عمليات تجميل الأنف على حسب تكلفة الجراحة والتخدير ومدى الخدمات والرعاية الطبية المتوفرة فى المكان الذى سيجرى به العملية.

تكلفة عمليات تجميل الانف فى أمريكا قد تصل فيما بين $3500:$5000، وقد وصل متوسط تكلفة تجميل الأنف فى أمريكا سنة 2014 إلى $4694.

ففى ولاية فلوريدا التى تقع فى أمريكا يصل سعر العملية بها إلى $3500 فى مركز Kris M. Reddy، فى حين وصول سعر العملبة فى ولاية نيو جيرسى بأمريكا فى المركز الطبى التجميلى Ramtin Kassir إلى $5000.

أما فى الدول العربية، قد تترنح تكلفة عمليات تجميل الأنف فيما بين $2000:$4000، وقد ترتفع تلك التكلفة فى عدد من الدول العربية كالسعوية والكويت لتصل إلى $5000 فأكثر.

حيث قد تبلغ تكلفة العملية فى مستشفى دار الشفاء التى توجد بالكويت حوالى $6500، وتعد هذه التكلفة غالية جداً بالنسبة لباقى الدول العربية، وذلك قد يكون بسبب محدودية عدد الأطباء ذو الخبرة والكفاءة العالية فى هذا المجال وقلة توافر المراكز الطبية لإجراء هذا النوع من العمليات.

ونجد فى بعض الدول العربية يتم إجراء عملية تجميل الانف بأقل الأسعار والتى تبلغ $1000، مثل العراق والتى تبلغ تكلفة العملية بها فيما بين $600:$700، وفى إيران تبلغ $550 فقط، وذلك بسب توافر عدد كبير من الأطباء الجراحين ذو كفاءة ومهارة عالية فى إجراء هذا النوع من العمليات.

تتأثر التكلفة الكلية للعملية بنوع التخدير الذى تم إستعماله أثناء إجراء العملية، فنجد ان إستعمال التخدير الكلى يزيد من التكلفة بشكل كبير مقارنة بالتكلفة فى حالة إستخدام تخدير موضعى والتى من الممكن أن تقل تكلفة العملية إلى أقل من نصف التكلفة، ولكن تحديد نوع المخدر يكون على حسب قرار الطبيب لتحديد الأنسب لحالة المريض.

 

أفضل الأماكن لإجراء عملية تجميل الأنف

ذكرنا فيما سبق أن إيران والعراق تتمتع بإنخفاض أسعار هذا النوع من العمليات وذلك بسبب توافرلديها العديد من الجراحيين المهرة وذو خبرة عالية فى هذا المجال.

وعلى هذا الأساس يتم معرفة مدى نجاح العملية والحصول على أفضل النتائج من خلال مدى خبرة الجراح المختص والعناية الطبية التى يحصل عليها المريض، مع نوع التخدير المستخدم والمواد المعقمة، وبعض الإجراءات الإحتياطية التى تأخذ فى الإعتبار لضمان سلامة المريض، وأيضاً الأساليب الطبية الخاصة بسياسة المستشفى التى يتم بها غجراء العملية.

تعد أمريكا من أحسن وأفضل الاماكن لإجراء عمليات تجميل الأنف خاصة فى الولايات لوس أنجلوس، ودالاس ونيويورك، وقد تتميز دول الصين واليابان وكوريا الجنوبية أيضاً بشكل عالمى المراكز الثلاثة الأولى فى إجراء هذا النوع من العمليات.

لا يوجد مصنف دقيق وقطعى خاص بجراحة الأنف أو المراكز الطبية التى تجرى بها هذه الجراحات فى جميع أنحاء العالم.

وبالتالى ينصح المريض أن يتأكد من مدى خبرة ومهارة الطبيب وسمعته مع التحقق من نتائج العمليات السابقة التى قام بإجرائها، ويكون على دراية بمدى تمتع المركز الطبى الذى سيقام به العملية بالرعاية الطبية اللازمة التى سيحصل عليها.

المرشح لإجراء عملية تجميل الأنف

يوجد مجموعة من العوامل التى تحدد مدى تأهل الشخص لإجراء عملية تجميل الأنف، وهى:

1- إكتمال نمو عظام الوجه، لا يمكن إجراء هذا النوع من العمليات على الأطفال أو المراهقين لعدم إكتمال نمو عظامهم بشكل عام ونمو عظام الوجه بشكل خاص، ولابد أن تتمتع عظام الوجه بسلامتها وخلوها من أى عيوب أو تشوهات.

2- التمتع بصحة جيدة، ويفضل أن يكون من غير المدخنين لأن التدخين قد يتسبب فى تعرض المريض للمضاعفات والمخاطر المصاحبة لهذه العملية مع إستغراق وقت طويل للتعافى من العملية.

3- الطموح للوصول إلى نتائج اقعية، مع تقبل التغير الذى سوف يحصل عليه بعد إجراء العملية.

فترة النقاهة والتعافى عقب عملية تجميل الأنف

لا تستغرق عملية تجميل الأنف فترة تعافى طويلة وذلك لكونها من العمليات السهلة، وقد يكون فى إمكانية المريض العودة إلى المنزل بعد إجراء العملية فى اليوم ذاته أو بعدها بيوم واحد، وقد يتباين ذلك من شخص إلى آخر.

وقد تأثر بشكل كبير التقنية التى تم إستخدامها أثناء إجراء العملية على مدى سرعة التعافى من الجراحة وقد يختلف ذلك بين العديد من التقنيات بطريقة مبالغ فيه، بالإضافة غلى ذلك يجب على المريض إتباع جميع التعليمات التى يوصى بها الطبيب من أجل التعافى بشكل سريع وأكثر صحة وأمان.

قد يجد المريض عقب إجراء العملية ظهور تورم وإنتفاخ فى الأنف يسبب قلق المريض لظنه حدوث تغير فى الشكل وعدم حصوله على النتائج المرغوبة.

ولكن الأمر لا يحتاج لكل هذا القلق لأنه يعد أمر طبيعياً، وقد يتم زوال هذا الإنتفاخ بشكل تدريجى، مع تناول العلاجات الطبية التى وصفها الطبيب وعدم التعرض لأشعة الشمس القوية على قدر المستطاع، وقد يتم الحصول على النتيجة النهائية لشكل الأنف لمدة تترنح فيما بين 2:12 أسبوع.

لا يستدعى الأمر للقلق والرهبة عند حدوث إحتقان أو تورم فى الأنف بعد التخلص من القالب الجراحى بعد إنتهاء الإسبوع الأول من إجراء العملية لأنه يهد ذلك طبيعياً.

ومن الممكن أن تظهر النتائج النهائية لشكل الأنف عقب سنة كاملة عقب إجراء العملية، وبالتالى لابد من تمتعك بالصبر مع إتباع جميع الإرشادات التى يوصى بها الطبيب.

النتائج قبل وبعد العملية

يجب أن تكون على دراية أن فترة التعافى والنقامة من أهم الفترات للحصول على النتائج المرجوه من ىإجراء العملية، لذلك لابد من إتباع نصائح الطبيب التى يدلى بها، وذلك لأن عند حدوث أى إضطرابات أو عوائق فى عملية إلتئام جلد الأنف أو الأنسجة التى أسفله يتسبب ذلك فى حدوث خلل فى شكل الأنف فيما بعد.

ومن الممكن أن يتعرض المريض لبعض المضاعفات بسبب عدم العمل بالنصائح التعليمات التى وصى بها الطبيب عقب إجراء العملية.

نتائج عملية تجميل الأنف يتم التحقق منها بعد مرور عام على إجرائها، ولابد أن يستعد الشخص للإقتناع بمظهره الجديد نتيجة تغير هيئة الأنف لديه.

خطوات قبل وخلال وبعد إجراء عملية تجميل الأنف

على المريض المقبل على إجراء عملية تجميل الأنف الخضوع لبعض الفحوصات الطبية للإطمئنان على الصحة العامة للمريض، وأيضاً إجراء تخطيط رسم القلب الكهربائى.

وقبل إجراء الجراحة بحوالى أسبوعين لابد أن يتوقف المريض عن تناول العلاجات الطبية التى تعمل على زيادة نسبة السيولة فى الدم وبطء تجلطة ومن أمثلة هذد العلاجات الأسبرين والأدوية الغنية بمادة الأيبوبروفين.

وأيضاً لابد من الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية، مع تجنب تناول فيتامين (هـ)، وتناول بكثرة فيتامين (ج) بكميات كثيرة بحد أدنى 1000 ملغ فى اليوم الواحد، وفى حالة تعاطى مخدر كلى أثناء إجراء العملية لابد من عدم تناول أى مأكولات أو مشروبات بحوالى 8 ساعات كحد أدنى قبل الدخول لإجراء العملية.

 

خطوات عملية تجميل الأنف

1- التخدير، له عدة أنواع وهى تخدير كلى أو نصفى أو تخدير موضعى، ويتوقف تحديده على حسب قرار الطبيب، ثم يقوم الطبيب بإجراء العملية من خلال عمل شق جراحى فى الأنف أو عدم اللجوء لعمل هذا الشق.

2- إعادة هيكلة الأنف، ويقوم الجراح فى هذه المرحلة بالتخلص من بعض العظام والغضاريف الموجودة بالأنف، ومن الممكن أن يقوم الطبيب فى هذه الخطوة على الأغلب بزراعة بعض الغضاريف.

3- تعديل شكل حاجز الانف، وذلك يحدث فى حالة إنحياد حاجز الأنف عن غير مساره الطبيعى، ثم يقوم الطبيب بتقفيل الشق الجراحى الذى أحدثه ثم وضع جبيرة للأنف لحمايتها.

4- فترة النقاهة ومرحلة التعافى والمصابرة على ظهور النتائج المرجوة بعد الإستيقاظ من أثر المخدر.

 

ما بعد العملية الجراحية

عقب العمليات الجراحية بشكل عام، لابد أن يقوم المريض بتنفيذ كافة الإرشادات التى يوصى بها الطبيب، ومنها تجنب تناول الطعام حتى يتم التأكد من إستقرار الأمعاء ووجود الحركة بها بشكل طبيعى، مع التمشية فى أرجاء المنزل لمحاولة خفض إحتمالية التعرض للجلطات.

عدم تناول الكحوليات وتجنب التدخين، مع عدم القيام ببذل جهود قاسى وعنيف مثل مزاولة التمارين الرياضية القاسية وذلك لمدة 3 أسابيع كحد أدنى بعد إجراء العملية، وعدم تعرض جبيرة الأنف لأى تبلل والعناية بجفافها دائماً حتى يتم نزعها.

يجب عدم الخروج والتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر خلال الأسابيع التى تعقب إجراء العملية حت يتم التعافى بشكل نهائى.

 

أنواع جراحات تجميل الأنف

  1. جراحة تصغير الانف، وقد تجرى على مناطق محددة منها جسر الأنف او عرض الأنف أو الأرنبة.
  2. جراحة تكبير الأنف، وتعتبر هذه الجراحة كعلاج على الأغلب أكثر من كونه تجميلاً، والتى تقوم بعلاج عيب أو تشوه أو تأخر فى نمو الأنف، أو تشوه ناتج بعد إجراء عملية أخرى على الأنف للتخلص من أحد عظامها او غضاريفها.
  3. جراحات تجميل الأنف العرقية، وقد يكون هذا النوع من الجراحات أكثر شيوعاً فى الأعراق والقبائل مثل شعوب مناطق البحر المتوسط، شعوب الشرق الأوسط، والتى قد تعانى من وجود حواف للأنف وأشكال مختلفة لها.
  4. جراحات تجميل الأنف بعد التعرض لحادث، وقد يتم إجرائها بعد فترة من التعرض للحادث وقد تتراوح فيما بين 7:10 أيام، وذلك بسبب حدوث كسور ودمور فى عظام وغضاريف الأنف.

المضاعفات والمخاطر عقب عملية تجميل الأنف

1- التخدير الكلى، من أهم وأخطر المضاعفات التى يتعرض لها الشخص عند خضوعه لإجراء العمليات الجراحية بشكل عام، وقد يكون الخطر على هيئة حساسية من مادة المخدر الكلى مصاب بها المريض وقد تتسبب هذه الحساسية بفقد حياته تماماً.

2- مخاطر ناتجة عن أخطاء الجراح أو إنخفاض مستوى الرعاية الطبية فى المركز الطبى التى يجرى به العملية، ولذلك يجب الحرص على إختيار الجراح المثالى ذو الخبرة والمهارة العالية فى هذا المجال.

3- قد تتسبب عمليات تجميل الأنف فى حدوث مشاكل فى عملية التنفس، مما ينتج عن ذلك ضرورة الخضوع لعملية جراحية أخرى لعلاج هذه المشكلة، وقد تعرض لهذا الخطر نسبة 70% من إجمالى الأشخاص الذى خضعوا لهذا النوع من العمليات.

4- مخاطر ناجمة عن عملية زراعة أنسجة لتصحيح الأنف، وقد تجرى هذه العملية على أساس زراعة الأنسجة التى تم إستئصالها من جسم المريض نفسه ومحاولة زراعتها فى الأنف من خلال إمتصاصها، أما فى حالة زراعة أنسجة مستخلصة من جسم أخر من المحتمل رفضها بشكل كبير.

5- العدوى، والتى يمكن تجنب التعرض لها من خلال تطبيق جميع التعليمات التى يوصى بها الطبيب، مع اخذ العلاجات الطبية التى وصفها الطبيب فى مواعيدها المحددة.

6- قد يوجد بعض الحالات التى من الممكن ان تصاب بإنتفاخ وتورم فى الأنف بعد إجراء الجراحة، وقد يدوم معها هذا التورم لمدة عام.

7- من الممكن حدوث تغير لون جلد الأنف عن اللون الطبيعى.

الأسئلة التى يجب طرحها على الطبيب المختص قبل إجراء عملية تجميل الأنف

  1. هل يوجد رعاية طبية بأعلى مستوى فى المركز الطبى التى سيتم به إجراء العملية لتقليل إحتمالية التعرض لمضاعفات ومخاطر خطيرة؟
  2. هل تتناسب عملية تجميل الأنف مع حالتى؟
  3. كم المدة التى سوف أستغرقها للتعافى من هذه العملية؟
  4. هل يوجد مضاعفات ومخاطر شديدة الخطورة مصاحبة لعملية تجميل الانف؟
  5. هل يتوفر لدي خيارات أخرى تتناسب مع حالتى بدلاً من إجراء عملية تجميل الأنف؟
  6. كم المدة التى سوف تستغرقها لإجراء العملية؟
  7. ما هو نوع التخدير الذى يناسب حالتى؟

 

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+