الرئيسية / طب عام / زيوت لتطويل الشعر وتكثيفه

زيوت لتطويل الشعر وتكثيفه

زيوت لتطويل الشعر وتكثيفه، الشعر هو زينة المرأه وعلامة من علامات الجمال لديها، تهتم النساء عامة بشعورهن ويقلقن إذا أصابهن أي مشكلة فيه سواء من تساقط للشعر أو تقصف أو غيرهم من المشاكل التي تصيب الشعر.

يفضل الكثير من النساء الشعر الطويل والكثيف ويلجأن الي تجربة كل الطرق المتاحة للحصول علي شعر طويل جذاب. يوضح مركز صحتنا في هذا المقال أهم الزيوت الطبيعية التي تساعد في الحصول علي شعر صحي وتساعد في تطويله وتكثيفة.

زيوت تساعد في تطويل وتكثيف الشعر

يفضل استخدام الزيوت الطبيعية علي الشعر للحفاظ عليه من التلف والابتعاد عن المواد المصنعه التي تؤدي الي زيادة تلفة والاضرار به وذلك لما في الزيوت من فوائد صحية والقدره علي تطويل الشعر ومنع التساقط والقضاء علي القشرة وغيرها. من أفضل أنواع تلك الزيوت هي:-

1- زيت الزيتون

زيت الزيتون يعتبر من أفضل وأجود أنواع الزيوت المستخدمة سواء في الأكل او في العناية بالجسم والشعر.

يمتاز زيت الزيتون بقدرته علي التغلغل في الشعر حتي الجذوع ويساعد في ترطيب الشعر ولمعانه. يحتوي زيت الزيوت علي فيتامين E والأحماض الدهنية التي تعمل علي زيادة طول الشعر وتكثيفه .

حمام زيت الزيتون

وضع كمية من زيت الزيتون في وعاء ووضعها في ماء مغلي علي النار لبضع دقائق حتي يسخن ثم يوضع علي الشعر مع توزيعه من الجذور حتي الأطراف مع تدليك فروة الرأس بحركة دائرية لتنشيط الدورة الدموية في الرأس ثم يغطي الشعر بكيس بلاستيكي مخصص للشعر او فوطة دافئة ويترك لمدة تتراوح من 30-60 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.

2- زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند علي بعض خصائص زيت الزيتون لذلك فهو يعتبر من الزيوت المهمة للشعر. يحافظ علي رطوبة الشعر ويجعله أقل عرضة للضرر والتلف وذلك لأن زيت جوز الهند يحتوي علي حمض اللوريك الذي يعمل علي القضاء علي البكتيريا والفيروسات والفطريات فبالتالي يحافظ علي فروة الرأس من الالتهاب.

طريقة استخدام زيت جوز الهند

يفضل استخدام زيت جوز الهند يوميا علي الشعر مع توزيعة علي الشعر بالكامل وذلك للحفاظ عليه من الضرر وزيادة نمو الشعر.

3- زيت اللوز

يمتاز زيت اللوز بانه غني بفيتامين E وفيتامين D  وبعض المعادن المهمة للشعر مثل الكالسيوم والمغنيسيوم. يفضل زيت اللوز للشعر الجاف لانه يعمل علي ترطيب الشعر طبيعيا وحل مشاكل تساقط الشعر.ويساعد أيضا علي تكثيف الشعر وتقويته.

طريقة استخدام زيت اللوز

دعك القليل من زيت اللوز الدافئ علي الشعر وتركه لفتره مناسبه ويفضل وضعه في المساء وغسله في الصباح بالشامبو وماء دافئ. لا ينصح باستخدام زيت اللوز للاشخاص الذين يعانون من حساسية ضد المكسرات.

4- زيت إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل من الزيوت التي تعمل علي بصيلات الشعر فتساعد في تحفيزها مما يؤدي الي زيادة طول الشعر بسرعة وتقويته.

5- زيت الجوجويا

يحتوي زيت الجوجويا علي خصائص مهمه لترطيب الشعر وزيادة لمعان الشعر. يعمل زيت الجوجويا علي ازالة القشرة والتخلص منها فالقشرة هي التي تمنع نمو الشعر بالتالي يساعد في نمو خلايا جديدة وتطويل الشعر.

6- زيت الخروع

يصنف زيت الخروع أنه من الزيوت اللزجه والتي يصعب غسلها بسهولة. ولكنه يمتاز بخصائص تساعد في معالجة الشعر فانه يعمل علي القضاء علي البكتيريا والميكروبات التي تسبب الضرر والتلف للشعر.

يحتوي زيت الخروع علي حمض الريسينولك، الذي يساعد في علاج التهابات فروة الرأس ويحافظ علي رطوبة الشعر. يعمل علي تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يساعد علي نمو الشعر وزيادة طوله ويحتوي أيضا علي الفيتامينات مثل فيتامين E  والبروتين والمعادن.

طريقة استخدام زيت الخروع

يوضع زيت الخروع الدافئ علي الشعر وتدليكه بحركه دائرية حتي يصل الي جميع اجزاء الشعر وتنشيط الدورة الدموية ويترك لفترة طويلة للاستفادة منه ويغسل بالشامبو والماء الدافئ. بفضل استخدام زيت الخروع بشكل منتظم للحصول علي شعر صحي ولامع وزيادة كثافته.

7- زيت الأركان

يساعد زيت الأركان علي الحفاظ علي الشعر صحي ورطب واصلاح الشعر التالف وذلك لانه يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة تعمل علي حماية الشعر وعلاج مشاكله.للحصول علي نتائج مرجوه يفضل إستخدام زيت الأركان طوال الإسبوع بشكل منتظم يوميا.

8- زيت دوار الشمس

يستخرج زيت دوار الشمس من بذور نبتة عباد الشمس أو تسمي زهرة الشمس، وهي تعتبر من أهمّ ثالث زيت في العالم. يستخدم زيت دوار الشمس في االشعر لما فيه من عناصر ومكونات غنية للشعر. ويفضل استخدامه في فصل الصيف خاصة لان الشعر في فصل الصيف يكون أكثر عرضة للجفاف.

يحتوي علي كثير من الأحماض الدهنية التي تساعد في ترطيب الشعر وخاصة في الشعر المجعد، ويساعد في تنعيمه، ويستخدم في بعض الأوقات في فرد الشعر.

طريقة استخدام زيت دوار الشمس

المكونات:-

  • كمية من زيت دوار الشمس
  • كمية مساوية من زيت جوز الهند

طريقة التحضير:-

يتم خلط زيت دوار الشمس مع زيت جوز الهند مع المزج بينهم جيدا ثم يوضع في وعاء ويوضع علي النار قليلا حتي يسخن ثم تدلك به فروة الرأس ويمشط الشعر حتي يتم توزيع الزيت علي الشعر بالكامل من الجذور حتي الأطراف ولفة بمنشفه دافئه.يفضل تكرار تلك الوصفه مرتين في الأسبوع لمدة شهر للحصول علي شعر ناعم ورطب.

زيت دوار الشمس له فوائد عالمة علي صحة الإنسان مثل:-

  • الحفاظ علي صحة القلب لاحتوائه علي الدهون الغير مشبعة.
  • الحفاظ علي نسبة الكوليسترول والوقاية من ارتفاعها.
  • تقوية مناعة الجسم لاحتوائه علي فيتامين E ومواد مضادة للاكسدة تقاوم الفيروسات والبكتيريا.
  • الوقاية من الأمراض الخبيثة بسبب احتوائه على أصباغ الكاروتينات الّتي تقوم بحماية الجسم من الأورام السرطانيّة وخصوصاً سرطان المثانة والجلد والرئة.
  • ترطيب الشفاه والبشرة.

9- زيت الياسمين

الياسمين نوع من الأزهار، ذات الرائحة العطريّة النفاذة والمحبّبة إلى النفس. يستخدم زيت الزيتون في الشعر لانه يحافظ على رطوبة فروة الرأس، ويقضي على أي حبوب بها، لأن له صفة مطهرة، ويقوي الشعر ويزيده لمعان، ويمنع تكوّن القشرة، ويقلّل من تساقط الشعر. وأيضا اكساب الشعر رائحة مميزه عطره بالياسمين.

طريقة استخدام زيت الياسمين

يتم وضع كمية مناسبة من زيت الياسمين علي الشعر وتمشيط الشعر برفق ليصل الزيت الي كل أجزاء الشعر. يفضل تغطية الشعر بمنشفة دافئه او كيس بلاستيكي مخصص للشعر وتركه لفتره مناسبة لمدة 30-45 دقيقة ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ.

10- زيت النعناع

يساعد زيت النعناع علي تلطيف فروة الرأس لأصحاب الشعر الجاف والدهني. ويعمل زيت النعناع على التقليل من إنتاج بعض الزيوت في فروة الرأس، والتخلص من القشرة التي تؤدي الي الحكه وحدوث التهابات في فروة الرأس، ويعمل علي توازن مستوى حموضة فروة الرأس.

طريقة استخدام زيت النعناع

المكونات:-

  • كمية من زيت الزيتون
  • كمية مساوية من زيت النعناع

الطريقة:-

مزج زيت الزيتون وزيت النعناع معا والتقليب المستمر ثم يوضع علي الشعر وفرده علي أجزاء الشعر جميعا ثو يترك لمدة ساعه علي الشعر ويشطف بالماء الدافئ.

11- زيت الجرجير

للجرير فوائد صحية عديدة لجسم الانسان ومنها انه يحتوي علي نسبه عالية من الحديد فيزيد من نسبة الحديد في الدم، يزيد من مناعة الجسم وبالتالي يساعد في مقاومة الامراض ويستخدم زيت الجرير في علاج مشاكل الشعر ومنها:-

  •  تقوية الشعر من جذوره.
  • يمنع تساقط الشعر.
  •  يساعد في التخلص من القشره لما فيه من فيتامين أ  الذي يساعد في التخلص من الدهون.
  • يعمل علي تنشيط الدوره الدمويه لفروة الرأس.
  • حماية الشعر من التقصف ويعطي مظهر لامع.

ويمكن تحضير زيت الجرجير في المنزل وطريقته سهلة باستخدام زيت جوز الهند وربطة من الجرجير.

 

خلطة السبع زيوت

تستخدم وصفة السبع زيوت لتطويل الشعر وتكثيفه ومنع تساقطه وتقصفه.

المكونات:-

  •   1/4 كوب زيت زيتون.
  •  1/4 كوب زيت خروع.
  •  1/4 كوب زيت لوز.
  •  1/4 كوب زيت جوجوبا.
  •  1/4 كوب زيت الأركان.
  •  1/4 كوب زيت جوز الهند.
  •  1/4 كوب زيت دوار الشمس.
  •  3 كبسولات فيتامين E.
  •  10 قطرات زيت الياسمين (اختياري).
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت النعناع للخليط ( في حالة وجود القشرة).

طريقة التحضير:-

يتم خلط محتويات كل الزيوت معا مع المزج بينهم جيدا ثم وضع محتوي كبسولات فيتامين E ويوضع المزيج في زجاجه مع احكام الغلق الجيد وترج الزجاجة قبل الإستخدام.

طريقة الإستخدام:

يفضل استخدام الوصفه يوميا علي الشعر وذلك لضمان منح الشعر التغذية المناسبة وخاصة الشعر الجاف. يمكن استخدام الوصفة كحمام زيت.

حمام زيت السبع زيوت

يوضع كمية مناسبة من الزيت ففي وعاء ووضعة في المايكروويف لتسخينه او في دورق به ماء مغلي علي النار لفترة قصيرة حتي يسخن الزيت.

يوضع علي الشعر وتوزيعه علي كامل فروة الرأس من الجذور وحتي الأطراف ووضع منشفه دافئه علي الشعر لمدة 45 دقيقة ثم يشطف الشعر بماء دافئء. يفضل تكرار الوصفه مره في الأسبوع.

مميزات وصفة السبع زيوت

يساعد علي منع تساقط الشعر وزيادة طوله وذلك لوجود الأحماض الدهنية والمعادن التي تعمل علي تغذية الشعر من الجذور.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+