الرئيسية / عمليات التجميل / تركيب تقويم الأسنان
تركيب تقويم الأسنان
تركيب تقويم الأسنان

تركيب تقويم الأسنان

تركيب تقويم الأسنان ، تضيف الأسنان اللمسة الجمالية عند الإبتسام والضحك لذلك يشعر الكثير بالحرج والإنزعاج فى حالة الأسنان الغير منتظمة وتؤثر نفسياً على الشخص وتجعلة قليل الضحك ويميل إلى الوحدة وعدم التحدث من الأخرين لتجنب إظهار أسنانه.

يسبب أيضاً إزدحام الأسنان وعدم تناسقها إلى مشاكل فى النطق وسرعة التسوس، وعدم  القدرة على إطباق الفكين على بعضهما مما ينتج صعوبة إغلاق الفم جيداً عند النوم مثلاً.

ظهر تقويم الأسنان بغرض علاج كل تلك المشاكل والحصول على أسنان مصطفة متناسقة وهذا ما يقدمة مركزنا مركز صحتنا بالأردن باستخدام أحدث التقنيات وأنواع التقويم المختلفة علي يد أطبائنا المتميزون ذو الخبرة والكفاءة. يمكنكم التواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو احد فروع طب الاسنان التى تهدف إلى علاج مشاكل الأسنان ومن تلك المشاكل التى يمكن علاجها بواسطة تركيب التقويم ما يلي:

  • عدم اصطفاف بعض الأسنان فى الفك العلوى او السفلى.
  • عدم تناسق فى حجم الأسنان ووجود كبر أو صغر فى حجم السن.
  • وجود فراغات بين الأسنان.
  • وجود مشكلة فى أحد الفكين مثل اختلاف الحجم مما يسبب صعوبة فى إطباق الفكين على بعضهما البعض.

يقوم تقويم الأسنان بعلاج كل تلك المشاكل من خلال تركيب دُعامات حول أسنان الفكين، تقوم تلك الدعامات على إعادة تقويم أسنان المريض عن طريق تحريكهم من اماكنهم الغير صحيحة، يعتبر العلاج بالتقويم من العلاجات الطويلة الأمد التى تأخد مدة زمنية طويلة عام أو عامين وتختلف على حسب حالة المريض.

يمكن تركيب تقويم الأسنان بعد إكتمال نمو الأسنان والفك عند سن السابعة وتعتبر الفترة الأفضل لتركيب تقويم الاسنان ما بين عمر السابعة والرابعة عشر، الطبيب وحده من يحدد امكانية تركيب تقويم الأسنان حيث يوجد بعض الحالات التى تحتاج إلى الدخل الجراحى لعلاج بعض العيوب التي لا يمكن علاجها بالتقويم.

أنواع تقويم الأسنان

يوجد عدة أنواع من التقويم والتي تختلف على حسب المادة التى يتكون منها التقويم وشكله والتكلفة ويتم اختيار التقويم المناسب للمريض على حسب حالة المريض ورغبتة، ومن تلك الانواع ما يلي:

  • التقويم التقليدي أو المعدني
  • التقويم الخزفي
  • تقويم يُثبت على السطح الداخلي للأسنان
  • تقويم الأسنان الشفاف
  • التقويم الجراحي
  • تقويم الأسنان المتحرك

1- التقويم التقليدي أو المعدني:

يستخدم هذا النوع للاشخاص الذين يعانون من مشكلة عدم اصطفاف الأسنان، مكون من معدن مقاوم للصدأ على شكل دعامات صغيرة، يتم تثبيتة على سطح الأسنان بواسطة مادة لاصقة ويتم التوصيل بين تلك الدعامات بواسطة سلك معدنى رفيع، يمتاز هذا النوع بأنه أقل أنواع التقويم تكلفة.

2- التقويم الخزفي:

يفضل البالغين هذا النوع بشكل كبير لما يوفره من الناحية الجمالية حيث يعطى مظهر أفضل عند الإبتسام أفضل من التقويم المعدنى، وهو عبارة عن نوع من أنواع الخزف يمتاز بالشفافية ويكون لونه مقارب للون الأسنان فيكون غير ملحوظ. يمكنكم التواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

3- تقويم يُثبت على السطح الداخلي للأسنان:

يستخدم هذا النوع من التقويم فى حالات صغر حجم الفك الذى ينتج عنه إزدحام فى الأسنان مما يسبب دخول بعض الأسنان إلى الداخل. يتم تركيب هذا التقويم على السطح الداخلى للسن ليقوم بدفعها إلى الخارج حتى تعود إلى مكانها الطبيعى مما يساعد فى توسيع عظام الفك.

يستخدم فى هذا النوع نوع مماثل للتقويم التقليدى يتم وضعة على السطح الداخلى فيصبح غير ظاهر. قد يلجأ الطبيب إلى خلع أحد الاسنان الموجودة بالفك لتوفير مساحة تساعد فى توسيع الفك، وفى بعض الحالات يتم تركيب جهاز لفترة زمنية معينة يقوم بتوسيع الفك ومن ثم تركيب التقويم بدون اللجوء إلى خلع أى سن.

4- تقويم الأسنان الشفاف:

يستخدم هذا النوع من التقويم فى حالات وجود عدم اتساق بسيط فى الأسنان، يشبه هذا النوع طقم الأسنان حيث يكون مصنوع من البلاستيك الشفاف ويكون مطابق تماماً لتركيب فم المريض مطابق لشكل الفم والأسنان. يمكن للمريض إزالتة فى أى وقت وتركيبة مرة أخرى ويمكن تغييره كل فترة بمقاس أخر على حسب التقدم الذى يحققة.

5- التقويم الجراحي:

يهدف هذا النوع من التقويم إلى علاج عيوب عظام الفكين وعدم اتساقهما، يوجد بعض العيوب التى لا يمكن علاجها بواسطة التقويم مثل بروز حاد في الفك السفلي، أو بروز حاد بالفك العلوي مما يصبح الفكين غير متناسقين مع بعضهما البعض.

يتم علاج عظام الفك بفصل الجُزء المصاب من الفك وتشكيلة مرة أخرى لإعادة المظهر الطبيعي للوجه، ومن ثم يتم تثبيتة في الفك عن طريق تركيب دُعامات مثبتة به تعمل على تثبت العظام في المكان الجديد وإلتئامها مع عظام الوجه.

تتم تلك الجراحة عن طريق الفم وبعد إجراء الجراحة والتعافى منها يتم تركيب تقويم الأسنان للحفاظ على الوضع الجديد للعظام. يمكنكم التواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

6- تقويم الأسنان المتحرك:

يعتبر هذا النوع من أبسط انواع تقويم الأسنان حيث يتم وضعه على الناحية الأمامية للأسنان ، يقوم المريض بإرتدائه بعد الإنتهاء من التقويم التقليدى لضمان بقاء الأسنان فى مكانها الجديد حيث تكون الأسنان غير مستقرة ومن الممكن ان تعود إلى مكانها الغير صحيح مرة أخرى، يتم تركيب هذا التقويم لمدة تتراوح من ستة أشهر إلى سنة، ويمكن للمريض إزالتة فى أى وقت وتركيبه مرة أخرى.

يوجد نوعان من تقويم الأسنان المتحرك:

  1. النوع الأول: يكون هذا النوع مصنوع من البلاستيك يأخذ شكل الفك ويمتاز بأنه شفاف وغير ملحوظ وخفيف الوزن.
  2. النوع الثاني: عبارة عن سلك يكون على شكل قوس مصنوع من المعدن الغير قابل للصدأ، يتم تثبيت هذا التقويم على الأسنان من الأمام للحفاظ على اصطفاف الأسنان بشكل سليم.

خطوات تركيب تقويم الأسنان

يقوم طبيب مركزنا بتشخيص المريض وإجراء الفحوصات والأشعة اللازمة على الفم للتأكد من عدم وجود أى مشكلة ورؤية وضعية جذور الأسنان، يقوم الطبيب بأخذ مقاس لفك المريض لعمل التقويم الملائم للفك.

يقوم المريض بتحديد نوع التقويم الذي يرغب فيه مع الطبيب، وبعد الإنتهاء من التقويم يتم تركيبه في الفك سواء كان من النوع التقليدي، التقويم الخزفي، التقويم الذي يتم تركيبه على السطح الداخلي للأسنان، فلا يوجد اختلاف فى تركيب التقويم.

يقوم الطبيب بوضع مادة لاصقة على سطح الأسنان ومن ثم تركيب الدعامات وتثبيتها على المادة اللاصقة والتوصيل بين الدعامات بأسلاك معدنية.

بعد الحصول على النتيجة المطلوبة من التقويم يتم نزع الدعامات والأسلاك المعدنية وأجهزة التقويم بالكامل، ومن ثم تركيب جهاز التقويم المتحرك للحفاظ على شكل الأسنان وضمان عدم عودتها للمكان الغير صحيح مرة أخرى ويمكن للمريض أن يقوم بإزالتة وتركيبه فى أى وقت، يستمر وضع هذا التقويم لمدة تتراوح من ستة أشهر حتى عام على حسب الحالة.

يمكنكم التواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

التعافي والحفاظ على نجاح العلاج

يجب على المريض المتابعة مع الطبيب كل فترة لتحديد مدى التقدم الناتج عن تقويم الأسنان المتحرك وإعادة تشكيل عظام الفكين للوضعية الجديدة للأسنان. المحافظة على تنظيف الأسنان بشكل منتظم لإزالة أثار المادة اللاصقة من على الأسنان.

المحافظة على تركيب التقويم المتحرك الذى يوضع بعد التقويم الثابت وإرتدائه يومياً بصورة دائمة ويمكن الإكتفاء بإرتدائة عند النوم.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+