الرئيسية / عمليات التجميل / عملية تقويم الأسنان

عملية تقويم الأسنان

عملية تقويم الأسنان، يعاني الكثير من مشاكل الأسنان المختلفة ومنها عدم تناسق الأسنان في الفم والتي تعتبر من المشاكل المزعجة والتي تسبب الكثير من الحرج عند الإبتسام وتؤثر علي الحالة النفسية.

يقدم مركز صحتنا علاج مشاكل عدم تناسق الأسنان عن طريق التقويم والذي إنتشر بدرجة كبيرة جداً لما يحققه من نتائج مرضية للمريض ويعطي شكلا مقبولاً للفم والأسنان.

تقويم الأسنان

إزداد الإهتمام بتقويم الأسنان فأصبحت أحد فروع طب الاسنان التي تهدف إلي إصلاح عيوب الاسنان التي تسبب عدم اللثقة بالنفس وتسبب أحياناً مشاكل في النطق وسرعة في التسوس نتيجة لتراكم الأسنان فوق بعضها البعض، ومن تلك المشاكل التي يمكن علاجها بواسطة تقويم الأسنان ما يلي:

  • عدم تناسق إصطفاف الاسنان سواء في الفك العلوي أو الفك السفلي.
  • وجود مشاكل في حجم السن نفسة مثل كبر او صغر حجمه عن الاسنان المجاوره له.
  • وجود فراغات بين الأسنان.
  • وجود عيوب في الفكين العلوي والسفلي، مثل كبر حجم الفك العلوي علي الحجم السفلي أو العكس مما يسبب مشكلة في تناسق الفكين علي بعضهما البعض ويؤثر في مضغ الطعام.

كل تلك المشاكل يمكن حلها عن طريق تركيب تقويم الأسنان حيث يساعد في إصلاح عيوب الأسنان ومشاكل الإصطفاف وذلك من خلال دعامات يتم وضعها علي الأسنان تساعد في إعادة تنسيق الأسنان ويكون شكلها طبيعي.

يمكن تركيب تقويم الأسنان من بعد عمر سبعة أعوام للتأكد من النمو الكامل للأسنان، حيث تركيب التقويم في سن مبكر يعطي نتيجة سريعة ومرضية ولا يتطلب إلي وقت طويل. يوجد بعض العيوب الت يلا يمكن علاجها عن طريق التقويم مثل عيوب الغتساق في تلك الحالة يلجا الطبيب إلي التدخل الجراحي.

أنواع تقويم الأسنان

تختلف أنواع تقويم الاسنان وتتعدد فالبعض يميز نوع عن آخر وهكذا ومن تلك الأنواع ما يلي:

  • التقويم التقليدي او المعدني.
  • التقويم الخزفي.
  • تقويم يثبت على السطح الداخلي للأسنان.
  • تقويم الأسنان الشفاف.
  • التقويم الجراحي.
  • تقويم الأسنان المتحرك.

1- التقويم التقليدي أو المعدني

يستخدم هذا النوع من التقويم في الغالب لدي البالغين الذين يعانون من عيوب في تناسق الأسنان. عبارة عن معدن مقاوم للصدأ يشبه الدعامة الصغيرة يوضع علي سطح الأسنان ويثبت عن طريق مادة لاصقة ويستخدم سلك رفيع للإتصالات بين تلك الدعامات وبعضها البعض.

قد يؤدي هذا النوع إلي جرح اللثة أو الخدين في بداية تركيبة حتي يتم التعود عليه، ويجب تجنب مضغ العلكة وما يشبهها حتي لا تلتصق بالمعدن. يعتبر هذا النوع الاقل يف التكلفة بين الانواع الآخري.

بعض المرضي لا يحبذون شكل هذا النوع من التقويم ويمكن تبديله بأي نوع آخر من التقويم. تطور هذا النوع فأصبح اخف ليقلل الضغط الذي يسببه علي السن.

2- التقويم الخزفي

يعتبر هذا النوع المفضل لدي البالغين حيث يحرصون علي الظهور بمظهر أنيق والإهتمام بإبتسامتهم فلا يفضلون التقويم المعدني بسبب الشكل الناتج عنه. يستخدم في هذا النوع نوع من الخزف عالي الشفافية ونقي فيكون التقويم غير ملحوظ مما يعطي شكل جمالي.

يمتاز هذا النوع من التقويم بخفة الوزن والمظهر الجمالي، ولونه مثل لون الأسنان الطبيعي، لذلك يكون اعلي في التكلفة من النوع التقليدي. يحتاج هذا النوع إلي تغيير الأسلاك التي تصل بين الدعامات بإستمرار لتغير لونها، عيب هذا النوع انه اكثر عرضة للكسر أكثر من التقويم المعدني.

3- تقويم يثبت على السطح الداخلي للأسنان

يستخدم هذا النوع في الحالات التي يعاني منها المرضي من وجود إزدحام في الأسنان الذي ينتج عن صغر حجم الفك مما يؤدي إلي تحرك الاسنان للداخل، في تلك الحالة يتم تركيب التقويم على السطح الداخلي للسن حتي يدفعها للأمام ويعيدها إلي مكانها الطبيعي مما يساعد في توسيع عظام الفك والحصول علي شكل طبيعي.

يشبه هدا النوع من التقويم، اتقويم التقليدي ولكنه يضفي الشكل الجمالي حيث يوضع علي الاسنان من الداخل فلا يكون ظاهر، يلجا الطبيب في مثل تلك الانواع إلي خلع أحد الاسنان او الضروس بالفك بغرض توفير مساحة، وفي بعض الحالات تحتاج إلي خلع ضرس العقل.

هذا النوع من التقويم يعتبر أعلي في التكلفة من التقويم التقليدي والخزفي لان تركيبه يكون معقد بعض الشئ. لا يتناسب هذا النوع من التقويم أصحاب الأسنان الصغيرة.

4- تقويم الأسنان الشفاف

لا يناسب هذا النوع من التقويم الاطفال ويمكن إستخدامه مع البالغين، يشبه التقويم الشفاف طقم الأسنان ولكنه يكون مصنوع من البلاستيك ومطابق لحجم الفك حيث يتم صنعه خصيصاً بعد أخذ مقاسات فك المريض.

التقويم الشفاف غير مناسب للأسنان التي تعاني من عدم التناسق المعقد أو المبالغ فيه، حيث أنه يعطي نتيجة في الحالات التي يكون فيها مشاكل طفيفة في الاسنان. يعتبر هذا النوع أغلي الانواع من حيث التكلفة لانه يعتبر خفي تماماً ولا يظهر في الفك عند الإبتسام، يتراوح تكلفة هذا النوع من التقويم تقريباً من 3500 إلي 8000 دولار أمريكي. يمتاز هذا النوع انه سهل الإزالة حيث يمكن للمريض إزالته في أي وقت.

5- التقويم الجراحي

يهدف هذا النوع من التقويم إلي علاج عيوب عظام الفكين وعدم تناسقهما، مثل وجود بروز حاد في الفك السفلي او العلوي يؤدي إلي عدم تناسق الفكين مع بعضهما البعض.

يتم علاج عظام الفك عن طريق فصل الجزء المصاب من الفك وإعادة تشكيله مرة آخري وبعد ذلك يتم تثبيته في الفك من خلال تركيب الدعامات التي تعمل علي تثبيته بالعظام في المكان الجديد حتي تلتئم مع عظام الوجه وذلك بهدف الحصول علي مظهر طبيعي للفكين.

لا تتطلب تلك الجراحه إلي إجراء قطع او شق في الوجه لأنها تجري عن طريق فتحه الفم وبعد القيام بالعملية يقوم الطبيب بتركيب التقويم للحفاظ على الوضع الجديد للعظام.

6- تقويم الأسنان المتحرك

يعتبر هذا النوع من ابسط انواع التقويم حيث يوضع علي الجهه الأمامية للأسنان، ويوضع بعد الإنتهاء من وضع التقويم التقليدي بهدف ضمان بقاء الأسنان في مكانها الجديد لأن الأسنان تكون غير مستقرة ويمكن ان تعود إلي مكانها مره آخري وبالاخص مع الأطفال. يوجد نوعان من تقويم الأسنان المتحرك وهما:

  • النوع الاول من التقويم المتحرك يُصنع من مادة بلاستيكية تأخذ شكل الفك المراد تقويمه، يمتاز هذا النوع بأنه شفاف مما يعطي مظهر جمالي، ويمتاز أيضاً بالوزن الخفيف.
  •  النوع الثاني من التقويم المتحرك فيكون عبارة عن سلك علي شكل قوس حتي يتناسب مع شكل الفك، يُصنع من المعدن مقاوم الصدأ، يتم تثبيته علي الجهة الأمامية من الأسنان للحفاظ علي تناسق الأسنان بعد الإنتهاء من التقويم التقليدي.

يستمر إستخدام التقويم المتحرك لمدة تتراوح من ستة أشهر إلي سنه لضمان إستقرار الأسنان في مكانها الجديد وإلتحامها مع العظام.

يمتاز هذا النوع من التقويم بأنه سهل الإزالة والتركيب في أي وقت، حيث يمكن إزالة عند تناول الطعام وتركيبه بعد ذلك، قصر فترة إرتدائه حيث لا تزيد عن ثلاث ساعات في اليوم او عند النوم فقط، مريض للمريض ولا يسبب ضغط علي الأسنان.

خطوات تركيب تقويم الأسنان

  • يعتبر تقويم الاسنان علاج طويل الأمد حيث يستغرق وقت طويل تقريباً من سنه إلي سنتين علي حسب الحالة.
  • في البداية يقوم الطبيب بعمل الفحوصات والأشعة اللازمة للمريض لرؤية وضعية جذور الأسنان بالنسبة لعظام الفك والأسنان المجاورة والتأكد من عدم وجود أي مشاكل في الأسنان قبل تركيب التقويم.

  • بعد ذلك يقوم الطبيب بأخذ مقاسات الفك عن طريق مادة توضع علي الفك بهدف عمل نموذج للفك لدراسة الحالة وتحديد الطريقة الأمثل للعلاج وتحديد نوع التقويم المناسب.
  • بعد أن يختار المريض نوع التقويم الذي يريده، يقوم الطبيب بعد ذلك بتركيب التقويم عن طريق وضع مادة لاصقة علي سطح الأسنان ومن ثم تركيب الدعامات علي المادة اللاصقة وتثبيتها علي الأسنان جيداً والربط بين الدعامات بأسلاك معدنيه رفيعه.
  • يزور المريض الطبيب من وقت إلي آخر لمتابعة التقويم وتغيير الدعامات التي تعرضت للكسر أو الصدأ.
  • بعد أن يعطي التقويم الغرض المطلوب في تصحيح شكل الأسنان وتناسقها، يقوم الطبيب بنزع الدعامات والأسلاك المعدنية وأجهزة التقويم بالكامل.

  • بعد ذلك يقوم الطبيب بتركيب جهاز التقويم المتحرك ليحافظ علي شكل الإسنان وتجنب عودتها إلي مكانها الخاطئ مرة آخري حتي يتم إلتئامها جيداً مع العظام والحفاظ علي الشكل الجديد للاسنان.

يجب علي المريض الإهتمام بتنظيف أسنانه جيداً في فترة تركيب التقويم حتي لا يتراكم الطعام بين الدعامات والأسنان وتسبب تسوس، وأيضاً بعد إزالة التقويم المحافظة علي غسلها لإزالة المادة اللاصقة من علي الأسنان، ويمكن اللجوء إلي تبييض الأسنان وتلميعها لإزالة أي آثار متبقية من التقويم.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+