الرئيسية / عمليات التجميل / تقشير الجسم والوجه
تقشير الجسم والوجه
تقشير الجسم والوجه

تقشير الجسم والوجه

تقشير الجسم والوجه ، سوف نعرض في هذا المقال واحدة من أهم عمليات التجميل التي يتم استخدامها في علاج مجموعة من المشاكل في الجسم والوجه بشكل خاص.

مما لا شك فيه أن الحصول على بشرة جميلة وصحية ونضرة وخالية من العيوب هو عبارة عن هدف مهم يسعى الكثير من الناس للوصول إليه، حيث تتعرض بشرة الجسم بشكل عام للعديد من العوامل المختلفة المؤثرة عليها سلباً.

ومن أهم هذه العوامل التقدم في السن حيث تبدأ التجاعيد والخطوط الرقيقة والهالات السوداء وترهلات الجلد والكلف وتصبغات الجلد في الظهور بشكل تدريجي، كما يعمل حب الشباب على ترك ندوب وآثار في البشرة بعد إزالته، ولا يمكن إهمال مشاكل التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة من جفاف وضرر في طبقات الجلد.

كما أن هناك العديد من العوامل الأخرى الضارة بصحة البشرة والتي يجب الإبتعاد عنها للوقاية من كافة المشاكل المزعجة.

ومع وجود كل تلك المشاكل أدت الحاجة للعثور على طرق ووسائل لعلاج البشرة وإعادة نضارتها وصحتها، وهناك مجموعة من الوسائل التقليدية التي يقوم بها بعض الناس في المنزل ولكن قد تظهر نتائجها بعد فترة زمنية طويلة.

أما تقنيات تقشير الجسم والوجه في مراكز التجميل المتخصصة فإنها الحل المثالي والسريع للحصول على أفضل النتائج وأكثرها فعالية والتي تدوم لفترات زمنية طويلة.

تقشير الجسم والوجه :

إن جلد الإنسان عبارة عن عضو مهم جداً يغلف جميع الجسم ويعمل على حمايته، لذلك فإن الإهتمام بالجلد ضرورة ملحة يجب على الجميع القيام بها باستمرار.

ونظراً لأن الجلد هو السطح الخارجي للجسم فإنه عرضة لكافة المشاكل والملوثات والتراكمات المختلفة التي تؤدي إلى ضرر كبير في البشرة بشكل عام، لذلك فإن تقنيات تقشير الجسم والوجه تعتمد بشكل أساسي على التخلص من الطبقات المتضررة من الجلد والتي تحتوي على أغلب المشاكل للتخلص منها والسماح للجسم ببناء طبقات جديدة خالية من العيوب.

أنواع تقشير الجسم والوجه :

يعتمد نوع عملية التقشير على مدى عمق المشكلة التي يجب حلها والحالة الصحية للبشرة، حيث ينقسم إلى :

1- تقشير سطحي :

يتم فيه التخلص من الطبقة السطحية والخارجية من الجلد للتخلص من بقايا الجلد الميت والأتربة والشوائب والدهون المتراكمة، كما أنه يسمح بالتخلص من الندوب السطحية وآثار حب الشباب والحروق والإصابات.

2- التقشير المتوسط :

يستهدف هذا النوع الطبقة السطحية والطبقة المتوسطة من طبقات الجلد حيث تعالج المشاكل العميقة التي تصل إلى هذه الطبقات وهي بمثابة صنفرة للبشرة ويحتاج فيها المريض لفترة زمنية بسيطة للتعافي، وقد تستغرق هذه العملية 30 دقيقة حتى ساعة تقريباً.

3- التقشير العميق :

أعمق درجات التقشير الذي يتم اللجوء إليه للتخلص من المشاكل المعقدة والصعبة في طبقات الجلد ولذلك فإنه يحتاج لفترات نقاهة مناسبة للتعافي بشكل تام.

تقنيات تقشير الجسم والوجه :

1- التقشير الطبيعي :

يتم في هذا النوع استخدام مجموعة من المقشرات الطبيعية مثل السكر والليمون وزيت الزيتون وغيرها من الوصفات المنزلية التي يمكن تطبيقها على الجسم بسهولة للتخلص من طبقات الجلد الميت وغيرها من المشاكل السطحية، وينصح بعدم الإفراط في استخدام هذا النوع من التقشير كي لا يتسبب في مضاعفات ضارة.

2- التقشير الكيميائي :

تعتمد هذه التقنية على مجموعة من المواد الكيميائية المركزة بمعدل معين لتقشير طبقات الجلد المختلفة حيث يقوم الطبيب المختص بزيادة التركيز في حالات التقشير العميقة، ويتم استخدام حمض الجليكول أو حمض اللاكتيك أو السالسليك أو الماليك أو الكاربوليك أو حمض الأستيك ثلاثي الكلور وهي مجموعة متنوعة من الأحماض المركزة كما يمكن استخدام بعض إنزيمات الفواكه.

3- التقشير الكريستالي :

من أهم أنواع تقنيات تقشير الجسم والوجه حيث يعتمد على تقشير الجلد باستخدام حبيبات الرمل بواسطة أجهزة خاصة لعلاج مختلف المشاكل الجلدية.

4- التقشير بالليزر :

تستخدم أشعة الليزر في تقشير طبقات الجلد التي تحتوي على جزء كبير من مشاكل البشرة حيث يمكن استخدامه لمنطقة محددة مثل الوجه أو للجسم بشكل كامل.

تعليمات قبل تقشير الجسم والوجه :

الفحص الطبي بشكل جيد للجسم لتحديد المشكلة التي يرغب الشخص بحلها والتقنية المناسبة لحالة البشرة الصحية ودرجة التقشير المطلوبة مع مناقشة مفصلة للنتائج وفترة النقاهة.

وبعد تحديد خطة العلاج المناسبة للمريض يتم الحرص على اتباع مجموعة من التعليمات وهي :

1- التوقف عن استخدام أي كريمات أو مستحضرات للبشرة قبل العملية.

2- الإقلاع عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية التي قد تؤثر على نتيجة العملية.

3- تجنب تناول الأدوية المسببة لسيولة الدم مثل الأسبرين والفيتامينات.

4- التأكد من علاج كافة الحروق والإلتهابات والإصابات الموجودة في البشرة قبل العملية.

5- شرب كميات مناسبة من الماء والسوائل بشكل مستمر قبل العملية بفترة من الزمن.

6- الحرص على التغذية بشكل سليم وصحي.

7- الإلتزام بتعليمات الطبيب قبل العملية.

خطوات تقشير الجسم والوجه :

1- يتم إعداد المريض للعملية بتنظيف البشرة وتجفيفها بشكل جيد وتحضير الأدوات والأجهزة التي سوف يتم استخدامها.

2- يبدأ الطبيب بوضع المخدر الموضعي على البشرة لعدم الشعور بأي ألم أثناء العملية.

3- تحديد الأماكن التي بحاجة للتقشير قبل العملية.

4- البدء في وضع المحلول المقشر أو توجيه أشعة الليزر على المناطق التي تم تحديدها لفترة زمنية مناسبة لنوع التقشير.

5- بعد الإنتهاء من العملية يقوم الطبيب بعمل كمادات باردة على الجسم لمنع حدوث أي إحمرار أو تورم بعد العملية.

تستغرق هذه العملية عدة دقائق تقريباً قد تزيد أو تقل حسب المساحة التي يتم تقشيرها.

نتائج تقشير الجسم والوجه :

تبدأ طبقة من القشور الجلدية في الظهور بعد فترة زمنية قصيرة من العملية والتي سرعان ما تتساقط لتسمح لطبقة جلدية جديدة في النمو، وقد تستغرق هذه العملية عدة أيام قد تصل إلى 10 أيام في حالات التقشير المتوسط وإلى 3 أسابيع في حالات التقشير العميق.

ينصح بتناول المسكنات عند الشعور بالألم والحرص على عدم لمس منطقة التقشير أو حكها بأي وسيلة مع تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس أو الحرارة حيث تكون الطبقة الجلدية الجديدة رقيقة قد تتعرض للتلف بسهولة.

تكلفة تقشير الجسم والوجه :

تختلف التكلفة في هذا النوع من العمليات باختلاف التقنية المستخدمة ودرجة التقشير والحالة الصحية للبشرة ونوع المشكلة التي يتم حلها ومواد التخدير المستخدمة وخبرة الطبيب المختص وتكلفة المكان الذي يتم فيه العملية.

حيث أن التقشير بالوصفات الطبيعية لا يكلف شيئاً لأنه يتم بسهولة في المنزل، أما التقنيات الأخرى والتي تتم بمساعدة الطبيب المختص فإنها تتراوح بين 100 دولار أمريكي حتى يصل إلى 3000 دولار أمريكي في حالات التقشير بالليزر.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+