تقشير الجلد

تقشير الجلد، يرغب الجميع في الحصول علي وجه ملئ بالنضارة والحيوية خالي من أي عيوب سواء ندبات، أثار حبوب أو تجاعيد وترهلات. تتأثر البشرة بالعديد من الأسباب التي تسبب فقد الجلد مرونته وفقد حيويته ويصاب بالشحوب وغيرها من الأعراض.

من الوسائل التي تساعد في العناية بالبشرة هو التقشير حيث يساعد علي التخلص من الجلد الميت مما يتيح ان تكتسب البشرة النضارة مرة آخري. يقدم مركز صحتنا للقراء تقشير البشرة باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة لمعالجتها علي يد أطباء تجميل متميزون وذو كفاءة.

الجلد

الجلد هو أكبر جزء في جسم الإنسان حيث يغلف الجسم بالكامل للحفاظ علي شكله. يتكون الجلد من ثلاث طبقات فتكون الطبقة الخارجية هي الطبقة الرقيقة وبعدها يوجد الطبقة المتوسطة ومن ثم الطبقة الثالثة وهي الطبقة العميقة في الجلد والتي تحتوي علي الخلايا الدهنية وهي المسئولة عن إكساب الجلد الشكل والإستقامة وتجعله مشدود.

يوجد عدة انواع من التقشير وتختلف درجات التقشير علي حسب حالة المريض ومقدار الضرر المتعرض له الجلد وعمقه والطبيب وحده من يحدد نوع التقشير الذي يحتاجه المريض.

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلي الضرر بالجلد مثل التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة والرياح والأتربة وقلة شرب الماء والسوائل وغيرهم من العوامل التي تؤثر علي نضارة البشرة.

يوجد العديد من المشاكل التي تصيب الجلد مثل التجاعيد البسيطة، تغير لون الجلد، بعض الحروق،  الندبات وحب الشباب مما يتطلب إجراء تقشير للجلد لإستعادة نضارة الجلد وحيويته.

ييتعرض الجلد للعيد من المشاكل ومنها كثرة تعرضه للهواء تسبب حدوث جفاف للجلد مما تسبب ظهور التشققات التي تؤدي أحياناً إلي الجروح لذلك يحتاج الجلد المزيد من العناية وإستخدام الكريمات المرطبة وتناول الكثير من الماء والسوائل للحصول علي الفيتامينات المناسبة الهامة التي تساعد في مرونة الجلد وتقليل إحتمالية ظهور التجاعيد.

يجب إستخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل في اشعة الشمس الحارة حتي لا تضر الأشعة الفوق بنفسجية الجلد والبشرة. يحدث تراكم للخلايا الميتة علي سطح الجلد مما تؤدي إلي إعاقة نمو الجلد الجديد لذلك تحتاج البشرة إلي التخلص من الجلد الميت الذي يتواجد علي السطح.

تقشير الجسم والوجه

يهدف التقشير إلي تحسين شكل الجلد وذلك عن طريق إزالة الطبقة الخارجية التي تحتوي علي الجلد الميت والتخلص من أي مشاكل ظاهرة علي سطح الجلد لنمة الجلد الجديد.

يمكن لأي شخص يعاني من مشاكل الجلد المختلفة أن يجري عملية التقشير مثل:

  • أصحاب البشرة العادية والشعر الخفيف حيث يعطي التقشير نتيجة رائعة عليهم.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشكلة التجاعيد البسيطة.
  • الأشخاص الذين يعانون من أثار حب الشباب أثار الحروق البسيطة أو الندبات.
  • الأشخاص الذين يعانون من تغير لون جلد الوجه بسبب التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو تغير لون الجلد بسبب الصبغيات.
  • الأشخاص الذين يعانون من النمش والبقع الداكنة على الجلد والبقع التي تظهر مع مرور العمر.

أنواع التقشير

يوجد العديد من أنواع التقشير التي تستخدم علي الجلد سواء الوجه والرقبة أو اليدين، ينقسم التقشير إلي ثلاث درجات كالتالي:

1- التقشير البسيط والسطحي:

يختص هذا التقشير بالطبقة السطحية الخارجية من الجلد، ويكون الهدف من تلك العملية هو  إزالة الجلد الميت والشوائب التي تعيق نمو الجلد الجديد وظهوره، يساعد هذا النوع أيضاً في التخلص من بعض أثار حب الشباب والحروق السطحية جداً، يساعد هذا النوع في إستعادة نضارة الجلد.

2- التقشير المتوسط:

يقوم هذا النوع من التقشير بإستهداف كلاً من الطبقتين الخارجية والوسطي من الجلد، تندرج ذلك النوع من التقشير تحت بند العمليات العلاجية وليس التجميلية فقط لذلك يجب الإختيار الجيد للطبيب الذي يجري العملي، يضمن لكم مركز صحتنا إجراء تلك العمليات علي يد نخبة من الاطباء ذو الخبرة والكفاءة وبواسطة إستخدام احدث الاجهزة والتقنيات.

يساعد التقشير المتوسط علي علاج المشاكل العميقة للبشرة ذات عمق أكبر من التقشير السطحي ويعمل هذا التقشير كإنه صنفره للجلد، ويحتاج إلي فترة تعافي قصيرة، تستغرق عملية التقشير تقريباً 30 دقيقة.

3- التقشير العميق :

يناسب التقشير العميق الحالات التي لديها مشاكل عميقة أو جذرية بالجلد يصل إلي الطبقة الداخلية، يعطي هذا النوع نتيجة مرضية حيث يصل إليس الطبقة العميقة من الجلد فيعمل علي علاج المشاكل التي تتعلق بجميع الطبقات، يحتاج هذا النوع مدة تعافي أطول من التقشير المتوسط.

تختلف المواد التي تستخدم في التقشير ومن أنواع تلك المواد ما يلي:

1- التقشير الطبيعي:

يتم إستخدام مقشرات طبيعية في هذا النوع، ويمكن للمريض ان يقوم بذلك النوع من التقشير في المنزل عن طريق إستخدام زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون والسكر والليمون، وبعد ذلك يتم مزجهم معاً ويوضع الخليط علي الجلد ويتم فرك البشرة به، يساعد في التخلص من الشوائب والجلد الميت.

2- التقشير الكيميائي:

يعتمد التقشير الكيميائي علي إستخدام مواد كيميائية تختلف علي حسب درجة التقشير المطلوبة ويمكن إستخدام التقشير الكيميائي في درجات التقشير المختلفة سواء كان التقشير من النوع السطحي أو المتوسط او العميق.

يعتبر حمض الجليكول أشهر أنواع المواد الكيميائية التي يتم إستخدامها في التقشير، وغيره من الأحماض الآخري التي تستخدم في التقشير مثل حمض الأسيتك ثلاثي الكلور ويعتبر ايضا من اشهر المواد إستخداماً واللاكتيك والسالسليك والماليك والكاربوليك، بالإضافة إلي إستخدام بعض أنزيمات الفواكه.

3- التقشير الكريستالي:

يعتمد هذا النوع من التقشير علي إستخدام حبيبات الرمل في التقشير.

4- تقشير الجلد بالليزر:

يتم إستخدام أشعر الليزر في هذا النوع من التقشير حيث يتم تسليط أشعة الليزر علي المنطقة المراد تقشيرها في الجسم.

قبل إجراء عملية التقشير

  • يقوم الطبيب بتقييم الحالة وتحديد درجة التقشير المطلوبة علي الجلد سواء التقشير السطحي أو المتوسط أو العميق.
  • يقوم الطبيب بالكشف وإجراء الإختبارات اللازمة للتأكد من عدم وجود أي مشاكل تعيق عملية التقشير.
  • إخبار الطبيب في حالة تناول أي نوع من الأدوية.
  • الإلتزام بالمضادات الحيوية والمسكنات التي يعطيها الطبيب في بعض الحالات والمستحضرات الموضوعية.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل.
  • تناول الأطعمة المفيدة التي تغذي الجسم بالفيتامينات والعناصر الهامة.

عملية تقشير الجلد

  • يقوم الطبيب بتنظيف المكان المراد تقشيره في الجلد.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بتدليك الجلد بالمحلول الذي يحتوي علي المادة المقشرة.
  • يختلف الوقت الذي تحتاجه العملية علي حسب نوع التقشير ودرجة التقشير علي الجلد علي حسب حالة المريض.
  • ينتج بعد التقشير بعض الغحمرار في الجلد، من ثم تبدا طبقة الجلد في التقشير وتساقط الجلد الميت ونمو الجلد الجديد من أسفلها.

  • يتطلب التقشير المتوسط مدة 10 أيام تقريباً حتي تظهر النتائج علي الجلد أما في التقشير العميق تحتاج مدة اطول تصل غلي ثلاث أسابيع أو أكثر وذلك بسبب زيادة عدد طبقات الجلد.
  • يتم ربط الجلد لعدة أيام لتجنب الإحتكاك بأي شئ.
  • يجب الإلتزام بالمسكنات التي يصفها الطبيب لتجنب الشعور بأي ألم.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة حتي لا تسبب الضرر بالجلد أو الحروق لان الجلد بعد عملية التقشير يكون حساس.

تقشير الجسم بالليزر

يلجأ الاطباء في بعض الحالات التي لا يعطي معها التقشير العادي نتيجة إلي إجراء التقشير بواسطة إستخدام الليزر. في ذلك النوع من التقشير يطلب الطبيب من المريض الإمتناع عن تناول اي ادوية تسبب سيلان الدم مثل المسكنات وبعض المضادات الحيوية، والإمتناع عن التدخين قبل إجراء التقشير بفترة تصل إلي أسبوعين علي الأقل.

يساعد التقشير بالليزر علي علاج التجاعيد وآثار حب الشباب والتغيرات الصبغية والندوب التي لا يمكن إزالتها بواسطة التقشير العادي. تستغرق عملية التقشير بالليزر تقريباً من نصف ساعة إلي ساعة وتختلف علي حسب المساحة المراد تقشيرها من الجلد.

يتم تسليط أشعة الليزر علي المكان المراد وتعمل اشعة الليزر علي التخلص من الجلد الميت وتساعد في عملية تحفيز الكولاجين وتحفيز الخلايا للإنقسام مما يساعد في نمو الجلد الجديد.

قد ينتج بعض التورم والإحمرار يكون عارض طبيعي ويزول بعد فترة قصيرة ومن الممكن ان يشعر المريض أيضاً بالرغبة في الحكة، يحتاج الجلد فترة تتراوح من أسبوع إلي ثلاث أسابيع حتي يتم التعافي، في تلك الفترة يجب العناية جيداً بالجلد وتجنب التعرض للشمس.

تكلفة تقشير الجلد

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر في تكلفة عملية تقشير الجلد ومنها نوع التقشير المستخدم والمادة التي تستخدم في التقشير، فالتقشير البسيط الذي يتم إجراؤه في المنزل تكون تكلفته بسيطة وغير مكلفه.

أما التقشير المتوسط والعميق فتتأثر التكلفة ببعض العوامل الإضافية منها الوسيلة المستخدمة في التقشير والكمية التي يحتاجها المريض علي حسب مساحة الجلد المراد تقشيرها وخبرة الطبيب الذي يجري العملية وتكلفة التخدير المستخدم في عملية التقشير سواء كان التخدير موضعي في حاتلة التقشير المتوسط أو التخدير الكلي في حالة التقشير العميق.

يتراوح متوسط تكلفة التقشير تقريباً من 100 إلي 250 دولار أمريكي، أما التقشير بإستخدام الليزر فترتفع التكلفة من 2000 إلي 3000 دولار أمريكي ويتوقف أيضاً علي حسب مساحة المنطقة المراد تقشيرها وعدد نبضات الليزر المستخدمة.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+