الرئيسية / العلاج بالاعشاب / العلاج بالاعشاب تكيس المبايض
العلاج بالاعشاب تكيس المبايض
العلاج بالاعشاب تكيس المبايض

العلاج بالاعشاب تكيس المبايض

العلاج بالاعشاب تكيس المبايض ،

هذا المرض يحدث للنساء في سن الانجاب ويكون له الكثير من الأسبالاب وأهمها زيادة الهرمونات الذكورية أو زيادة الاندروجينات وتعد هذه الزيادة بسبب خلل معين ، سنتكلم في المقال عن الكثير من المعلومات التي تخص هذا المرض وستتعرف علي الكثير عنه .

كيف يتم علاج تكيس المبايض ؟

لابد من تعديل الهرمونات في الجسم لأن الهرمونات هي التي تحدث هذا الخلل وتسبب المرض ، وأيضاً فإنه لا بد من علاج جميع أعراض المرض والتعرف عليها ، والأعراض الخاصة بالمرض تكون مختلفة من امرأة لإمرأة أخري ، ولكن يشيع منها التالي ، تضارب مواعيد الدروة الشهرية للأنثي ، وزيادة وزن المرأة ، وأيضاً ظهور الشعر الالخشن في بعض أنحاء الجسم .

من الممكن أن يحدث تكيس المبايض لدي الأنثي من دون أن تظهر له أعراض أيضاً ، وفي هذه الحالة تكتشف الأنثي أن لديها تكيس في المبايض بالصدفة أثناء عمل التحاليل أو غيره .

ما هي أسباب تكيس المبايض لدي الأنثي ؟

لم يعرف اأطباء إلي الآن السبب وراء تكيس المبايض ولكن لتكيس المايض الكثير من الأعراض المختلفة التي تكشف عن وجود المرض ، ومن أسباب التكيس أسباب جينية بسبب الجينات التي تحملها الأنثي ، ويكون التكيس في غالبية الوقت في وقت معين ، وهو من وقت البلوغ لأن ينقطع الطمث لدي الأنثي .

بعض العلماء يرون أن التكيس يحدث للأنثي بسبب الآتي أيضاً :

  1. افراز الأنسولين بشكل مفرط في الجسم يسبب تكيس المبايض .
  2. بعض الأدوية التي يتم علاج مرض الصرع بها من الممكن أن تتسبب في تكيس المبايض .

ما هي الأعراض التي تظهر علي الأنثي المصابة بالتكيس ؟

كما سبق وشرحنا أن لمرض تكيس المبايض الأعراض الخاصة به والتي تدل علي وجود المرض ، ولكن تختلف هذه الأعراض من أنثي للأخري وتكون متباينة ، وفي بعض الوقت يحدث التكيس للأنثي من دون أية أعراض ويكون اكتشافه للمرأة بالصدفة الغير مقصودة : ومن أعراض التكيس التالي :

  1. من الممكن أن تلاحظ الأنثي أن الدورة الشهرية لديها مضطربة كثيراً ، وأنه إما يوجد نزيف لدي المرأة بشكل كبير ، أو أن لا تأتي الدورة الشهرية في المراعيد الخاصة بها ، أو أن الدم يكون أقل من اللازم ، كما أن مدة الدورة الشهرية تشكل فارقاً في انتظامها ، فمن الممكن أن تجد الأنثي أعراض التكيس علي هيئة طول في وقت الدورة الشهرية (أكثر من 5 أيام) .
  2. تلاحظ الأنثي زيادة في وزنها بشكل كبير ، وخصوصاً في منطة الوسط والأطراف .
  3. من الممكن أن يتسبب التكيس في حدوث مشكلات في التبويض وأيضاً الإخصاب ، وفي هذه الحالة يؤثر التكيس علي الإنجابي ويجعل حدوث الحمل صعباً .
  4. يسبب التكيس البشرة الدهنية والتي يزداد وجود حب الشباب فيها .
  5. ظهور الشعر في أماكن مختلفة في الجسم ويكون هذا الشعر خشن ومن المناطق يكثر فيها ظهور الشعر علي غير المعدل العادي ، شعر الذقن وشعر الشارب وظهور شعر في البطن علي غير المعتاد ، ويكون السبب فيه زيادة هرمونات الذكورة لدي الأنثي .
  6. حدوث امساك متكرر .
  7. يضطرب ضغط الدم ونسبة السكر في الدم لدي المرأة التي تعاني من التكيس في بعض الأحيان .

كيف يتم تشخيص تكيس المبايض ؟

تكيس المبايض من الأمراض سهلة التشخيص ، ويعتمد تشخيص تكيس المبايض علي ثلاثة محاور رئيسية وهي :

  • الأعراض الموجودة لدي الأنثي ، وأيضاً الفحص السريري ، ويتم تشخيصه اعتماداً علي تاريخ المرض كذلك .
  • من أكثر الطرق فعالية في اكتشاف المرض الفحص عمل سونار من خلال المهبل فيمكن للطبيب أن يكتشف المرض بسهولة من خلاله وتصل نسبة اكتشاف التكيس ل 99 بالمئة ، وأيضاً من الممكن أن يتم عمل السونار عن طريق البطن ولكن عمل السونار عن طريق المهبل هو الأشد دقة والسونار عموماً من أهم الطرق في التشخيص .

يجب عمل تحليل للهرمونات للتعرف علي المرض ومن النتائج التي يحصل الطبيب عليها :

ترتفع الهرمونات التالية للمرأة ومنها :

  • هرمون ال LH
  • هرمون الذكورة Testosterone.
  • هرمون ادرار اللبن prolactin.
  • هرمون الاستراديول estradiol .
  • كما ترتفع نسبة الأنسولين كما سبق وذكرنا .

 

كيف يتم علاج تكيس المبايض ؟

يوجد الكثير من الطرق كي يتم علاج تكيس المبايض ، ومنها الطرق المنزلية أو الأعشاب والطرق الدوائية العادية ، وكذلك التدخل الجراحي لإزالة التكيس الموجودة لدي المريضة ، كما أن الحجامة أيضاً تعالج تكيس المبايض ، وسنلقي الضوء علي طرق علاج تكيس المبايض ، تابعينا!

علاج تكيس المبايض عن طريق الدواء:

ننوه لأن الدواء لا يعالج التكيس ذاته أو يخلص المبيض من التكيس نهائياً ولكن الدواء يكون للتخفيف من الأعراض التي يسببها التكيس ويجعلها أقل لدي الأنثي ويكون كالتالي :

علاج الدورة الشهرية وجعلها منتظمة عن طريق الدواء :

في هذه الحالة ينصح الطبيب المريضة أن تتناول حبوب منع الحمل والتي تكون مسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية .

التخلص من الشعر الزائد :

ويكون ذلك عن طريق التقليل من هرمون الذكورة الذي يسبب خلل في الجسم ويجعل الشعر الخشن يظهر في أماكن مختلفة من الجسم ، ويكون هذا الدواء علي هيئة كورس ، فتستمر المرأة في تناوله لمدة ستة أشهر وبالتالي يقل هرمون الذكورة الزائد ، ولكن طيلة وقت تقليل هرمون الذكورة من الممكن أن تستعين المرأة بطرق أخري لإزالة شعر الجسم ، مثلا الليزر وكريمات ازالة الشعر .

علاج زيادة الوزن الناجم عن تكيس المبايض :

أيضاً بسبب تكيس المبايض من الممكن أن يزيد وزن الأنثي وخصوصاً في منطقة الوسط والأرداف كما سبق وذكرنا وللتخلص من الوزن الزائد يعطي الطبيب الأنثي أدوية تعدل الهرمونات مع حمية غذائية معينة لإنقاص الوزن وينصح الطبيب أن تتم ممارسة الرياضة للتخلص من الوزن الزائد تماماً .

علاج تكيس المبايض (العلاج النهائي) لكي تحمل الأنثي :

ومن الأدوية التي يتم تناولها لو تأخر الحمل ما يلي :

الميتفورمين metformin :  وهذا العلاج يعدل نسبة الأنسولين في الجسم كثيراً ، وستجد النتائج الخاصة به من بعد 12 شهراً وبالتالي تنتظم الهرمونات في الجسم .

الادوية المنشطة : وهذه الأدوية تحتاج لمواعيد معينة يتم اتباعها مع الطبيب بدقة ومتابعتها وهي تعطي المريضة النتائج الأفضل من الميتفورمين .

كيفية علاج تكيس المبايض جراحياً ؟

في السابق ومن قبل أن يظهر منظار البطن الذي يدخل في اجراء الجراحة كان الطبيب يفتح البطن لإزالة التكيسات الموجودة فيها ، ولكن الطريقة التي كانت تستخدم في السابق لها الكثير من المضاعفات وسنتحدث عن ذلك .

أما عن المنظار البطني فقد سهل كثيراً العملية وأصبحت أكثر نجاحاً فيستخدم الطبيب المنظار البنطني ويدخله في بطن الأنثي من خلال فتحة صغيرة ، وهذه الطريقة تعتبر الأكثر نجاحاً فيقوم الطبيب بعمل ثقوب في التكيسات لتنجح العملية ، ونسبة النجاح في العملية تصل ل 70 بالمئة عندما تلجأ الأنثي المريضة لطبيب موثوق به ومتخصص في اجراء مثل هذه الجراحات .

ما هي مضاعفات تكيس المبايض ؟

هذه المضاعفات تحدث مع تفاقم المرض لدي الأنثي ، كما أنها تحدث في سن معين ومع تقدم المرض بدرجة معينة ومنها :

  1. ارتفاع في ضغط الدم .
  2. من الممكن أن يتسبب التكيس في مرض السكري .
  3. من الممكن أن يحدث سرطان الرحم بعد فترة بسبب التكيس .
  4. مشاكل زيادة الوزن التي تنتج عن التكيس يصاحبها مشكلات أيضاً مثل أمراض القلب والشرايين .

كيف يتم علاج تكيس المبيض بالأعشاب (الطرق المنزلية لعلاج تكيس المبيض):

الوصفات المنزلية والأعشاب تكون وسيلة طبيعية وآمنة لعلاج تكيس المبايض ، كما أنه يمكن استخدام الأعشاب والوصفات المنزلية في الوقاية من المرض أو تقليل نسبة حدوثة وتعدل في الهرمونات لدي المرأة ، تابعنا!

العلاج بالماء :

هذه الوسيلة من الوسائل الرائعة في العلاج ، فشرب الماء يساهم كثيراً في علاج التكيس ويجعل المريضة تتخطي المرض وتعالجه ، كما أن شرب الماء رائع في الوقاتية من المرض ، وخاصة لو كانت الأنثي تشرب الماء بشكل جيد في فترة الحيط وبالتالي يمنع ذلك الدم من أن يحتبس في الجسم ويجعل الجسم في حالة جيدة ، كما أن شرب الماء أثناء فترة النفاس يكون رائعاً ويقلل من احتمالية التعرض للتكيس ، وهناك العديد من التجارب التي تؤكد فاعلية الماء سواء في علاج تكيس المبايض أو في الوقاية من التكيس بشكل عام ، وهنا ننظر للإسلام ولما حلل الإفطار للمرأة في شهر رمضان أثناء الحيض والنفاس وهذا يدل علي أهمية ادخال المياة للجسم خصوصاً في هذه الفترة وهذا ما اثبتته التجارب الحديثة والعلم .

البردقوش لعلاج التكيس :

شرب البردقوش مفيد كثيراً في علاج التكيس كما أنه مشروب رائع لإعطائك مناعة وللوقاية من تكيس المبايض ، وبالتالي يمكنك شرب البردقوش للعلاج ، وخاصة يجب شربه في أوقات الدورة الشهرية وقبل الحيض ، فهو مشروب رائع لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية ، كما أنه رائع في التخلص من عسر الطمث وصعوبة نزوله وبالتالي عليك شربه لتخفيف الألم قبل وأثناء فترة الدورة الشهورية ، وللبردقوش أيضاً فائدة عظيمة في علاج تسمم الحمل لدي السيدات وبالتالي من الممكن أن تستخدمه الحوامل .

أعشاب أخري لعلاج تكيس المبايض :

ومن هذه الأعشاب : الحلبة ، وزيت السمك ، وخل التفاح ، وبذور الكتان ، والقرفة ، والنعناع ، والعرق سوس ، وبالتالي عليك تناولها بانتظام لمنع وعلاج التكيس .

علاج التكيس البسيط :

في حالة أن يكون تكيس المبايض بسيط فإنه سيكون العلاج سهلاً بإذن الله وتبدو الوصفات المنزلية أو الأعشاب كافية لحدوث العلاج ، وتحدث نتائج رائعة وفعالة في وقت بسيط لو تم اتباع النصائح التالية:

  1. المواظبة علي التمارين الرياضية ، وذلك للتخلص من الوزن الزائد مع اتباع حمية غذائية .
  2. تناول الخضروات والفواكه كثيراً ، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف .
  3. شرب الماء والسوائل بشكل كبير وخصوصاً في فترة الصباح .
  4. ادوية منع الحمل التي سيكتبها لك الطبيب مع متابعة منه .
  5. البعد عن القلق النفسي والضغط والتوتر والذي يجعل نسبة الهرمونات في اختلال .
  6. منتجات الألبان غير محببة لمن يعانون من تكيس المبايض وكذلك مشتقات الألبان الصناعية .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+