الرئيسية / عمليات التجميل / بوتكس المعدة

بوتكس المعدة

بوتكس المعدة، يرغب الجميع في الحصول علي وزن مثالي وفقد الوزن الزائد، وتعتبر مشكلو الوزن الزائد من أكثر المشاكل المنتشرة التي يعاني منها الكثيرين وتسبب الضيق والإنزعاج.

مشكلة الزيادة في الوزن من المشاكل التي تسبب فقد الثقة بالنفس وتسبب الإحراج في الكثير من المواقف وترتبط العديد من الامراض بالسمنه والوزن الزائد. وفي بعض الحالات يصبح الوصول إلي الوزن المثالي ضرورة للتخلص من بعض الأمراض.

تتعدد الوسائل المختلفة لفقد الوزن والوصول إلي الوزن المثالي الممشوق ومن تلك الوسائل إتباع انظمة غذائية وممارسة الرياضة، ولكن تحتاج تلك الوسائل إلي الكثير من الصبر للحصول علي النتيجة المطلوبة، يقدم مركز صحتنا تقنية بوتكس المعدة للتخلص من مشكلة الوزن الزائد علي يد أطباء ذو خبرة وكفاءة.

بوتكس المعدة

ظهرت أيضاً العديد من العمليات الطبية التي تساعد في حل تلك المشكلة ومنها عمليات تكميم المعدة وبالون المعدة وتحويل المسار وغيرها من العمليات التي تساعد في تقليل كمية الطعام المتناول مما يؤدي إلي فقد الوزن.

من العلاجات الحديثة التي ظهرت نتيجة للتقدم الطبي هو بوتكس المعدة أي يتم حقن البوتكس في المعدة بهدف القضاء علي الوزن الزائد بدون أي مشاكل. وفي هذا المقال سنتعرف علي تقنية بوتكس المعدة.

البوتكس هو عبارة عن مادة طبيعية يتم إستخراجها من البكتيريا، يعتبر نوع من أنواع السموم تقوم تلك البكتيريا بإفرازها، تلك البكتيريا هي المسئولة عن إصابة العضلات بشلل مؤقت، يستخدم البوتكس في الكثير من الأغراض الطبية ومنها عملية إزالة التجاعيد سواء في الوجه أو الرقبة أو اليدين.

يعتمد البوتكس في علاج التجاعيد التي تنتج بسبب حدوث إنقباض أو تشنج في العضلات الصغيرة وليس بسبب الترهلات التي تحدث في الجلد نتيجة فقد الجلد المرونة، يساعد حقن البوتكس في شل تلك العضلة وبسطها ومنعها من الإنقباض حتي تختفي تجاعيد الوجه.

لا يختلف حقن المعدة بالبوتكس عن حقن الوجه، فالمعدة تقوم بعملية الهضم عن طريق إنقباض عضلات جدرانها وحركتها العاصرة التي تساعد في هضم الطعام ودفعة من المعدة إلي الأمعاء.

دور البوتكس في المعدة هو إصابة جدرانها بشلل مؤقت يعمل علي التقليل من قوة الإنقباضات التي تحدث في المعدة ودفعها للطعام إلى الأمعاء،  فتصبح عملية الهضم أبطأ من الطبيعي وتكون قوتها الدافعة أقل وبذلك يظل الطعام فترة اطول في المعدة مما يساعد في تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص.

تناسب عملية بوتكس المعدة الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في فقد الوزن وعدم القدرة علي خسارة الوزن علي الرغم من إتباع الوسائل المختلفة.

قبل حقن البوتوكس في المعدة

  • التوقف عن تناول الأدوية المسكنة مثل الإسبرين لتجنب حدوث نزيف.
  • إخبار الطبيب في حالة تناول أي أدوية بسبب الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
  • إخبار الطبيب في حالة إجراء أي عملية في المعدة أو المريء.
  • التوقف عن تناول الأدوية التي تتعلق بعصارات المعدة وأحماضها حتي لا تسبب زيادة إفراز المعدة قبل إجراء عملية الحقن.

خطوات عملية بوتكس المعدة

  • في البداية يطلب الطبيب بعد التحاليل والفحوصات الطبية للتاكد من عدم وجود أي مشكلة قبل إجراء عملية حقن البوتكس بالمعدة.
  • يستخدم الطبيب المنظار الطبي ويتم إدخاله من الفم حتى المعدة.
  • لا تعتبر عملية بوتكس المعدة جراحية ولا يحدث فيها أي شقوق أو جروح طبية.
  • يمكن للطبيب أن يري الطريق من الفم وحتى الوصول إلى المكان المناسب للحقن داخل المعدة.
  • تتواجد إبرة الحقن في نهاية المنظار، وعندما يوجه الطبيب المنظار إلي المكان المطلوب يقوم بحقن البوتكس.

 

  • في بعض الحالات يقوم الطبيب برش رذاذ مخدر على الحنجرة لمحاولة تقليل رد فعل التقيؤ لتسهيل عملية إدخال المنظار من الفم إلي المعدة.
  • تستغرق العملية مدة زمنية تتراوح تقريباً من 45 إلي 60 دقيقة.
  • يختفي تأثير البوتكس بعد مرور ستة أشهر ويمكن إعادة عملية الحقن بعد مرور تلك المدة.

يوجد نوعان من الحقن، النوع الأول يقوم بإستهداف العضلات الموجودة في جدار المعدة فيتم حقنها بكميات مناسبة مما تقلل من حركتها وانقباضها وبالتالي تقلل من عملية هضم المعدة وتقلل من قوة الدفع إلى الأمعاء.

النوع الثاني يقوم الطبيب بإستهداف العصب الموصل إلى المعدة الذي يعمل علي الإيصال بين الجهاز العصبي المركزي ومعدة الإنسان، هذا العصب مسئول عن إعطاء الأمر للمعدة للقيام بالحركة المسئولة عن عملية الهضم وإفراغ الطعام ودفعه، وفي حالة التأثير علي ذلك العصب يؤدي ذلك إلي التقليل من حركة المعدة وبالتالي يتم إرسال إشارات الشبع والإمتلاء للمخ فلا يشعر الشخص بالجوع.

يجب إتباع بعض الإرشادات بعد إجراء عملية بوتكس المعدة ومنها:

  • إتباع نظام غذائي صحي خالي من الأطعمة التي تحتوي علي الدهون والإكثار من الأطعمة التي تحتوي علي الألياف الغذائية مثل الخضراوات والفواكه.
  • تجنب الاطعمة التي تحتوي علي السكريات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل.

يوجد إستخدامات علاجية آخري للبوتكيس منها إستخدامة في علاج مشكلة عسر الهضم عن طريق حقن الصمام الثاني في المعدة فيساعد في تسهيل عملية المعدة وانتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء.

تكلفة بوتكس المعدة

تختلف تكلفة بوتكس المعدة من مكان إلي آخر، وعلي حسب الكمية التي يستخدمها الطبيب من البوتكس في الحقن. تكلفة عبوة البوتكس الواحدة تقريباً 20 دولار أمريكي وتكلفة المنظار تبدأ من 1200 دولار أمريكي حتي 2200 دولار أمريكي.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+