الرئيسية / طب عام / أسعار عملية زيادة الطول

أسعار عملية زيادة الطول

أسعار عملية زيادة الطول، تطور المجال الطبي بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة وتعددت العمليات وشملت كل عضو في الجسم تقريباً ويمكن إستخدام اكثر من تقنية في العملية الواحدة.

من المشاكل التي كانت مستحيلة الحل قديماً وأصبحت متاحة الآن هي مشكلة القامة والطول، يقدم مركز صحتنا الحل لتلك المشكلة عن طريق عملية زيادة الطول مثل جراحات تطويل القامة والعظام علي يد أطباء ذوى خبرة وكفاءة وباستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات توضيح عن أسعار عملية زيادة الطول.

أسباب قصر القامة

  • عوامل  وراثية: في الأغلب ترجع مشكلة قصر القامة الي عوامل وراثية وجينية.
  • ضعف التغذية: يؤثر ضعف التغذية في فترات النمو إلي التأثير في الطول ويسبب قصر القامة.
  • عوامل هرمونية: يسبب الإضطرابات الهرمونية ضعف افراز هرمون النمو الذي يفرز غالباً في الليل أثناء النوم مما يؤدي الي قصر القامة.
  • الإصابات والكسور: تؤثر الإصابات والكسور التي تحدث في القدم علي مراكز النمو عند الاطفال.
  • مرض شلل الأطفال.
  • إعوجاج العظام.

في بعض الحالات يحدث قصر القامة في احد الرجلين وليس بالضرورة أن يحدث في الرجلين مما يؤدي الي وجود فرق في الطول بين القدمين ويسبب العرج أثناء المشي ويؤثر ذلك علي العمود الفقري ومفاصل الركبة والفخذ.

و هناك أمور قد تساعد الأشخاص أثناء فترة النمو على الحصول على أكبر قدر من زيادة الطول اثناء سنوات النمو و زيادة الطول مثل التغذية السليمة و ممارسة التمارين الرياضية و الحصول على القدر الكافي من النوم العميق الذى يفرز خلاله هرمون النمو.

فترة النمو

يزيد الطول عند الأطفال من خلال مراكز النمو  التي توجد في أطراف العظام، ويكون اغلب النمو مراكز النمو التي توجد حول الركبة (أسفل عظمة الفخذ و أعلى عظمة القصبة)، تتكون تلك المراكز من الغضاريف.

بعد إنتهاء سنوات النمو التي تتوقف عند سن 18 عام، لا يوجد أي طريقة لتطويل القامة غير إجراء عمليات زيادة الطول عن طريق إجراء جراحات تطويل القامة والعظام.

في سنوات ماضية كانت تلك العمليات مخصصة للأشخاص الذين يعانون من قصر القامة أو عدم تساوي في الأرجل، ونتيجة لتطور التقنيات في الطب اصبحت عملية تطويل القامة تجري بهدف تجميلي للأشخاص الذين يكون طولهم أقل من المتوسط و يرغبون في زيادة طول القامة وتطويل الساقين بضع سنتيمترات.

إجراءات عملية زيادة الطول

يقوم الطبيب المختص بعمل فحص للمريض والتحاليل والأشعة اللازمة لقياس طول العظام وبناء علي تلك الاشعة يقوم الطبيب بتحديد المقدار الآمن لتطويل القامة من دون حدوث اي مضاعفات أو مخاطر علي المريض وللحفاظ علي شكل الجسم متناسق. وتتم عملية تطويل القامة كالتالي:

  • يستخدم الطبيب في جراحات تطويل القامة مثبت خارجي لزيادة طول العظام ويسمي هذا المثبت بإسم اليزاروف.
  • يقوم الطبيب بتركيب المثبت الخارجي حول العظمة المراد زيادة طولها عن طريق أسلاك معدنية ومن ثم عمل كسر عرضي في العظمة من خلال جرح صغير.
  • يبدأ زيادة طول العظمة بعد تقريباً عشرة أيام ويتم عن طريق زيادة المسافة بين حلقات التثبيت تؤدي إلي إبعاد طرفي الكسر عن بعضهما بمعدل 1 ميلليمتر يوميا مما يسبب إلي تكون نسيج عظمي بين طرفي الكسر.
  • تستمر تلك الخطوة وهي إبعاد طرفي الكسر حتي يصل طول العظمة إلي الطول المطلوب وبعد ذلك تقف عملية التطويل لمدة شهور حتي تقوي العظام.
  • بعد ان تقوي العظام يقوم الطبيب بفك المثبت الخارجي.
  • يمكن للمريض ان يمشي بعد تركيب المثبت الخارجي.

يمكن إجراء عملية تطويل القامة إبتداء من عمر خمس سنوات ويفضل إجراء عملية التطويل التجميلي بعد إكتمال النمو أي بعد سن 16 عام، لا ينصح بإجراء تلك العملية بعد بلوغ سن الأربعين.

يصل الطول الزائد في بعض الحالات الي 30 سم ولكن كلما زاد الطول كلما زادت المضاعفات ويؤثر علي تناسق الجسم لذلك ينصح بالإكتفاء بزيادة الطول من 5 الي 10 سم. تتم عملية التطويل إما بتطويل الساقين عن طريق عظمة القصبة او عظمة الفخذ ولا يمكن تطويل العظمتين في نفس الوقت.

تطويل القامة بالمسمار النخاعي:

يوجد تقنية آخري تستخدم في تطويل القامة وزيادة الطول وهي إستخدام مسمار نخاعي خاص للتطويل حيث يتم التحكم فيه لاسلكياً بواسطة جهاز تحكم خارجي. تعتبر تكلفة تلك العملية مرتفعة لذلك لا تستخدم تلك التقنية بكثرة.

وفي تلك التقنية لا يستطيع المريض المشي لفترة طويلة علي قدمة مثل إستخدام المثبت الخارجي ويحتاج المريض إلي إجراء عملية آخري لفك المسمار النخاعي.

تكلفة عملية زيادة الطول

تختلف تكلفة العملية علي حسب عدة عوامل منها:

  • البلد التي تجري فيها العملية.
  • خبرة الطبيب الذي يجري العملية.
  • نوع التقنية المستخدمة في العملية.
  • الطول المراد زيادتة.
  • العظام التي يتم تطويلها.

تكلفة عملية زيادة الطول بإستخدام الجهاز الداخلي (betzbone) مرتفعة حيث تصل التكلفة إلي 50 الف دولار للعظمة الواحدة. أما إجراء العملية بواسطة الجهاز الخارجي (Ilizarov) وهو الأكثر إستعمالاً في تلك العمليات تصل تكلفة تطويل كل عظمة الى حوالى الـ10 آلاف دولار أمريكي تقريباً.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+