الرئيسية / جراحات السمنة / شروط عملية ربط المعدة
شروط عملية ربط المعدة

شروط عملية ربط المعدة

شروط عملية ربط المعدة ، الزيادة فى الوزن وزيادة نسبة الدهون فى الجسم تأتى نتيجة عدم إتباع نظام غذائى جيد، أو عدم ممارسة التمارين بشكل منتظم، ويكون أيضا نتيجة لفتح الشهية، أو زيادة سعة المعدة، مما يحتاج الشخص إلى إجراء عملية ربط المعدة أو تصغييرها، وتعنى عملية ربط المعدة بتقليل حجمها للحد من تناول كميات كبيرة من الطعام .

شروط عملية ربط المعدة

المرشح لعملية تصغير المعدة :

يتم إجراء عملية ربط المعدة على أساس عمل توازن بين الطول والوزن، فإذا كانت كتلة الجسم ما بين 25 و 35 فيعنى ذلك أن الشخص يعانى من السمنة، ويمكن أن تكون السمنة بدرجات كثيرة أو قليلة ، كما أنه يتم إجراء عملية تصغير المعدة للذين لديهم مشكلات صحية مثل السكرى أو ضيق فى التنفس، أو آلام فى المفاصل وغيرها من الأمراض الأخرى .

بعض الشروط لإجراء عملية تصغير المعدة :

الشخص الذى يقرر إجراء عملية تصغير المعدة لابد أنه يعانى من السمنة لمدة خمس سنوات على الأقل ولم يتمكن من الوصول إلى أى حل، كما أنه يجب أن لا يعانى المريض من أى مشاكل نفسية أو أزمات وإضطرابات، ويتم التأكد من هذا عن طريق المقابلة مع الطبيب قبل العملية .

شروط عملية ربط المعدة

عمر اللجوء إلى عملية تصغير المعدة :

يجب أن يكون الشخص المرشح لعملية تصغير المعدة لا يقل عمره عن 18 سنة ، أما فى الحالات الضرورية التى لم تستحمل الإنتظار يمكن إجراء العملية فى عمر الـ 15 سنة، ويمكن إجراء العملية حتى عمر 60 سنة .

حالات تمنع إجراء عملية تصغيير المعدة :

لم يوجد مانع فى إجراء عملية تصغيير المعدة إلا فى حالة إذا كان المريض لا يتحمل مرحلة التخدير، وأيضاً لم يتم التمكن من إجراء العملية فى حالة وجود سيلان فى الدم، وفى حالة وجود أى مشكلة نفسية لم يتعايش المريض مع الوضع بعد العملية .

الإجراءات والفحوصات المطلوبة قبل العملية :

لابد من إجراء بعض الفحوصات والتحاليل للتأكد من عدم وجود فتق فى المعدة لأنه فى هذه الحالة لا يمكن إجراء العملية، بالإضافة إلى أنه فى حالة وجود بكتريات أو قرحة فى المعدة لا يمكن اللجوء لإجراء عملية ربط المعدة، وبعد ذلك يتم عمل فحوصات للقلب والرئتين ويأخذ المريض الأدوية كى يتم تحضيره للعملية ، بالإضافة إلى الحاجة لطبيب نفسى وإختصاصى تغذية .

إجراءات بعد عملية ربط المعدة :

تدوم عملية ربط المعدة عادةً ما بين ساعة إلى ساعتين ويختلف مدتها على حسب نوع العملية ، وبعد العملية يجب على المريض أن يمارس المشى كى يتفادى حدوث الجلطات، ويمكنه الخروج من المستشفى فى اليوم الثالث من إجراء العملية إن لم يوجد مانع لذلك .

إجراءات بعد عملية ربط المعدة

النظام الغذائى المتبع بعد عملية ربط المعدة :

بعد إجراء العملية لابد من الإعتماد على شرب السوائل مثل اليانسون والكاسترد والحساء وهلام الجيلو، ويمكن للمريض البدء فى تناول الطعام من اليوم الثانى للعملية ، كما أنه يمكن للمريض تناول القليل من اللبنة وبورية البطاطا، وبعد الأسبوع الثالث من العملية يبدأ المريض بتناول الدجاج واللحوم وبعد حوالى شهر من العملية يعود النظام الغذائى لطبيعته .

النظام الغذائى المتبع بعد عملية ربط المعدة

أمور يجب مراعتها عند إجراء عملية ربط المعدة لعدم حدوث المشاكل :

بعد إجراء العملية لابد من كثرة تناول المشروبات والسوائل كى لا يحدث جفاف للمريض كما أنه لابد من مراقبة حرارة المريض بشكل مستمر، ولكن بعد مرور شهر من إجراء العملية يعود المريض لحالته الطبيعية ويأكل كل شئ ولكن بكميات قليلة وذلك لأن المعدة ستشبع من أقل كمية من الطعام .

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+