الرئيسية / طب عام / عملية زراعة الكلى

عملية زراعة الكلى

عملية زراعة الكلى، تعد الكلى أحد أعضاء جسم الإنسان، حيث ترتبط  إرتباط وثيق بالجهاز التناسلى للإنسان، وقد يعملان معاً على تعقيم الدم من السموم والميكروبات التى تتخلله، مع حماية المواد الكيميائية التى يحتوى عليها الدم والمفيدة لجسم الإنسان، وكذلك العمل على تنظيم ضغط الدم.

قد تتعرض الكلى للإصابة ببعض الأمراض مما يتسبب ذلك فى الحد من قدرتها على القيام بوظائفها، مما إضطر خبراء الطب إلى إبتكار حل فيصل لعلاج الحالات التى تعانى من أمراض الكلى والعمل على إنقاذ حياتهم وتجنب تعرضهم للخطر، ويتمثل هذا الحل فى خضوع المريض لإجراء عملية زراعة كلى حيث يتم إستبدال الكلى التالفة الموجودة بجسد المريض بكلية أخرى سليمة، وذلك للقيام بأداء وظائف الكلى بشكل طبييعى.

زراعة الكلى في الاردن

إجراء عملية زراعة الكلى

1- يتم إجراء عملية زراعة الكلى فى مركز صحتنا من خلال قيام الطبيب الجراح المختص بإجراء عملية بهدف إستئصال كلية من شخض متبرع للشخص المريض، وقبل أن يخضع الشخص المتبرع للجراحة يطلب الطبيب منه إجراء بعض الفحوصات الطبية للتحقق من عدم إصابته بأى مرض مع مماثلة أنسجة جسمه مع أنسجة جسم المريض وكذلك فصيلة الدم.

زراعة الكلى في الهند

2- يتم إستئصال الكلية من الشخص المتبرع من خلال إحداث الجراح شق جراحى صغير فى محيط منطقة الكلى، وبعد ذلك يعمل على إستئصال الكلية عن طريق المنظار، وقبل إجراء الإستئصال يجب على المتبرع أن يكون صائم بحوالى 8 ساعات.

3- يتم إجراء عملية زراعة الكلى على المريض، حيث يتم تطهير مكان البطن لدى المريض، وبعد ذلك يقوم الجراح بإحداث شق جراحى ذو عمق يعلو مكان الكلى، ومع أغلب الحالات يتم إبقاء الكلية الأصلية، وذلك حيث تبين أن إستئصال الكلية الأصلية يتسبب فى تعرض المريض للوفاة عقب إجراء زراعة الكلى المستجدة، ويتم وضع الكلية الجديدة فى منطقة ملائمة بتجويف البطن.

4- يقوم الجراح بربط الأوعية الدموية الخاصة بالكلى بالكلية الجديدة المتصلة الموجودة بالبطن، مع إنتظاره للتحقق من سريان الدم فى الأوعية الدموية ومد الكلية الجديدة بالدم، وعند الإطمئنان على نجاح عملية الزراعة يقوم الجراح بإيصال الحالب الجديد مع المثانة الموجودة بجسم المريض.

5- يعمل الجراح على تقفيل الشق الجراحى المحدث فى البطن، مع وضع أنبوب مصنع من البلاستيك مع بالون بلاستيكى أيضاً حتى يتم خروج تصريفات الجسم (الدم والسوائل الزائدة) من خلالها.

6- يظل المريض فى المركز عقب إجراء العملية الجراحية لفترة حوالى أسبوع، وذلك لإطمئنان الطببيب على حالته والتحقق من إستجابة الجسم للكلية الجديدة، مع مداومة المريض على تناول الأدوية التى تحفز الجسم على الإستجابة للكلية الجديدة، حيث يتمثل دور هذه الأدوية فى القيام بإيقاف الجهاز المناعى عن القيام بوظيفته والتى تعمل على صد الكلية الجديدة.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+