الرئيسية / عمليات التجميل / عملية تصغير الشفايف
عملية تصغير الشفايف

عملية تصغير الشفايف

عملية تصغير الشفايف ، هناك الكثير من الأشخاص سواء الرجال أو السيدات يعانون من مشكلة كبر حجم الشفتين سواء نتيجة البروز أو زيادة الوزن أو الطول، وعدم تناسق حجم الشفتين مع ملامح الوجه مما تسبب الإزعاج لهم وعدم وجود الثقة فى النفس أثناء التعامل مع الآخرين .

عملية تصغير الشفايف

المواصفات الجيدة للشفاه المثالية :

  • يجب أن يكون الفم مدعم بالأسنان المصطفة بشكل منتظم .
  • الشفاه المثالية هى التى تتناسب مع ملامح الوجه مثل الخدود ومنطقة الأنف .
  • أن يوجد تناسق بين سمك الشفتين العليا والسفلى .
  • أن تكون زوايا الفم منتظمة ومستقيمة مع بعضها .
  • عند الإبتسامة لا داعى لظهور اللثة من أسفل الشفاه .
  • أن يوجد خط فاصل بين الجلد والأنسجة الرخوة ذات اللون الأحمر أو اللون الوردى للشفاه .
  • عدم وجود تشققات أو تجاعيد حول الشفتين .
المواصفات الجيدة للشفاه المثالية

أسباب كبر حجم الشفتين :

قد يرجع السبب لكبر حجم الشفتين إلى أسباب عرقية وأجناس بشرية مختلفة، أو قد ترجع إلى أسباب وراثية، أو وجود بعض المشاكل للجنين أثناء فترة الحمل التى قد تجعل الإنسان يتعرض للمشاكل فى الأوعية الدموية، أو يحدث زيادة فى سمك الأنسجة .

ونظراً لسبب كبر حجم الشفتين يتم إختيار أسلوب حل المشكلة على هذا الأساس، فإذا كان السبب يرجع إلى الجينات والجنس البشرى فتكون زيادة حجم الشفتين فى العضلات والجلد والدهون وفى الأنسجة الداخلية أيضاً، أما فى حالة الشفاه المزدوجة فإنه يوجد أخدود عميق يفصل بين الجزء الخارجى والداخلى للشفاه، وهذه المشكلة تكون مختصة بالأنسجة الخارجية المبطنة للشفاه فقط وليس لها علاقة بالأنسجة الداخلية .

أسباب كبر حجم الشفتين

دواعى إجراء عملية تصغير الشفاة :

يتم إجراء عمليات تصغير الشفاه للأشخاص الذين يعانون من عيب خلقى أو كبر حجم الشفتين عن المعدل الطبيعى، أو من أجل حل مشاكل غير مرغوب فيها بعد إجراء عملية تكبير الشفاه التى تكون نتيجة دائمة .

الغرض من إجراء عملية تصغير الشفاة لم يكون لغرض تجميلى فقط ولكنه يوجد بعض المشاكل فى وظائف الفم عندما تكون حجم الشفتين كبير وقد يؤدى كبر حجم الشفتين إلى عدم التمكن من غلق الفم أثناء وقت الراحة مما يؤدى إلى حدوث مشاكل فى اللعاب حول جانبى الفم، بالإضافة إلى حدوث مشاكل فى الصوت والكلام مما يعيق من عملية التواصل مع الآخرين، ويعمل على وجود إحراج وفقدان الثقة فى النفس أثناء التعامل مع الآخرين .

دواعى إجراء عملية تصغير الشفاة

موانع إجراء عمليات تصغير الشفاه :

فى البداية يجب أن يحدد الطبيب إذا كان هناك كبر فى حجم الشفتين أم الزيادة فى الحجم تكون خدعة تظهر نتيجة لوجود إلتهابات أو تورم فى الشفتين، لذلك يتم مراجعة سجلات المرضى الراغبين فى إجراء عملية تصغير الشفاة، كما أن الشعور بكبر حجم الشفتين قد تكون مخادعة نتيجة لمعاناة المريض لبعض الإضطرابات النفسية .

عملية تصغير الشفاه لغرض علاجى لابد أن يكون المريض على علم بخطة العلاج بشكل كامل لأنه فى هذه الحالة قد يحتاج المريض إلى إجراء أكثر من عملية فى وقت واحد، أما إذا كان كبر حجم الشفتين يرجع إلى وجود مشاكل فى الهيكل العظمى للجمجمة أدت إلى بروز فى حجم الشفتين فلا جدوى من تصغر حجم الشفتين لكن الشخص يكون فى حاجة إلى التدخل الجراحى لتعديل وضع العظام .

موانع إجراء عمليات تصغير الشفاه

مرحلة علاج كبر حجم الشفتين :

العلاج الدوائى :

علاج كبر حجم الشفتين بالأدوية قد لا يكون ذات تأثير عالى ولكن إستخدام الأدوية يكون فعال فى حالات كبر حجم الشفتين المخادعة التى تظهر نتيجة لوجود إلتهابات أو حدوث إنتفاخ وورم ، وفى هذه الحالة يتم إستخدام بعض الأدوية كنوع من المضادات الحيوية المتخصصة لكل عدوى .

ويمكن إستخدام العلاج الدوائى لتصغير حجم الشفتين فى حالة ظهور نتائج غير مرضية أو كبر حجم الشفاه عن المعدل الطبيعى بعد إجراء عملية تكبير الشفتين وذلك فى حالة حقن كمية زائدة من حمض الهيالورنيك، ويتم علاج المشكلة عن طريق تحليل حمض الهيالورنيك الذى يؤدى إلى تصغير الشفاه مما يؤدى إلى علاج المشكلة .

العلاج الدوائى لتصغير الشفاه

العلاج الجراحى :

  • يتم التدخل جراحياً لعملية تصغير الشفاه تحت مؤثر مخدر سواء موضعى أو كلى، مع إستخدام مهدئ .
  • تبعاً للحالة التى يحتاج إليها الشخص لتصغير الشفاه فتستغرق العملية مدة حوالى من نصف ساعة إلى ساعتين .
  • العلاج الجراحى لعملية تصغير حجم الشفتين يتم من خارج الفم أو من داخله .
العلاج الجراحى لتصغير الشفاه

تصغير حجم الشفاه من داخل الفم بالعلاج الجراحى :

  • على حسب الوضع والمدى المطلوب للجراحة يتم عمل شق جراحى سواء بالطول أو بالعرض من داخل الفم .
  • يتم إزالة جزء من الدهون الرخوة والأنسجة من خلال الشق الجراحى المفتوح ثم عمل تقطيب للشق الجراحى .
  • بالنسبة للغرز الجراحية الموجودة داخل الفم يتم ذوبانها تلقائياً خلال أسابيع قليلة بعد الإنتهاء من عملية تصغير حجم الشفاه .

تصغير حجم الشفاه من خارج الفم بالعلاج الجراحى :

  • يتم عمل شق جراحى من خارج الفم ويكون شق جراحى عرضى مكانه بين الأنف والشفاه .
  • يتم إجراء الجراحة عن طريق إزالة الأنسجة وتعديل العضلات وشد الجلد ثم تقطيب الشق الجراحى .
  • بعد مرور أسبوع من عملية جراحة الفم من الخارج لابد أن الغرز يتم إزالتها من قبل الطبيب بشكل صحيح وطبى .

تصغير حجم الشفتين بالليزر :

إستخدام الليزر فى تصغير حجم الشفاه يعتبر من أكثر الوسائل الحديثة فى عمليات التجميل، فيقوم الطبيب بتصوير الشفاه على الكمبيوتر وإعطاء شكل مميز ومثالى للشفاه بعد العملية، ويتم ذلك قبل البدء فى إجراء عملية تصغير حجم الشفاه .

تصغير حجم الشفاه بإستخدام تقنية الليزر لا تحتاج إلى خياطة ولا تترك أثر لوجود غرز، فتحتاج فقط إلى وضع كمادات لمدة ثلاثة أيام بعد العملية، مع الحاجة إلى تجنب المشروبات الساخنة والمأكولات ذات الحرارة المرتفعة، لمدة أسبوع بعد العملية كما أنه يتم الحاجة إلى تناول المأكولات الطرية .

تصغير حجم الشفتين بالليزر

مراحل تصغير حجم الشفاه بالليزر :

فى البداية يتم تحديد الحجم المناسب للشفاه الذى يحتاج إليه الشخص ويتم عملية تصغير الشفاه بإستخدام تقنية الليزر بحيث يكون الشكل غير ملحوظ ، كما أن تصغير الشفاه يكون بإستخدام التخدير الموضعى مما لا يترك أى أثر أو أى ندوب على الوجه .

يتم إجراء عملية تصغير حجم الشفاه من داخل الفم عن طريق إزالة الجزء المتورم والجزء الزائد عن الطبيعى، ويتم إعادة العملية عن طريق إستخدام خياطة للجرح لا تحتاج إلى إزالتها ، وبعد عملية تصغير الشفاه بالليزر تتورم الشفاه لمدة حوالى خمسة 5 أيام ثم تعود إلى حالتها الطبيعية .

بعد عملية تصغير الشفاه بالليزر من الأفضل وضع كمادات باردة أو مثلجة لمدة حوالى ثلاثة أيام، بالإضافة إلى عدم أكل أو شرب أى شئ ساخن .

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+