الرئيسية / طب عام / علاج نفسى

علاج نفسى

علاج نفسى، تتعدد أنواع الأمراض النفسية بشكل كبير، ونلاحظ اليوم تعددت الإصابة بالمرض النفسى مع مختلف الأعمار، وقد يتم التحقق من الغصابة بالمرض عن طريق الطبيب النفسى المختص، والذى يعتمد على عدة عوامل مسببة للإصابة بالمرض النفسى وهى: الملاحظة، والمقابلة، إستجواب المريض لبعض الأسئلة خلال زيارة المريض للطبيب.

علاج قلة النوم

يتم علاج المرضى النفسيين فى المستشفيات المخصصة لعلاج الأمراض النفسية، أو المداومة على زيارة إحدى العيادات النفسية وذلك يتوقف على حسب حالة المريض.

ما المقصود بالمرض النفسى؟

يقصد بالمرض النفسى تعرض الشخص لعدد كبير من الضغوط والمشاكل النفسية والصحية أيضاً، وبالتالى يصاحب ذلك حدوث خلل فى الحالة المزاجية والعقلية والسلوكية للشخص، وقد يتسبب ذلك فى إحساس المريض بسوء حالته مع إنعكاس إنطباع سئ من قبل الأخرين الذين يحيطون به.

علاج عدم التركيز

بناءاً على ذلك يعجز المريض عن إجتياز المشاكل والعوائق التى يتعرض لها خلال حياته اليومية، لذا لم يتمكن المريض النفسى من التعايش مع هذه المشكلة بشكل طبيعى، كما أنه يصاب بحالة من اليأس والإحباط، ومن الممكن أن يهدى به الأمر إلى الرغبة فى الإنتحار والقضاء على حياته نهائياً.

علاج صداع الراس

قد قام علم النفس بتجزئة الإضطرابات التى يتعرض لها الدماغ إلى ثلاثة أنواع أساسية وهى:

1- التشوة العقلى وقد يتضح ذلك عند ولادة الطفل أو خلال مقتبل عمره.

2- الإصابة بالذهان وقد يؤثر ذلك على القدرات العقلية للفرد بشكل سلبى وكذلك طريقة تفكيره.

3- العصاب ويقصد به التعرض للشعور بالقلق والتوتر والضغوط النفسية التى تحدث للشخص خلال حياته اليومية وقد تأتى وتذهب ولا تحتاج إلى تدخل طبى أو علاجى ومنها حالات اليأس أو الخوف الطفيف، أو التفكير بشكل كبير مع القلق، وقد تختفى كل هذه الحالات حين إختفاء أو حل المشكلة المسببة لها.

علاج نفسى

يعتمد العديد من الأطباء النفسيين المتخصصين على العلاج السلوكى المعرفى المتعلق بعلاج الأمراض النفسية، وكذلك العلاج الإجتماعى وأنواع من العلاجات النفسية الأخرى، وقد يتم إضافة بعض العلاجات الدوائية إلى هذه العلاجات أو عدم إضافته وذلك يتوقف على حسب حالة المريض.

  • العلاج السلوكى المعرفى

علاج ضغط الدم

يتعرض الشخص للإصابة بالمرض النفسى نتيجة تعرضه للتفكير بشكل خاطئ وسلبى عن حياته الشخصية وعن ثقته بذاته وعن نظرة المحيطين به، كما أنه يفكر فى أحواله الشخصية بشكل خاطئ وسلبى من ناحية تقديره وتخيله لحدوثها.

قد يقوم العلاج السلوكى المعرفى بعلاج كل هذه التشوهات الفكرية التى تتطارد تفكير المريض النفسى، مع العمل على إعادة ثقة المريض فى نفسه وإعادة نظرته التفائلية للحياة وذلك بواسطة نخبة من الأطباء المختصين الذين يعملون على إجراء عدد من الجلسات العلاجية للمريض حتى يتم علاجه بشكل نهائى.

  • العلاج الإجتماعى 

يعتمد العلاج الإجتماعى الخاص بعلاج المرض النفسى على أن السبب العائد على الإصابة بالمرض النفسى هو تعرضش الشخص المصاب إلى كمية كبيرة من الضغوط النفسية فى حياته العملية أو حدوث مشاكل فى حياته الإجتماعية والشخصية.

يتمثل المغزى من العلاج الإجتماعى أن الشخص المصاب بالمرض النفسى يتفهم مدى تأثير هذه المشاكل والضغوط على حالته النفسية، مع تضخم المشكلة والتى أهدت به إلى إصابته بالمرض النفسى.

قد يساعده العلاج الإجتماعى على تحديد العلاج الأنسب لحالته، مع دعم المريض بطرق مساعدة حتى يستطيع إجتياز المشاكل التى تأثر بشكل سلبى على حالته النفسية على المدى البعيد.

  • العلاجات الدوائية 

1- العلاجات المضادة لنوبات الإكتئاب، وقد يتم إستخدامها من أجل علاج حالات الإكتئاب الإكلينيكى وأيضاً الحالات التى تعانى من القلق وغيرها من حالات الإضطرابات النفسية.

2- علاجات مضادات القلق لعلاج الحالات التى تعانى من إضطرابات القلق.

3- الأدوية المضادة للذهان، ويتم إستخدامه لعلاج الإضطراب المزاجى (إضطراب ثنائى القطب).

4- أدوية مثبتات المزاج، وقد تعالج المضاعفات الناتجة عن الإصابة بمرض الفصام أو إنفصام الشخصية (شيزوفرينيا).

5- المنبهات العصبية للتخلص من الخلل الذهنى.

قد تعالج هذه العلاجات العديد من الأمراض النفسية، مع كونها مخصصة لعلاج أمراض نفسية محددة أى يوجد لديها العديد من الإستخدامات إلى جانب إستخدامها الفعلى المصرح به.

علاجات نفسية بديلة

يوجد بعض الحالات التى يضطر الطبيب النفسى المختص فى إجراء عليها العلاج بواسطة الشحنات الكهربائية، إلا أن هذه الطريقة تتوقف على حالة المريض ولا يتم اللجوء إلى إستخدامه إلا مع الحالات المتأخرة.

بالإضافة إلى ذلك يوجد بعض الطرق المكملة للعلاج حتى يتم الحصول على نتائج أكثر فاعلية للعلاج وقد تساعد هذه الطرق على إضافة تأثير إيجابى للعديد من الحالات التى تعانى من المرض النفسى، وتتمثل هذه الطرق فيما يلى:

1- التأمل والراحة التامة.

2- الإستعانة بالأعشاب الطبيعية المعالجة.

3- العلاج بواسطة الإبر الصينية.

4- العلاج بالموسيقى الهادئة أو العلاج بالفن.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+