الرئيسية / عمليات التجميل / عملية ازالة العظم الزائد في القدم
عملية ازالة العظم الزائد في القدم

عملية ازالة العظم الزائد في القدم

عملية ازالة العظم الزائد في القدم ، فى الشكل الطبيعى للقدم نجد أن عظم القدم يأخذ الشكل الطبيعى للقدم المناسب مع جسم الإنسان ومع طريقة المشى كى تكون قادرة على تحمل وزنه، والمساعدة على الحركة بدون مجهود يذكر، وإذا وجد الشخص ألم أو إرهاق فى القدم أثناء السير فيكون لديه مشكلة فى القدم يجب البحث عنها وعلاجها .

عملية ازالة العظم الزائد في القدم

الأقدام تتكون من مجموعة من العظام مثلها مثل اليد كما أن الاصابع تتكون من عقل صغيرة من العظام ، يتم تغطية العلات بطبقات رقيقة من الدهون وبعد ذلك طبقة الجلد المناسبة، وتحافظ على تماسكها وهيكلتها وآلية العمل والحركة للإنسان .

أسباب ظهور العظمة الزائدة فى القدم :

هناك العديد من الأسباب التى تسبب ظهور العظمة الزائدة فى القدم والتى تكون ناتجة عن ظروف مرضية أو مشاكل صحية، أو التعرض لبعض المشاكل أثرت على الجسد وأدت إلى بروز العظام وتكونها بهذا الشكل، وقد تكون المشكلة فى السلوك أو فى طريقة السير، ومن ضمن هذه الأسباب :

طريقة السير الخاطئة :

من أبرز الأسباب التى تسبب بروز عظمة زائدة فى القدم، وذلك عن طريق تحميل وزن زائد على مشط القدم الذى يعمل على تحميل وزن زائد ومع دوام الحركة والسير بشكل خاطئ لفترات طويلة يؤدى إلى إتخاذ الالعظمة شكل معين .

أسباب ظهور العظمة الزائدة فى القدم

من أكثر الأشياء التى ينصح بها الأطباء هو عدم إرتداء الأحذية الغير مريحة والضيقة التى لا تتناسب مع شكل القدم ومعروف أن حركة المشى هى تناغم بين العظام والعضلات والمفاصل والأحذية الغير مريحة تسبب الإختناق فتظهر بعض المشاكل مثل بروز العظام .

الزيادة فى الوزن أو السمنة المفرطة لم يؤثر على الشكل الجمال للقدم ولكنه يزيد من الضغط على العظام، ولأن وزن الجسم كامل يكون ضغط على الأقدام أثناء السير تسبب هذه المشكلة وهى بروز عظمة القدم الزائدة .

قد تكون مشكلة بروز العظمة الزائدة فى القدم بسبب عوامل وراثية يكتسبها الفرد من الآباء أو الأجداد ، وتكون هذه المشكلة مشكلة طبيعية منذ الصغر ولكن الجديد الذى يطرأ عليها هو إزالة العظمة البارزة .

هناك بعض الحالات المرضية والمشاكل الصحية التى من خلالها يترسب الكالسيوم بكميات كبيرة فى القدم مما يؤدى إلى بروز عظمة لم تكن موجودة فى القدم ومع تطور المرض تنمو العظمة وتستمر فى الزيادة، فتكون العظمة بارزة بشكل ملحوظ وتسبب الألم .

الشخص المرشح لعلاج بروز عظمة القدم :

  • من أكثر الأشخاص التى تحتاج إلى علاج بروز العظمة البارزة هم الذين يعانون من الأمراض التى تسبب بروز هذه العظمة والتى تسبب تراكم الكالسيوم فى القدم، فيكون الحل هو علاج المرض أولاً، ثم الخضوع لعملية جراحية أو تجميلية لإزالة العظمة البارزة .
  • يتم إزالة العظمة البارزة فى القدم فى حالة شعور الفرد بالألم والضيق وعدم الراحة، فيجب التخلص من هذه المشكلة فوراً .
  • بعض الأشخاص قد يحدث لديهم عدم توازن فى الجسم والضغط بين الركبتين وفى باقى المفاصل المتصة بعملية المشى، مما يؤدى إلى حدوث مشاكل مع الوقت، ففى هذه الحالة يتم إزالة العظمة البارزة حتى وإن كانت غير سبب للألم .
الشخص المرشح لعلاج بروز عظمة القدم
  • بعض الأشخاص أصحاب الجينات الوراثية بعد بروز العظمة بشكل ملحوظ والتى يزيد ظهورها بعد وقت ومع مرور الزمن ، يلجأون إلى علاج مشكلة بروز العظمة الزائدة وخصوصاً عند النساء ذوات الأقدام الرقيقة الصغيرة .
  • يتم علاج مشكلة العظمة البارزة فى حالة عدم إيجاد الأحذية المناسبة التى تسبب لهم العظمة البارزة مشكلة عند إرتداء الحذاء فيكون من الضرورى إزالتها للممارسة عملية السير وإرتداء الأحذية بشكل طبيعى .
  • قبل الخضوع لعملية إزالة القدم البارزة يجب يجب أولاً علاج أى مشكلة أو مرض معين، سواء مشكلة جسدية أو مرض متعلق بعظام القدم .
  • من الصعب إجراء عملية إزالة العظمة البارزة من القدم لكبار السن مما يوجد خطر أو ضرر عليه، فإن لم يكن بروز العظمة فى القدم لم تسبب مشكلة أو ألم فى القدم لكبار السن فلا حاجة لعلاجها .
الشخص المرشح لعلاج بروز عظمة القدم

علاج بروز عظمة القدم بدون جراحة :

من الطبيعى أن مشكلة بروز عظمة القدم إذا تم ظهورها فى البداية لم تحتاج إلى عملية جراحية ولكنه يوجد الكثير من الحلول المختلفة، ولكن هناك بعض الإجراءات التى يحتاج إليها الطبيب أن يجريها ويرى النتائج الخاصة بها قبل أن يخضع للعملية الجراحية، وهذه الطريقة تتم للأشخاص الذين يعانون من ترسب الكالسيوم والجينات الوراثية وغيرها .

الهدف من علاج مشكلة العظمة البارزة هو تحسين طريقة السير وحسن زاوية الضغط على قدمك، فإذا كان لديه وزن زائد من الأفضل أن يخسر هذا الوزن الزائد كى يكون العلاج فعال بشكل أكبر، ويمكن إستخدام بعض الأحذية الطبية التى تستخدم فى هذا الغرض والتى تكون مصنعة لهدف توفير الراحة للعظام والقدم .

علاج بروز عظمة القدم بدون جراحة

الأحذية الطبية تمنح الفرصة للقدم للتخلى عن بروز العظمة الزائدة كى تعود إلى الحالة الطبيعية لها، فهناك بعض الحشوات التى يتم وضعها فى الأحذية فتساعد على إستقامة قوس القدم بشكل كامل وتمنع عظام الإبهاد عن الحياد عن الوقت الطبيعى، فتضغط على العظام لفترات طويلة لإخفاء البروز ، وأول مرحلة من العلاج تكون عبارة المتابعة مع مدرب لممارسة بعض التمارين الرياضية التى تساعد على ضبط عظام القدم والتقليل من البروز .

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+