الرئيسية / عمليات التجميل / عملية إزالة الشامة

عملية إزالة الشامة

عملية إزالة الشامة، تظهر الشامات في مناطق متعددة ومتفرقه من الجسم قد لا تعني شيئاً للبعض ولكن تسبب الضيق للبعض الآخر ويلجأون إلي البحث عن الطريق المختلفة للتخلص من تلك الشامات بغرض الحصول علي جسم مثالي خالي من أي عيوب. يقدم مركز صحتنا بالأردن عملية إزالة الشامة من الجسم باستخدام احدث التقنيات والاجهزة وهذا ما سيتم توضيحة في هذا المقال.

الشامة

الشامة عبارة عن مجموعة من الخلايا التي توجد في الجلد يختلف لونها عن اللون الطبيعي للجلد فتظهر بصبغة داكنه.

يمكن أن تظهر في أي منطقة بالجسم ويمكن أن تظهر بأي حجم فيمكن ان تكون مسطحة أو بارزة وفي بعض الحالات ينبت بها شعيرات.

يمكن أن يتغير شكل الشامة مع الوقت فمن الممكن ان يصبح لونها أغمق أكثر ومن الممكن أن يكبر حجمها أو يقل وفي بعض الحالات تختفي الشامات من تلقاء نفسها دون إستخدام أي عقاقير أو محاولة إزالتها.

أسباب ظهور الشامة

تختلف اسباب ظهور تلك الشامات في الجسم وتتعدد الأسباب ومنها ما يلي:

  • عوامل وراثية.
  • التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية منع الحمل.
  • وجود إضطراب في الهرمونات وبالاخص عند النساء.
  • السمنة والوزن الزائد.

لا يوجد أي ضرر للشامة كما يعتقد البعض سوي أنها تسبب بعض الضيق للأشخاص وفي بعض الأحيان عند تعدد ظهور الشامات في الجسم تسبب الضرر النفسي.

في بعض الحالات يتطلب فيها إزالة الشامة ولا يكون إزالتها إختيارياً في حالات ظهور الشامات في المناطق الحساسة مثل منطقة العين أو الأنف مما تسبب إعاقة في الرؤية أو في التنفس.

في بعض الحالات تظهر الشامات كدلالة علي بؤرة لمرض خبيث وفي مثل تلك الحالة يجب إزالتها فوراً ويقوم الطبيب بإرسال عينه إلي المختبر حتي يتم فحصها وتحليلها لمعرفة ما إذا كانت العينه دلالة علي بؤرة لورم حميد أم خبيث.

إزالة الشامة

لا تعتبر الشامة مرضاً بحد ذاتها ويعتبرها البعض علامه من علامات الجمال والبعض الآخر يشعر بالضيق من وجودها والحالات التي تلجأ إلي إزالة الشامة يكون بسبب ما يلي:

  • تأثر المظهر الجمالي بوجود الشامة.
  • الشعور بألم عند الضغط عليها.
  • في الحالات التي تسبب الشامة إعاقة معينة مثل إرتداء الملابس أو إرتداء الحلي.
  • وجودها في مكان حساس مثل منطقة العين او الأنف.
  • حدوث زيادة في حجمها مع الوقت ووجود إختلاف ملحوظ في شكلها عن باقي الشامات.

يوجد تقنيتان تستخدمان للتخلص من تلك الشامات سواء كانت في الوجه أو في أي منطقة بالجسم وتتم عملية الإزالة إما بالطريقة الجراحية او الطريقة الغير جراحية مثل الليزر وتقنية التجميد والكي وغيرهم من التقنيات. سيتم التعرف علي كل تقنية من عمليات إزالة الشامة كلاً علي حدة.

تقنيات إزالة الشامة

1- إزالة الشامة من الوجه جراحيا:

يقوم الطيبب في ذلك النوع بتخدير المريض تخدير موضعي علي المنطقة المصابة، بعد ذلك يقوم طبيب التجميل بإزالة الشامة بواسطة إستخدام مقص أو مشرط جراحي.

يوجد بعض أنواع من الشامات التي تكون سطحية فيمكن إزالتها من علي سطح الجلد والبعض الآخر يحتاج إلي إزالة جزء أعمق من الجلد للتخلص من الشامة.

بعد الإنتهاء يقوم الطبيب بغلق الجرح بطريقة تجميلية حتي لا تسبب ندبه في الجلد وذلك عن طريق إستخدام خيط طبي يذوب من تلقاء نفسة بالجلد دون الحاجه إلي فكه، يعد ذلك يقوم الطبيب بتضميد الجرح إذا تطلب الأمر، في حالات الشامة الصغيرة قد لا يحتاج الطبيب إلي خياطة الجرح ويقوم فقط بتضميده.

تمتاز طريقة إزالة الشامة جراحياً بأنها آمنه وضمان عدم ظهور الشامة مرة آخري وإمكانية فحصها للتأكد من عدم وجود أي خلايا خبيثة.

في حالات الشامات العميقة التي ينتج عنها ندبه بعد إزالتها، يمكن إستخدام كريمات لإزالة الندبة التي تنتج عن العملية أو علاجها بواسطة الحقن بالفيلر بعد العملية بعدة شهور.

2- إزالة الشامة بالليزر:

يستخدم في تلك التقنية جهاز الليزر الذي يقوم بإطلاق أشعة الليزر علي المنطقة التي توجد بها الشامة فتعمل تلك الأشعة المكثفة علي إزالة الشامة تمامًا من الجلد وتتم العملية بواسطة التخدير الموضعي.

يمكن إزالة الشامة في جلسة واحدة أو جلستين علي حسب حجم الشامة، بعد الإنتهاء يقوم الطبيب بوضع لاصقة طبيه علي موضع الشامة المزاله حتي لا تتعرض للتلوث ويتم إزالتها بعد يومين من العملية. تمتاز عملية إزالة الشامة بإستخام تقنية الليزر أنها آمنه ولا تتطلب إلي فترة نقاهة طويلة.

في بعض الحالات التي يشك فيها الطبيب من إحتمالية وجود خلايا سرطانية في الشامة لا يفضل إزالة الشامة بالليزر حتي لا يحدث ضمور للأنسجة مما يعيق من إمكانية الفحص في المعمل وحتي لا تترك آثر كبير وإنما يفضل إزالتها جراحياً حتي يتم إرسال العينه إلي المختبر لفحصها والتأكد من عدم وجود خلايا سرطانية.

3- إزالة الشامة بتقنية التجميد ( النيتروجين السائل):

في تلك التقنية يقوم الطبيب بإستخدام النيتروجين السائل ويقوم برشه علي المنطقة التي بها الشامة المراد إزالتها، يقوم النيتروجين بتجميد الانسجة فتؤدي إلي حدوث ضمور في الشامة وتختفي ويظهر مكان الشامة بثرة صغيرة تزول بعد سريعاً.

تمتاز تلك التقنية إنها سهلة وبسيطة ونتائجها فورية وسريعة ولكن يجب إختيار الطبيب جيداً لأن إستخدام سائل النيتروجين يتطلب الحرص حتي لا يصل إلي الأنسجة السليمة ويسبب ضرر بها.

4- إزالة الشامات بالكي

تستخدم تلك التقنية بكثرة وتعتبر من أكثر التقنيات فعالية حيث لا تظهر الشامة مرة آخري بعد إزالتها. يقوم الطبيب بتخدير موضع الشامة بالتخدير الموضعي ومن ثم يقوم بإستخدام جهاز معين يعمل بالكهرباء يستخدم في إطلاق حرارة كبيرة تستخدم لكي الشامة.

في بعض الحالات تحتاج تلك التقنية إلي عدة جلسات للتخلص النهائي من الشامة، تمتاز تلك الطريقة بأنها لا تترك اي أثر علي الجلد عكس تقنية الليزر.

تكلفة إزالة الشامة

تختلف تكلفة إزالة الشامة علي حسب عدة عوامل ومنها:

  • أجر الطبيب الذي يجري العملية فتختلف علي حسب خبرة وكفاءة الطبيب.
  • مساحة الشامة المراد إزالتها.
  • نوع التقنية المستخدمة في إزالة الشامة.
  • مكان تواجد الشامة.

كل تلك العوامل وأكثر تؤثر في تكلفة عملية إزالة الشامة، فتتراوح تكلفة عملية إزالة الشامة جراحياً تقريباً من 100 إلي 200 دولار أمريكي للشامة الواحدة.

أما بالنسبة لإستخدام طريقتي الكي والتجميد في إزالة الشامة فتتراوح التكلفة تقريباً من 100 إلي 300 دولار أمريكي للشامة الواحدة، أما تكلفة إزالة الشامة بالليزر فتكون مرتفعة قليلاً تصل التكلفة إلي 600 دولار أمريكي تقريباً.

يوفر مركز صحتنا التقنيات المختلفة لإزالة الشامة علي يد أطباء ذو خبرة وكفاءة في غرف مجهزة بأحدث الأساليب والأجهزة المختلفة.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+