الرئيسية / طب عام / ازالة الشامة البارزة
ازالة الشامة البارزة

ازالة الشامة البارزة

ازالة الشامة البارزة ، الشامة يطلق عليها أيضاً الخال وتكون عبارة عن بقع جلدية باللون البنى ولم تسبب الأذى للشخص، وتظهر لدى الرجال والسيدات على أى منطقة من الجسد، كما أنها تظهر فى أى وقت من العمر، هذه البقع البنية تكون مجموعة من خلايا صبغية تقوم بإنتاج الميلانين التى تسبب لونها القاتم، كما أن الشامة تتشكل بسبب إنقسام الخلايا فى الجلد .

ازالة الشامة البارزة

عدد ووزن وحجم الشامة يختلف من شخص لآخر فيوجد الشامة البارزة والمسطحة ويوجد الشامة الخشنة والناعمة ويوجد أيضاً الشامة التى يبرز ينمو فيها الشعر، والشامة تظهر عادةً بعد عمر الثلاثين فى حياة الشخص وقد تكون موجودة منذ الطفولة، وهذه الشامات قد تزول بعد فترة معينة مثل فترة الحمل والولادة .

وفى الغالب تكون الشامات موجودة بكثرة لدى الأشخاص ذوى البشرة الفاتحة، وتقل لدى الأشخاص ذوى البشرة الداكنة، وتسبب ظهور الشامة إزعاج كبير لبعض الأشخاص خصوصاً إذا كانت الشامة موجودة فى الأماكن الظاهرة مثل الوجه مما يؤثر على المظهر الجمالى للشخص وخصوصاً إذا كانت الشامات كبيرة الحجم ، ومن موقع صحتنا بالأردن لإجراء العمليات التجميلية سوف نقدم بعض الطرق الطبيعية للتخلص من الشامات .

ازالة الشامة البارزة

أسباب ظهور الشامات :

على الرغم من أن الشامات قد تظهر منذ الطفولة إلا أنه يوجد بعض الأسباب التى تسبب ظهور الشامات، والتى منها :

  1. الإفراط فى نشاط الغدد الزيتية أو الدهنية قد يكون سبب فى ظهور الشامات .
  2. التعرض لأشعة الشمس بكثرة مما يسبب تصبغ خلايا الجلد ثم تظهر على مشكلة الشامات .
  3. التغيرات الهرمونية فى الجسم التى تحدث فى بعض الفترات مثل مرحلة البلوغ أو فترة الحمل والولادة .
  4. قد يرجع ظهور الشامات على الجلد إلى أسباب وراثية مثل هناك أحد أفراد العائلة معروف عنهم بظهور الشامات الحميدة والتى تسمى الشامات اللانمطية .
أسباب ظهور الشامات

 

طرق طبيعية لإزالة الشامات :

يوجد بعض العلاجات الطبيعية التى يفضلها أطباء الجلدية لحل مشكلة الشامات وإزالتها والتى منها :

الإستئصال الجراحى : ويقوم فيها الطبيب بتخدير المنطقة المحيطة بوجود الشامة ، ثم يقوم بإستئصال الشامة والجلد السليم المحيط بها، وذلك عن طريق إستخدام أدوات أو مشرط خاص بذلك، ثم إغلاق الجرح بالخيوط الطبية .

الحلاقة الجراحية : وفى هذه الطريقة يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المحيطة بالشامة، ثم يستخدم شفرة صغيرة يقوم بقطع ما حولها وما تحتها، وهذه التقنية لا تحتاج إلى عمل غرز كما أنها تتناسب مع الشامات الصغيرة الحجم .

تجميد الشامات : وطريقة تجميد الشامات تتناسب مع الشامات السطحية التى لم تنمو لطبقات عميقة تحت الجلد، وذلك عن طريق إستخدام النيتروجين السائل، ولكنه تترك أثر خفيف بعد إزالة الشامة .

إزالة الشامات بالليزر : الليزر يستخدم فى إزالة الشامات السطحية الموجودة فوق سطح الجلد، وتقنية الليزر تعتمد على إطلاق مجموعة من الإشعاعات الضوئية كى تستطيع تدمير خلايا الشامة، وتفضل هذه التقنية مع إزالة شامات الوجه حيث أنه يحتاج الشخص إلى جلستين أو ثلاثة لإزالتها دون ترك أثر .

إزالة الشامات بالليزر

العلاج بالأحماض : يتم إستخدام بعض الأحماض الخفيفة التى يوصى بها الطبيب ، وهذه الأحماض تكون على شكل كريمات أو كمادات أو لاصق أو سوائل أو مستحضرات، ومن أشهر الأحماض المستخدمة للتخلص من الشامات هو حمض الساليسيك .

مع ضرورة الحفاظ على الحفاظ على التعليمات الخاصة بالحمض لتجنب حدوث مشكلة بالجلد، فمن الضرورى أن يتعامل الحمض مع الشامة نفسها فقط دون الإتصال بالجلد لمنع حدوث أى ضرر للجلد .

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+