الرئيسية / العلاج بالاعشاب / ازالة الحبوب من الوجه

ازالة الحبوب من الوجه

ازالة الحبوب من الوجه، حيث تعد ظهور الحبوب والبثور في المناطق المختلفة من الوجه من أكثر المشاكل التي قد تواجه العديد من الناس في مختلف الأعمار، ولكن يصاب بها المراهقين بصورة أكبر، ويمكن حل مشكلة هذه الحبوب بسهولة.

أسباب ظهور الحبوب :

1- خلل الهرمونات :

تظهر الكثير من الحبوب والبثور في مرحلة المراهقة والبلوغ، وذلك بسبب تغير الهرمونات، حيث يعمل هرمون الأندروجين على تحفيز الغدد الدهنية، مما يؤدي إلى إفراز الدهون والزيوت في البشرة بنسبة أكبر، مما يسبب الإصابة بحب الشباب، كما يحدث تغير الهرمونات للمرأة في فترة الحيض والحمل.

2- الجراثيم والميكروبات :

تسبب الجراثيم والميكروبات التي تصيب الجلد في ظهور العديد من مشاكل البشرة ومنها ظهور الحبوب، حيث تقوم إنزيماتها بتحليل مادة التراي جلسيرايد وهي من المواد الدهنية التي تتكون أسفل الجلد.

3- الأندروجين والأستروجين :

تظهر الحبوب الدهنية التي تحتوي على رؤوس بيضاء وسوداء في الوجه بسبب نوع معين من الهرمونات وهي هرمونات الأستروجين والأندروجين، ويتسبب زيادة الدهون في الدم إلى انسداد المسامات.

4- الدورة الشهرية :

تصاب العديد من النساء في فترة اقتراب الدورة الشهرية وخلال الحيض بظهور العديد من الحبوب والبثور، وذلك لتغير هرمونات الجسم في هذه الفترة، مما يؤدي إلى انسداد المسامات وظهور البثور بسبب دفع الغدد الدهنية.

5- العرق :

في فصل الصيف يزداد ظهور الحبوب في الوجه بشكل كبير، ويرجع ذلك إلى زيادة نسبة التعرق.

6- تناول السكريات :

بعض الأطعمة السكرية يؤدي تناولها إلى ظهور الحبوب، حيث يقوم السكر بالتفاعل مع الغدد مما يؤدي إلى إنتاج الهرمون المسبب لظهور الحبوب بكثرة، وقد يعتقد بعض الناس أن المأكولات الدهنية هي المسببة لذلك وهذا اعتقاد خاطئ.

7- المنتجات التجميلية :

بعض مستحضرات التجميل غير معروفة المصدر تحتوي على مواد كيميائية ضارة بالبشرة تعمل على ظهور حب الشباب والبثور، كما تعمل المستحضرات التي تحتوي على الفازلين وزيت البارافين على الحد من خروج الدهون من تحت الجلد حيث تعمل على تكوين طبقة تمنعها.

8- التنظيف المبالغ للبشرة :

تنظيف البشرة بشكل دائم ومبالغ يؤدي إلى فقدان البشرة الزيوت الطبيعية التي تعمل على حمايتها من الميكروبات، مما يتسبب في جفاف البشرة وإلتهابها وظهور العديد من الحبوب.

9- الخلايا الجلدية الميتة المتراكمة :

حيث يعمل تراكم خلايا الجلد الميت على انسداد المسامات في الجلد مما يؤدي إلى ظهور البثور والحبوب بكثرة.

10- الأدوية الطبية :

يتسبب تناول بعض الأدوية التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض إلى ظهور الحبوب كأعراض جانبية.

11- تغير المناخ :

يتأثر بعض الناس بالتغيرات المناخية، حيث تتعرض البشرة إلى الإلتهابات وظهور الحبوب من الحرارة الشديدة او البرودة الشديدة.

12- المؤثرات النفسية :

تؤثر الحالة النفسية على البشرة بشكل كبير، حيث يعمل الإكتئاب والتوتر والقلق والحزن على ظهور البثور والحبوب بنسبة كبيرة.

مناطق ظهور الحبوب في الوجه :

1- الجبين :

تظهر الحبوب في هذه المنطقة بسبب حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي والمثانة، حيث ينصح بتناول الكثير من الماء والسوائل عنج تناول الوجبات الدهنية والسريعة ليساعد في عملية الهضم وإخراج السموم من الجسم.

2- منطقة الأنف من أعلى :

الإصابة بالحساسية من احد انواع الأطعمة يؤدي إلى ضرر بالكبد يعمل على ظهور الحبوب في منطقة الأنف العليا وهي المنطقة مابين العينين، لذلك يجب تجنب تناول الاطعمة التي تسبب الحساسية.

3- الأذن :

يشعر بعض الناس بسخونة وإلتهاب في منطقة الأذن، حيث يدل ذلك إلى ارتفاع الضغط على منطقة الكلى، وتعد هذه المنطقة من المناطق الحساسة بشكل كبير في الوجه بشكل عام، لذلك يجب شرب كميات وفيرة من الماء وتجنب شرب المنبهات.

4- الجفون :

منطقة الجفون ترتبط بالكلى، حيث تؤدي مشاكل الكلى إلى ظهور إلتهابات في العين وهالات سوداء، لذلك يجب تناول مايعادل 8 أكواب من الماء يومياً ليساعد على عملية طرد السموم من الجسم.

5- الأنف :

يعمل فيتامين ب ومشاكل ضغط الدم على التأثير على منطقة الأنف، حيث ينتج إحمرار وظهور البثور من الإفراط في تناول اللحوم الحمراء والتي تسبب الكثير من أمراض القلب، وينصح بتناول الأطعمة الغنية بأوميجا3.

6- الخدين :

منطقة الخدين ترتبط بأمراض الجهاز التنفسي، حيث يصاب المدخنين والمصابين بمرض حساسية الصدر بظهور الحبوب والبثور في هذه المنطقة بكثرة.

7- أسفل الوجه :

التغيرات الهرمونية المفاجئة التي قد تحدث في فترة الحيض بالنسبة للمرأة وأثناء عمليات جراحة الأسنان أو إهمال الأسنان بشكل عام، كل ذلك يتسبب في ظهور الحبوب والبثور في منطقة الوجه من أسفل، ويجب تناول كميات مناسبة من الكالسيوم والفاكهة والخضراوات والإهتمام بصحة الأسنان.

8- الذقن :

وجود مشاكل وخلل في الهرمونات تتسبب في ظهور الحبوب في منطقة الذقن، ويكون ذلك بسبب ارتفاع الضغط أو الإصابة بالحساسية لنوع معين من الأطعمة أو النظام الغذائي غير الصحي أو فترة الدورة الشهرية.

9- الرقبة :

من المناطق التي جيب الإهتمام بها وترطيبها بشكل دائم هي منطقة الرقبة، التي من الممكن أن تظهر فيها الحبوب والبثور لعدم الإهتمام بها، كما تساعد تمارين التنفس والإسترخاء على علاج الحبوب.

علاج الحبوب بالوصفات الطبيعية :

1- الخس :

يوجد في الخس العديد من الفوائد والمواد البروتينية والدهنية والمعادن مثل الفوسفور والحديد واليود والزرنيخ والكالسيوم والكبريت، كما أنه يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين (أ) و (ب) و (ج) و (هـ)، لذلك فهو علاج فعال في التخلص من الحبوب والبثور.

طريقة الإستخدام :  إضافة القليل من الحليب قليل الدسم إلى أوراق الخس الطازج ثم يتم غلي المكونات على نار هادئة لمدة دقيقة، ثم يتم وضع الخليط على الوجه ككمادات دافئة لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء.

2- الكرنب :

يحتوي الكرنب أو الملفوف على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين (أ) ، فيتامين (ب1) ، فيتامين (ب2) ، فيتامين (ج) ، لذلك يتم استخدام الملفول في علاج البشرة من الحبوب عن طريق وضع مهروس الكرنب على الوجه لمدة 30 دقيقة.

3- الحبة السوداء مع الخل مع قشر الرمان :

يتم إضافة القليل من الحبة السوداء إلى قشر الرمان وخلطهم بشكل جيد، ثم يتم وضع الخليط في الماء وإضافة القليل من الخل، ثم يتم وضع جميع المكونات على النار، ويتم وضع القليل من المزيج على الوجه لمدة 60 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء.

4- العسل مع الليمون مع الجلسرين :

يمكن إضافة القليل من العسل إلى القليل من الجلسرين وعصير الليمون، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 60 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء.

5- زيت اللافندر مع زيت شجرة الشاي :

خلط القليل من زيت اللافندر مع زيت شجرة الشاي، ثم يتم وضع المزيج على الوجه بمعدل مرتين يومياً والحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس.

6- الخميرة البيرة :

من الحلول الفعالة في علاج حب الشباب، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين (ب) ، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من خميرة البيرة إلى كوب من الماء، وشرب المزيج بعد كل وجبة غذائية.

7- الريحان :

الريحان من الأعشاب الفعالة في علاج مشاكل البشرة والتخلص من الحبوب والبثور، حيث يحتوي على العديد من الخصائص والمواد المضادة للبكتيريا، ويعمل على نضارة وتنقية البشرة والدم.

طريقة الإستخدام : إضافة القليل من أوراق الريحان الطازج إلى القليل من الماء وتركه يغلي لمدة 15 دقيقة، ثم يتم تركه حتى يبرد، ويتم تمرير قطعة من القطن المبللة بالمزيج على الوجه بمعدل مرتين يومياً.

8- أوراق النيم :

من العلاجات الشهيرة والمعروفة في مكافحة الشوارد الحرة وتنقية الدم، حيث تحتوي أوراق النيم على خواص قوية وفعالة لعلاج حب الشباب، تستخدم عن طريق طحن أوراق النيم المجففة، ثم إضافة القليل من ماء الورد إلى المسحوق، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لعدة دقائق، ثم يتم غسله جيداً.

9- اللافندر :

عشبة اللافندر من الأعشاب المستخدمة في علاج حب الشباب، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والفيروسات، كما أنه يعمل على علاج الإلتهابات، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من زيت اللافندر إلى لوسيون خفيف مع القليل من ماء الورد، ثم يتم وضع اللوسيون الناتج على الوجه.

10- الكزبرة :

عشبة الكزبرة من الأعشاب الفعالة في محاربة حب الشباب، حيث تساعد على التخلص من آثار الحبوب والبثور السوداء، وتستخدم عن طريق وضع القليل من عصير أوراق الكزبرة على الوجه مع التدليك، كما يمكن إضافة القليل من عصير الليمون إلى عصير الكزبرة.

11- الألوفيرا :

تعد الألوفيرا من المكونات الطبيعية الفعالة في علاج مشاكل البشرة، حيث تعمل بشكل كبير في الحد من ظهور البثور وحب الشباب، كما تساهم في التخلص من البقع الداكنة والتخلص من آثار الحبوب والندبات، يتم وضع القليل من هلام الألوفيرا على الوجه مع التدليك ثم يترك لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء.

12- زيت شجرة الشاي :

يتميز زيت شجرة الشاي باحتوائه على المواد المضادة للميكروبات، لذلك يساعد بشكل كبير في الحد من تراكم البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب، كما يعمل على علاج الإلتهابات، يستخدم عن طريق إضافة القليل من زيت شجرة الشاي إلى كوب ماء، ثم يتم تمرير قطعة من القطن المبللة بالمحلول على الوجه وتركه لعدة دقائق ثم يتم غسله.

13- الشاي الأخضر :

من أسهل الوصفات المستخدمة في علاج حب الشباب، ويمكن استخدامه عن طريق تناول 4 اكواب من الشاي الأخضر بشكل يومي، مما يساعد على تخلص الجسم من السموم والشوارد الحرة، كما يمكن وضع أكياس الشاي المستخدمة على البشرة لمدة 15 دقيقة.

14- الكركم :

من أهم النباتات المستخدمة في علاج حب الشباب والبثور، حيث يساعد على التخلص من الشوائب والدهون وتنقية البشرة، يمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من العسل وعصير الليمون إلى القليل من الكركم، ثم يتم وضع الخليط على الوجه قبل النوم ثم يتم غسله في الصباح.

15- الثوم :

يحتوي الثوم على مضادات للفطريات والأكسدة والفيروسات، لذلك فهو يعمل كمطهر فعال يعمل على علاج البثور وحب الشباب، كما أنه يحتوي على عنصر الكبريت الذي يعمل على سرعة علاج البشرة.

طريقة الإستخدام : إضافة القليل من قطع الثوم على الوجه مع التدليك بلطف، ثم يتم تركه 5 دقائق، ويتم غسله بالماء، كما يمكن تناول فصوص الثوم الطازج بشكل مباشر يومياً.

16- النعناع :

تعمل مادة المنثول المتوفرة في النعناع على تهدئة البشرة وتلطيفها والحد من الإحمرار، كما يساعد زيت النعناع في تفتيح مسام البشرة، حيث يمكن عمل تونر طبيعي عن طريق غلى القليل من أوراق النعناع ووضعه كقناع على الوجه، أو عن طريق شرب عصير أوراق النعناع الأخضر.

17- النشا :

إضافة القليل من ماء الورد إلى كمية من النشا، ثم تيم وضع الخليط على الوجه حتى يجف، ثم يتم غسله بالماء.

18- بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز :

تعمل صودا الخبز على التخلص من آثار الحبوب وتحد من ظهور البثور في البشرة، كما تساعد في تقشير الوجه وتنظيفه، يمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من بيكربونات الصوديو إلى الماء، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسل البشرة، ويمكن استخدام هذه الوصفة بمعدل 3 مرات أسبوعياً.

19- البطاطس :

تحتوي البطاطس على مضادات الأكسدة والجراثيم التي تساعد في علاج مشاكل البشرة، كما تعمل على إزالة الجلد الميت وتنقية الوجه، مما يحفز من تجديد الخلايا الجلدية وإزالة آثار الحبوب، ويتم استخدامها عن طريق تدليك الوجه بالقليل من شرائح البطاطس ثم يترك الوجه ليجف لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله.

20- صفار البيض :

إضافة القليل من عصير الليمون والعسل إلى صفار بيضة، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء، ويمكن استخدام هذه الوصفة بمعدل 3 مرات أسبوعياً.

21- الملح الإنجليزي :

حيث يستخدم الملح الإنجليزي في تنظيف البشرة وتقشيرها، كما يعمل على التخلص من الدهون الزائدة والبكتيريا ويساعد في توازن الph للبشرة، ويستخدم عن طريق إضافة القليل من الملح إلى نصف كوب من الماء، ثم يتم تمرير قطعة من القطن المبللة بالمحلول الملحي على الوجه ويترك لمدة دقيقتين، ثم يتم غسل البشرة بالماء الفاتر ثم الماء البارد.

22- الزبادي :

يساعد الزبادي مع عصير الخيار على ترطيب البشرة وتنعيمها، كما يعمل على إزالة الخلايا الجلدية الميتة، وعلاج الحبوب، يتم استخدامه عن طريق إضافة القليل من الزبادي إلى عصير الخيار، ثم يوضع الخليط على الوجه ويتم تركه لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ثم يتم غسل البشرة بالماء البارد.

طريقة أخرى : إضافة القليل من الزبادي إلى كوب من الماء المغلي وتركه ليغلي لمدة دقيقتين، ثم يتم وضع الخليط على الوجه قبل النوم بعد أن يبرد، ثم يتم غسل الوجه في الصباح بالماء.

23- الشوفان :

الشوفان يساعد على تغذية البشرة حيث يحتوي على الفيتامينات والعناصر المفيدة، كما يحتوي على مواد مضادة للفطريات والبكتيريا، يستخدم عن طريق إضافة القليل من الماء أو الزبادي إلى الشوفان، ثم تيم وضع الخليط على الوجه بعد تنظيفه لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء.

نصائح عامة لعلاج حبوب الوجه :

1- الحرص على تنظيف وترطيب البشرة بشكل مستمر.

2- القيام بالتمارين الرياضية بشكل يومي والحرص على الإستحمام بعدها.

3- تجنب لمس الوجه والحبوب بصفة خاصة، حتى لا تنتقل العدوي البكتيرية إلى المناطق الأخرى.

4- تجنب استخدام أدوات المكياج مجهولة المصدر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، كما ينصح بالتأكد من إزالة آثار المكياج قبل الخلود للنوم.

5- تناول كميات كافية من الماء بشكل يومي وهو مايعادل 8 أكواب يومياً.

6- استخدام مكعبات الثلج لغلق مسام البشرة بعد استخدام أي وصفة.

7- التغذية السليمة، حيث ينصح بتناول الفواكه والخضراوات الغنية بالمعادن والفيتامينات المهمة للبشرة.

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب، تعتبر مشكلة تساقط الشعر من اكثر المشاكل الكبيرة الشائعة التي تواجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+