الرئيسية / عمليات التجميل / إزالة الشامة البارزة
إزالة الشامة البارزة
إزالة الشامة البارزة

إزالة الشامة البارزة

إزالة الشامة البارزة، إن عملية إزالة الشامة البارزة من أهم العمليات في مجال تجميل البشرة، حيث أنها تتم بغرض علاجي وتجميلي في نفس الوقت، وسوف نقوم بعرض كافة التفاصيل والتقنيات المستخدمة في هذه العملية.

إن الشامة عبارة عن تجمعات لمجموعة من الخلايا الجلدية التي تتميز بلونها الداكن والمختلف عن لون الجسم، حيث تظهر الشامات في أماكن مختلفة من الجسم وتكون بعدة أشكال وأحجام فمنها المسطح والبارز والذي ينبت فيه مجموعة من الشعيرات وغيرها.

وظهور هذه الشامات قد تسبب الضيق والحرج للكثير من الناس، خاصة الشامات التي تظهر في الأماكن الظاهرة من الجسم مثل الوجه واليدين، حيث يلجأ الكثير إلى مختلف التقنيات التجميلية الحديثة للتخلص من هذه المشكلة.

ومع التطور الطبي الكبير واكتشاف الأجهزة الحديثة في شتى مجالات التجميل، تم التوصل إلى العديد من التقنيات التجميلية المستخدمة في عملية إزالة الشامة البارزة وغير البارزة كذلك.

أسباب ظهور الشامة :

1- أسباب وراثية حيث تظهر نتيجة لإنتقال بعض الجينات من الآباء إلى الأبناء.

2- الإصابة ببعض الأمراض الجلدية.

3- التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة لفترات زمنية طويلة.

4- تناول بعض الأدوية مثل أدوية منع الحمل.

5- الإصابة بالسمنة كذلك قد يؤدي إلى ظهور الشامات في بعض الحالات.

6- إضطراب وتغير الهرمونات خاصة عند النساء.

وقد يتغير لون أو الحجم الشاشة مع مرور الوقت أو قد تختفي بدون الحاجة لعلاج أو دواء.

أضرار الشامات :

بالإضافة إلى الشكل السئ الذي تخّلفه الشامات فإنها قد تؤدي إلى الإصابة ببعض المشاكل عند ظهورها في المناطق الحساسة مثل منطقة العين حيث تسبب مشاكل في الرؤية، ومنطقة الأنف مما يسبب مشاكل التنفس.

كما أن الشامات قد تكون مركز لتكوّن بعض الأمراض الخبيثة، والتي يجب التخلص منها بصورة سريعة لتجنب ظهور هذه المشاكل.

تقنيات إزالة الشامة البارزة :

هناك مجموعة من التقنيات المختلفة التي يتم استخدامها في عملية إزالة الشامة البارزة والسطحية في مختلف المناطق من الجسم، ومنها التقنيات الجراحية وغير الجراحية مثل الليزر والكي والتجميد وغيرها.

إزالة الشامة البارزة جراحياً :

يتم التخلص من مختلف أنواع الشامات الموجودة باستخدام العمليات الجراحية التي تتم بواسطة التخدير الموضعي ويقوم فيها الطبيب المختص باستئصال الشامة الموجودة باستخدام مقص أو مشرط جراحي.

وهناك بعض أنواع الشامات التي تحتاج لعمل شق جراحي في الجلد لإستئصالها وإزالتها بالكامل، أما الشامات البارزة يتم إزالتها من على سطح الجلد دون الحاجة لعمل شقوق جراحية.

ويتم إغلاق الشقوق الجراحية باستخدام الخيوط التجميلية الطبية التي تذوب في الجلد دون أن تترك أي أثر ووضع الضمادات الطبية عليها.

وتعد تقنية إزالة الشامة البارزة جراحياً من أكثر التقنيات المثالية المستخدمة في هذا المجال، حيث يتم التخلص من الشامة من جذورها بصورة نهائية وآمنة والتأكد من عدم ظهورها مرة أخرى، كما يمكن إرسال الشامة التي تم إستئصالها إلى المعمل لفحصها والتأكد من عدم وجود أي أورام أو خلايا سرطانية فيها.

إزالة الشامة البارزة بالليزر :

تستخدم أجهزة مخصصة في إطلاق أشعة الليزر التي تعمل على التخلص من الشامات المختلفة من الجلد دون الحاجة للتخدير، حيث يمكن استخدام مخدر موضعي فقط لعدم الشعور بأي ألم.

وبعض الحالات يتم فيها إزالة الشامة في جلسة أو اثنتين حسب عمقها ومساحتها، ثم يقوم الطبيب بوضع لاصقة طبية مكان الشامة للحفاظ عليها من التعرض للإصابة بالعدوى أو التلوث والتي يتم إزالتها بعد يومين من العملية.

ومن أهم مميزات هذه التقنية أنها غير جراحية ولا يتعرض المريض لأي نزيف أو ظهور ندوب، كما أنها لا تحتاج إلى فترات نقاهة.

إزالة الشامة البارزة بالتجميد :

تعتمد هذه التقنية على إستخدام عنصر النيتروجين السائل الذي يقوم الطبيب المختص برشه على الشامة التي يرغب في التخلص منها، حيث يقوم النيتروجين بتجميد الأنسجة والخلايا المكونة للشامة فتتسبب في إختفائها والتخلص منها.

ومن أهم مميزات هذه التقنية أنها سهلة وسريعة ويمكن الحصول على النتيجة بصورة مباشرة بعد الإنتهاء من العملية.

 إزالة الشامة البارزة بالكي :

من أكثر التقنيات المستخدمة في هذا المجال، حيث أنها تقضي على الشامة بصورة نهائية ولا تحد من إحتمالية ظهورها مرة أخرى، حيث يقوم الطبيب المختص باستخدام جهاز خاص ينتج حرارة كبيرة تستخدم في كي الشامة بعد حقن المخدر الموضعي لعدم الشعور بأي ألم.

وتتم هذه التقنية في مجموعة من الجلسات يقوم الطبيب المختص بتحديدها للوصول إلى النتيجة المطلوبة والتخلص التام من الشامات في مختلف أنحاء الجسم.

تكلفة إزالة الشامة البارزة :

إن متوسط التكلفة لهذه العملية يختلف بإختلاف التقنية المستخدمة وبإختلاف نوع الشامات وعددها ومدى عمقها في الجلد ومكانها في الجسم، كما تؤثر تكلفة المركز التجميلي وخبرة الطبيب المختص واقتصاد الدولة في التكلفة كذلك.

و بشكل تقريبي يمكن القول أن متوسط التكلفة يتراوح بين 100 إلى 600 دولار أمريكي للشامة الواحدة.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+