الرئيسية / عمليات التجميل / اصلاح الشفاه الارنبية
اصلاح الشفة الارنبية

اصلاح الشفاه الارنبية

اصلاح الشفاه الارنبية ، الشفة الأرنبة عبارة عن تشوه خلقى موجود بالفم ويكون سببه مجهول ولم يمكن منعه أو الوقاية منه، وبعض العلماء يقولون أن الشفة الأرنبية تحدث نتيجة تضامن بعض العوامل الجينية مع عوامل بيئية أخرى مختلفة تزيد من فرصة الإصابة بهذا التشوه ( الشفة الأرنبية ) ويتم إصابة الطفل المولود بالشفة الأرنبية فى حالة وجود التشوه عند أحد أخوته أو أحد أبويه ، وهناك رأى لأحد الأطباء أنه يحدث تشوه للجنين أو إصابته بالشفة الأرنبية فى حالة تناول الأم لبعض أنواع معينة من الأدوية والتى منها :

  • الأدوية المضادة لحب الشباب مثل الأكيوتان (Accutane) .
  • مضادات التشنجات أو الصرع والتى منها الفالبروات (valproate) .
  • الأدوية المضادة للأمراض المناعية والأمراض الصدفية والسرطان وإلتهاب المفاصل وغيرها والتى منها الميثوتركسات .
اصلاح الشفة الارنبية

قد يحدث تشوه للشفة نتيجة للتعرض لبعض المواد الكيماوية أو الفيروسات أثناء تطر الجنين فى الرحم، أو قد تحدث الإصابة فى بعض الحالات الطبية والمرضية الأخرى، كما أن تشخيص الإصابة بالشفة الأرنبية أمر غاية فى السهولة ويكون واضح ، ويمكن تشخيصه فى موجات السونار أثناء فحص حركة الجنين، بالإضافة إلى عمل مجموعة من الفحوصات والتحاليل الأخرى .

الآن مع مركز صحتنا بالأردن يمكنك حل مشكلة الشفة الأرنبية وإجراء عملية تجميل لها على يد أفضل وأكفء أطباء التجميل، وعلى مستوى عالى من الخدمة، بالإضافة إلى تكاليف مناسبة للعملية وأقل مع المقارنة بمراكز التجميل الأخرى .

المضاعفات التى تسببها الشفة الأرنبية :

مشاكل فى تناول الطعام : يصعب على المولود الرضاعة بشكل طبيعى فقد تمر السوائل من خلال هذه الفتحة لتصل إلى الأنف وتسبب المشاكل، ولحسن الحظ هناط بعض الزجاجات المخصصة للرضاعة للأطفال المصابين بهذه المشكلة، بالإضافة إلى وجود حلمات صناعية ترتديها الأم لتغطى حلمة صدرها ويستطيع الجنين الرضاعة دون وجود أى مشاكل .

المضاعفات التى تسببها الشفة الأرنبية ( مشاكل فى تناول الطعام )

عدوى الأذن وفقدان السمع : الشفة الأرنبية تسبب تراكم السوائل فى الأذن الوسطى مما تؤدى لعدوى السمع مما قد يسبب الإصابة بالصمم، فيحتاج الأمر إلى تركيب أنبوب فى الأذن ليعمل على تصريف السوائل وعدم تراكمها بالأذن الوسطى، ويجب عمل فحص بشكل دورى على أذن الأطفال المصابين بالشفة الأرنبية للتأكد من سلامة السمع .

مشاكل فى الكلام : يحدث مشاكل فى النطق والكلام للأطفال المصابين بالشفة الأرنبية والتى تختفى بمجرد عمل إجراء جراحى على شفايف الطفل، ولكن يوجد بعض الحالات التى تحتاج إلى طبيب متخصص فى التخاطب، ولا يجب إهمال هذا الأمر لأنه سوف يؤثر على نفسية الطفل فى المستقبل .

مشاكل وأمراض فى الأسنان : الأطفال المصابون بتشوه الشفة الأرنبية يكونون أكثر عرضة للتسوس فى الأسنان، أو التعرض لمشكلة الأسنان الزائدة أو الناقصة، لذلك يتطل الأمر العناية الدورية للأسنان وعلاج أى تشوه بالأسنان مبكراً .

 

 

أنواع الشفة الأرنبية :

الشفاه الأرنبية أحادية الجانب : بمعنى وجود شق واحد فى الشفة، ويكون نوعان منها الممتد إلى الأنف والغير ممتد إلى الأنف .

الشفاه الأرنبية ثنائية الجانب : بمعنى وجود شقين على جانبى الشفة، ومنها أيضاً الممتد  إلى الأنف والغير ممتد إلى الأنف .

أنواع الشفة الأرنبية

أنواع عملية تجميل الشفة الأرنبية :

  1. تجميل سقف الحلق وعظام الفك العلوى واللثة .
  2. تجميل الشفة الأرنبية فقط (cleft Lip) .
  3. تجميل الشفة الأرنبية وشقوق سقف الحلق الصلب (cleft lip and cleft hard palate) .
  4. تجميل الشفة الأرنبية وشقوق سقف الحلق اللين (cleft lip and cleft soft palate) .
أنواع عملية تجميل الشفة الأرنبية

تكلفة عملية إصلاح الشفاه الأرنبية :

علاج الشفة الأرنية يكون الهدف منها علاج طبى وإجراء تجميلى أيضاً والذى غالباً ما يتضمه التأمين الصحى فى معظم دول العالم ولا يوجد قلق من جانب تكلفة العملية، أما تكلفة عملية تجميل الشفة الأرنبية خارج التأمين الصحى تكون حوالى من 5000 دولار إلى 10000 دولار، وفى حالة إصطحاب عملية تجميل الشفة الأرنبية لعملية فلح سقف الحلق قد تصل التكلفة إلى حوالى 20000 دولار .

هناك بعض المراكز أو العيادات التى تكون التكلفة لديهم من حوالى 5000 إلى 7000 دولار أمريكى للجراحة الواحدة لعملية فلح الشفة، وعملية إصلاح الشفة الأرنبية تحتاج إلى حوالى جراحتين أو 3 جراحات .

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+