الرئيسية / طب عام / إصلاح قصر ومد البصر

إصلاح قصر ومد البصر

إصلاح قصر ومد النظر، يعانى نسبة كبيرة من الأشخاص من مشكلة أو عيب ما فى حاسة الإبصار، وتتمثل هذه العيوب فى قصر النظر، بعد النظر، الإستجماتيزم، لذا يضطر أكثرهم إلى إرتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

عمليات تصحيح النظر

يوجد ما يسمى بالجراحات الإنكسارية التى تعمل على تعديل درجة تحدب العدسة عن طريق جعل أشعة الضوء توجه بشكل مركز بالقرب من شبكية العين مما ينتج عن ذلك ضبط حدة النظر بشكل أفضل من السابق، مما يتمكن المريض من الإستغناء عن إرتداء النظارات أو العدسات اللاصقة.

يحدث قصر النظر نتيجة تمركز أشعة الضوء فى مركز القرنية دون طبقتها السطحية، أما بالنسبة لمد أو بعد النظر يحدث نتيجة تمركز أشعة الضوء خلف شبكية العين.

تتجرة الجراحات الإنكسارية على العين من أجل علاج قصر وبعد النظر، حيث يتم خلال إجرائها زرع عدسة فى العين، مع محاولة جعل مركز أشعة الضوء الذى تتلقاه العين يتجه ناحية شبكية العين عن طريق إضافة ما يسمى بقوة بصرية العين (optic power).

المرشح لإجراء الجراحة الإنكسارية على العين

علاج ضعف النظر

1- الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة، مع عدم معاناتهم من مرض أخر فى العين.

2- ثبات درجة إنكسار النظارات التى إعتاد إستخدامها فى السنة التى تسبق الإجراء.

3- الأشخاص الذين تجاوزوا من العمر سن الـ 18 عاماً.

4- تمتع الأنسجة الضامة لديه بصحة جيدة وعدم معاناتها من أى مرض كأمراض كلاجينية، أمراض المناعة الذاتية، وذلك حيث تتسبب هذه الأمراض فى إحداث بعض المضاعفات خلال إراء العملية كما أنها تؤثر على نتائج الإجراء.

يطلب الطبيب من المريض إجراء بعض الفحوصات الطبية قبل إخضاعه إلى الجراحة للتحقق من سلامة عين المريض وعدم معاناتها من أى إلتهابات أو أى مرض معدى فى العين، حيث عند إصابة العين بفيروس الهربس يتم تحفيز هذا الفيروس أثناء إجراء العملية مما يتسبب ذلك فى إلحاق الآذى بقرنية العين.

بالنسبة لأنواع عملية الجراحة الإنكسارية تتمثل فى: (Photorefractive Keratectomy (PRK), Laser-Assisted Subepithelial Keratectomy (LASEK), Laser-Assisted in Situ Keratomileusis (LASIK), Intrastromal Corneal Rings (ICR), Phakic Intraocular Lens (POL).

أشعة ليزر الإكسيمر (Excimer Laser)

علاج قصر النظر

تستخدم عند إجراء كلاً من عمليات LASIK ,PRK, LASEK، وذلك بهدف تعديل درجة تحدب قرنية العين.

تقوم أشعة الليزر بإصدار أشعة فوق بنفسجية، حيث تعمل هذه الأشعة على حل الروابط والعقد بين الجزيئات التى تحتوى عليها القرنية مع عدم إحداث أى آذى للأنسجة المجاورة.

يوجد جهاز حاسوب مبرمج وفقاً إلى معطيات مدى درجة الإنكسار لدى المريض، مع تحكمه بشكل محكم بحيث يتم نزع الطبقة بشكل دقيق، كما أن التطور الذى طرأ على التكنولجيا خلال السنوات الأخيرة جعل جهاز الحاسوب مبرمج على قطر أشعة الليزر يكون حوالى 1 مليمتر أو أقل على حسب حالة المريض.

إلى جانب ذلك يوجد أنظمة وفرتها لنا التكنولوجيا الحديثة اليوم من أجل متابعة حركات العين، حيث يستطيع الطبيب من خلالها تنفيذ إجراء العملية حتى فى حالة تحرك العين.

عملية إزالة الخلايا السطحية للقرنية (Photorefractive Keratectomy (PRK

علاج شبكيه العين

تستهدف هذه العملية علاج جميع مشاكل إنكسار العين، حيث تعالج الحالات التى تعانى من قصر النظر الطفيف والمتوسط الشدة، وأيضاً بعد النظر الطفيف واللابؤرية.

يتم إستخدام مخدر موضعى خلال هذا الإجراء بواسطة قطرة عين، ومن ثم يقوم الطبيب بإزالة خلايا ظهارة قرنية العين، وبعد ذلك يظهر سدى القرنية أمام أشعة الليزر، وبعد الإنتهاء من ذلك يقوم الطبيب بتقطير العين بقطرة غنية بالمضادات الحيوية ثم يدع عدسات لاصقة على القرنية.

يتم نزع العدسات اللاصقة عقب إكتمال تعافى جرح القرنية أى عقب مرور 3 أو 4 أيام، وعلى المريض إستخدام قطرة عين غنية بالستيرويدات لمدة ثلاثة أشهر عقب إجراء العملية.

Laser – Assisted Subepithelial Keratectomy – LASEK

علاج ثقب شبكه العين بالليزر

إجراء هذه التقنية يماثل إجراء التقنية السابقة فيما عدا خطوة إستئصال خلايا ظهارة القرنية، حيث يتم إستعادتها مرة أخرى إلى مكانها، وبعد ذلك يتم إيداع العدسات اللاصقة على القرنية.

Laser – Assisted in situ Keratomileusis – LASIK

علاج ضغط العين

يتم من خلال إجراء هذه التقنية إصلاح قصر ومد البصر واللابؤية، يستخدم المخدر الموضعى عن طريق قطرة عين خاصة.

يقوم الطبيب بإجراء معلاق للقرنية بواسطة مبضع القرنية المجهرى، يبلغ سمك المعلاق حوالى 160 ميكرون، ولابد أن يكون مثنى ناحية الخلف حتى يسهل إيضاح سدى القرنية أمام أشعة الليزر بشكل كافى، وقد تقوم أشعة الليزر بدورها على إستئصال كمية بسية من سدى القرنية، وبعد ذلك يقوم الطبيب بإرجاع معلاق القرنية إلى وضعيته الطبيعية.

لا يتطلب إعادة المعلاق إلى مكانه إستخدام الغرز، وقد يوصى الطبيب المريض المداومة على إستخدام قطرة عين غنية بالمضادات الحيوية والستيرويدات لمدة أيام معدودة، وقد يحصل المريض على تحسن الرؤية خلال وقت بسيط.

تتميز تقنية ال LASIK بآمانها التام ونتاجئها المبهرة كما أنها تجرى على العينين خلال إجراء واحد، على عكس التقنيات (PRK و LASEK) التى تجرى على كل عين بشكل مستقل على عدد من الإجراءات.

Intrastromal Corneal Rings

علاج كسل العين

تعالج هذه التقنية مشكلة قصر النظر البسيط، حيث يقوم الجراح خلال إجراء العملية بإدخال شريحة مصنعة من البلاستيك ووضعها خلال محيط القرنية، وقد تقوم هذه الشريحة بإصلاح قصر النظر عن طريق تغيير شكل قرنية العين وتحويلها إلى شكل مسطح.

يتمكن المريض من إزالة هذه الشريحة حين الرغبة فى ذلك بواسطة الطبيب، كما أن المريض يحصل على نتائج ممتازة من خلال هذا الإجراء وفى وقت قياسى.

Phakic Intraocular Lens – Phakic IOL

تنظير قاع العين

تقوم هذه التقنية على أساس زراعة عدسات فى العين بهدف إصلاح الإضطرابات الإنكسارية، وتعتبر هذه العدسات إصطناعية ويتم تركيبها خلال الحيز الأمامى للعين أى المساحة التى تحول بين كلاً من قزحية وقرنية العين، أو تركيبها فى القزحية أو فى الحيز الخلفى للعين أى المساحة التى تحول بين قزحية العين وعدسة العين الطبيعية.

يتم إجراء هذ التقنية على الحالات التى تعانى من قصر ومد النظر المتوسط والحاد الخطورة، وقد تتميز بإستجابتها للتغيير، حيث يمكن نزع العدسات التى تم زراعتها فى العين وإعادة العين إلى وضعها الطبيعى الذى كان فى السابق قبل خضوع المريض لإجراء العملية.

يستغرق إجراء هذه التقنية حوالى 30 دقيقة تقريباً، مع إستخدام مخدر موضعى عن طريق قطرة عين مخدرة.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+