الرئيسية / طب عام / جراحة الشبكية والسائل الزجاجي
جراحة الشبكية والسائل الزجاجي
جراحة الشبكية والسائل الزجاجي

جراحة الشبكية والسائل الزجاجي

جراحة الشبكية والسائل الزجاجي ، تتأثر العين بالعديد من العوامل التى يسبب العديد من الامراض والمشاكل التى تصيب العين مما تؤثر على حدة البصر مما يسبب الكثير من الخوف والقلق خشية من فقد البصر.

للعين قسم خاص فى مجال الطب يسمى طب العيون يهتم بكل ما له علاقة بالعين وفى مركزنا تجد لكل قسم فى المجال الطبى أطبائه المتميزون وتوفير أحدث الأجهزة والتقنيات وتوفير الرعاية الصحية والطبية المتكاملة للمريض.

جراحة الشبكية والسائل الزجاجي
جراحة الشبكية والسائل الزجاجي

يتناول مركز صحتنا فى هذا المقال واحدة من جراحات العين وهى جراحة الشبكية والسائل الزجاجي وتعتبر من الجراحات المنتشرة للعين والتى تجرى على يد أطباء مركزنا ذو الخبرة والكفاءة، للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

شبكية العين والسائل الزجاجى

شبكية العين وهي الطبقة الداخلية في الجزء الخلفي من العين، والتى تمتاز بالحساسية للضوء، تقوم بتحويل أشعة الضوء لنبضات، يتم إرسالها للمخ عن طريق العصب البصري أما الجسم الزجاجي أو الماء الزجاجي وهو عبارة عن المادة الهلامية الشفافة التي تتواجد فى تجويف العين الخلفى المسافة بين العدسات والشبكية في مقلة العين.

قد يحدث بعض الإصابات فى تلك المنطقة ومنها مرض إنفصال السائل الزجاجى والذى ينتج عنه عدة أعراض منها ما يلي:

  • رؤية بعض الأجسام السابحة والتى تسمى باسم الذبابة الطائرة والتى تكون صغيرة و شفافة و منفصلة ولها شكل واحد فلا يكون هناك داعى للقلق حيث ينصح بإجراء فحص دورى للعين.
  • ظهور أجسام سابحة بصورة مفاجئة وتكون كثيفة وشبيهه بخيوط العنكبوت يحدث لها امتداد حتى تغطي جزء كبير من مجال الرؤية وبالأخص إذا صاحبها رؤية أضواء وامضة، وفى تلك الحالة يجب مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود إصابة بالشد الشبكي الذي  يؤدى إلى إنفصال الشبكية
جراحة الشبكية والسائل الزجاجي
جراحة الشبكية والسائل الزجاجي

ظاهرة “الذبابة الطائرة” و الومضات و أنفصال السائل الزجاجي

لا تسبب مشكلة الذبابة الطائرة أى قلق ولكن فى حالة وجود إنفصال فى الجزء الزجاجي يجب مراجعة الطبيب وإجراء الفحص الطبى ويكون التقدم في العمر وقصر البصر وجراحة الماء الأبيض (الساد الأبيض) والتعرض للأصابات البصرية من العوامل التى تساعد فى حدوث إنفصال فى السائل الزجاجى. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

مقارنة بين ظاهرة الذبابة الطائرة وأعراض إنفصال الجزء الزجاجى:

ظاهرة الذبابة الطائرة:

  • رؤية بقع صغيرة شفافة و ظلال.
  •  تظهر بصورة مفاجئة.
  • لا تسبب أى خطورة.

أعراض إنفصال الجزء الزجاجى:

  • بقع كثيرة.
  • تكون على شكل شبكة أو خيوط عنكبوتية.
  • رؤية أضواء وامضة أو بريق.
  • قصور فى البصر.
  • تستدعي مراجعة الطبيب وإجراء فحص طبي.
جراحة الشبكية والسائل الزجاجي
جراحة الشبكية والسائل الزجاجي

الذبابة الطائرة

وهى عبارة عن ظلال صغيرة أو بقع شفافة تكون متحركة داخل مجال الرؤية مع حركة العين، تظهر بشكل واضح عند تركيز الرؤية على سطح واضح أو سطح أبيض مثل عند النظر إلى السماء أو التلفاز وغيرهم.

تظهر تلك المشكلة بشكل طبيعى نتيجة للتقدم فى العمر حيث يقع الجسم الزجاجى داخل العين ويقوم بشغل معظم حجم كرة العين فى الجدران الداخلية للجسم الزجاجي تشكل الشبكية والتى تحتوى على مادة جيلاتينية تسمى بالسائل الزجاجي يكون ملاصق بالشبكية بواسطة عدة نقاط تثبيت.

نتيجة للتقدم فى العمر يبدأ هذا السائل فى التدهور فيصبح أكثر ليونة في بعض الجهات وتزيد كثافتة فى جهات أخرى مما يسبب خيوط وكتل تظهر على شكل أجسام سابحة و ظلال. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

إنفصال الجزء الزجاجي

أنفصال الجزء الزجاجي وهو عبارة عن إنفصال المادة الجيلاتينية التي تملأ الجسم الزجاجي، فيحدث لها إنفصال عن نقاط تثبيتها بالشبكية مما يسبب ظهور بقع كثيرة بشكل مفاجئ في مجال الرؤية تكون على شكل شبكة أو خيوط عنكبوتية و ظهور الأضواء الوامضة في بعض الحالات تستمر لثوانى وتظهر أكثر أثناء الليل أو فى الإضاءة الخافته وتظهر تلك الأشكال في أحد الجوانب في مجال الرؤية بأتجاهات طولية أو شبه دائرية.

يكون إنفصال الشبكية خطيراً فى حالة كان يصاحبه شد شبكي مما يسبب يؤدى إلى حدوث ثقب أو إنكماش فى الشبكية، يتم علاج إنكماش الشبكية عن طريق الليزر لتجنب حدوث إنفصال للشبكية مما يؤثر على البصر بشكل كبير.

عند رؤية المريض لبقع سابحة شفافة لمدة طويلة على نفس الشكل ولا يحدث لها تغير فلا تسبب تلك المشكلة أى خطورة، أما فى حالة ظهور أجسام سابحة بكثافة وبأعداد كبيرة على شكل خيوط عنكبوتية أو شبكة من البقع ففي تلك الحالة يجب مراجعة طبيب العيون لإجراء فحص طبى شامل للعين.

يكون الأشخاص الأكثر عرضة لإنفصال الجزء الزجاجى الخلفى الذين تجاوزوا عمر الخمسين والأشخاص الذين يعانوا من مشكلة قصر البصر أو كنتيجة للإصابة بأحد أنواع الساد الأبيض والتغيرات التى تحدث للعين أو التعرض للكدمات أو الإصابات التى من الممكن أن تسبب إنفصال الجزء الزجاجى.

يكون الأشخاص المصابون بإنفصال الجزء الزجاجى فى أحد العينين أكثر عرضة من أن يصابوا بالمرض فى العين الأخرى. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

العلاج الجراحى

ينصح باللجوء إلى العلاج بالجراحة فى حالة كثافة السائل الزجاجي مما يؤثر بشكل كبير على الرؤية وتسمى العملية الجراحية باستئصال الزجاجية ويتم فيها إزالة المادة الجيلاتينية من داخل العين والتى تكون السبب فى ظهور البقع السابحة.

جراحة الشبكية والسائل الزجاجي
جراحة الشبكية والسائل الزجاجي

يوجد العديد من الحالات التى يتم بها اللجوء إلى إجراء عملية استئصال الزجاجية، ومن تلك الحالات ما يلي:

  • منع حدوث انفصال الشبكية الانسحابي لتجنب تدمير البقعة البصرية.
  • علاج تهتكات الشبكية الضخمة.
  • علاج مشكلة فقد الرؤية الذى ينتج بسبب الإصابة بالنزيف الحلد في المادة الهلامية أو الجسم الزجاجي، وبالأخص عند عدم اختفاء الدم بشكل تلقائي.
  • علاج حالات اعتلال الشبكية التكاثري الحاد والذي يسبب حدوث تكون فى النسيج الندبي.
  • علاج حالات تكون الأوعية الدموية الجديدة المستمرة، وهي حدوث نمو لأوعية دموية جديدة على الشبكية.

يتم فى تلك العملية استخدام فقاعة زيتية حيث لا تتحرك فى العين على عكس الفقاعة الهوائية، تساعد الفقاعة الزيتية فى سرعة التعافى من العملية وبالأخص الأشخاص الذين لا يمكن تثبيت رأسهم أو أعينهم في الوضع المحدد.

تساعد تلك العملية فى علاج بعض المشاكل التى تكون بسبب انفصال الشبكية الانسحابي إضافة إلى ذلك فإنها تمنع حدوث تكرار فى الانفصال، تساعد عملية استئصال الجسم الزجاجي من تحسين دقة البصر يلاحظ المريض ذلك بعد العملية ويستمر التحسن فى خلال شهر من العملية. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

جراحة الشبكية والسائل الزجاجي
جراحة الشبكية والسائل الزجاجي

قبل العملية

يقوم الطبيب بالكشف على المريض وإجراء فحص طبى شامل للعين للتأكد من عدم وجود أى مشكلة تؤثر على القيام بالعملية. يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب قبل إجراء العملية ومنها تجنب تناول أى أدوية مسيلة للدم قبل إجراء العملية مثل بعض المسكنات كالإسبرين.

وفى حالة كان المريض من المدخنين يجب التوقف عن التدخين لمدة يقوم الطبيب بتحديدها قبل وبعد إجراء العملية تصل إلى أسبوع أو أسبوعين.

خطوات إجراء عملية استئصال الزجاجية

تستغرق عملية استئصال الجسم الزجاجي تقريباً من ساعتين إلى ثلاث ساعات. يقوم الطبيب بتخدير المريض بواسطة التخدير الكلى أو الموضعى على حسب الحالة.

يقوم الطبيب بإدخال أداة صغيرة داخل العين، ويقوم بشق الزجاجية وشفطها إلى الخارج، بعد استئصال الزجاجية، يقوم الطبيب الجراح بعلاج الشبكية بواسطة استخدام الليزر عن طريق التخثير بواسطة الضوء.

يتم فصل أو إزالة أى أنسجة ليفية أو ندبية من الشبكية وتسوية المناطق التي حدث لها فصل عن سطح الشبكية، والقيام بعلاج التمزقات أو الثقوب المتواجدة فى الشبكة أو فى بقعة الشبكية فى حالة استدعاء الأمر لذلك.

جراحة الشبكية والسائل الزجاجي
جراحة الشبكية والسائل الزجاجي

بعد الإنتهاء من العملية الجراحية يتم حقن العين بزيت السيليكون Silicone oil أو غاز البروبول بروبين Propolpropyne، والذي يكون بديل للزجاجية أو المادة الجيلاتينية حتى يعيد الضغط الطبيعي إلى داخل العين.

تتطلب العملية فى بعض الحالات المبيت في المستشفى، يجب على المريض بعد العودة للمنزل الالتزام بتعليمات الطبيب للحصول على النتائج المطلوبة ومنها الجلوس فى الوضع الصحيح كما يوضح الطبيب للسماح للفقاعة الغازية أو الزيتية بالاندفاع نحو الجزء المنفصل. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+