الرئيسية / طب عام / علاج انفصال الشبكية
علاج انفصال الشبكية
علاج انفصال الشبكية

علاج انفصال الشبكية

علاج انفصال الشبكية ، تعتبر مشكلة انفصال الشبكية من أخطر المشاكل التى تصيب العين وتؤدى إلى العمى فى حالة إهمال علاجها لذلك يخصص مركز صحتنا هذا المقال لتوضيح انفصال الشبكية وكيفية علاجها.

علاج انفصال الشبكية
علاج انفصال الشبكية

يوفر مركز صحتنا للمرضى الكشف والعلاج على يد أطباء مركزنا ذو الخبرة والكفاءة وتقديم كافة العلاجات والعمليات المختلفة باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات التى يوفرها المركز، للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

انفصال الشبكية

انفصال الشبكية من الأمراض التي تصيب العيون وتعتبر من الأمراض ذات الأولوية التى يجب أخذ الإحتياط فيها والحرص منها ويجب على المريض مراجعة الطبيب على الفور لسرعة علاج انفصال الشبكية حتي لا يتعرض لاحتمالات فقد البصر.

يحدث الانفصال الشبكي عندما تنفصل البطانة التى توجد على مؤخرة العين أى الشبكية عن جدار العين وهو الغلاف المشيمي للعين  choroid، الذي يحتوي على الأوعية الدموية التي تقوم بتزود العين بالأكسجين والعناصر الغذائية الهامة. فى معظم الحالات يحتاج انفصال الشبكية إلى إجراء جراحة لعلاجه.

يرتبط انفصال الشبكية بشكل كبير بالتقدم فى العمر، ومعظم الحالات التى تعانى من تلك المشكلة ما بين عمر 60 إلى 70 سنة، أما الانفصال الشبكي الذى ينتج عن إصابة فمن الممكن أن يصيب أى فئة عمرية حتى الأطفال.

علاج انفصال الشبكية
علاج انفصال الشبكية

دور الشبكية في عملية الأبصار:

يصل الضوء إلي العين عن طريق حدقة العين، ويحدث انعكاس للصورة المرئية علي الجدار الخلفي للعين مثلما يحدث فى كاميرات التصوير الفوتوغرافي، تقوم الشبكية باستقبال الضوء الساقط عليها وتقوم بتحويله إلى مجموعة من الإشارات الكهربية، ويقوم العصب البصرى بتمرير تلك الإشارات إلى الدماغ وتقوم الدماغ بترجمتها إلى مجموعة من الصور يستطيع أن يراها الإنسان.

لا تلتصق الشبكية بالعين بشكل مباشر وإنما ترتبط وتلتصق بالجدار الخلفي للعين بما يسمي بالمشيمة، ويتم تزويد الشبكية بالدم لتغذيتها بواسطة المشيمة. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

أنواع انفصال الشبكية

  • انفصال الشبكية الذاتي Rhegmatogenous: يحدث الانفصال الشبكي نتيجة حدوث تمزق في الشبكية.
  • انفصال الشبكية الشدّي Traction: يحدث في الغالب فى الحالات المتقدمة من اعتلال الشبكية الذى ينتج عن مرض السكرى.
  • انفصال الشبكية النضحي Exudative: يصيب فى الغالب المرضى الذين يعانون من إلتهاب في العين.
علاج انفصال الشبكية
علاج انفصال الشبكية

أسباب انفصال الشبكية

تقوم الشبكية التى توجد فى مؤخرة العين بإرسال إشارات إلى الدماغ مما يمكننا من الرؤية، فى حالة عدم إمداد الشبكية بالدم فإنه ذلك يؤثر على الخلايا العصبية ويؤدى إلى موتها مما يؤثر على البصر.

فى الغالب يحدث انفصال الشبكية بسبب انخفاض سمك الشبكية وضعفها نتيجة للعديد من العوامل أهمها التقدم فى السن، مما ينتج عنه حدوث تمزق أو ثقب في الشبكية. نتيجة لحدوث تمزق الشبكية فتنفصل عن الجدار الذى يحتوى على الأوعية الدموية الغلاف المشيمي للعين. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

من العوامل التى تزيد من احتمالية الإصابة بتمزق أو انفصال الشبكية ما يلى:

  • الإصابة بمرض السكرى يزيد من احتمال الإصابة بتمزق أو انفصال في الشبكية لذلك ينصح مريض السكر بأخذ الاحتياطات ومتابعة قياس السكر بانتظام مع الطبيب المختص.
  • الاشخاص المصابين بإرتفاع ضغط الدم بشكل مستمر يكونون أكثر عرضة للتعرض لتمزق وإنفصال في الشبكية، لذلك يجب متابعة الضغط بشكل مستمر مع الطبيب المختص لتجنب حدوث أى مشكلة.
  • الأشخاص المصابون بقصر النظر الشديد.
علاج انفصال الشبكية
علاج انفصال الشبكية
  • الإصابة بالإيدز أو الإصابة بمرض الساد ( المياة البيضاء)، تزيد من احتمال الإصابة بتمزق او انفصال الشبكية.
  • التعرض لإصابة مفاجئة فى العين مثل ضربة على الوجه.

أعراض انفصال الشبكية

يوجد العديد من الأعراض التى تبين الإصابة بمرض انفصال الشبكية ومنها ما يلى:

  • رؤية ومضات من الضوء تشبة البرق لا تتجاوز مدتها ثانية واحدة تظهر أمام العين المصابة.
  • رؤية أجسام طافية بشكل مفاجئ أمام العين مثل نقاط سوداء أو بقع أو خطوط تطفو فى مجال الرؤية.
  • إنسدال ظل فى مجال الرؤية المحيطة، يبدأ في التحرك بصورة بطيئة نحو الرؤية المركزية.
  • الشعور بثقل خفيف فى العين نتيجة لتمزق او انفصال في الشبكية.
  • رؤية الخطوط المستقيمة فى صورة منحنية.
  • فقدان البصر المركزي.
  • رؤية مشوشة.
علاج انفصال الشبكية
علاج انفصال الشبكية

تبدأ حدة البصر بالتدنى في العين المصابة في حالة عدم علاجها على الفور ويظهر ظل أسود تمتد على مجال الرؤية، لذلك فى حالة ظهور أى من تلك الاعراض يجب التوجه مباشرة للطبيب قبل أن يمتد الظل إلى مركز الرؤية. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

فى الغالب يحدث انفصال الشبكية فى عين واحدة، ولكن يعنى إصابة عين واحد واحدة إلى زيادة فرصة إصابة العين الاخرى بنسبة 1 من 10. لذلك عند التوجه للطبيب يقوم بالكشف والفحص وإجراء فحص فى مؤخرة العين للتحقق من انفصال الشبكية.

علاج انفصال الشبكية

عندما يتم إكتشاف تمزق الشبكية فى البداية وعلاجه يكون من السهل السيطرة عليه حيث أن الوضع لم يتفاقم ليتحول إلى انفصال الشبكية ومكن للطبيب السيطرة على التمزق عن طريق الليزر الذى يعطى نتيجة فعالة فى الحالات البسيطة التى تعانى من تمزق الشبكية.

علاج انفصال الشبكية
علاج انفصال الشبكية

يساعد اكتشاف تمزق الشبكية فى أخذ العلاج المناسب وبالتالى منع حدوث انفصال الشبكية، أما فى الحالات التى تعانى من انفصال الشبكية نتيجة لإهمال العلاج فى البداية لا يعطى الليزر نتيجة فعالة لمشكلة الانفصال ويكون العلاج عن طريق العملية الجراحية لتجنب تفاقم الأمر وفقد المريض للبصر بصوره كاملة، ومن تلك الوسائل ما يلى:

  • تثبيت الشبكية الهوائي: وذلك عن طريق حقن العين بفقاعة غازية.
  • مشبك الصلبة: وهى عملية جراحية يقوم فيها الطبيب بوضع رباط حول العين.
  • إزالة الجسم الزجاجي: يقوم الطبيب بإزالة السائل الزجاجي من العين.

علاج تمزق الشبكية

قد لا تحتاج بعض تمزقات الشبكية إلى العلاج إلا فى حالة مصاحبتها لبعض الأعراض الجديدة للانفصال الخلفي للجسم الزجاجي فينصح فى تلك الحالة بالمعالجة، يمكن أيضاً علاج تمزق الشبكية عن طريق المسبار البارد بالإضافة إلى الليزر كما ذكرنا وتعطى تلك العلاجات نتيجة فعالة بشكل كبير.

يقوم الليزر بعمل حرق حول التمزق حتى يندمل بهدف تثبيت الشبكية على النسيج الذي تحتها ويساعد ذلك فى منع السائل الزجاجى من ان يتسرب عبر التمزق واحداث الانفصال.

علاج انفصال الشبكية
علاج انفصال الشبكية

وفى بعض الحالات التى لا يناسبها الليزر يتم علاجها بواسطة المسبار البارد للشبكية والتى تعالج التمزق، حيث يقوم الطبيب بتجميد الأنسجة التى تحيط بالتمزق، فتشكل ندباً مثل استخدام الليزر وتساعد تلك الندب على تثبت الشبكية على النسيج الواقع تحتها.

بعد العلاج سواء بالليزر أو المسبار البارد يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات للتأكد من نجاح العلاج وعدم وجود أى تمزقات إضافية. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

علاج انفصال الشبكية

ولكن بعد حدوث تمزق وتفاقم الحالة وحدوث انفصال الشبكية لا يعطى الليزر أو المسبار البارد أى نتيجة، ويوجد طرق أخرى لحماية العين وتجنب فقد البصر وتساعد فى استعادتة ومن تلك الطرق ما تم ذكره من تثبيت الشبكية الهوائي، مشبك الصلبة وإزالة الجسم الزجاجي.

1- عملية مشبك الصلبة:

وهى عملية جراحية يقوم فيها الطبيب بوضع رباط حول العين يساعد مشبك الصلبة فى منع حدوث توسع فى تمزقات الشبكية، وهو عبارة عن قطعة من السيليكون الإسفنجى أو الصلب، ويمكن استخدام المسبار البارد على التمزقات التى يتم تثبيتها على مشبك الصلبة، يتوقف نوع المشبك وشكله على عدد التمزقات وموضعها.

يتم خياطة المشبك على الجدار الخارجي من كرة العين، أو الصلبة ويسبب ذلك تثلماً داخل العين يطلق عليه تأثير المشبك. تتم عملية مشبك الصلبة تحت تأثير التخدير الكلى او الموضعى على حسب الحالة ومدى الإصابة بانفصال الشبكية.

علاج انفصال الشبكية
علاج انفصال الشبكية

تعتبر عملية مشبك الصلبة عملية بسيطة ولا تتطلب فترة نقاهة طويلة ويمكن للمريض معاودة ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى فى غضون أيام قليلة بعد القيام بالعملية ولكن مع تجنب هز الرأس بشكل عنيف. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

2- عملية إزالة الجسم الزجاجي:

وتسمى أيضاً باسم عملية إزالة الأجزاء المسطحة من الجسم الزجاجي، يقوم الطبيب فى تلك العملية بعمل شقوق صغيرة في جدار العين، يقوم من خلال تلك الشقوق بإدخال أدوات دقيقة جداً إلى التجويف الذي يحتوي على الجسم الزجاجي وسط كرة العين.

يعتمد الجزء الأول من العملية على إزالة الجسم الزجاجي عن طريق استخدام أداة تسمى النصل القاطع للجسم الزجاجي، ثم يتم استخدام أدوات وتقنيات أخرى تساعد فى عملية إعادة لصق الشبكية. ويعتمد اختيار تلك الادوات او التقنيات على نوع الانفصال وسبب حدوثه.

علاج انفصال الشبكية
علاج انفصال الشبكية

تجرى عملية إزالة الجسم الزجاجي تحت تأثير التخدير الكلى، وبعد العملية الجراحية يجب على المريض الحفاظ على وضعية الرأس التى يوصى بها الطبيب.

3- عملية تثبيت الشبكية الهوائى:

يتم تثبيت الشبكية الهوائي عن طريق استخدام حقن فقاعة غازية في وسط العين، أو في التجويف الذي يحتوي على الجسم الزجاجي وسط كرة العين. يتم وضع المريض بحيث تكون الوضعية تسمح للفقاعة الغازية بتغطية تمزق الشبكية.

عند تغطية الفقاعة للتمزق فيحدث ارتشاف للسائل الذى يتواجد تحت العين فى مدة يوم أو يومين، يتم معالجة تمزق الشبكية بالمسبار البارد قبل عملية حقن الفقاعة أو بالليزر بعد حقن الفقاعة. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+