الرئيسية / طب عام / علاج انفصال الشبكيه
علاج انفصال الشبكيه

علاج انفصال الشبكيه

علاج انفصال الشبكيه ، شبكية العين من أهم أجزاء العين التى لا يمكن الإستغناء عنها، وتكون عبارة عن النسيج الرقيق الموجود فى الجزء الخلفى من العين ويكون الجزء المسؤول عن الرؤية ويشبه جزء النيجاتيف لفيلم الكاميرا، وإذا تم إبتعاد أى جزء من الشبكة بعيد عن الأنسجة المحيطة به لأى سبب من الأسباب، فتشكل ذلك مشكلة خطيرة تسمى إنفصال فى الشبكية، وإذا لم يتم العلاج الفورى لهذه المشكلة يسبب ذلك فقدان فى الرؤية إلى الأبد .

علاج انفصال الشبكيه

حالات التعرض للإصابة بإنفصال الشبكية :

  • يتعرض الشخص لخطر إنفصال الشبكية إذا كان يعانى من قصر النظر الشديد .
  • التعرض للإصابة المباشرة للعين .
  • الخضوع لعملية المياه البيضاء الموجودة على العين .
  • وجود تاريخ مرضى عائلى لإنفصال الشبكية .
  • إذا كان الشخص يعانى من مرض السكرى الغير منظبط .

تحذير قبل الحدوث بالإنفصال فى الشبكية :

الشبكية لا تسبب أى ألم فقد يتم إصابتها بالإنفصال فى الشبكية دون أى أعراض سابقة، ولكن يوجد بعض الأعراض التى توضح حدوث إنفصال فى الشبكية، ومن هذه الأعراض :

  • الأجسام الطافية فى المجال البصرى .
  • تلاشى فى الرؤية الطرفية .
  • ومضات من الضوء أثناء الرؤية .

تمزق الشبكية وإنفصال الشبكية :

عند حدوث تمزق فى شبكية العين يتم تراكم سائل العين تحت الشبكية، مما يسبب إنفصال فى الشبكية، وفى حالة إكتشاف هذا التمزق فى وقت مبكر يمكن حل المشكلة من خلال عملية ليزر، لذلك من الضرور الإلتزام بفحص العين .

تمزق الشبكية وإنفصال الشبكية

فحص العين يكشف عن كل شئ :

عند زيارة الطبيب يضع الطبيب قطرات فى العين تعمل على توسيعها، وذلك كى يتمكن من إستخدام أداة مصممة لفحص العين بدقة، وفى هذه الحالة إذا كان يوجد تمزق فى العين يتم كشف الأمر ومعالجته فوراً .

الطرق المختلفة لعلاج إنفصال الشبكية :

جراحة الليزر :

يقوم الطبيب بتوجيه شعاع ليزر حرارى على بؤبؤ العين إلى الشبكية ، مما يساعد هذا الشعاع على حرق الأنسجة المحيطة التى تعمل على لحم الجزء المتمزق بباقى شبكية العين .

تثبيت الشبكية بالتبريد :

يقوم الطبيب بتجميد السطح الخارجى للعين، مما يسبب ندبة تعمل على تثبيت الشبكية بجدار العين .

تثبيت الشبكية الهوائى :

طريقة سهلة لعلاج تمزق العين وذلك عن طريق حقن فقعة صغيرة بالعين وراء العدسة، تعمل هذه الفقعة على ضغط التمزق كى ينغلق وتلتحم العين، ثم يتم إستخدام الليزر أو تقنية التجميد لإنهاء الجراحة .

تثبيت الشبكية الهوائى لعلاج تمزق العين

جراحة مشبك الصلبة :

يتم تخييط مجموعة من رابطات السيليكون الصلبة، مما يدفع التمزق إلى الخلف كى يندمج مع شبكية العين مرة أخرى، ثم يقوم بإستخدام الليزر لإنهاء العملية .

إستئصال الزجاجية :

إذا كان تمزق العين بدرجة كبيرة، يقوم الطبيب بوضع سائل زيتى بدلاً من الجسم الزجاجى، بالإضافة إلى إستخدام أى إجراءات مذكورة لإصلاح التمزق وشبكية العين .

طرق علاج تمزق العين من الطرق البسيطة التى تستخدم تقنيات حديثة تمكنك من ممارسة الحياة العملية بعد الإنتهاء من العملية مباشرةً ما عدا الأنشطة القوية .

الوقاية خير من العلاج :

إذا كان الشخص يعانى من بعض الأمراض التى منها إرتفاع ضغط الدم، أو قصر النظر، أو الإصابة بمرض السكرى، أو قد تعرض الشخص لعملية إزالة المياه البيضاء مرة أخرى، فلابد من زيارة طبيب العيون بشكل دورى، للكشف عن أى مشكلة تحدث فى العين وحل المشكلة فى وقت مبكر يكون أفضل .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+