الرئيسية / طب عام / تليف الشبكية
تليف الشبكية
تليف الشبكية

تليف الشبكية

تليف الشبكية ، تعتبر العين من أهم الأعضاء التى تؤثر فى حياة كل شخص ولا يعرف قيمة العين إلا من حرم منها لذلك يشعر كل من يصاب بأى مرض أو التهاب بالعين بالخوف والقلق خشية من أن تؤثر تلك المشكلة على حدة البصر وتسبب فقد البصر، من تلك المشاكل التى تصيب العين هو تليف الأغشية الدموية التى توجد فى شبكية العين.

تليف الشبكية
تليف الشبكية

يقدم مركز صحتنا هذا المقال لتوضيح للقراء شبكية العين وتليف الأوعية الدموية بها وطريق علاجها على يد أطبائنا ذو الخبرة والكفاءة وباستخدام الأجهزة والتقنيات الحديثة.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

شبكية العين

العين هى العضو المسئول عن الرؤية فى جسم الإنسان، وتتكون العين من مجموعة من الأنسجة والخلايا التى تجتمع معاً من أجل اتمام الرؤية للأجسام التى يراها الإنسان. وتعتبر شبكية العين من أحد أعضاء العين الداخلية والتى تكون عرضة للكثير من الأمراض مثلها مثل أى عضو أخر بالجسم، وفى الغالب ترتبط الإصابة بأمراض الشبكية بالكثير من الأمراض الأخرى. شبكية العين عبارة عن طبقة رقيقة جداً من الأنسجة توجد فى مؤخرة العين.

تليف الشبكية
تليف الشبكية

تحتوى شبكبة العين على عشرة طبقات من الخلايا العصبية و مستقبلات الضوء و الألياف العصبية و أنسجة داعمة، تعمل الشبكية على تحويل الأشعة الضوئية التي تقع على العين إلى نبضات عصبية وتقوم بإرسالها إلى الدماغ عن طريق العصب البصرى الذى يوجد بالقرب من الشبكية، وتقوم الدماغ بتحليل تلك الإشارات وتفسيرها وتحويلها إلى صورة مرئية، لذلك للشبكية دور كبير فى عملية الرؤية، وفى حالة حدوث أى خلل فى فى أى مرحلة من مراحل الإبصار يؤثر ذلك على الرؤية.

تليف الأغشية الدموية بالشبكية

تحدث الإصابة بتليف الشبكية من خلال عدة مراحل يصاب بها المريض وتحدث الإصابة بالتدريج، في البداية يصاب المريض بانفصال الشبكية، والتى من المفترض أن تكون متصلة بالغشاء الداخلى للعين لنقل الإشارات البصرية كما وضحنا، ونتيجة لذلك الانفصال يبدأ ضمور الشبكية بالتدريج حتى تصل إلى مرحلة التليف.

تليف الشبكية
تليف الشبكية

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

أسباب الإصابة بتليف الشبكية

يوجد العديد من الأسباب التى تؤدى للإصابة بمرض انفصال الشبكية المؤدى لتليف الأوعية الدموية بالشبكية، ومن تلك الأسباب ما يلى:

  • من أكثر الأسباب شيوعاً هو حدوث قطع فى منطقة الشبكية وينتج عن الإصابة بجروح فى العين، وفى تلك الحالة ينصح بعلاجه على الفور وذلك لتجنب الاضرار بالشبكية.
  • الإصابة بانفصال الشبكية الارتشاحي ، وعند الإصابة بتلك المشكلة يحدث ارتشاح تحت منطقة الشبكية فى العين ، وفى الغالب ينتج ذلك الأمر من الإصابة ببعض الأمراض مثل الروماتيزم أو بعض الالتهابات.
تليف الشبكية
تليف الشبكية
  • تليف الطبقة الخارجية للشبكية ، فى حالة حدوث أى تليف فى الطبقة الخارجية للشبكية يسبب ذلك حدوث انفصال فى الشبكية عن مكانها الطبيعى وتبدأ فى الارتفاع عن مستواها، وفى الغالب تحدث تلك المشكلة بسبب الارتفاع شديد في مرض السكري ، ويحدث فى المراحل الأخيرة من الإصابة به فى أغلب الأحيان ويصاحبه حدوث نزيف فى العين.
  • الإصابة بضعف في الشبكية مما يؤدى لحدوث ضمور فى الشبكية وقد ينتج ذلك نتيجة لحدوث شد ديناميكى ينشأ بين الشبكية والسائل الهلامى الذى يوجد فى خلفيتها.
  • الإصابة بقصر النظر ، حيث يكون الأشخاص المصابون بمشكلة قصر النظر هم الأكثر عرضة للإصابة بتليف الشبكية.
تليف الشبكية
تليف الشبكية

أعراض تليف الشبكية

يوجد العديد من الأعراض التى يلاحظها المريض عند تفاقم انفصال الشبكية وحدوث تليف فى الأوعية الدموية بالشبكية وتبدأ تلك الأعراض فى الظهور بالتدريج، ومن تلك الأعراض ما يلى:

تبدأ الأعراض بالإصابة بانفصال الشبكية البدائى وتظهر تلك المشكلة فى صورة تغير فى مجال الرؤية مثل تشوش الرؤية وضعف شديد بشكل ملحوظ، ويشعر المريض بظهور غشاوة تبدأ فى التحرك فى مجال الرؤية أمام عينيه، ويظهر انخفاض كبير ملحوظ فى ضغط العين عند قياسه ، و عدم القدرة على رؤية بعض الألوان ومنها عدم المقدرة على رؤية اللون الأحمر بشكل طبيعى ويتحول إلى اللون الرمادى.

تليف الشبكية
تليف الشبكية

يشعر المريض بظهور أجسام غريبه تظهر أمام عينيه وتختفى مع ملاحظة تغير أحجام الأجسام عن الحجم الطبيعى المتعارف عليه، تزيد الأعراض بعد ذلك وفى تلك المرحلة يصاب المريض ببعض الأورام بداخل عينيه ، يصاحبه حدوث تلف فى العين يُعرف باسم الجسم الزجاجي. بعد ذلك يصاب المرضى بمتلازمة المياة الزرقاء( الجلوكوما ، الزرق ).

فى تلك الحالة إذا لم يتم العلاج يصاب المريض بتليف فى الأوعية الدموية بالشبكية فى العين مما ينتج عنه انخفاض فى الرؤية من دون الشعور بأى ألم ويتبع ذلك اعتام الرؤية وفقد البصر تماماً فى المراحل المتقدمة من المرض وفقد القدرة على القراءة وبالأخص عند كبار السن.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

علاج تليف الأوعية الدموية بالشبكية

ينصح بالعلاج المبكر والفحص الدورى للعين وذلك لتشخيص المرض بشكل مبكر قبل حدوث أى مضاعفات ولسهولة العلاج، وفى حالة كان المرض مصاحب لأى من الأمراض الأخرى يجب علاج المسبب لمرض انفصال الشبكية لتجب حدوث أى تليف والحد من المضاعفات ومن تلك الأمراض ارتفاع ضغط الدم ، انسداد الأوردة الرئيسية للشبكية ، انسداد الشريان الشبكى أو الإصابة بداء السكرى ويجب أن تكون الحالة الصحية مستقرة.

تليف الشبكية
تليف الشبكية

تختلف طرق علاج تليف شبكية العين على حسب مدى الإصابة ونوعها ، ومن أهم العلاجات لتليف الأوعية الدموية بالشبكية ما يلى:

  • العلاج بالليزر، و يهدف لتصحيح البصر وعلاج المشكلة فى شبكية العين يكون عن طريق تسليط أشعة معينة على المناطق المتضررة ، و يكون الهدف من تلك العملية وقف مضاعفات المرض و الحد من حدوث أى تليف ، ويستخدم الليزر أيضاً فى معالجة انسداد الوريد المركزي للشبكية أو أحد الأوردة الفرعية.
  • العلاج بالحقن، يتم فى تلك التقنية حقن الأوعية الدموية التي تقوم بتغذية شبكية العين ببروتين “أنجيو بوتين” ، يعمل ذلك البروتين على الأوعية الدموية التالفة حيث يساعد فى إعادة كفاءتها و إصلاحها و يساعدها فى استعادة القدرة على العمل بشكل سليم.
تليف الشبكية
تليف الشبكية
  • الحقن باستخدام السائل الزجاجي أي المادة البيضاء في العين، تساعد تلك الطريقة فى علاج تلف مركز الشبكية ويسمى ذلك باسم  تلف البقعة الصفراء والذى ينتج نتيجة للتقدم فى العمر. يتم الحقن أيضاً بواسطة مواد أخرى تساعد فى منع تكون أى أوعية دموية غير سليمة فى المنطقة المصابة، تستخدم تلك الطريقة فى علاج مشكلة انسداد الوريد المركزي للشبكية أو أحد الأوردة الفرعية.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

الوقاية من تليف الشبكية

يوجد بعض النصائح التى تساعد فى تجنب الإصابة بتليف الاوعية الدموية بالشبكية فى العين، ومن طرق الوقاية ما يلى:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة وذلك لتجنب ضرر الأشعة الفوق بنفسجية التى تسبب تلف الشبكية عند التعرض لها بشكل مستمر ولفترات طويلة.
  • الابتعاد عن الأماكن التى يوجد بها دخان وذلك لتأثيره الضار على العين.
  • الإكثار من تناول الخضراوات الورقية وذلك لإحتوائها على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة للحفاظ على سلامة العين.
  • تجنب الجلوس أمام شاشات التلفاز أو الكمبيوتر لمدة طويلة.
تليف الشبكية
تليف الشبكية
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات جاهزة، وينصح بها المرضى الذين يعانون من أى مشكلة من مشاكل البصر أو المرضى الذين يبدأون بالشكوى من أعراض تلف الشبكية.
  • الحفاظ على استقرار ضغط الدم عند المستويات الطبيعة.
  • الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الجسم.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+