الرئيسية / طب عام / تمزقات الشبكية Retinal Tears
تمزقات الشبكية Retinal Tears
تمزقات الشبكية Retinal Tears

تمزقات الشبكية Retinal Tears

تمزقات الشبكية Retinal Tears ، التمزقات الشبكية وتعرف ايضا بمرض انفصام الشبكية ويحدث هذا المرض عندما تقوم البطانة التي توجد في الشبكية بالانفصال عن جدار العين ما يسمى بالغلاف المشيمي للعين وعادة ما يحتوي الغلاف المشيمي للعين علي اوعية دموية التي تقوم بدورها بتزويد العين بكل العناصر الغذائية التي تلزمة وكذلك بالاكسجين.

ولكل من يعاني من مرض انفصال شبكية العين ويرغب في الكشف والعلاج على يد أطباء متخصصين ذو خبرة وكفاءة باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة بالتواصل مع  مركز صحتنا

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584

إذا قام المريض بإهمال المرض ولم يقم بعلاج الانفصال الذي حدث في الشبكية قد يتطور الامر يؤدي الى الاصابة بالعمى في العين التي تعاني من الانفصال.

يرجع سبب حدوث الانفصال الشبكي إلى حدوث تمزق في الشبكية وعادة ما يطلق عليه الأطباء اسم انفصال الشبكي الذاتي Rhegmatogenous ويوجد أكثر من نوع حالات انفصال الشبكي منها انفصال الشبكي الشدي Traction وغالبا ما يحدث هذا الانفصال عند مرضي السكر في الحالات المتقدمة جدا من المرض، ويوجد نوع اخر يسمى انفصال الشبكي النضحي Exudative وغالبا ما يصيب الأشخاص يوجد لديهم مشاكل والتهابات في العين وفي اغلب حالات المرض يتطلب العلاج التدخل الجراحي.

تمزقات الشبكية Retinal Tears
تمزقات الشبكية Retinal Tears

أعراض انفصال الشبكي

في حالات الاصابة بمرض الانفصال بالشبكية فان في اغلب الاحيان يشعر الاشخاص المصابين بأعراض متقدمة والتي عادة ما تكون علامات الإصابة بانفصال الشبكية ويحدث ذلك قبل أن يتم فقد البصر ومن تلك الاعراض:

  • يرى المصابين الأجسام تظهر لهم أمام العين وكذلك يرون بعض البقع السوداء وبعض الخطوط التي تظهر لهم أمام العين وغالبا ما تحدث الإصابة في عين واحدة فقط.
  • يحدث تأثير على الشبكية ويحدث ذلك نتيجة رؤية المصابين لعدد كبير من الأجسام التي تطفو ويري البعض اطياف سوداء تظهر امام اعينهم مثل ذبابة.
  • يحدث أن يرى المصاب بعض الومضات القصيرة ويحدث ذلك بشكل مفاجئ وعادة لا تزيد مدة هذه الومضة الثانية واحدة وتظهر دائما في العين التي بها الإصابة.
  • ظهور ظل ويكون معتمد على هيئة ستارة تشوش مجال الرؤية لدى المصابين بانفصال الشبكية.
  • اذا قام المريض باهمال المرض وعدم البدء في علاجه فورا الأمر الذي قد يؤثر على قدرته على الابصار في العين التي بها المشكلة لذا ينصح الأطباء الأشخاص اذا شعروا بوجود أي جسم غريب في العين إلي استشارة الطبيب على الفور قبل أن يتطور الوضع ويمتد ليصل إلى مركز الرؤية والأمر الذي قد يؤدي الي العمى.
  • علي الأغلب يتم الاصابة بانفصال الشبكية في عين واحدة فقط ولكن اذا حدث وأصيبت عين واحدة فان هناك احتمال قد يصل من 1 الى 10 بان تصاب العين الأخرى بانفصال الشبكية.
  • علي جميع الأشخاص إذا شعروا بأي من تلك الاعراض السابقة الذهاب على الفور لطبيب العيون إنها تعتبر بمثابة تحذيرات.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584

تمزقات الشبكية Retinal Tears
تمزقات الشبكية Retinal Tears

أسباب الإصابة بانفصال الشبكية

  • تقوم الشبكية والتي تقع في مؤخرة العين بارسال اشارات الى المخ وهذا بدوره يمكن من الرؤية واذا توقف امداد العين بالدم اللازم فان الخلايا العصبية تموت وهذا يؤدي إلى أن تفقد العين الرؤية.
  • عندما تنخفض سمك الشبكية يحدث الانفصال الشبكي وكذلك تضعف مع تقدم العمر وبعد ذلك يحدث تمزق او يحدث ثقب في الشبكية وما ان حدث ذلك الثقب تنفصل الشبكية عن الجدار ما يسمى العلاف المشيمي للعين.
  • أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بانفصال الشبكية هم الاشخاص الذين يعانون من قصر النظر وعادة ما ترتبط بالتقدم في السن ولكن يبقى هذا الاحتمال ضعيف لان الشبكية لدى هؤلاء الأشخاص تكون اقل سماكة من الشبكية الطبيعية ويولدون بها هكذا.
  • والأمر الذي يجعل الشبكية اكثر عرضة للتلف هو ان تتم جراحة في العين مؤخرا ومن أمثلة تلك الجراحات عملية ازالة اعتام عدسة العين وهذا بدوره يجعل الشبكية اكثر تعرضا للتلف.
  • وفي بعض الحالات إذا تعرضت العين لضربة مفاجئة قد يحدث تمزق في الشبكية وقتها لكن هذا الوضع غير شائع.

التشخيص

إذا أحس الطبيب بوجود انفصال في شبكية عين المريض فيجب عليه على الفور ان يقوم باجراء فحص مؤخرة العين للتأكد والاطمئنان.

علاج انفصال شبكية العين

اذا احس المريض بأي أعراض من تلك الاعراض والتي سبق ذكرها علة وعلى الفور البدء الفوري في العلاج لأن سرعة البدء في العلاج تزيد من احتمالية خفض فقدان البصر كما أن العلاج هذه الحالات يعتمد بشكل كبير على التدخل الجراحي لان غالبا قطرات العين ليس لها أي تأثير ولا تساهم في علاج انفصال الشبكية.

عن طريق التدخل الجراحي يمكن للطبيب إعادة تثبيت الشبكية مرة اخري ولكن لا يتم ذلك في معظم الحالات وبعد أن يتم التدخل الجراحي يترك المريض بضعة أشهر لكي يتعافى كليا لان بعد إجراء العملية يكون إبصار المريض ضعيف الى حد ما الامر الذي قد يعرضه للخطر عند قيادة السيارة.

بعض الاشخاص لا يتم استرجاع رؤيتهم كاملة بعد إجراء العملية.

تزيد نسبة ضعف الرؤية بعد أن تتم الجراحة عندما يهمل المريض العلاج وكلما طالت مدة انفصال الشبكية وتركها بدون علاج.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584

تمزقات الشبكية Retinal Tears
تمزقات الشبكية Retinal Tears

ما هي الفئة المعرضة للإصابة

يعد مرض انفصال الشبكية مرض نادر الحدوث لأنه قد يصيب شخص واحد من بين 10000 شخص في السنة الواحدة.

قد اثبتت الدراسات والابحاث ان الانفصال الشبكي مرتبط دائما بالتقدم في العمر لذلك فإنها تؤثر عادة على كبار السن ممن تجاوزوا عمر ال 60 او عمر الـ 70 علي الجانب الاخر فان الانفصال الشبكي قد يصيب أي فئة عمرية أخرى ومن بينها الاطفال نتيجة التعرض لأي حدث ما.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+