الرئيسية / عمليات التجميل / تجميل الأنف للرجال

تجميل الأنف للرجال

تجميل أنف الرجال، نجد فى عصرنا هذا أن عمليات التجميل لا تقتصر على النساء فقط، بل يوجد للرجال أيضاً أنواع عديدة من عمليات التجميل، ومنها عملية تجميل الانف للرجال وقد ظهرت لمعاناة العديد من الرجال بمظهر للأنف غير جمالى وتؤثر على جاذبيتهم وجمالهم.

قد نجد رجال ذو أنف حجمها كبير جداً أو على العكس صغير جداً، ومع حالات أخرى تكون أنف مدببة أو عريضة المساحة (مفلطحة) ولا تبدى أى بروز.

مشاكل الأنف العديدة التى يعانى منها الرجال قد تؤثر على ثقته بذاته وإحساسه بعدم تقبل الغير له، مما يؤدى ذلك إلى إصابته بحالة نفسية مثل الإكتئاب، ومن الممكن أن تؤثر بشكل سلبى على حياته الإجتماعية وطريقة معاملته مع الأخرين.

مما دعى ذلك إلى قيام العديد من الإطباء المتخصصين فى مجال التجميل لتوفر عمليات تجميلية للأنف لدى الرجال، للتخلص من المشاكل العديدة التى تواجهم.

ويوجد حالات ذو أنف غير مناسب ولا يتماشى مع الوجه ولكن غير ملحوظ ذلك لا يستدعى إجراء عملية تجميلية، على الجانب الأخر يوجد العديد من الحالات التى تعانى من أنف ذو مظهر غير جمالى ويؤثر على جمال وجوههم بشكل كبير لابد من إجراء العملية التجميلية على تلك الحالات.

بفضل التكنولجيا ظهرت تقنيات حديثة تعمل على تجميل الشكل والمظهر بشكل جزئى كتجميل الأنف أو بشكل كلى كتجميل الوجه وتحوله لشكل أخر ولا يعد ذلك صعباً ولكن يتميز بسهولته اللامتناهية.

ومشاكل الانف المختلفة حالياً لا تعد مشكلة وذلك لسهولة حلها، ومن الممكن عدم اللجوء لإجراء عمليات جراحية والعمل على علاجها بالتقنيات الحديثة.

 

مشاكل الأنف المختلفة التى تتطلب تجميلها لدى الرجال

يوجد العديد من مشاكل الانف لدى الرجال والتى تختلف من حيث النوع وسبب الظهور، ومن ضمن هذه الأسباب أسباب وراثية.

فحين يولد الطفل نجد أن شكل أنفة مماثل لشكل أنف أحد أبوية أو أحد أقاربه، وأخر يظهر بسب حدوث خطأ خلال إجراء الولادة، وقد يلاحظ تغير شكل أنف الطفل بعد الولادة خلال فترة نموه، مما يظهر شكل انفة غير متوافق وملائم لملامح وجهه.

هناك مشاكل قد تشوه شكل الأنف بصورة متكاملة وواضحة، ومشاكل أخرى غير ملحوظة أو تغير بسيط فى شكل الأنف وقد يعود ذلك إلى زيادة نمو غضروف الأنف بشكل غير طبيعى أو قلة النمو فى غضروف الأنف مما أدى إلى صغر حجم الأنف بشكل كبير.

كما يوجد بعض المشاكل التى تؤثر على شكل الأنف وتغير من شكله تماماً مثل حوادث الحريق أو إصابات الجروح وقد تتطلب ذلك جراحة تجميلية بشكل كبير.

المشاكل التجميلية الأشهر للأنف لدى الرجال

1. الأنف الكبير فى الحجم ولا يتماشى مع باقى ملامح الوجه، وفى أغلب الحالات الت  تعانى من كبر الأنف يكون جلد الأنف غليظ مما تتطلب إجراء عملية تجميلية لتقليل حجم الأنف وتنحيفه.

2. الأنف ذو الطول غير طبيعى ومن الممكن أن لا يلاحظ من الأمام ولكن يكون بارز وظاهر بشكل كبير عند النظر للوجه من إحدى الجوانب.

3. الأنف الصغير بشكل غير طبيعى كأنف الأطفال ويعود ذلك لأسباب أدت إلى قلة نمو غضروف الأنف بشكل طبيعى ومن الممكن أن يحدث ذلك مع منطقة الأذن والانف معاً.

4. الأنف العريضة (المفلطحة) وغير البارزة وتظن أنها قريبة جداً من سطح بشرة الوجة.

5. الأنف غير مماثل وذلك حين وجود أحد جوانب الأنف أكبر أو أبرز أو متسع عن الجانب الأخر.

6. الأنف المنحرف وذلك يرجع لتحول إتجاه الجاجز الأنفى عن إتجاه الطبيعى ومن الممكن ان ينحرف بشكل جزئى أو كلى.

7. وجود بروز أو نتوء فى وسط الأنف أو أولها.

8. وجود مشاكل ترتبط بطرف الأنف مثل طول أو قصر طرف الأنف عن باقى الأنف أو وجود طرف الأنف منحنى داخل أو خارج الأنف، أو أكبر من حجم الأنف.

9. الأنف ذو طرف قصير بشكل كبير مما يؤدى إلى ظهور نهاية الأنف بشكل مرتفع مع توسع فتحات الأنف بشكل أكبر.

وعلى الرغم من كثرة وإختلاف مشاكل الأنف إلا أنها يوجد لكل منها حلول عديدة من خلال عمليات التجميلية للأنف لدى الرجال، ويتم تحديد نوع العملية المناسبة لكل حالة من خلال الطبيب المختص مع إشتراك المريض معه لأخذ القرار الحاسم.

 

المرشح الأنسب لإجراء عملية تجميل الأنف للرجال

يوجد الكثير من الرجال التى تتناسب معهم المعايير التى تتوقف عليها إجراء العملية ومن هذه المعايير:

1- المرشح للعملية يجب أن يكون شخص بالغ تجاوز سن 18، وذلك للتأكد من توقف نمو الأنف نهائياً حتى لا ينتج عن ذلك مضاعفات بعد مدة من إجراء عملية.

2- المصابين بتشوهات وأثار وخيمة فى منطقة الأنف نتيجة لحوادث الحروق أو الجروح.

3- منهم من يعانى من مشاكل صحية وضيق تنفسهم بسبب مشكلة جمالية بالأنف، لابد أن يقوموا بإجراء العملية بشكل سريع.

4- يوجد بعض الرجال المصابين بمشاكل تجميلية شديدة وكبيرة ومع هذه الحالات يجرى عليها العمليات الجراحية، ولا يستطيع الطبيب معالجتها بالتقنيات الحديثة مثل حقن الفيلر.

5- عدم إصابته بالحساسية من المخدر أو إرتفاع نسبة سيولة الدم بجسمه مما يؤدى للنزيف، أو حصولة على مشكلة مع العمليات المفتوحة.

6- عدم إصابة بأى نوع من الأمراض الجلدية أو إصابته بالعدوى فى منطقة الأنف، مما يلزم عليه علاج هذه المشاكل والتعافى منها تماماً قبل إجراء العملية.

 

عملية تجميل الأنف للرجال

يتم إجراء عملية تجميل الأنف للرجال بشكل أساسى لمعالجة تشوهات الأنف المختلفة، ويتوقف نوع العملية على حسب حالة المريض وكل عملية لها وسائل وتقنيات خاصة بها وتختلف عن العمليات التجميلية الأخرى، كما يوجد حالات تحتاج إلى إعادة تهيئة وتشكيل شكل أنفها من جديد.

تعمل عملية تجميل الانف للرجال على إعادة ترميم وتشكيل شكل الأنف وظهوره بشكل أفضل مما كان عليه من قبل، مما يؤدى إلى ظهور شكل الوجه بشكل جمالى وأكثر جاذبية.

وذلك لأن هناك بعض مشاكل الأنف التى تؤدى إلى  ظهور منطقة الخدود أو العينين أو منطقة الفم بشكل غير جمالى وهم لا يعانون من أى مشاكل جمالية ولذلك بعد تجميل الأنف تظهر هذه الملامح بشكل جمالى وجذاب على عكس ما كانت عليه.

ويتمثل الهدف الأساسى للطبيب الجراح أثناء إجراء عملية تجميل الأنف للرجال هو الحصول على حاجز الأنف لأن أكثر المشاكل الأنفية تولد بسبب هذا الحاجز، والذى يوجد فى قاعدة الأنف.

حاجز الأنف هو عبارة عن عظمة الأنف التى تقع فى قاعدة الأنف ويوجد فوقها طبقة الغضاريف الأنفية.

فى بعض عمليات تجميل الأنف للرجال يتم التخلص من نسبة معينة من أنسجة أو عظام أو غضاريف توجد بالأنف ويعد هذا النوع من العمليات سهل للغاية.

وقد يعلم المريض بالنتائج المتوقعة للعملية قبل إجراءها من خلال رسوم قد يعرضها عليه الطبيب، أو من خلال عرض عليه بعض الصور من خلال التقنيات الحديثة على جهاز الحاسب الآلى وتحديد شكل الأنف الذى يريد المريض أن تكون عليه، ثم تجرى العملية على هذا الأساس.

ومن التقنيات الحديثة التى يتم إستخدامها بشكل كبير فى هذا المجال، تقنية الليزر حيث يقوم الليزر على عمل الشق الجراحى أثناء إجراء العملية وقد تتميز العمليات التجميلية التى يستخدم بها تقنية الليزر بالشفاء خلال فترة صغيرة جداً عن العمليات الجراحية.

بالإضافة إلى أنه لا يسبب حدوث نزيف خلال إجراء العملية وبعدها، وأيضاً لا ينتج عن الليزر وجود ترهلات بعد العملية وذلك لأنه يعمل على شد الجلد أو ضغط وإنكماش الأنسجة الدهنية داخل بشرة جلد الأنف.

 

كيفية إختيار الطبيب الأمثل

الطبيب الأمثل فى مجال عمليات تجميل الأنف للرجال يتميز بكفاءته وخبرته العالية فى هذا المجال وإعتمادة من المؤسسة الطبية للتجميل، ومدى نجاحه فى إجراء عمليات التجميل من خلال حالاته السابقة.

الطبيب ذو شهرة عالية ودعاية وإعلانات كثيرة مع كثرة الأقبال عليه فى مركزه الطبى الخاص به لا يمثل كل ذلك عامل من عوامل نجاحه، إذا لم يقعد معك فى جلسة إستشارة ويشرح لك حالتك ويطلعك على النتائج المتوقعة للعملية قبل إجراءها.

إختار الطبيب الذى تحس معه بالراحة النفسية مع الثقة الكاملة به، ويتمتع بحسن الحديث والسماع إلى شكواك وجميع مشاكلك وبذل كل ما فى وسعه لإتاحة حلول لمشاكلك وجعلها ممكنة.

ولا يقوم بأخذ القرار الحاسم لحل المشكلة التى تعانى منها بدون أخذ رأيك ولا يحاول أن يبدى لك الإختيارات المتاحة لك.

يجب أن تقول للطبيب النتائج التى تطمح الوصول إليها بعد إجراء العملية حتى يحاول تحقيق ما تتمنى الحصول عليه بقدر الإمكان.

أما الطبيب الذى لا يتمتع بخبرة كافية ولا يعطى لك فرص’ لقول ما تريد وما تطمح غليه سوف يوصل بك غلى نتائج غير مرغوبة وغير مرضية على الإطلاق ومن الممكن أن تلجأ لإجراء عملية تجميلية أخرى لتصحيح ما نتج عن إجراء العملية السابقة لو توفر ذلك.

 

التحضير قبل عملية تجميل الأنف للرجال

أثناء الأستشارة الطبية التى تسبق العملية التجميلية للأنف يجب على المريض أن يقول للطبيب عن جميع الأمراض الخطيرة أو المزنة التى يعانى منها وبالأخص التى ترتبط بالأنف وعن صحتك بشكل عام.

مع معرفته أيضاً بأى جراحات تم إجراءها على منطقة الأنف أو تعرضك لضيق تنفس فى السابق مرتبط بالأنف.

بالإضافة على إطلاعه على أى مرض أخر أو أمراض جلدية فى منطقة الوجه بشكل عام ومنطقة الأنف بشكل خاص، سوف يقوم الطبيب فى هذه الحالة بنصحك للذهاب طبيب مختص للتخلص من هذه المشكلة قبل إجراء العملية.

وسوف يقوم بالإطلاع على حالتك من وقت لأخر حتى يتم شفاءك بشكل كامل ويستطيع الطبيب أن يجرى عليك العملية بدون حدوث مخاطر خطيرة.

قد يطلب منك الطبيب إجراء بعض الفحوصات الطبية التى تشتمل على التحاليل والأشعة للتأكد من صحتك الجيدة وسلامتك قبل إجراء العملية، ومنها تحاليل تخص منطقة الأنف لتحديد مدى غلاظة الجلد والغضاريف والعظم ومعرفة مدى تأثر عملية التنفس أثناء إجراء العملية وبعدها.

سوف يحاول الطبيب بقدر الإمكان على التصريح لك بالنتائج المتوقعة للعملية بشكال دقيق جداً حتى تكون على دراية بها، ولا تتوقع نتائج خيالية من الممكن أن تصيبك بالإحباط وتؤثر على نفسيتك بعد لإجراء العملية.

كما يجب عليك قبل إجراء العملية أخذ بضعة أيام راحة بعد إجراء العملية مع ملازمة شخص معك لرعايتك.

تجنب تناول الأدوية التى تعمل على زيادة سيولة الدم بالجسم لتجنب التعرض للنزيف أثناء إجراء العملية، وإذا إضطرارت إلى تناول أحد العلاجات الطبية قبل إجراء العملية يجب عليك أولاً أن تقول لطبيبك حتى يعالج الموضوع بسرعة ومعرفة أى تصرف سوف يقوم به مع حالتك.

يفضل ان يكون الشخص الذى سوف يجرى عليه العملية من دون المدخنين، مع كثرة تناول الفواكة والخضروات التى تحنوى على فيتامينات عديدة والمأكولات الغنية بالبروتينات وتجنب الطعام الغير مفيد للجسم.

 

إجراء عملية تجميل الأنف للرجال

قبل إجراء العملية يقوم الطبيب بتحديد شكل الانف التى ستقوم على أساسها العملية الجراحية، ثم يبدأ بإعطاء الشخص المراد تجميل المخدر الكلى أو الموضعى وذلك يكون على حسب رغبة الشخص.

وفى حالة إختيار الشخص التخدير الموضعى سوف يستمع لجميع الأصوات التى تحدث أثناء العملية عند نحت وتجميل عظام وغضاريف أنفه.

تنقسم عملية تجميل الأنف للرجال إلى نوعان:

  • النوع الأول: تجرى العملية خارج الأنف عن طريق إحداث الشق الجراحى فى قاعدة أو نهاية الأنف مع حرصه على عدم ظهور ندوب الشق الجراحى بشكل ملحوظ بعد إجراء العملية.
  • النوع الثانى: يعتبر النوع الأكثر تطبيقاً حيث يقوم الطبيب بعمل الشق الجراحى داخل الأنف حتى لا تظهر أى ندوب او أثار على الأنف نهائياً بعد إجراء العملية.

في حالاتٍ أخرى قد يتم تكسير غضاريف وعظم الأنف تمامًا وإعادة تركيبها مرةً أخرى بالشكل الذي يناسب النتيجة المتوقعة، ومن الممكن أن يستخدم الطبيب الدعامات أو الرقائق المعدنية أو البلاستيكية داخل الأنف لتعديل شكله وتثبيته في تلك الحالة.

وقد تتعدد طرق إجراء عملية تجميل الأنف للرجال ولا يكون لها طريقة واحدة فقط وذلك لتعدد المشاكل التى يوجها الرجال بالأنف وكل مشكلة لها طريقة وحل مختلف عن الأخرى.

فمع بعض الحالات تجرى عليها العملية لنحت عظام وغضاريف الأنف لتصغير حجمها وتقليل بروزها، والبعض الأخر تجرى العملية على أساس التخلص من أنسجة أو غضاريف زائدة.

تستغرق العملية بضعة ساعات وذلك يتوقف على حسب صعوبتها ومدى دقتها والمشكلة التى يقوم الطبيب بعلاجها وتجميلها، وفى النهاية يبدا الطبيب بتقفيل الشقوق الجراحية بدقة حتى لا تترك ندوب أو أثار.

وقد يستخدم عند تقفيل الشق الجراحى غرز صغيرة على الأغلب ولا تكون هذه الغرز بحاجه إلى التخلص منها حيث أنها تذوب بشكل تلقائى.

 

 

عقب إجراء عملية تجميل الأنف للرجال

فى حالة تعاطى المريض تخدير كلى أثناء العملية ذلك سوف يستدعى بقاءه فى المستشفى أو المركز الطبى الذى إجراء به العملية ليلة كاملة.

وبعد الخروج من المستشفى يبقى فى المنزل لمدة أسبوع راحة تامة للمساعده على سرعة التعافى والعودة إلى حياته الطبيعية وتأدية انشطته اليومية بشكل طبيعى.

يقوم الطبيب فى أغلب الأحيان على توصية المريض بإرتداء حافظ للأنف عقب إجراء العملية لبضعة أيام لحمايتها بشكل آمن وهذا الحافظ يكون على شكل قناع أو جبيرة للأنف.

مع وضع أكثر من وسادة واحده تحت الرأس حتى تبقى الرأس مرفوعة عن باقة الجسد للتحصين من التعرض لأى نزيف أو إلتهاب وتورم الأنف وذلك لأنك سوف تشعر بألم التورم.

وأيضاً عادة يقوم الطبيب بتغليف الأنف بضمادة لتحصينها من أى تلوث من الممكن أن تتعرض له، وفى أغلب الأحيان تصاب الأنف بالتلوث بعد إصابتها بالنزيف الأنفى البسيط ويعتبر أمر بسيط لا يستحق الذهاب لإستشارة الطبيب، ولكن فى حالة النزيف الحاد يجب الذهاب للطبيب على الفور.

أثناء فترة التعافى يجب على المريض الإسترخاء والراحة التامة وعدم بذل أى مجهود شاق أو عنيف، مع الإبتعاد عن ملامسة الأنف بالماء بقدر المستطاع وقلة أداء تعابير للوجه قوية مثل الضحك بقهقهة، وعدم النفخ فى الأنف ويفضل الإستنشاق والتنفس من خلال الفم حتى تنتهى فترة التعافى.

تناول الخضروات والفواكه بكثرة والغذاء المفيد الصحى والذى يحتوى على نسبة كبيرة من البروتينات والفيتامينات، ويجب على المريض إرتداء ملابس واسعة الرقبة حتى يسهل إرتداءها وخلعها مع تجنب ملامستها للأنف أو الضغط عليها.

تجنب إرتداء الأشياء التى تلامس أو تضغط على الأنف كالنظارات، النوم بضغط الأنف فى الوسادة، وعقب العملية سوف يحدث تورم وعدة كدمات للأنف لبضعة أيام ثم يبدأ ذلك بالإختفاء بشكل تدريجى، ويعقب ذلك ظهور النتيجة النهائية بشكل ملحوظ وواضح وذلك قد يستغرق من 10:15 يوم.

 

مضاعفات ومخاطر عمليات تجميل الأنف للرجال

لابد من أن أى عملية جراحية يصطحبها مضاعفات ومخاطر وكذلك مع عملية تجميل الأنف للرجال، ومن المضاعفات الطبيعية التى يتعرض لها المريض عادة نزيف وإلتهاب وتورم وإحتقان الأنف، وتستمر لفترة بسيطة عقب إجراء العملية مع بروز أثار كدمات فى مكان التورم.

بالإضافة إلى ذلك سوف يعانى المريض من ضيق التنفس ويفضل أن يتنفس من خلال فمهويعد ذلك طبيعياً حتى التعافى، مع الشعور بألم الذى يصاحب العمليات الجراحية، ومن الممكن ظهور ندبات وأثار لا يقدر الطبيب المختص على إزالتها وسوف تلازم المريض طوال عمره.

من الممكن تعرض الجرح للتلوث أو أى عدوى خلال العملية أو عقب إجراءها، وتتميز عمليات التجميل الأنف للرجال بواسطة تقنية أشعة الليزر بقلة تعرض المريض للإصابة بالعدوى والتلوث، وذلك لإستعمال أشعة الليزر عند إحداث الشق الجراحى كبديل عن المشرط المستخدم فى العمليات الجراحية.

ومع ذلك الإحتمال فى الإصابة موجود ولذلك يجب الإهتمام والرعاية للتحصين من تلك المضاعفات.

وهناك مخاطر من ىالممكن أن تحدث بعد إجراء العملية منها عدم ظهور الأنف كما كان يبدو المريض مثل عدم تناسق جانبى الأنف أو حدوث ثقب أو إنحراف فى الحاجز الأنفى، مما يتطلب ذلك إجراء عملية جراحية أخرى لتعديل هذه المخاطر. 

تكلفة عملية تجميل الأنف للرجال

تختلف تكلفة عمليات تجميل الأنف للرجال على حسب المكان التى تجرى به والطبيب الجراح القائم بإجراء العملية، ورغم ذلك يوجد أساسيات تحسب عليا التكلفة مع وجود حد أدنى وأقصى يتوقف على نوع التقنيات المستخدمة أثناء إجراء العملية.

متوسط تكلفة عملية تجميل الأنف للرجال عالمياً يبدأ من $3000 وقد يصل إلى $6000 أو $7000 على الأكثر.

تكلفة عمليات تجميل الأنف للرجال بإستخدام تقنية أشعة الليزر تكون أعلى من العمليات الجراحية العادية وذلك لزيادة تكلفة ومضات الليزر فى جميع أنحاء العالم إلى جانب تكلفة إجراء العملية ذاتها والتحضير لها والتخدير لإجراء العملية.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+