الرئيسية / عمليات التجميل / تجميل ندبات حب الشباب

تجميل ندبات حب الشباب

تجميل ندبات حب الشباب، نجد أن العديد من الشباب يتعرضون لمشكلة حب الشباب ويعد ذلك أمر طبيعى، ولكن ينتج عن الإصابة بهذه المشكلة الكثير من العوائق فى حياتهم كسوء حالتهم النفسية وقلة ثقتهم بأنفسهم.

بالإضافة إلى ذلك عند توقف ظهور حب الشباب على الوجه ويتم علاجها قد ينتج عنها ظهور بعض الأثار والندبات تنتشر بشكل كبير على الوجه بالكامل وقد تكون جميع الندبات غير متماثلة الشدة، وقد يصعب إزالتها ومن الممكن أن يعانى منها الشباب مع تقدمهم فى العمر.

وقد تكون هذه الندبات والأثار مع بعض الحالات شديدة وذو حفر ومتغلغلة داخل بشرة الوجه حتى بعد إتمام علاج الإلتهاب الجلدى المصاحب لحب الشباب، مما ينجم عن ذلك وضوح ندبات الحبوب بشكل كبير مع التأثير على مظهر الوجه الخارجى من الناحية الجمالية.

ومع مرور الوقت قد أصبح متوفر اليوم التقنيات والوسائل المتطورة والحديثة لعلاج ندبات حب الشباب والتخلص منها نهائياً مهما كانت شدتها، وأصبح ذلك ممكنناً بشكل كبير على عكس الوضع فى الأيام الماضية الذى كان يعد إزالة هذه الندبات الناتجة عن حب الشباب مستحيلاً.

عوامل تحديد الوسيلة المثلى لعلاج ندبات حب الشباب

قد تمتعت تقنيات تجميل الوجه بالشهرة والتطور اليومى والإقبال عليها بشكل كبير، حيث أنها أحدثت تحول كبير فى مجال التجميل بشكل عام وذلك أثناء مرور السنوات السابقة.

قد حدث تطور كبير خلال هذه السنوات فى هذه التقنيات المخصصة لعلاج مشاكل الوجه بشكل عام وبالأخص التقنيات المستخدمة للتخلص من ندوب حب الشباب وكافة العيوب والتشوهات التى يتعرض لها الوجه.

تعددت الوسائل والتقنيات التكنولجيا الحديثة المختصة للتخلص من ندبات حب الشباب بشكل نهائى، ولكن لا يمكن للمريض إختيار أحد هذه الوسائل بشكل عشوائى بدون اللجوء لإستشار ة الطبيب المعالج، وقد يتوقف إختيار إحدى هذه التقنيات لعلاج ندبات حب الشباب على مجموعة من الأسس أبرزها:

  1. نوع الندبات.
  2. مدى عمق الندبات فى طبقات جلد الوجه ومستوى شدتها.
  3. مدى كمية الندبات الظاهرة على الوجه.
  4. نوع البشرة.
  5. عمر المريض والتاريخ الطبى له.
  6. نوع العلاجات الطبية التى يتناولها وذلك لأن يوجد بعض العلاجات الطبية التى تتعارض مكوناتها مع التأثير الذى ينتج من التقنيات المستخدمة للعلاج.

التقنيات العلاجية المستخدمة لعلاج ندبات حب الشباب

خلال الماضى كان يصعب بل كان مستحيل علاج الندبات المصاحبة لحب الشباب، مما ينتج عن ذلك حدوث تشوه كبير بالبشرة مع ذلك كان يتطلب علاج حب الشباب فترة طويلة جداً حتى يتم التخلص من الإلتهاب الجلدى المصاحب لها وتوقف ظهورها بشكل كامل.

وقد يعد هذا العلاج ليس علاجاً نهائياً حيث يتسبب من وراءها وجود ندبات على الوجه مع إختلاف شدتها وعمقها فى طبقات جلد الوجه.

وقد ظهر اليوم العديد من العلاجات الخاصة بها سواء الموضعية أو الجراحية مع إبتكار التقنيات التكنولجيا الحديثة التى يسرت عملية علاج هذه الندبات والحصول على أفضل النتائج خلال وقت قياسى ومنها تقنية أشعة الليزر وتقنية التبريد.

ظهور التقنيات الحديثة الخاصة لتجميل الوجه وإزالة ندبات حب الشباب وتعددها أحدث تيسير كبير لعلاج هذه المشكلة بعيداً عن مدى صعوبة الندبات وتدهور حالتها، وتشتمل هذه التقنيات العلاجية الحديثة التى تتمتع بفاعلية عالية لعلاج ندبات حب الشباب على الأتى:

  • تقنية أشعة الليزر 

تعتبر تقنية اشعة الليزر من التقنيات الأشهر عالمياً للتخلص من ندبات حب الشباب، حيث أن هذه التقنية تتمتع بنسب نجاح فائقة والتى صرحت عنها الدراسة العلمية التى أجريت عليها وعلى مدى فاعلية هذه التقنية وأثبت ان نتائج نجاحها تصل إلى 98%.

بالإضافة إلى ذلك أنها تعد من الإجراءات اليسيرة دون الحاجة للخضوع إلى جراحة، مع تمتعها بالآمان بشكل كامل، وقد تتعدد انواع تقنية الليزر على حسب درجة الشدة وبالتالى فإنها تناسب كافة أشكال ندبات حب الشباب التى تختلف على حسب درجة عمقها وشدتها.

تقوم تقنية أشعة الليزر على التخلص من ندبات حب الشباب سواء كانت بشكل سطحى أو عميق، وقد يتم إجرائها من خلال بث أشعة الليزر على بشرة المريض مع تمريرها والتنقل على الأماكن المصابة على الوجه وذلك يوضح بشكل أكبر من خلال الأتى:

1- الندبات السطحية، يتم إجراء أشعة الليزر عليها من خلال العمل على تقشير وإزالة الطبقة السطحية للبشرة وذلك للقدرة على التخلص ومحو الندبات السطحية بشكل تام وفورى.

2- الندبات العميقة، تقوم أشعة الليزر بدورها على بث أشعة حرارية تحدث بسبب دخول أشعة الليزر فى طبقات البشرة العميقة من الجلد مما يترتب على ذلك تنشيط الطبقة السفلية (طبقة الأدمة) لجلد الوجه على إفراز الكولاجين بشكل كبير.

وقد ينتج عن ذلك ظهور خلايا جديدة بدلاً من الخلايا التالفة مع تعبئة الفراغات والحفر المصاحبة لحب الشباب.

وفقاً لإجراء تقنية أشعة الليزر، يقوم الطبيب المختص بتحديد عدد الجلسات التى تناسب حالة المريض التى يجب أن يخضع لإجرائها للتخلص من ندبات حب الشباب بشكل نهائى، وقد يصل عدد هذه الجلسات عادة من 3 جلسات  إلى 4 جلسات.

وقد يتم ظهور نتائج إبتدائية من الإجراء الأول خلال الجلسة الأولى وذلك مع حالات الندوب السطحية، أما فى حالة الندوب العميقة تظهر النتائج بشكل تدريجى ونسبى مع مرور بضعة أسابيع من إجراء الجلسات حتى تزول بشكل نهائى تجميل الأنف بالليزر.

  • تقنية SECRET RF

تعد هذه التقنية من التقنيات الأحدث إبتكاراً فى مجال تجميل البشرة، حيث تم تطويرها بشكل واسع وكبير لإستغلاها فى علاج العديد من المشاكل التى تواجه البشرة ومنها علامات التقدم فى السن مثل التجاعيد وترهلات الجلد من خلال شد الجلد ومحو التجاعيد وعودة البشرة لشبابها وحيويتها، مع التخلص من ندبات حب الشباب وتصبغات البشرة الزائدة.

يتم إجراء إزالة ندبات حب الشباب بواسطة تقنية SECRET RF من خلال إستخدام إبر دقيقة جداً  Micro-needle، قد يقوم الطبيب بنخسها فى الجلد حتى تصل لأعماقه والتى قد تختلف على حسب الحالة وقد تترنح فيما بين 0.5:3.5 مليمتر.

قد يبث من هذه الإبر موجات راديو ترددية فى الطبقات العميقة والسفلى لجلد الوجه، وقد تنتج الطاقة الحرارية التى تكفى لعمل إنقباض سريع فى الغشاء الخاص بعضلة الوجه مما ينتج عن ذلك نقص الفراغات التى توجد بين المسام مع تعبئة حفر البشر مما يعمل ذلك على القضاء على التجاعيد والندبات.

وقد يعمل التخثر أو  التجلط الحرارى المتولد من الموجات الترددية على تنشيط إفراز مادة الكولاجين تحت بشرة الوجه، مما يترتب على ذلك إعادة للبشرة صحتها ورونقها ونضارتها مع التخلص من ندبات حب الشباب بشكل تام.

قد حازت تقنية SECRET RF على شهرة عالمية من خلال إنتشارها وتغلغلها بشكل واسع فى جميع أنحاء دول العالم خلال فترة بسيطة جداً، وتعد من أقوى التقنيات كمنافسة لتقنية أشعة الليزر للقضاء على ندبات حب الشباب ويرجع ذلك لإحتوائها على مجموعة كبيرة من المميزات ومن أهمها:

  1. القضاء على كافة مشاكل الوجه من خلال إجراء واحد لتقنية واحدة.
  2. تتميز إبر تقنية SECRET RF بالدقة العالية ونتيجة لذلك تنخفض إحتمالية التعرض لأى مخاطر للأماكن الغير مصابة.
  3. الحصول على نتائج فعالة خلال وقت بسيط تظهر بعد إجراء الجلسة الأولى فقط.
  4. تتماشى تقنية SECRET RF مع جميع أنواع البشرات على رأسهم البشرة الحساسة.
  5. لا يرافق إجرائها آثار جانبية إلا بشكل بسيط جداً لا تذكر مقارنة ببقية التقنيات التى تستخدم فى هذا المجال كالليزر والتقنيات المرتبطة بالعلاج الضوئى (IPL).

  • تقنيات الصنفرة

تحتل تقنية الصنفرة مركز متقدم فى مجال علاج الإصابات والتشوهات الجلدية، حيث يتم إجرائها للتخلص من حب الشباب والأثار المصاحبة له على حد سواء.

يتوقف إجراء تقنية الصنفرة على نوعين من التقنيات المختلفة المرتبطة بتقنية الصنفرة وهما صنفرة البشرة السطحية وصنفرة البشرة الدقيقة (العميقة)، وتختلف دواعى إستعمال كل منهما وقد يقوم الطبيب بإجراء العملية بواحدة منهما على أساس حالة المريض، ويعد الإختلاف بينهما فيما يلى:

 صنفرة البشرة السطحية DERMABRASION

وقد يتم إجرائها بواسطة جهاز مكون من فرشاة ميكانيكية، يقوم الطبيب المختص بتوجيه رأس هذه الفرشاة ناحية الأماكن المصابة فى بشرة الوجه، وقد تعمل هذه الفرشاة من خلال حركتها الدائرية بشكل فائق السرعة.

حيث يعمل ذلك على تقشير الطبقة السطحية للبشرة مما ينتج عن ذلك نعومة البشرة السطحية والقضاء على ندوب الوجه والتخلص من جميع التراكمات الغير مرغوب فيها التى توجد ببشرة الوجه .

لا تتناسب هذه التقنية إلا مع الحالات السطحية السهلة والمتوسطة الصعوبة، وذلك لأن هذه هذه التقنية تعمل على التخلص من الندوب والحفر السطحية، أما مع الحفر العميقة يؤدى إستخدام تقنية الصنفرة عليها إلى تغير لون الجلد المصاحب للحفر عن لون الجلد الطبيعى وقد يحدث ذلك بالأخص مع الأشخاص ذو البشرة الغامقة أو السمراء.

صنفرة البشرة الدقيقة MICRODERMABRASION

ظهرت هذه التقنية لعلاج ندبات حب الشباب بالأخص، ولإجراء تقنية الصنفرة الدقيقة للبشرة يحتاج ذلك القيام بمرحلتين وهما:

1- يقوم الطبيب المختص بتوجيه جهاز على المكان المراد تجميله الذى يوجد به الندبات العميقة، ومن خلال هذا الجهاز يتم بث عدد من الحبيبات المصنعة من مادة الكريستال بالغة الدقة.

2- يستخدم الطبيب جهاز أخر فى المرحلة الثانية يعمل على إمتصاص حبيبات الكريستال والتى يلتصق بها الأنسجة التى تم إتلافها لتجديدها، وقد ينتج عن ذلك تحفير البشرة على إنتاج الكولاجين وعودة نضارتها وتمتعها بلمس ناعم مع التخلص من ندوب الوجه بشكل نهائى.

ينتج عن تقنية الصنفرة الدقيقة نتائج ناجحة للقضاء على ندوب حب الشباب وأيضاً الندوب المصاحبة للبثور والرؤوس السمراء.

وحين اللجوء لإجراء هذه التقنية على أثار الندبات والحفر العميقة بشكل كبير لا ينتج عن ذلك نتائج مرضية بشكل كافى، مع الحاجة إلى الخضوع لهذا الإجراء أكثر من مرة للحصول على النتائج المطلوبة.

  • تقنية الفيلر 

الكثير من الناس يعتقدون أن تقنية حقن الفيلر تستخدم فقط لنفخ الوجه للتخلص من التجاعيد وترهلات الجلد والإنكماشات المصاحبة لتقدم السن، ولكن قد أصدر أطباء التجميل مدى دور حقن الفيلر للقضاء على ندوب الوجه وبالأخص المصاحبة للإصابة بحب الشباب، كما أنه يتميز بنتائجة الفائقة السرعة والناجحة.

يتم إجراء حقن الفيلر من خلال الإعتماد على نوع من المواد الكريمية كالبوليمر أو الكولاجين الحيوانى، حيث يقوم الطبيب التجميلى بالحقن فى المنطقة المراد تجميلها لتعبئة الحفر والفراغات الموجودة أسفل بشرة الجلد، وقد ينتج عن ذلك شد بشرة الجلد مع التخلص من الإنكماشات والتجاعيد الموجودة على الطبقة السطحية للجلد.

وفى حالة ندوب حب الشباب يقوم حقن الفيلر بدوره على تعبئة الحفر ذو عمق ورفعها وعودتها لوضعها الطبيعى تجميل الأنف بالفيلر.

ورغم مميزات تقنية حقن الفيلر العديدة يوجد لديه بعض العيوب التى تعجز مثاليته وتفضيله عن التقنيات المنافسة له، وتتمثل هذه العيوب فى الأتى:

  1. عدم إستمرارية النتائج التى يتم الحصول عليها من خلال إجرائه، مما يتطلب ذلك من المريض تكرار هذا الإجراء على عدد من الجلسات لإبقاء النتائج التى تم الحصول عليها.
  2. يجرى فقط على الندوب السطحية الصغيرة.
  3. على الأغلب يتعرض المريض لبعض المضاعفات عقب إجراء حقن الفيلر وهى وجود كدمات وتورمات فى المكان المحقون، ولكن تعتبر هذه المضاعفات وقتية وتختفى فى غضون عدة أيام.
  4. عند قيام الطبيب بإحداث خطا أثناء إجراء الحقن يتسبب ذلك فى إحداث عيب وتشوه مستديم فى الوجه.
  • مساحيق ومستحضرات التجميل 

فى حالة غلإصابة بالندوب الصغيرة السطحية المصاحبة لحب الشباب من الممكن علاج ذلك من خلال جلب بعض االمستحضرات التجميلية وذلك من خلال إستشارة الطبيب اولاً مع توصية لبعض أنواع من مستحضرات التجميل الآمنة وذو جودة جيدة.

تقوم المستحضرات التجميلية الخاصة بعلاج ندبات حب الشباب بدورها على تخفيف الإلتهابات المصاحبة لحب الشباب مع إحتوائها على مواد عديدة تعمل على تغذية البشرة وتنشيط الدورة الدموية لإفراز مادة الكولاجين، وقد ينجم عن ذلك عودة نضارة وحيوية البشرة مع تمتعها بملمس ناعم جذاب وأيضاً تعبئة الفراغات والحفر ذو عمق وعودتها لوضعها الطبيعى.

تتمتع المستحضرات التجميلية بخاصية الأمان عند اللجوء لإستخدامها كعلاج ندوب الوجه مع عدم مرافقة إستخدامها أى مضاعفات أو مخاطر مقارنة بالتقنيات الحديثة المستخدمة لعلاج ندبات الوجه .

قد يعيب إستخدام المستحضرات التجميلية إستمرارية إستخدامها لمدة طويلة للوصول للنتائج المطلوبة، وعلى الرغم من ذلك ينتج عن إستعمالها الحصول على نتائج دائمة مع تمتعها بالأمان وإنخفاض تكلفتها ولا تحتاج إلا مراجعة الطبيب لتحديد المستحضر الذى يناسب حالة المريض، ومن أنواع هذه المستحضرات:

  1. Zineryt Lotion
  2. Anthelios Gel Cream
  3. Revitol scar cream
  4. Zenmed

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+