الرئيسية / عمليات التجميل / عملية إزالة الندوب
عملية إزالة الندوب

عملية إزالة الندوب

عملية إزالة الندوب ، قد يتعرض الجسد إلى ترك آثار للجروج أو الإصابات البسيطة والكبيرة التى تمت فى مرحلة الطفولة أو فى مرحلة المراهقة، وقد يوجد ندوب على الوجه بسبب حب الشباب، كما أن الجسد تظهر عليه بعض الندوب التى تسبب الإزعاج والتوتر وعدم الثقة بالنفس سواء فى الوجه أو فى أى منطقة من الجسد .

وجود الندوب فى الجسم أمر مزعج بالنسبة للشخص وتشعره بالإحراج خصوصاً بعد توجيه التعليقات من قبل الآخرين له، مما يجعل لديه رغبة فى التخلص من آثار هذه الندوب، وطرق التخلص من الندوب بالجسم متعددة فيمكن التخلص منها بإستخدام تقنية الليزر أو عن طريق التدخل الجراحى، أو الخضوع للجراحة التجميلية من أجل الحصول على الشكل المرغوب الذى تريده .

عملية إزالة الندوب

المقصود بعملية إزالة الندبات :

قبل معرفة عملية إزالة الندوب لابد من معرفة ما هى الندوب نفسها، هى حدوث تغيرات فى لون الجلد مما يصحبها إضطرابات فى شكل سطح الجلد، والإضطابات التى تحدث فى الجسم تكون نتيجة للتعرض لحادثة أو حروق عميقة أو حدوث عدوى شديدة فى الجلد، أو وجود آثار على الجلد لحب الشباب أو مرض الجديرى .

أما المقصود بعملية إزالة الندوب هى عملية إزالة هذه الآثار ويمكن حل مشكلة الندوب عن طريق إستخدام الكريمات والمراهم والطرق التقليدية الأخرى، وذلك فى حالة تعرض الجسم للندوب البسيطة مما يكون وضع الكريمات أمر مؤلم أو يحتاج إلى الحكة، وهناك ندوب أخرى عميقة تسبب إعاقة فى الأداء الظيفى للجسم ويعرف ذلك بإسم (contractures) وهذا النوع من الندوب الشديدة يحتاج إلى تدخل جراحى إما بالجراحة العادية أو بالليزر .

عملية إزالة الندوب البسيطة

أنواع عملية إزالة الندبات :

  • علاج الندوب بالليزر .
  • علاج الندوب بإستخدام حقن الفيلر، وغيرها من المواد المالئة .
  • علاج الندوب عن طريق إستخدام الكريمات الموضعية .
  • علاج الندوب عن طريق الفراكشنال ليزر .
  • علاج الندبات بالطرق الجراحية عن طريق ترقيع الجلد أو إستئصال الندوب .
أنواع عملية إزالة الندبات

تكلفة عملية إزالة الندبات :

تكلفة عملية إزالة الندوب تختلف بإختلاف التقنية المستخدمة فى إجراء العملية، والعلاج الجراحى فى إزالة الندوب يعتبر أعلى تكلفة لأنه من أعقد وأصعب عمليات التجميل، وتكلفة علاج إزالة الندوب بالليزر تبدأ من حوالى 300 دولار أمريكى، وفى بعض الحالات التى تحتاج إلى ليزر دقيق ومهارة فائقة جدا تحتاج إلى 1500 دولار فى الجلسة الواحدة .

والعلاج الجراحى لعملية إزالة الندوب يكون تكلفته يبدأ من 2500 دولار أمريكى، وفى بعض الأوقات تصل إلى 10 دولار على حسب، وفى بعض الحالات يرغب المريض فى الحفاظ على الخصوصية وسرية، أما فى حالة اللجوء إلى المراكز التجميلية الخاصة بالمشاهير والنجوم فتكون تكلفة العملية حوالى 100 ألف دولار .

تكلفة عملية إزالة الندبات

ونظراً لأن عملية إزالة الندوب من العمليات التجميلية ذات الدرجة الأولى لا يمكن تغطيتها بالتأمين سواء كان تكلفة العملية كبير أو بسيط، وفى حالة تأثير الندوب على الوظائف الجسم يمكن إجرائها على حسب التأمين الطبى .

المرشح المحتمل لعملية علاج الندوب :

يجب أن يكون الشخص المرشح لعملية إزالة الندوب أن يكون شخص بالغ يشعر بالضيق والإزعاج من ظهور الندوب على أحد مناطق جسده، بالإضافة إلى الحاجة إلى وجود إستقرار نفسى تساعد على إتخاذ القرار بسهولة، وذلك لأنه عندما يتعرض الشخص لأى صدمة سواء وفاة أحد أقاربة أو الإنفصال عن أحد الأشخاص يجعل الشخص فى حالة عدم وعى أو عدم الرضا عن القيام بإجراء أى عملية جراحية .

يفضل أن يكون الشخص المرشح لعملية إزالة الندوب غير مدخن وذلك لأن التدخين يؤثر على إلتئام الجروح ويسبب ندبات أخرى غير الندبات الأساسية الموجودة، ولابد أن يكون الشخص فى حالة صحية جيدة تساعدة على الخضوع لعملية الليزر أو الطرق الجراحية، وأيضاً مطلوب من الشخص أن لا يعانى من أى نوع من أنواع الحساسية نتيجة لتعاطى أدوية أو عقاقير معينة، وأن لا يكون فى حالة معاناة من البثور أو حب الشباب أو أى مرض آخر .

المرشح المحتمل لعملية علاج الندوب

فترة النقاهة بعد عملية إزالة الندوب :

طريقة إجراء عملية إزالة الندبات بالليزر لا تحتاج إلى فترة نقاهة طويلة فقط تحتاج إلى يوم العملية وبعد ذلك يستطيع الشخص ممارسة الأعمال فى الحياة الطبيعية كما هى ، أما الطريقة الجراحية للعملية تحتاج إلى فترة نقاهة تصل إلى حوالى أسبوعين على حسب حجم الندبة ومكانها وتقنية الجراحة المستخدمة، سواء كانت تعتمد هذه التقنية على زرع نسيج مغاير أو تعتمد على شد الجلد .

وفى الطبيعى يجب على المريض أن يلتزم بالراحة التامة بعد إجراء العملية وتنفيذ تعليمات الطبيب جيداً، وفى حالة إجراء العملية بإستخدام الليزر يجب أن يتجنب الشخص التعرض لأشعة الشمس، والإلتزام بإستخدام الكريمات الملطفة ومضادات للإلتهابات، وتناول الأدوية الذى يصفها الطبيب بشكل منتظم، وعلى حسب حالة الجرح لا ينبغى إزالة الضمادة إلا بعد أن يقر الطبيب بفترو معينة بعد العملية .

فترة النقاهة بعد عملية إزالة الندوب

خطوات إجراء عملية إزالة الندوب :

أولاً: التخدير :

خطوة التخدير تتم فى معظم العمليات الجراحية ويضع الطبيب تخدير موضعى فقط أو وضع مخدر موضعى مع إستخدام مهدئ، أو عمل تخدير كلى، ويتم تحديد نوع المخدر بعد أن يتناقش الطبيب مع المرض لتحديد الحالة ومعرفة كل التفاصيل .

خطوات إجراء عملية إزالة الندوب

ثانياً: طرق العلاج :

  1. العلاج الموضعى : يتم عمل علاج موضى بإستخدام الكريمات والمراهم التى تساعد فى إخفاء الندوب السطحية البسيطة .
  2. العلاج عن طريق الحقن : يتم إستخدم الحقن فى المناطق المنخفضة التى تحتاج إلى ملئها بالحقن مما يساعد على أنها تبدو طبيعية، ولكن يجب معرفة أن الحقن يكون علاجه لفترة مؤقتة قد تصل إلى شهور أو سنوات على حسب المادة التى يتم حقنها ويحتاج المريض بعد هذه الفترة إلى الحقن مرة أخرى ، فهو لا يكون علاج دائم لأن الجسم يمتص المادة المالئة وتعود الندوب مرة أخرى بعد هذه الفترة .
  3. العلاج السطحى : ويكون علاج يتم عن طريق سطح الجلد بإستخدام إحدى الطرق التالية :

محاليل التقشير الكيميائى : وهى محاليل تقوم بإختراق الجلد كى يتم إزالة الخلايا الميتة وتقشير طبقات الجلد التالفة من على سطح الجلد لإعطاء الفرصة لنمو طبقات جديدة على الجلد تتجانس باللون والملمس مع المناطق الأخرى .

محاليل التقشير الكيميائى

العوامل المبيضة للجلد : هناك بعض الطرق للتصبغ وإصلاح الجلد لإخفاء الندوب وهى عوامل تستخدم لتبيض البشرة وتوحيد لونها مع باقى أجزاء الجسم .

العلاج الضوئى والعلاج بالليزر : علاج الليزر يساعد فى تقشير الطبقة التالفة للجلد وتساعد على نمو طبقة جديدة سليمة وواضحة .

الدرمابراشين والدرما رولر (Dermabrasion and Dermaroler) : عبارة عن طرق ميكانيكية تستخدم فى تقشير الجلد من الطبقات التالفة، وتساعد على نمو طبقات سليمة وجديدة .

ثالثاً: الشق الجراحى :

فى حالة الندوب العميقة الناتجة عن حروق عميقة أو التعرض للحوادث يحتاج الطبيب إلى إجراء عمليات جراحية لإزالة الطبقات العميقة كى يسمح للجلد الجديد بالنمو أو إستخدام أحد مناطق الجسم وعمل رقعة للتخلص من شكل الندوب ، وهذه الأنسجة يكن للطبيب الحصول عليها أثناء عمليات شد الجلد من أجزاء أخرى للجسم، كما أن زراعة الأنسجة تحتاج إلى طبقة نسيج للجلد كى تستخدم كرقعة، أو الحصول على النسيج من أحد المتبرعين .

رابعاً: إغلاق الجرح :

بعد الإنتهاء من إجراء العملية يتم إغلاق الجرح والإستعداد لفترة التعافى وعدم التعرض لأشعى الشمس، وفى حالة العملية الجراحية يتم وضع الضمادة طول الفترة المتفق عليها مع الطبيب، والعمليات الأخرى يتم الحفاظ على تناول العقاقير والكريمات الموضعية .

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+