الرئيسية / طب عام / جراحات الكتف للسوريين في الأردن

جراحات الكتف للسوريين في الأردن

جراحات الكتف للسوريين في الأردن، يعاني البعض من وجود مشاكل في الكتف تؤدي الي إعاقة في حركة الكتف والشعور بألم عند تحركة أو عند حمل أي شئ علية. ويلجأون الي إجراء جراحات في الكتف ليعود الي الوضع الطبيعي.

يمتاز مركزنا بإرتفاع معدلات نجاح العمليات علي يد نخبة كبيرة من الاطباء ذوى الخبرة والكفاءة وباستخدام أحدث الاجهزة والتقنيات، يوضح مركز صحتنا في هذا المقال مشاكل الكتف والجراحات التي تجري عليه.

تعتبر الأردن من أكثر البلاد المعروفة بإهتمامها بمجال الطب عامة ونتيجة لذلك الإهتمام الملحوظ، أصبحت المراكز الطبية والعيادات منتشرة بكثرة في الكثير من المدن بها وبالأخص في العاصمة مدينة عمان ومدينة الزرقاء، وكناتج طبيعي لذلك الإهتمام أصبح للأردن صيت واسع المجال لدي الكثير من الشعوب وبالأخص السوريون للجوء إليها لما تعطية من إهتمام لجميع الشعوب سواء في الحالات المرضية أو في الزيارات العادية للسياحة.

تكوين الكتف

يمتاز مفصل الكتف بأن حركته متسعة يتحرك بأبعاد مختلفة، حركة أفقية وعمودية ودائرية، لذلك تعتبر حركة مفصل الكتف حركة معقدة، وذلك لتكوينه فإن سطح المفصل واسع من إتجاه رأس عظمة العضد ويكون مفلطح من إتجاه عظمة اللوح ، يعتمد مفصل الكتف علي الأربطة والعضلات التي تحيط به.

تنقسم تلك الاربطة إلى عدة مجموعات تكون كل مجموعة مسئولة عن استقرار وضع المفصل في مكان معين. أما العضلات يتم تقسيمها إلى عضلات صغيرة مسئولة عن الإستقرار للمفصل ، والثانية تكون عضلات كبيرة تكون مسئولة عن الحركة والقوة. ساعد التطور في الجراحات الي تقليل معاناة الأشخاص والتخفيف من ألامهم والتخلص منها، فأصبحت جراحات الكتف أكثر دقة من ذي قبل.

مشاكل الكتف

تنتشر مشاكل الكتف بكثرة بين الناس تتعلق معظم تلك المشاكل بعضلة الكتف ومن الممكن أن يكون ذلك بسبب القيام بالعمل علي وضعية معينه لفترات طويلة مثل عمال البناء فالإفراط في العمل علي وضعية معينه تستخدم فيها عضلات الكتف تؤدي الي حدوث مشاكل في الكتف مثل الالتهابات.

ونتيجة لحدوث إصابات في الكتف أو السقوط المباشر علية يؤدي أحيانا الي تمزق في الأوتار وحدوث خلع في الكتف ومشاكل التكلس في الكتف وهي من المشاكل المنتشرة.

خلع المفصل

من الممكن أن يحدث خلع للمفصل ويكون ذلك نتيجة لعدة أسباب:

  • السقوط علي الكتف مباشرة.
  • حدوث إصابة أحد الأوتار أو الأربطة.

يقوم الطبيب برد الخلع إلى مكانه، ولكن من الممكن أن يتكرر الخلع إذا حدثت أي إصابة حتي ولوكانت بسيطة أو حدوث حركة مفاجئة. ويكون ذلك بسبب عدم إلتئام الأربطة بشكل كامل، وفي تلك الحالة يحتاج المريض الي تدخل جراحي لإصلاح خلع الكتف.

قبل العملية

قبل إجراء العملية الجراحية يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات للمريض مثل عمل أشعة عادية وأشعة آخري بالرنين المغناطيسي وذلك لتحديد الأربطة التي حدث لها قطع أو عدم إلتئام.

الجراحة

في حالات حدوث خلع متكرر للكتف تتطلب إجراء العملية الجراحية لإعادة الربطة التي لم تلتئم بشكل كامل أو لم تلتئم بالشكل الصحيح حيث ترتبط بالعظام. وفي الغالب تجري العملية عن طريق المنظار ما عدا في الحالات المتأخرة فإن المريض يحتاج فيها الي إجراء جراحة مفتوحة لتصليح الأربطة والضرر الناتج عن حدوث خلع متكرر، وفي تلك الحالة تكون الجراحة عن طريق التخدير الكلي للجسم.

التأهيل بعد العملية

بعد إجراء العملية يحتاج المريض الي المتابعة للتأهيل وذلك بإستخدام العلاج الطبيعي للعمل علي تقوية العضلات، عدم تعليق الذراع لفترات طويلة حتي لا تؤدي الي ضعف العضلات نتيجة عدم إستعمال الأذرع و أيضا ستؤدي الي عدم التئام الرباط المقطوع.

في حالات إجراء عملية خلع مفصل الكتف بالمنظار فإن المريض يغادر المشفي في نفس اليوم مع المتابعة مع الطبيب والعلاج الطبيعي، أحيانا في بعض الحالات يحتاج المريض الي المكوث في المشفي لمدة يوم أو يومين،

يتم وضع علاقة للكتف لمدة تتراوح من أربعة الي ستة أسابيع ولا يتم إزالتها سوي في حالات التمرين أو الإستحمام فقط ، ويقوم المريض بإرتدائها في وقت النوم، تستغرق فترة الشفاء التام من حوالي ثلاثة الي اربعة اشهر حتي يعود المفصل إلى الحركة الطبيعية.

إهمال العلاج

من الممكن حدوث بعض المضاعفات في حالة إهمال العلاج الطبيعي، وقد تكون بعض تلك المضاعفات خطيرة علي المريض مثل:

  • حدوث خشونة مبكرة في مفصل الكتف مما ينتج عنه وجود الألام الشديدة.
  • ويؤدي تكرار الخلع الي وجود خطورة كبيرة على الأوردة والشرايين والأعصاب التي تمر حول الكتف وبالتالي يجعلها ذلك عرضة للتمزق.
  • ومن الممكن ان يحدث نزيف داخلي.
  • حدوث ضعف مبكر في الكتف يؤدي الي ضعف حركته وبالاخص لدي الشباب في حالة إهمال العلاج.

تمزق الكتف

في الغالب لا يحدث تمزق لعضلة الكتف عند الشباب إلا إذا صاحبها وجود صدمة أو إصابة قوية أدت الي حدوث ذلك، من الشائع حدوث تمزق في عضلة الكتف عند الأشخاص الكبار في السن نتيجة الشيخوخة.

حدوث تمزق في الكتف ليس بالأمر الذي يجعل الشخص يعقد أن ذلك هو نهاية المطاف، فيختلف نوع التمزق الحادت ويوجد عمليات جراحية لبعض الأنواع مثل تلك الأنواع:

  • حالات التمزق عند الشباب.
  • حالات تمدد وتوسع التمزق مع مرور الوقت.

في حالة وجود تمزق بالكتف ويكون هذا التمزق بسيط في البداية فإنه يستوجب الراحة لمدة سته أشهر علي الأقل وفي حالة أن الأوجاع لم تخف آلامها فذلك يعني أن التمزق يحدث له إتساع وفي تلك الحالة نحتاج الي إجراء عملية جراحية.

وفي الحالات التي يكون فيها التمزق كبير من البداية ففي تلك الحالات نحتاج الي إجراء عملية جراحية في الحال لانه لن يشفي من تلقاء نفسة في الحالات الصعبة.

في حالات كبار السن في معظم الحالات تتم بدون اللجوء الي إجراء عملية جراحية. فينصح المريض كبير السن أن يتعايش مع هذا الوضع وإعطائه التعليمات اللازمة، فينصح بأن تكون اليد قريبة من الجسم خلال الأنشطة اليومية. وفي حالة أن الألم مازال مستمرا ففي تلك الحالة يلجأ الطبيب الي إجراء العملية الجراحية.

لا ينصح بالتأخير في إجراء العملية الجراحية في الحالات التي تستوجب ذلك لأن التأخير يؤدي الي أن يصبح الأمر أكثر تعقيدا وذلك بسبب حدوث إنكماش وتقلص في العضلة مع مرور الوقت ويصبح من الصعب إرجاعها الي المكان الصحيح وربطها.

جراحة تمزق الكتف

في حالة حدوث تمزق في عضلة الكتف فيجب عدم الإنتظار لمدة أكثر من ستة أشهر حتي لا يزداد الأمر تعقيدا. في الماضي كانت جراحات الكتف معقدة وتحتاج الي فتح الكتف بعملية كبيرة ويعقبها حدوث نزيف وألام حتي تنتهي فترة النقاهة وتكون فترة طويلة، أما الآن أصبحت جراحات الكتف أكثر سهواة من ذي قبل ويتم إجراءها عن طريق المنظار عن طريق عمل ثقوب في الكتف.

يستطيع الطبيب الخبير في تلك العملية أن يصل الي العديد من النقاط والأماكن في الكتف للم يكن من السهل الوصول إليها في العمليات التقليدية، ويمكن للأطباء المتمرسون من تخدير الأعصاب عن طريق المنظار.

كما ذكرنا أن مراكز الأردن وأطباءها نالوا الكثير من الشهرة لدي الكثير من الشعوب فمثل تلك الجراحات يتم إجرائها في الأردن علي يد نخبة من الأطباء الخبراء المتمرسين من المهنة وتكون بتكلفة أقل من غيرها من المراكز الآخري في البلاد العربية الآخري.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+