الرئيسية / طب عام / علامات الإصابة بالفشل الكلوى

علامات الإصابة بالفشل الكلوى

علامات الإصابة بالفشل الكلوى، يوجد علامات تشير إلى إصابة الجسم بالفشل الكلوى، ويحدث الفشل الكلوى بسبب إنعدام قدرة الكليتين على طرد وإزالة المواد الزئدة التى تتمثل فى شكل سوائل وفضلات بالجسم وشوائب الدم  وقد ينتج عن ذلك إضطراب فى تكوين الدم.

هناك نوعين من مرض الفشل الكلوى وهما فشل كلوى حاد، فشل كلوى مزمن.

أسباب مرض الفشل الكلوى

يصاب الشخص بمرض الفشل الكلوى فى حين إصابته لفترة طويلة وليكن بضعة أشهر أو عدد من السنوات بمرض مزمن فيقوم هذا المرض على إنهاك الكليتين حتى تنعدم قدرتهم على القيام بوظائفهم.

علامات الفشل الكلوى

  • الطفح الجلدى الحرارى والإحساس بالحكة بشكل غير طبيعى ومعتاد، حيث أن فشل الكلى على التخلص من الفضلات الموجودة فى الدم قد يؤدى ذلك إلى قلة نضارة بشرة الجلد وعدم مرونتها وخشونة ملمسها مما ينتج عن ذلك الإحساس بالحكة والإصابة بالطفح الجلدى.
  • الإحساس بالتقيؤ والغثيان بشكل دائم ومستمر نتيجة وجود فضلات الجسم وعدم التخلص منها مما يجعل الجسم فى إجراء أى محاولة من خلال دفع الشخص للتقيؤ والغثيان لطرد هذه الفضلات التى تعتبر سموم بجسم الإنسان.
  • يشعر المصاب بالمرض بطعم كالمعدن بفمه دائماًنتيجة تجمع الفضلات فى جسده، مما يؤثر ذلك على حاسة تذوق المريض خاصة عند تناوله اللحوم.
  • حدوث تغيرات يتم ملاحظتها المريض عند التبول ومنها مصاحبة البول دم، تغير فى لون البول (فاتح، غامق)، ويحدث رغوى أو فقعات.
  • كثرة التبول لعدد كثير من المرات فى اليوم، والإحساس بالقيام بالتبول بكمية قليلة أو كثيرة قد يختلف ذلك حسب حالة المريض.
  • إنتفاخ وتورم الكاحل، أو القدم، أو الساق، أو تورم الوجه، حيث عند إصابة الكلية يؤدى ذلك لتخزين السوائل الزائدة بالجسم وقد تتراكم وتتجمع فى مناطق أطراف الجسم مما يؤدى إلى تورمها بشكل كبير وملاحظ.
  • الشعور بالإرهاق والتعب بشكل مستمر عندم تفشل الكلى فى تحديد مقدار كرات الدم الحمراء وقد ينتج عن ذلك التعرض للإصابة بالفشل الكلوى المزمن.
  • الإصابة بالبرد، ونوبات الدوخة، ومشاكل بالتنفس.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+