الرئيسية / عمليات التجميل / عملية ترميم البشرة

عملية ترميم البشرة

عملية ترميم البشرة، يلجأ الجميع إلي البحث عن الأساليب المختلفة والتقنيات الحديثة في مجال الطب التجميلي بغرض الحصول علي وجه ملئ بالحيوية والنضارة والتخلص من أي ندبات تؤثر علي المظهر أو آثار التقدم في العمر أو الشيخوخة المبكرة.
يقدم مركز صحتنا للقراء الحل لمشكلة الندبات بالبشرة عن طريق إجراء عملية ترميم البشرة علي يد نخبة من الأطباء ذو الخبرة والكفاءة بإستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات.
      

 ترميم البشرة

يعتبر الجلد هو أكبر أعضاء جسم الإنسان حيث يتكون من طبقتين مختلفتين بينهما عدة طبقات آخري، الطبقة الخارجية وهي البشرة والطبقة الداخلية وهي الأدمة. يعاني الكثير من وجود ندبات في البشرة ناتجة عن عدة أسباب ولكن أكثر تلك الانواع إنتشاراً هي الندبات التي تترك أثراً بعد حب الشباب والندبات الجدرية وغيرها من الندبات

تعتبر البشرة هي الطبقة الأولى الظاهرة من الجلد وهي اول ما يصاب بالندبات والحروق او أي مؤثر بيئي، يهتم الكثير وبالأخص النساء في الحفاظ علي الشكل الجمالي والمظهر الخارجي للوجه والبشرة، لذلك يسعي دائماً خبراء التجميل في إيجاد الحلول المختلفة الفعالة لعلاج مثل تلك المشاكل بهدف إعادة البشرة إلي الوضع الطبيعي.

يقوم الجلد بترميم نفسه عن طريق ميكانيزمات طبيعية هدفها الحفاظ علي البشرة ضد العوامل الخارجية، أي عند الإصابة بجرح مثلاً تقوم الخلايا المجاورة للجرح بإعادة بناء الطرق الطبيعية وهي المسئولة عن إعادة التوازن داخل الجسم ولكن في حالة الجروح الكبيرة التي يصعب علاجها بالطرق الطبيعية يكون الحل في العلاج الطبي.

وسائل ترميم البشرة

يوجد العديد من الوسائل التي يمكن إستخدامها لإعادة ترميم البشرة منها ما هو جراحي ومنها ما يمكن ان يُنفذ في المنزل. يقوم الطبيب بإختيار الوسيلة المناسة لحالة المريض، ومن تلك الوسائل ما يلي:

1- كشط البشرة Dermabrasion

الميزة من تلك التقنية هي القدرة علي الوصول إلي عمق كبير داخل اللبشرة والقدرة علي التخلص من الوشم المحفور في داخل الجلد والذي يسمي بالتاتو.

2- كشط البشرة المصغر Microdermabrasion

يختلف عن كشط البشرة في النوع الاول انه درجة العمق في ذلك النوع تكون اقل حيث يستخدم في الطبقات الاولي للبشرة والتي تعرف بإسم  Stratum corneum. يستخدم الكشط المصغر أيضاص في مجال التوصيل الدوائي حيث يمكن توصيل بعض الادوية من خلال الجلد عن طريق إزالة الطبقة الخارجية من البشرة مما يتيح للدواء الفرصة لإختراق الجلد والوصول إلي الدورة الدموية.

لا يحتاج إستخدام الكشط المصغر في علاج الندبات التي توجد علي سطح الجلد أي نوع من التخدير ولا تدخل جراحي. لا يمكن إزالة الوشم المنقوش بعمق بواسطة الكشط المصغر ولا الندبات العميقة لآثار حب الشباب أو علامات الولادة.

3- التقشير الكيميائي

وتستخدم تلك الطريقة عن طريق وضع مواد كيميائية لتقشير البشرة المصابة بالندبات والتخلص من الطبقة الأولي للجلد وإظهار الطبقة السليمة للبشرة، للتقشير الكيميائي عدة درجات مثل التقشير العميق، والتقشير المتوسط، والتقشير السطحي.

يمتاز التقشير العميق بإمكانية الوصول إلي طبقات عميقة من الجلد العميقة ولذلك فإنه يستخدم الفينول، يعرف بإسم تقشير فينول جوردن بيكر “The Gordon Baker phenol peel”.

ويوجد أيضاً التقشير المتوسط ويسمى Combination medium depth peeling، وأخف نوع هو التقشير السطحي الذي يتم عن طريق تركيبات حمض الجليكوليك “Glycolic acid formulations” ويمكن ان يستخدم كتقشير متوسط. وتختلف درجة التقشير والتركيبات التي تستخدم علي حسب الحالة.

4- ترميم البشرة بالليزر

يساعد الليزر في ترميم البشرة بشكل عام للتخلص من مشاكل الندبات والآثار ويوجد عدة أنواع من المعالجات الليزرية لندوب البشرة.

5- ترميم البشرة بالليزر الاستئصالي ABLATIVE LASER

يعتمد الليزر الاستئصالي على إزالة الأنسجة المطلوبة، ومن التقنيات التي تندرج تحته تقنية ليزر ثاني أكسيد الكربون CO2 LASER، وتعتبر هي الأساس لأي تقنية علاجية ضوئية. يمكن إزالة كمية كبيرة من الأنسجة بدون التعرض للنزيف، وقد ينتج عن تلك التقنية بعض الإحمرار تزول بعد فترة.

6- ليزر الصبغة النبضية PULSED DYE LASER

تتبع تلك التقنية مبدأ تحليل الأنسجة انتقائياً، وتسمي أيضاً بإسم ليزر الصبغة النبضية Pulsed Dye LASER، يتم إطلاق موجات ضوئية بطول موجي معين حتي يستطيع الهيموجلوبين الطبيعي الموجود في الجسم تنقيته ومن ثم إمتصاصه، يساعد ذلك الإمتصاص في تدمير الدورة الدموية الدقيقة في تلك المنطقة المطلوبة مما يمنع تكون ندبات.

7- التحليل الضوء حراري المجزأ FRACTIONAL PHOTOTHERMOLYSIS

يعتمد على إطلاق آلاف من الإشعاعات الليزرية علي سطح الجلد في نفس الوقت حيث يستهدف جزء معين من البشرة وتجنب الانسجة المتداخلة معها. في البداية تم إستخدام التقنية اللاإستئصالية وبعد ذلك تم إستخدام كلاً من التقنيتين الإستئصالية Ablative واللا استئصالية Nonablative.

8- دهان حمض الريتينويك موضعياً TOPICAL RETINOIC ACID

نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة تسبب ضرر في البشرة وتؤدي إلي نقص في مادة الكولاجين 1 والتي توجد بشكل طبيعي في الجلد ومسئولة عن الحفاظ علي مرونة الجلد، يساعد الكريمات التي تحتوي علي حمض الريتينويك في استعادة مادة الكولاجين بشكل جزئي.

نصائح بعد ترميم البشرة

يوجد بعض النصائح التي يجب إتباعها بعد إجراء ترميم البشرة ومنها:

  1. الحفاظ علي البشرة وعدم إجهادها ومعاملتها برقة لأن البشرة حساسة ومن اكثر المناطق حساسية في الجسم.
  2. إستخدام الصابون الطبي المخصص للبشرة أو إستخدام المنظفات المخصصة للرضع.
  3. المحافظة على الترطيب المستمر للبشرة.
  4. عدم التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة وإستخدام واقي للشمس عند الخروج.

  1. تجنب تقشير البشرة باليد.
  2. عند وجود أي مشكلة يجب مراجعة الطبيب المختص.
  3. إتباع نظام غذائي صحي متوازن والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه وبالاخص التي تحتوي علي فيتامين أ، ج، هـ و ك.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+