الرئيسية / طب عام / الجراحات الخاصة بالعمود الفقري في الاردن للسوريين

الجراحات الخاصة بالعمود الفقري في الاردن للسوريين

الجراحات الخاصة بالعمود الفقري في الاردن للسوريين، يوجد الكثير من المشاكل المتعلقة بالظهر والتي يعاني منها الكثير في مختلف الأعمار نتيجة لوجود مشاكل في العمود الفقري. وفي بعض الأحيان تصل الي إجراء عمليات جراحية في العمود الفقري للتخلص من الألم وعلاج المشكلة وهذا ما يوضحة مركزنا في هذا المقال.

تمتاز الأردن بوجود مراكز وعيادات طبية كثيرة منتشرة في بلدانها وأغلبها في العاصمة مدينة عمان وأيضا في مدينة الزرقاء. وتمتاز مراكزها بوجود أحدث الأساليب والتقنيات التي تستخدم في العمليات فأصبحت الأردن الخيار الأول للأشخاص الذين يرغبون في إجراء أي عملية سواء كانت تجميلية أو جراحية ويلجأ الكثير من الشعوب والجنسيات المختلفة وخاصة العرب الي الأردن لإجراء العمليات التجميل بها وأيضا السوريون، فكثير من السوريين أتخذو من الأردن محل إقامة لهم لما فيها من تقدم في جميع المجالات وخاصة في مجال الطب الذي يواكب دائما العلم الغربي.

جراحات العمود الفقري بالأردن

نظرا لظهور العديد من المشكلات التي تتعلق بالعمود الفقري، أدت الي اللجوء الي إجراء العمليات الجراحية بغرض تقليل الضغط الواقع علي النخاع الشوكي وذلك من خلال عمل قطع في قوس الفقرة، تعتبر جراحة العمود الفقري من أكثر الجراحات إنتشارا لعلاج ضيق العمود الفقري.

فالهدف من إجراء عملية جراحية للعمود الفقري هو التخلص من الألآم عن طريق خفض الضغط على النخاع الشوكي وعلى جذور العصب الشوكي، ويحدث هذا الضغط نتيجة لحدوث تغييرات في العمود الفقري نتيجة للتقدم في السن، وتستخدم تلك الجراحات أيضا في علاج المشاكل الآخري التي تحدث بالعمود الفقري مثل حدوث أي إصابة في العمود الفقري أو حادثة أدت الي التأثير علي العمود الفقري أو الانزلاق الغضروفي أوة الأورام.

يوجد العديد من المراكز الطبية والعيادات بالأردن التي تختص بذلك النوع من العمليات ولها شهرة واسعة في هذا المجال نتيجة لإستخدام أحدث التقنيات والأساليب في العمليات.

بعد إجراء العملية وإزالة الضغط الحادث علي جذور العصب، يؤدي في كثير من الحالات الي تخفيف الألم والرجوع الي القيام بالنشاط اليومي الطبيعي.

سير العملية

كما ذكرنا فإنه تتم العملية الجراحية علي العمود الفقري عن طريق قطع قوس الفقرة، إزالة العظمة ( بعض الأجزاء من الفقرة) أو النسيج السميك الذي يضيق القناة الشوكية ويعمل علي الظغط علي النخاع الشوكي وعلي جذور الأعصاب. تجري تلك العملية عن طريق إجراء شق جراحي في الظهر.

في بعض الحالات عند إجراء جراحة العمود الفقري تستدي الحالة الي دمج عدة فقرات ببعضها البعض (إيثاق المفصل – Arthrodesiss). ويتم اللجوء الي ذلك من أجل المساعدة في تثبيت الجزء الذي يتم معالجته في العمود الفقري. وتعتبر تلك الجراحة التي تستدعي دمج الفقرات من الجراحات الكبيرة ويمكن أن تستمر لعدة ساعات.

طرق دمج الفقرات

تختلف طرق دمج الفقرات من طريقة الي آخري علي حسب الحالة والطبيب الذي يجري العملية ومن هذه الطرق:

  • يتم أخذ عظمة من مكان آخر في الجسم الخاضع للعملية، أو يتم إحضارها من بنك العظام. ويتم إستخدام تلك العظمة في بناء جسر بين الفقرات المتجاورة. يؤدي زرع العظمة الحية إلى نمو عظمة جديدة. وتعتبر تلك الطريقة من الطرق الأكثر إنتشارا.
  • يوجد طريقة آخري يتم إستخدامها في بعض الحالات وتختلف تلك الطريقة عن الطريقة الأولي، تسمي تلك الطريقة (دمج جهازي)، حيث يتم زرع معدن (مثل قضبان، صنارة، أسلاك، ألواح، أو مسامير) مجاور للفقرات، لربطها ببعضها البعض حتى تنمو بينها عظمة جديدة.

طرق العلاج

يوجد الكثير من الانواع التي تستخدم في دمج الفقرات ببعضها البعض وتختلف الطرق علي حسب نوع العظمة أو المعدن المزروع المستخدم، والموقع الذي تتم به العملية الجراحية سواء الجزء الأمامي من الجسم أو خلف الظهر. نتيجة لعملية دمج الفقرات تزيد احتمالية حدوث مضاعفات وإطالة مدة الشفاء من العملية.

تحدد الطريقة المستخدمة في دمج الفقرات في جراحة العمود الفقري علي عدة عوامل:

  • عمر المريض.
  • الحالة الصحية للمريض.
  • مكان تضيق العمود الفقري تختلف إذا كان في أسفل الظهر أو في الرقبة.
  • شدة الضغط على جذور العصب.
  • خبرة الطبيب الجراح.

عند البحث عن أماكن للقيام بهذا النوع من الجراحات فينصح بالبحث عن المراكز الطبية الموجودة بالأردن لما نالته الأردن من صيت في هذا النوع من الجراحات لوجود العديد من المراكز الحاصلة علي شهادات الجودة. ووجود العديد من الآراء المادحة من شعوب وجنسيات مختلفة مثل السوريين.

أقسام جراحة العمود الفقري

يوجد اقسام لعمليات جراحة العمليات العمود الفقري ومن هذه الأقسام:

جراحة العظام للأطفال

يقوم هذا القسم بعلاج المشاكل الحادثة للأطفال في العمود الفقري من عيوب خلقية أو كسور أو حوادث أو تأخر بالنمو. ويعتبر هذا القسم من الأقسام الحساسة جدا والمهمة.

جراحة العمود الفقري

يتم في هذا القسم علاج مشاكل العمود الفقري بالجراحات وعلاج الألم، ويهتم هذا القسم بجميع الأعمار وعلاج المشاكل الخاصة بالكسور والانزلاق الغضروفي وإلتهاب الفقرات.

علاج العمود الفقري

يتم علاج العمود الفقري بدون إجراء عمليات جراحية عن طريق التأهيل وإزالة تشنجات العضلات وغيرها من خلال متابعة الطبيب المختص ومراكز التأهيل المتخصصة في هذا المجال.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+