الرئيسية / العلاج بالاعشاب / تضخم الطحال وعلاجه باللأعشاب
تضخم الطحال وعلاجه باللأعشاب
تضخم الطحال وعلاجه باللأعشاب

تضخم الطحال وعلاجه باللأعشاب

تضخم الطحال وعلاجه باللأعشاب ،

ما هو الطحال ؟

الطحال مبدئاً هو عضو رقيق في جسم الإنسان ويؤخذ شكل المستطيل ولونه أحمر قاتم ، ويعتبر عضواً اسنفنجياً ، يتبع الطحال الجهاز لدوري والليمفاوي ، أما عن موقعه فهو في أعلي البطن علي الشمال بجانب الحجاب الحاجز أو تحديداً أسفل الحجاب الحاجز في ظهر المعده ، والطحال هش يتمزق بسهولة .

من الممكن الإستغناء عن الطحال عندما يكون هناك مرض فيها ، ويتم استئصاله بسبب هذا المرض لكي يكون الجسم صحياً ، وفي هذا الوقت سيمعل الكبد ونخاع عمل الطحال فيتم ترشيح الدم عن طريقهم مكان الطحال ، ولكن بالرغم من ذلك فالطحال له الكثير من المهام في جسم الإنسان ويساعد كثيراً في العمليات التي تحدث في جسم الإنسان .

مهام الطحال في الجسم :

للطحال دو مهم أثناء الحمل ، فهو يقوم مع كبد الإنسان بتكوين كرات الدم الحمراء للجنين الموجود في بطن الأم حتي يولد ، ومن بعد الولادة تنتهي هذه المهمة .

الطحال عضو يقوم بتخزين الدم في الجسم وهذا شئ مهم لأن هذا الدم يستخدم في الحالات الطارئة (وذلك لاستخدام هذا الدم في حالات النزيف وضخه في الدورة الدموية للجسم) مما يحافظ علي لمريض أكبر وقت ممكن .

كرات الدم الحمراء الميتة مكانها الطحال ، فهو يعد بمثابة مقبرة لها في جسم الانسان ، كما أنه هو العضو المسؤول عن تنقية الدم ليجعلهخالياً تماماً من أية شوائب موجودة فيه .

يقوم الطحال باستخدام كرات الدم الحمراء الميتة الموجودة في الجسم ليغيرها ويصنع منها العصارة الصفراء ويتم ابادتها .

الخلايا الليمفاوية الموجودة في الدورة الدموية للإنسان الطحال هو المسؤول عن انتاجها .

ما هي الأمراض التي تتسبب في تضخم الطحال ؟

من الممكن أن يتضخم الطحال في الجسم بسبب مرض معين ، ون الأمراض التي تؤدي لتضخم الطحال الملاريا ، واللوكيميا ، والأنيميا ، والزهري ، والسرطان وغيرها .

أعراض تضخم الطحال :

متي يشك المريض بإصابته بتضخم الطحال ؟

يوجد الكثير من الأعراض والدلائل علي وجود تضخم في الطحال ومنها :

  1. أن المريض لا يستطيع أن يتناول الكثير من الطعام ودائماً ما يشعر بامتلاء .
  2. يوجد ألم في البطن في مكان الطحال أي أعلي شمال بطن المصاب ، وعادة ما يشعر المصاب بقلة الإرتياح ولا يعرف السبب وذلم مع احساس الامتلاء وأنه لا يريد أكل إلا كميات قليلة ن الطعام .
  3. من بعد تضخم الطحال سيكون من السهل أن يتعرض المريض للنزيف .
  4. المصاب بالتضخم دائماً ما يشعر بتعب وإرهاق غير مبرر .
  5. وجود أنيميا من أعراض المرض فبعد حدوث التضخم سيكون من السهل الإصابة بالأنيميا واليرقان .
  6. يفقد المريض الكثير من وزنه بسبب الشعور الدائم بالإمتلاء وأنه لا يستطيع أكل كمية كبيرة من الطعام .

الأسباب التي تؤدي لتضخم الطحال :

يكون تضخم الطحال تبعاً للأشياء التالية :

  • مرض وحيدات النواة النتاني والذي يعد من أمراض العدوي الفيروسية كما أنه من الممكن أن يصاب الجسم بتضخم الطحال تبعاً لأية عدوي فيروسية .
  • من الممكن أن تتسبب الالتهابات الطفيلية في تضخم الطحال ومثال لذلك داء المقوسات .
  • التهاب الشغاف من أمراض العدوي الجرثومية والتي من الممكن أن تكون من أسباب المرض .
  • من الممكن أن تسبب بعض السرطانات في المرض مثل : اللوكيميا (سرطان الدم) ، سرطان الغدد الليمفاوية ، سرطان الانسجة الليمفاوية (مرض هودكين) .
  • بعض الأمراض مثل (التهاب المفاصل الروماتيدي ومرض ساركويد) ، وكذلك بعض الامراض الارتشاحية مثل (مرض جوشير والداء النشواني وامراض تخزين الجولوكوز) .
  • من أسباب تضخم الطحال أيضاً الصدمات التي تؤدي لها الرياضة والضربات التي من الممكن أن يتم التعرض لها .
  • من الممكن أن تسبب العدوي البكتيرية خراجاً مما يجعل الطال عرضي للتضخم .
  • الأكياس الملئة بالماء غير السرطانية .

الأعشاب المستخدمة في علاج تضخم الطحال :

كيف تقي نفسك من تضخم الطحال ؟

تقع الوقاية من تضخم لطحال وعلاج تضخم الطحال تحت نفس الباند فمن الممكن أن تعتمد هذه الأساليب للعلاج لو كنت مصاباً كما أنه يمكنك أن تقي نفسك من حدوث ذلك خصوصاً لو كانت لديك الأسباب التي من الممكن أن تحدث المرض ومن الأشياء التي عليك عملها للعلاج والوقاية من تضخم الطحال ما يلي :

  1. اكل الخضار والفاكهة وعدم أكل الدهون وخصوصاً بشكل مفرط فيه والابتعاد عن المشروبات الغازية يجعلك غير عرضي للإصابة بالمرض .
  2. للتخلص من المرض من الممكن أن تشرب العسل المذاب في الماء أكثر من مرة في اليوم .
  3. اغلي عشبة البابونج في الماء وارتشف المشروب أكثر من مرة في اليوم .
  4.  خل التفاح مفيد كثيراً في علاج لمرض والوقاية منه أيضاً وللإستفادة من فوائده من الممكن أن يتم وضعه في الطعام أو أن يؤخذكمخلوط مع الماء بشكل يومي .
  5. لأنه من الأشياء التي تسبب تمزق الطحال وتضخمه الرياضات العنيفة التي تكثر بها الصدمات ، فعليك الابتعاد عن هذا النوع من الرياضات لتحافظ علي الطحال من التمزق أو التضخم .
  6. لو كنت تشعر باحتقان في الطحال يمكنك السيطرة علي ذلك بشرب شراباً طبيعياً من العرق سوس المطحون في الماء البارد صباحاً ومساءاً بشكل يومي (مقدار عرق السوس في الماء ملعقة صغيرة).
  7. عشبة الهندباء البرية : من الأشياء التي تم وصفها لعلاج هذا المرض وتكون طريقة الاستفادة من العشبة كالتالي :
  8. استخدم 20 جرام من مطحون اوراق عشبة الهندباء البرية وقم بنقعة مع 10 جرام من مطحون جذور العشبة في كأسين من الماء البارد لساعة كاملة ، من بعد ذلك عم بوضع الخليط عل النار ليغلي ، اترك الخليط لربع ساعة في الماء الساخن ، الكمية تقسم علي الثلاث وجبات وتكرر ذلك يومياً حتي يتم شفائك بإذن الله .
  9. عشبة حشيشة الليمون : هذه العشبة حقاً رائعة في علاج تضخم الطحال وتستطيع الإستفادة منها في العلاج بعملها بالطريقة التالية :
  10. احضر مطحون اوراق حشيشة الليمون وقم بوضع ملعقة كبيرة منه في كأس ماء مغلي وانقعه لمده 10 دقائق ، بشرب مرة صباحاً ومرة مساءاً تحديداً بعد الإفطار وقبل النوم وباستخدام هذا الشراب لإسبوع ستري النتائج .
  11. تسخدم أيضاً عشبة رعي الحمام في العلاج ؛ وإليكم الوصفة : احضر مطحون النبات الجاف بمقدار 30 جرام وكأسين من الماء البارد ، انقع المطحون في الماء لنصف ساعة وبعدها ضعه علي النار واغليه واتركه 10 دقائق ، ويؤخذ مرتين في اليوم (وبالتحديد كأسين بعد الغداء وكأسين بعد وجبة العشاء) وباذن الله ستشفي سريعاً .
  12. عشبة اكليل الملك : يستخدم مطحون النباتات بنقع ملعقة صغيرة منه في كأس من الماء المغلي لعشرة دقائق ويتم شربه مرة في الصباح ومرة في المساء بنفس الطريقة .
  13. لو كنت تعاني من احتقان الطحال ؛ فإن عشبة الجنسنج مفيدة للتخلص من ذلك وذلك باستخدام مطحون أوراق الجنسنج (مقدار جرام من مطحون أوراق العشبة) وخلطه مع الماء وبالتالي يستخدم في العلاج .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+