الرئيسية / طب عام / شد العصب البصري

شد العصب البصري

شد العصب البصري

تعمل العين على تركيز الضوء في شبكية العين لتشكيل صور واضحة وإرسال الإشارات الكهربية للمخ عبر مجموعة من الألياف تسمى بالعصب البصري حيث يتم ترجمة هذه الإشارات إلى صور حقيقة موجودة في الواقع وهو ما يعرف بالرؤية.

العصب البصري هو جزء من الجهاز العصبي المركزي المتصل بالدماغ وهو المسئول الرئيسي في عملية الإبصار، حيث ان أي ضرر يصيبه يؤدي بشكل مباشر لفقدان الرؤية.

 

مشاكل العصب البصري :

1- تورم حليمة العصب البصري :

حليمة العصب البصري هي قاعدة العصب البصري في شبكية العين، وتكون على شكل بيضاوي أفقي في الطبيعي ويميل لونها إلى الأصفر البرتقالي وتكون مسطحة لامعة لها حدود واضحة يتمكن الطبيب من رؤيتها أثناء الفحص.

حيث تتعرض حليمة العصب للتورم وتصبح حدودها باهتة وغير واضحة المعالم، ويحدث ذلك نتيجة ارتفاع الضغط في العين وإلتهابها أو نتيجة الإصابة بمرض السكر.

ويعاني المريض من مجموعة أعراض منها الصداع والغثيان والتقيؤ والرؤية المزدوجة أو المشوشة.

ويتم تشخيص المرض بناء على الأعراض ونتائج التصوير الطبقي المحوري ونتائج قياس الضغط داخل المخ، ويتم وصف العلاج اعتماداً على المسبب الأساسي للمرض.

2- ضمور العصب البصري :

يتعرض العصب البصري إلى الإصابة بالضمور والضعف نتيجة لتلف واحد من أليافه أو عدة ألياف، وينتج ذلك من إلتهاب العصب البصري المزمن والإصابة بالمياه الزرقاء ووجود الأورام في المخ ومرض تصلب الشرايين والتسمم من بعض الأدوية.

كما تؤثر تناول المشروبات الكحولية كذلك والتدخين على ضمور الصعب البصري، حيث يؤثر الكحول على المخ خاصة العصب البصري نتيجة لنقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب2 و فيتامين ب6 وفيتامين ب12.

ومن أعراضه خلل في رؤية الألوان، نقص مجال الرؤية، ضعف حدة الرؤية، ألم في مقلتي العين.

يتم تشخيص هذه المرض اعتماداً على القصة السريرية وأعراض المرض التي تظهر على المصاب ونتائج الفحوصات المعملية والأشعة.

ويتم تحديد خطة العلاج المناسبة لحالة المريض بناء على المسبب الرئيسي للمرض حيث توجد عدة خطوات يمكن اتباعها لعلاج ضمور العصب البصري عن طريق زرع الخلايا الجذعية.

3- إلتهاب العصب البصري :

من الأمراض المنتشرة التي تصيب العصب البصري عند الكثير من الناس، ويحدث نتيجة للتعرض إلى عدوى فيروسية أو عدوى جرثومية أو العلاج بالأشعة وتناول بعض الأدوية أو الإصابة ببعض الأمراض مثل تصلب الشرايين وإلتهاب شرايين المخ.

ويغلب الإصابة به في الفئة العمرية بين 45 سنة إلى 60 سنة تقريباً، ولدى النساء بصورة أكبر من الرجال، ويصيب عين واحدة أو العينين معاً، حيث يؤدي هذا المرض إلى تورم أنسجة العصب البصري مما يعيق الرؤية وله عدة أعراض منها :

1- رؤية أضواء عديدة لامعة.

2- الشعور بالألم في العين كلما تحركت مقلتها.

3- فقدان البصر الجزئي أو الكلي.

4- الإصابة بعمى الألوان.

يتم تشخيص المرض بعد الفحص الجيد لعين المريض واختبارات رد فعل بؤبؤ العين تجاه الأضواء المختلفة، واختبارات الإستجابة البصرية وفحوصات الدم والرنين المغناطيسي.

كما يتم العلاج باستخدام مضادات الإلتهاب والكورتيزون وأنواع أخرى من العقاقير التي يتم وصفها من قبل الطبيب المختص.

أسباب عامة لإصابة العصب البصري :

1- العلاج الإشعاعي.

2- إدمان المشروبات الكحولية.

3- سوء التغذية ونقص الفيتامينات.

4- العدوى الفيروسية والبكتيرية.

5- نقص المناعة.

6- بعض الأمراض المتعلقة بالمخ والجهاز العصبي.

7- تناول بعض الأدوية.

8- أورام العين والمناطق القريبة من العصب البصري.

علاج العصب البصري :

يتم التوجه إلى الطبيب المختص في حالة الشعور بألم أو تشوش في الرؤية أو أية أعراض غير معروفة ليقوم بفحص العين ومعرفة المشكلة وحلها مبكراً قبل حدوث أية أعراض متقدمة قد تؤدي إلى فقدان الرؤية.

حيث يقوم الطبيب بوصف مجموعة من العلاجات المناسبة لحالة العين والمشكلة الموجودة للتخلص منها وبعض المكملات الغذائية والفيتامينات التي تساعد على الحصول على نتائج أفضل من الأدوية التي يتم وصفها.

كما يوجد مجموعة من العلاجات المنزلية البسيطة التي تساعد في الحد من الألم ومنها :

العلاجات المنزلية لمشاكل العصب البصري :

1- حليب فول الصويا :

يساعد حليب فول الصويا على علاج مختلف مشاكل العصب البصري خاصة الإلتهابات، حيث أن تناول كوب من حليب فول الصويا المضاف إليه ملعقة من العسل يومياً يساعد في الحصول على أفضل النتائج.

ويتم الحصول عليه عن طريق نقع كمية من الفول الصويا في الماء لمدة 12 ساعة تقريباً، ثم يتم تصفيته وطحنه مع كمية من الحليب لصنع عجينة رقيقة، ثم يتم إضافة 3 أكواب تقريباً من الماء ونقوم بغلي الخليط مع التحريك بصورة مستمرة ثم يترك ليبرد.

2- فيتامين ب :

إن الأطعمة والفواكه والخضراوات الغنية بفيتامين ب من أهم العلاجات المفيدة في حل مشاكل العصب البصري حيث أنها تخفف الألم في أقل من ساعة تقريباً، ويوجد فيتامين ب في الكثير من الأطعمة مثل : البلح والأجبان والسمك والبيض والألبان والدجاج وجراد البحر وسرطان البحر.

3- زهرة البرتقال :

تناول زهرة البرتقال بالإضافة إلى العسل من أهم المنشطات الفعالة في علاج الأعصاب التالفة في العين.

4- الزبادي :

يحتوي الزبادي فيتامين ب1 وفيتامين ب12 كما أنه يساعد في تكوين بعض البكتيريا في الأمعاء التي تعمل على علاج العصب البصري.

5- الأناناس :

الأناناس يحتوي على مجموعة من الأحماض الأساسية التي تجعله من العلاجات المذهلة لحل مشاكل العصب البصري.

6- الشمندر :

يتم غلي الشمندر في كمية من الماء لعدة دقائق، ثم يتم خلط المزيج مع كمية من مسحوق جذر الشمندر مع التقليب الجيد قبل تناوله، حيث يحتوي الشمندر على فيتامينات وأحماض أساسية مفيدة جداً.

نصائح للوقاية من مشاكل العصب البصري :

1- الإقلاع عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية.

2- الفحص الدوري للعين لتجنب الإصابة بأي مرض غير متوقع.

3- الإلتزام بالنظام الغذائي السليم والمتكامل.

4- ممارسة النشاطات الرياضية بصورة مستمرة.

5- عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة.

العمليات الجراحية لشد العصب البصري :

يتم في العمليات الجراحية شد ألياف العصب البصري والتخلص من الألياف التالفة وإعادة فعالية العصب لتجنب التعرض للعمى، وهي من الطرق الفعالة من حل مشاكل العصب البصري حيث تستمر نتائجها لفترات زمنية طويلة مع الفحص الدوري.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+