الرئيسية / طب عام / البطن يابس في الحمل

البطن يابس في الحمل

البطن يابس في الحمل، الحمل هو حلم يراود الكثير من الفتيات فعريزة الأمومة تكون طاغية علي كل النساء، وتكون فرحتهن كبيرة عند الحمل الأول خاصة والفرحة التي تسيطر عليهم نتيجة لحركة الجنين داخل الرحم والإحساس بنموه وكبر حجمه.

تشعر المرأه الحامل أحيانا بالتيبس والتحجر في منطقة البطن في شهور معينه من الحمل وهو ما يقلقها وتلجأ في الحال الي استشارة الطبيب وأحيانا أكثر من طبيب للتأكد من صحة الجنين. سنوضح في هذا المقال سبب تحجر البطن وأسبابه لبث الطمأنينه لدي الحوامل.

يعرف تحجر أو تيبس البطن باسم انقباضات براكستون هيكس Braxton-hicks-contraction نسبة الي الطبيب البريطاني جون براكستون هيكس. هي انقباضات تحدث غالبا للمرأه الحامل في الثلث الأخير من الحمل وأحيانا في الشهور الأولي من الحمل، وهذه الانقباضات تكون انقباضات متقطعة لعضلات الرحم وهذه الانقباضات تكون غير مؤلمه.

تشعر المرأه بهذه الانقباضات وتزداد كلما كبر حجم الجنين في الرحم. تختلف تلك الانقباضات من امرأه الي آخري، فمنهم من تشعر بتلك الانقباضات كل دقيقه وآخريات يشعرن بها مرة او مرتين كل ساعة.

أهمية انقباضات براكستون هيكس

قد تكون هذه الانقباضات المتقطعة في عضلات الرحم دلالة علي أن الرحم يحافظ علي الأنسجة العضلية به ويستعد للمرحلة القادمة وهي مرحلة الطلق التي تزداد فيها تلك الانقباضات بكثرة وتصاحبها الآم.

هناك اراء كثيرة بخصوص هذه الانقباضات فيقول بعض الأطباء أن هذه الانقباضات تؤثر علي عنق الرحم ويصبح أقصر وأكثر تمددا وقابل للتوسع للاستعداد لخروج الطفل. والبعض الآخر من الأطباء يري أن عنق الرحم لا يتغير وهذه الانقباضات لا تؤثر عليه ويتغير عنق الرحم فقط في آخر أيام الحمل عند الولادة.

تعتقد بعض النساء الحوامل في الشهر الأخير الشهر التاسع أن انقباضات براكستون هيكس هي انقباضات بداية المخاض والطلق الحقيقي، ولكن يوجد اختلاف بين انقباضات براكستون هيكس وانقباضات الطلق الحقيقي، سنوضح هذا الاختلاف في عدة نقاط :

انقباضات براكستون هيكس

  1. تكون غير مؤلمة.
  2. تحدث في فترات غير منتظمة وغير متقاربة.
  3. تتوقف هذه الانقباضات عند تغير وضعية الجسم أحيانا.
  4. الشعور بهذه الانقباضات في منطقة الحوض ومن الأمام.

انقباضات الطلق الحقيقي

  1. تكون علي فترات منتظمة وتستمر من حوالي 30 – 90 ثانية.
  2. تزداد قوة هذه الانقباضات مع مرور الوقت وتستمر لفترات طويلة.
  3. لا تتوقف هذه الانقباضات مع تغير وضعية الجسم.
  4. الشعور بهذه الانقباضات في أسفل الظهر وتصل الي البطن من الأمام.

أسباب الشعور بتحجر وتيبس البطن

سبب تحجر البطن عند الحوامل الذي يسبب قلقهن هو زيادة تدفق الدم الي المشيمة التي تنقل الغذاء والأكسجين من الأم الي الجنين. وينتج ذلك عن بعض الأسباب ومنها :

  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • الجفاف.
  • امتلاء المثانه.
  • الجماع بين الزوجين : تحدث هذه الانقباضات وقت الجماع وذلك لأن جسم المرأه الحامل ينتج هرمون أثناء الجماع وهو هرمون الأكسيتوسين الذي يشجع انقباض عضلات الرحم ويحتوي السائل النووي للزوج علي البروستاجلاندين الذي قد يسبب انقباضات في الرحم، وأيضا تسبب حركه الجسم أثناء الجماع انقباضات في عضلات الرحم.

علاج تحجر البطن

ليس من الضروري أن تشعر كل النساء بتلك الانقباضات، فبغض النساء لا يشعرن باي انقباضات والبعض الآخر يشعر بهذه الانقباضات وتسبب لديهن ازعاج وتوتر وتزيد من قلقهن، لتخفيف تلك الانقباضات يمكن اتباع ما يلي :

  • ممارسة الرياضة الخفيفه مثل رياضة المشي فتساعد في تخفيف الالآم.
  • أداء تمارين الاسترخاء والتنفس العميق المعروفة، او جلسات الاسترخاء الذهني.
  • عند الشعور بتلك الانقباضات يفضل شرب كوب من الماء او عمل كوب من الأعشاب.
  • أخذ حمام دافئ طويل لمدة 30 دقيقة لمساعدة العضلات علي الارتخاء مع تدليك المنطقة التي بها تلك الانقباضات.

يوجد بعض الحالات التي تستدعي الاتصال بالطبيب من هذه الأعراض :

  • وجود نزيف مهبلي ونرول الدم لونه أحمر.
  • وجود افرازات مستمرة تكون مائية.
  • الشعور بالبلل دائما.
  • حدوث تقلصات قوية بصورة منتظمة تحدث كل خمس دقائق خلال ساعة واحدة. وتكون هذه التقلصات قوية لا تستطيع المرأه من المشي خلالها.
  • الشعور بحركة مستمرة قوية للجنين من 6 – 10 مرات في الساعة الواحدة.
  • الشعور بضغط قوي ومتزايد في منطقة المهبل والحوض.
  • الشعور بالغثيان والقئ، أو الإسهال.

ألم الرباط المستدير

أحيانا يكون الألم في طرفي البطن وتكون الالآم حادة وقوية ويكون هذا الألم مفاجئ أحيانا يسمي هذا الألم بألم الرباط المستدير round ligament pain. في البداية ما هو الرباط المستدير : هو الرباط الذي يقوم بدعم الرحم وايصاله بالحوض، وبزيادة حجم الرحم يزداد الضغط علي هذا الرباط ونتيجة لذلك الضغط تشعر المرأه بألامه في الفخذ عند الحركة، او الوقوف، او السعال، والعطس، أو عند التبول. عادة تستغرق تلك الالآم بضع دقائق أو ثواني.

للتخفيف من تلك الالآم المزعجة عن طريق :

  • أخذ مسكن ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وذلك للحفاظ علي قوة عضلات المعدة، ويمكن ممارسة تمارين اليوجا او التمدد وأيضا بعد استشارة الطبيب.
  • عند العطس او السعال او حتي الضحك يفضل الانحناء مع ثني الوركين، وذلك لتجنب الحركات المفاجئة التي قد تسبب الالآم.
  • أخذ حمام دافئ او يمكن عمل كمادات دافئة علي المنطقة التي بها الآم.

الطلق الحقيقي

الطلق الحقيقي هو الطلق الذي يأتي عند اقتراب موعد الولادة. وهي عبارة عن انقباضات في الرحم تحدث نتيجة للاستعداد لنزول الطفل. في تلك الفترة تكون بطن المرأه الحامل قاسي جدا. من علامات تلك الأعراض التي تدل علي الطلق الحقيقي :

  • حدوث انقباضات تنتشر في كل أجزاء البطن والظهر وتزداد شدة هذه الانقباضات بالتدريج وتصبح أكثر قوة وتوجد فترة فاصله بين كل انقباضة والآخري.
  • تقل المدة الزمنية بين الانقباضات مع مرور الوقت، ففي البداية تكون الانقباضات كل نصف ساعة لتصبح كل ربع ساعة حتي تصل الي انقباضة كل خمس دقائق أو أقل.
  • فقدان السدادة المخاطية. ما هي السدادة المخاطية ؟ السدادة المخاطية هي عبارة عن مادة هلامية مخاطية سميكة تمتاز باللون الرمادي ويكون مائل للأحمر في بعض الأحيان. تنطرح تلك السدادة المخاطية وقت الطلق الحقيقي.
  • انفجار كيس الماء ويسمي كيس الماء الأمنيوسي، ويخرج منه سائل غير لزج يشبه الماء وتشعر المرأه بفقدان كمية كبيرة من السائل فيتطلب التوجه فورا الي المستشفي.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+