الرئيسية / عمليات التجميل / عمليات الانف و الحنجرة للسوريين في الأردن

عمليات الانف و الحنجرة للسوريين في الأردن

عمليات الانف و الحنجرة للسوريين في الأردن، تطور العلم بشكل كبير وبالأخص في مجال الطب. يعالج الطب العديد من المشاكل التي يعاني منها الناس وتساعد العمليات الجراحية في تخفيف الألم. في هذا المقال سنتكلم عن عمليات الأنف والحنجرة بشكل دقيق ووافي.

في حال ذكرنا للعمليات ومجال الطب فيأتي ذكر الأردن، لما إشتهرت به من مواكبة التطور في مجال الطب وإستخدام أحدث الأساليب والتقنيات في العمليات، تمتاز مراكز الأردن المنتشرة في أغلب مدن الأردن بأنها اقل في التكلفة من غيرها من البلاد العربية الآخري وأيضا يتم إجراء العمليات علي يد أطباء متميزون متمرسون في تخصصهم فأدي ذلك الي جذب العديد من الناس الي الأردن وبالأخص السوريون وغيرهم من الشعوب والجنسيات المختلفة.

عمليات الأنف

يقوم العديد من إجراء عمليات تجميل في الأنف فتعتبر عمليات تجميل الانف الكثر إنتشارا بإعتبار أن النف تتواجد في منتصف الوجهه فيعتبر شكلها ملحوظ وتؤثر علي مظهر الوجه ولكن في هذا المقال لن نتكلم عن العمليات التي تجري علي الأنف بغرض التجميل وإنما بغرض العلاج.

يوجد العديد من الحالات التي تجري عمليات تجميل في الأنف من أجل تصحيح مشاكل بالأنف مثل وجود مشاكل في التنفس مثل:

  • وجود إلتهاب مزمن بالأنف.
  • وجود حساسية (الأرجية).
  • إصدار أصوات أثناء النوم الشخير.
  • وجود ضيق في التنفس مثل التنفس من فتحة واحدة بالأنف.

الهدف من تلك الجراحة هو تصحيح منصف الأنف، منصف الأنف هو الجزء العظمي الذي يقسم تجويف الأنف إلى قسمين منفردين تقريبا. يوجد بعض الحالات التي يكون فيها منصف الأنف على مقربة أكثر لجدار الأنف من جهة واحدة يؤدي ذلك الي وجود صعوبة في إستنشاق الهواء والتنفس من تلك الجهة.

ويوجد بعض الحالات التي تجري عمليات في الأنف من أجل تصحيح العيوب الخلقية مثل الحنك المشقوق (Cleft palate) أو الشفة المشقوقة (Cleft lip) (يتم إجراء هذا النوع من العمليات في مراحل عمرية صغيرة)

يمكن إجراء عمليات جراحة الأنف من عمر 16 سنة، لأن في ذلك السن يكون قد إنتهى نمو وتغير الهيكل العظمي والغضروفي للأنف.

من الممكن أن يجري عملية جراحية مع إصلاح منصف الأنف فجراحة الأنف تعمل علي إحداث تغيرات في المظهر الخارجي للأنف وأداء الأنف. ويمكن لتلك العملية أن تغير من:

  • حجم الأنف سواء بتضخيم أو تصغير حجم الأنف.
  • تغيير في شكل طرف الأنف.
  • حدوث تضييق أو توسيع في الفتحات.
  • تغير الزوايا بين الانف والشفة العلوية.

يرغي الجميع في الحصول علي أنف تمتاز باستقامة التحدب وتنعيم طرف الأنف وتضييق فتحات الأنف.

التحضير للجراحة:

يقوم الطبيب بتشخيص الحالة لمعرفة ما إذا يوجد مرض مزمن أو أي مرض آخر تم الإصابة في الماضي لمعرفة إمكانية إجراء العملية الجراحية ومعرفة المشاكل التي يعاني منها المريض إضطرته الي اللجوء الي إجراء عملية جراحية.

في حالة وجود مشاكل بالأنف تتعلق بالتنفس يقوم طيبب الأنف والأذن بإجراء فحص بالمنظار (Endoscopic) لتجويف الأنف، من أجل التأكد ما إذا يوجد تضيق أو ميل للمنصف أو غيرهم من المشاكل. يطلب الطبيب من المريض بإجراء فحوصات الدم ومنها العد الدموي أو كيمياء الدم وغيرها من الفحوصات الآخري.

مجرى الجراحة:

يمكن القيام بالعملية الجراحية بإستخدام التخدير الموضعي أو التخدير العام علي حسب تقييم الطبيب، وتختلف مدة إجراء العملية علي حسب العملية المجراه، معظم العمليات تحتاج من ساعة الي ساعتين. في بعض الحالات تقع الشقوق في الأنف في داخل الأنف (closed rhinoplasy) وفي بعض الحالات تقع الشقوق خارج الأنف أي في قاعدة الأنف بين المنخرين (open rhinoplasty).

يلجأ الطبيب أحيانا الي إزالة عظمة الأنف وتشكيل الأنف مرة آخري وفقا للحاجة. وأحيانا يوجد نقص بالغضروف في بعض الحالات المعقدة، فلا يستطيع الطبيب تشكيل النف بالشكل الصحيح وفي تلك الحالة يمكن زرع أنسجة غضروفية من الأذن (يتم عن طريق عمل شق صغير في الجزء الغضروفي من الأذن).

تستعمل غرز من النوع الذي تذوب من تلقاء نفسها ولا يكون هنالك حاجة لإزالتها. يتم وضع سدادات قطنية من أجل إيقاف النزيف الفوري وبعد ذلك يتم تضميد طرف الأنف لمنع الحركة.

العلاج بعد الجراحة:

يمكث المريض في المشفي لمدة يوم واحد يقرر الطبيب ذلك. بالنسبة للسدادات القطنية يتم إخراجها من الأنف في يوم الجراحة نفسه أو بعد مدة تتراح من يوم الي يومين من الجراحة من الجراحة. ويتم إزالة الجبس بعد أسبوع.

من الممكن أن يحدث تورم في الوجه وبالأخص في الأنف بعد إجراء العملية بمدة 24 ساعة. وأحيانا يحدث بعض الكدمات تحت العيون وتختفي تلك الأعراض في خلال فترة من 2 الي 3 أسابيع.

يشعر المريض أحيانا بالصداع في الأيام الأولي بعد الجراحة ينصح بمراجعة الطبيب لكتابة المسكنات اللازمة.

يحتاج التماثل التام من العملية مدة من 10 أيام وحتى 14 يوم ، وفي خلال تلك المدة يمتنع القيام بالنشاط التي تحتاج مجهود  أو فرك الأنف أو تعريضه للصدمات. تجنب الخروج لأشعة الشمس الحادة لمدة ثلاثة أشهر وعدم ارتداء النظارات الا في حالات الضرورة.

من الممكن أن يظهر الشكل النهائي للانف بعد عدة أشهر ومن الممكن ان تصل المدة الي سنة.

عمليات الحنجرة

تتواجد الاوتار الصوتية في حنجرة الصوت بجانب بعضها البعض.، تكون تلك الأوتار في حركة دائمة فتكون الأوتار مغلقة أثناء الكلام ومفتوحة أثناء التنفس. من الممكن حدوث أي خلل في تلك الأوتار يؤثر علي وظيفتها.

يحدث الصوت نتيجة لمرور الهواء الخارج من القصبة الهوائية في حالة الاغلاق من خلال الاوتار الصوتية. يؤدي مرور الهواء الى حدوث تذبذب في الاوتار الصوتية يؤدي الى صدور الصوت .

يوجد بعض الحالات التي يلجأ فيها المريض الي إجراء عملية جراحية مثل:

1-وجود بحة أو حدوث تغير أو فقد الصوت : يحدث ذلك بسبب أن الاوتار لا تغلق بالكامل أثناء الكلام.

2-وجود صعوبة في  التنفس : تحدث تلك الحالة بسبب أن الاوتار الصوتية لا تفتح  أثناء التنفس.

3- وجود مشاكل في البلع : يحدث ذلك بسبب أن الاوتار تبقي مفتوحة أثناء الكل والبلع مما يؤدي الي حدوث تسرب للاطعمة والسوائل في مجري التنفس.

التشخيص :

يجب مراجعة الطبيب المختص عند ملاحظة اي تغير في الصوت لمدة اكثر من أسبوعين. يقوم الطبيب بعمل تقييم للأوتار الصوتية ويتم ذلك بواسطة منظار مخصص لحنجرة الصوت وتقييم المناطق المحيطة بها.

يقوم الطبيب أيضا بعمل فحوصات أخرى علي حسب  وضع الخلل الحادث في الأوتار الصوتية مثل فحص الجهاز العصبي وفحص الرقبة والرئة أيضا.

يقوم الطبيب بتسجيل وتصوير كل حركة الأوتار وذبذبتها عن طريق جهاز مخصص لتحديد الخلل الصوتي الناتج عن الأوتار.

يوجد بعض الحالات التي يكون فيها شلل في الوترين فيقوم الطبيب بعمل صورة ملونة للبلع وذلك لتقييم كيفية عمل الاوتار أثناء البلع .

في حالة وجود ورم يطلب الطبيب من المريض إجراء صورة مقطعية للحنجرة لكي يحدد مدى انتشار الورم وفي أي مرحلة سواء كان الورم حميد او خبيث.

يوجد بعض الحالات التي تستدعي إجراء عمليات جراحية في الحنجرة والمتابعة مع الطبيب المختص لعلاج المشكلة.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+