الرئيسية / عمليات التجميل / سعر عملية الشفة الارنبية

سعر عملية الشفة الارنبية

سعر عملية الشفة الارنبية، يحلم الجميع وبالأخص النساء بالحظة التي تحمل فيها مولودها بين يديها بعد فترة حمل تسعة أشهر، ولكن تبدأ المخاوف عندما يخبر الطبيب الأم أن الطفل مصاب بالشفة الأرنبية بعد الفحص بالسونار.

نتيجة لتقدم المجال الطبي وُجد الحل للعديد من المشاكل ومنها مشكلة الشفة الأرنبية، يقدم مركز صحتنا للقراء علاج تلك المشكلة وكيفية التخلص منها علي يد أطبائنا المتميزون المتخصصون باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة.

الشفة الأرنبية

الشفة الأرنبية عبارة عن تشوه يحدث للجنين في بداية الحمل وهو في رحم الأم نتيجة لعدم تكون أنسجة كافية في منطقة الشفاه أو الفم، أو كلاهما، او ان الأنسجة لا يحدث لها إلتئام بصورة سليمة.

الشفة الأرنبية هي عبارة عن إنفصال يحدث بين جانبي الشفة العلوية، أو فجوة صغيرة تتكون بينهما في أنسجة الجلد، في بعض الحالات يحدث إمتداد لهذا الإنفصال حتي يتجاوز قاعدة الأنف حتي يصل إلي عظام الفك العلوي.

يختلف فلح الحنك حيث يكون الإنفصال في سقف الفم ومقدمته ولا يتضمن إصابة الشفتين. وفي بعض الحالات يكون المولود مصاب بالشفة الأرنبية وبفلح سقف الحلق أيضاً.

تعتبر الشفة الأرنبية رابع أكثر التشوهات الخلقية التي تحدث للمواليد، تزداد إحتمالية الإصابة بالشفة الارنبية في الإناث أكثر من الذكور، أما تشوه سقف الحلق ينتشر في المواليد الذكور عن الإناث.

أسباب الشفة الأرنبية

الشفة الأرنبية (Cleft lip)، عبارة عن تشوه خلقي لا يوجد سبب محدد لحدوثه. ويكون السبب الرئيسي في حدوثه هو العوامل الجينية، وقد ينتج ذلك نتيجة لتناول الام لبعض الأدوية والعقاقير في فترة الحمل تسبب تشوه للجنين، من امثلة تلك الادوية ما يلي:

  • مضادات الصرع ومضادات التشنجات مثل الفالبروات (valproate).
  • الأدوية المضادة لحب الشباب مثل الأكيوتان (Accutane).
  • الأدوية المضادة للأمراض المناعية ولأمراض الصدفية والتهاب المفاصل والسرطان مثل الميثوتركسات.

قد تحدث الإصابة بفلح الشفة والحلق نتيجة الإصابة ببعض الفيروسات أو المواد الكيماوية أثناء نمو الجنين في الرحم.

أنواع عملية تجميل الشفة الأرنبية

  1. تجميل الشفة الأرنبية فقط. (cleft Lip).
  2. تجميل الشفة الأرنبية وشقوق سقف الحلق اللين (cleft lip and cleft soft palate).
  3. تجميل الشفة الأرنبية وشقوق سقف الحلق الصلب (cleft lip and cleft hard palate).
  4. تجميل سقف الحلق وعظام الفك العلوي واللثة.

مضاعفات الشفة الأرنبية

1- مشاكل في تناول الطعام

يجد المولود المصاب بالشفة الأرنبية صعوبة في الرضاعة بسبب وجود فتحة في سقف الحلق أو بين شفتيه مما تسبب أن مرور السوائل من هذه الفتحة إلى الأنف مما يسبب العديد من المضاعفات.

يوجد زجاجات رضاعة مخصصة للاطفال المواليد المصابون بتلك المشكلة، يوجد أيضاً حلمات صناعية تقوم الام بإرتدائها وتغطي بها حلمة صدرها حتي يتمكن الطفل من الرضاعة الطبيعية.

والأطفال المصابون بفلح الحنك يمكنهم ارتداء سقف حلق صناعي ليقوم بتغطية أعلى الفم حتي يساعد على الرضاعة.

2- عدوى الأذن وفقدان السمع

تزداد فرص الإصابة بعدوى الأذن في الأطفال المصابون بالشفة الأرنبية، نتيجة لتراكم السوائل في الأذن الوسطى.

في بعض الحالات قد يحدث تفاقم للعدوي في حالة الإهمال مما  يسبب الإصابة بالصمم. يتم تركيب أنبوب في الأذن لتصريف تلك السوائل ومنع تراكمها وتجنب تكرار العدوي، لذلك يجب فحص السمع بإستمرار للأطفال المصابون بفلح الشفة والحلق حتي لا تحدث عدوي.

3- مشاكل في الكلام

قد تؤثر الشفة الارنبية علي النطق عند الأطفال وتختفي تلك المشاكل بعد إجراء العملية الجراحة التجميلية. قد تحتاج بعض الحالات إلي المتابعة مع متخصص تخاطب بعد إجراء العملية الجراحية.

4- أمراض ومشاكل الأسنان

يكون الاطفال المصابون بالشفة الأرنبية أكثر عرضة للتعرض للإصابة بتسوس الأسنان، وتشوهها، أو التعرض لوجود سن زائد أو ناقص، لذلك يجب العناية الخاصة بأسنان الاطفال وإجراء فحص دوري للتأكد من عدم وجود أى مشاكل.

تجميل الشفة الأرنبية

غالباً تكون عملية تجميل الشفة الأرنبية عبارة عن سلسة من العمليات لجراحية التي تتم علي فترات متباعدة نسبياً وعلي حسب حالة الطفل وتحتاج كل عملية إلي فترة تعافي للطفل والعناية الكاملة.

ينبغي علي الأم أن تهتم جيداً بتغذية الطفل حتى لا يصاب بسوء التغذية أو ضعف في النمو. والإهتمام بإجراء الفحوص الدورية للطفل لتجنب التعرض لمشاكل السمع أو الأسنان.

تبدأ عمليات تجميل الشفة الأرنبية تقريباً من عمر ثلاثة أشهر حتي عمر 18 عاماً أو أكثر. أما جراحات إصلاح سقف الحلق فتبدأ بعمر ستة أشهر إلى سنة، حتي تنمو عظام الفك والوجه لتجنب حدوث أي إعاقة في النمو، قد يحتاج الطفل إلي تركيب تقويم الأسنان بعد أن تنمو أسنانه الدائم.

يجب علي الأم والاب معرفة أن التشوه شكلي ووظيفي في الشفتين وسقف الحلق، وليس له أى علاقة بقدرات الطفل الذهنية والحركية لطفلهم.

تكلفة عملية إصلاح الشفة الأرنبية

تختلف تكلفة عملية تجميل الشفة الأرنبية من مكان إلي آخر فيكون تقريبا متوسط التكلفة يتراوح من حوالي 5.000 إلى 10.000 دولار أمريكي، وفي حالة الإصابة بفلح في سقف الحلق أيضاً فإن التكلفة تصل إلى 20.000 دولار أمريكي.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+