الرئيسية / جراحات السمنة / سعر عملية التكميم

سعر عملية التكميم

سعر عملية التكميم، تعتبر زيادة الوزن والسمنة من أكثر المشكلات إنتشاراً في الآونة الاخيرة نتيجة لإتباع العادات اليومية الخاطئة. يعاني الكثير من تلك المشكلة مما تسبب لهم الكثير من الإحراج في العديد من المواقف مثل عند شراء الملابس الجديدة مما يسبب عدم الثقة بالنفس.
 
ظهرت العديد من الأساليب التي تساعد في علاج مشكلة السمنة والوزن الزائد ومنها إتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة أو إجراء عمليات مثل عملية بالون المعدة، عملية تكميم المعدة، تغير مسار وغيرهم من العليات التي أثبتت فعالية ونتيجة مرضية للكثير من المرضي.
يقدم مركز صحتنا بالأردن للقراء توضيح عن عملية تكميم المعدة وسعرها التقريبي وخطوات إجرائها علي يد طاقم من الأطباء والتمريض ذو الخبرة والكفاءة والمستوي العالي من الرعاية الصحية.

عملية تكميم المعدة

تهدف عملية تكميم المعدة الي تصغير حجم المعدة عن طريق إزالة جزء من المعدة تقريبا 70% الي 80% من حجمها، والجزء المتبقي من المعدة يكون علي شكل أنبوب يشبه ثمرة الموز، لا يمكن الرجوع في تلك العملية ولا يمكن إعادة تركيب الجزء المستأصل من المعدة.

تناسب عملية تكميم المعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والوزن الزائد ولم تجدي معهم الوسائل الآخري نتائج مُرضية مثل إتباع نظام غذائي او ممارسة التمارين الرياضية.

أما الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن من 10 الي20 كيلو فيمكن عن طريق إتباع حمية غذائية أو ممارسة التمارين الرياضية التخلص من ذلك الوزن الزائد أو إجراء عملية شفط الدهون في حالة تراكم الدهون في مناطق معينة بالجسم.

أنواع عمليات تكميم المعدة

تندرج عملية تكميم المعدة ضمن العمليات الجراحية لعلاج السمنة، وتختلف أساليب إجراء عملية تكميم المعدة علي حسب الحالة الصحية للمريض، يوجد أربع أنواع من عملية تكميم المعدة وهي:

1- النوع الأول: وهو عملية قص المعدة، وتعتبر من أشهر العمليات إنتشاراً حيث يتم قص المعدة وترك أنبوب طولي منها يصل بين المريء والاثني العشر.

2- النوع الثاني: من العملية ويكون عن طريق قص الجزء العلوي من المعدة ومن ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة بهدف تقليل الطعام الذي يدخل الي المعدة والذي يمتصة الجسم ويدخل باقي الطعام الي الأمعاء الدقيقة بدون هضم ويخرج من الجسم وهكذا تقل كمية الطعام الموجود في المعدة.

3- النوع الثالث: من العملية عن طريق ربط المعدة من الجزء العلوي بهدف تقليل حجمها مما يقلل من كمية الطعام المتناول فيشعر المريض بالشبع سريعاً بعد تناول كمية قليلة من الطعام.

4- النوع الرابع: من العملية وهو عمل ثقب في وسط المعدة ومن ثم غلق المعدة من حوله. يتم الربط رأسياً من الثقب في وسطها لقمتها ويقوم الطبيب بتضييق الجزء الأفقي القريب من المرئ وهكذا يصبح الجزء الممتص من المعدة للمرئ صغير وضيق فتقل كميات الطعام المتناولة.

 

إجراء عملية تكميم المعدة

يوجد طريقتين للقيام بعملية تكميم المعدة يختار الطبيب إحداهما علي حسب الحالة الصحية للمريض وهما:

1- تكميم المعدة بالطريقة الجراحية:

في هذا النوع يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في البطن ومن ثم تكميم المعدة ويقوم بغلق الشق الجراحي بعد الإنتهاء من العملية. هذا النوع غير مفضل لدي الكثيرين وبالأخص النساء لأنه يترك آثر واضح مكان الشق يحتاج الي إجراء عملية تجميلية لإزالته.

2- تكميم المعدة بالمنظار

تتم العملية عن طريق عمل شقوق صغيرة في البطن ومن ثم يقوم الطبيب بإدخال المنظار الطبي الجراحي وبعد الإنتهاء من العملية يقوم الطبيب بإغلاق تلك الشقوق الصغيرة بعد الإنتهاء من العملية ولا تترك تلك الجروح آثراً مثل النوع الأول من العملية وتحتاج تلك العملية الي مدة أقل للشفاء.

في بعض الحالات يضطر الطبيب الي اللجوء للشق الجراحي حتي يصل الي المعدة ويقوم بإستئصال الجزء المطلوب من المعدة ومن ثم يغلق الشق الجراحي، قد يضطر الطبيب في بعض الحالات الي إستئصال المرارة لتجنب الحصوات. تتم عملية تكميم المعدة عن طريق التخدير الكلي للمريض.

نصائح بعد إجراء العملية

  • يجب الإستعداد النفسي جيداً قبل وبعد العملية.
  • إتباع نظام غذائي صحي وتجنب العادات اليومية الخاطئة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي علي الألياف الغذائية مثل الخضراوات والفواكه.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي علي الدهون المشبعة.
  • التقليل من الأطعمة التي تحتوي علي السكريات.

  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي علي الفيتامينات.
  • الإكثار من شرب الماء بكميات كبيرة من 5 الي 6 لتر في اليوم.
  • الإمتناع عن التدخين وشرب الكحوليات.
  • تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف يؤثر علي العملية ويسبب المضاعفات.
  • تجنب الإفراط في تناول الطعام حتي لا يحدث تمدد للمعدة مرة آخري فتصبح العملية بلا فائدة أو يسبب الإفراط في الطعام الي الغثيان والقئ، لذلك يجب الإمتناع عن الطعام عند الشعور بالشبع.

تكلفة عملية التكميم

تختلف تكلفة عملية تكميم المعدة من مكان الي آخر علي حسب عدة عوامل منها:

  • البلد التي تجري فيها العملية.
  • المركز أو العيادة التي تجري فيها العملية.
  • خبرة الطبيب الذي يجري العلمية.
  • الفحوصات والتحاليل قبل العملية.
  • التقنية المستخدمة في العملية.
  • تكلفة التخدير.

وعلي أساس تلك العوامل وأكثر تختلف التكلفة، فمتوسط تكلفة عملية تكميم المعدة تتراوح من 14,000 دولار الي 23,000 دولار. وفي الولايات المتحدة الأمريكية يكون متوسط التكلفة تقريباً 17,000 تقريباً.

أما في السعودية فتتراوح التكلفة من 30,000 الي 60,000 ريال سعودي، وفي الأردن تتراوح تكلفة تكميم المعدة 5,000 دولار أمريكي، وفي مصر تتراوح التكلفة من 8,000 الي 11,000 دولار أمريكي.

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+