الرئيسية / طب عام / عملية تضييق فتحة المهبل

عملية تضييق فتحة المهبل

المهبل هو القناة الممتدة مابين عنق الرحم وخارج جسم المرأة، ويبلغ طوله بين 9سم إلى 10سم تقريباً وهو المجرى الذي يسمح بخروج الجنين أثناء عملية الولادة.
ومع التقدم في السن تفقد الأنسجة المهبلية وألياف الكولاج مرونتها بشكل كبير مما يؤدي إلى تغيرات في هيكلة المهبل وقد يتسبب في نزول المهبل والعضلات التي تدعمه مثل المثانة والمستقيم من المكان الطبيعي لها، وهي من أكثر المشاكل شيوعاً عند النساء.

تضييق المهبل :

لذلك يتم اللجوء إلى عمليات تضييق المهبل التي تستهدف تدفئة الطبقات الداخلية لأنسجة المهبل مما يحفز نسبة الكولاجين التي تعمل على إنكماش الخلايا وزيادة نسبة البروتينات التي تزيد من عملية إلتئام الجروح وتحسن شكل المهبل الخارجي وتساعد في زيادة النشوة الجنسية والتخلص من البرود الجنسي.

أسباب الخضوع لعملية تضييق المهبل :

1- تشوه المهبل بعد عمليات الولادة.

2- المشاكل الخلقية في منطقة المهبل التي تسبب عدم الراحة.

3- أسباب تجميلية.

وهناك العديد من الطرق المستخدمة في هذه العملية، حيث يمكن استخدام الليزر لشد المهبل وتضييق فتحة القناة المهبلية، حيث يساعد بشكل كبير في إجراء العملية الجراحية.

من أهم مميزات هذه العملية عدم الشعور بالألم بصورة كبيرة، حيث ينتج عن هذه العملية كدمات وتورم بسيط سرعان مايختفي بعد فترة زمنية قصيرة.

تضييق المهبل بالليزر :

يمكن الليزر من إجراء عملية تضييق المهبل دون التعرض لإستعمال أدوات الجراحة التقليدية مثل المشرط، حيث يساعد الليزر في زيادة نسبة كولاجين عن طريق تسخين وتدفئة الأنسجة.

تستغرق عملية تضييق المهبل بالليزر مدة 10 دقائق إلى 15 دقيقة تقريباً، حيث تعالج العديد من المشاكل مثل سلس البول وجفاف المهبل وإرتخاء الأنسجة بعد عمليات الولادة.

يتم استخدام نوعين من التخدير في هذا النوع من العمليات، منها التخدير الكلي والبنج الموضعي حيث يتم الإختيار حسب رغبة المريض.

طرق تضييق المهبل بدون جراحة :

1- تمارين كيجل المستخدمة في شد عضلات الحوض عن طريق عقد عضلات الفخدين وإرخاءها بعد مرور 10 ثواني مع تكرار هذه العملية يومياً بمعدل 15 مرة.

2- وضع الحلقة المهبلية ومخروط المهبل تعمل على تضييق فتحة المهبل وتقوية عضلاته للمساعدة في تضييقه.

3- الكريمات والأعشاب والوصفات المنزلية لتضييق المهبل، حيث يجب الحصول على إستشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود أي نوع من أنواع الحساسية للمواد المستخدمة في هذه الوصفات قبل استخدامها.

 

 

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+