الرئيسية / أخبار عمليات التجميل / شد وتجميل الأجفان بالجراحة وبدونها

شد وتجميل الأجفان بالجراحة وبدونها

وظيفة الأجفان وتكوينها

  • تساعد الجفون في المحافظة علي العين من الشد الخارجي.
  • تساعد في الإفرازات الهامة التي تقوم بتغطية قرنية العين والمحافظة عليها.
  • تساعد في تصريف الدموع إلي المجرى الدمعي الرئيسي.

لذلك تظهر أهمية الأجفان في الحفاظ علي تغطية العين بالإضافة لأنها تعمل علي اظهار العين يإطار جمالي.

يتكون الجفن من بعض الطبقات من الجلد والأهداب و الغدد والعضلات والغضاريف والشحوم تجتمع معاً لتكوين إطار خارجي جمالي للعين ويعمل علي الحفاظ عليها.

كما يتأثر الجفن بالعوامل المحيطة وبالتقدم في العمر بصورة سريعة يمكن ملاحظتها وذلك بسبب حساسية ورقة الجلد المحيط بالأجفان.

الجراحة التجميلية للأجفان (Blepharoplasty) :

بعد التطور في مجال الجراحة تطورت أيضاً الجراحة التجميلية للأجفان حيث أصبحت من الاجراءات شائعة الاستخدام في الوقت الحالي كما شملت فئات عمرية مختلفة، وذلك نزراً لأهمية منطقة العين وتاثيرها في المنظر الجمالي العام لوجه، حيث أن الشيخوخة تتسبب في الغاب في ظهور الجيوب في الجفنين الأعلى والأسفل يصاحبها تجاعيد وانتفاخات خاصة في الصباح، ويرجع ذلك إما لأسباب وراثية أو بسبب الاصابة بحساسية مفرطة في الجلد أو الإرهاق الناتج عن السهر المتكرر، كما أن التدخين له دوره المؤثر في ظهور التجاعيد.

كما أن الجراحة التجميلية تستطيع استعادة نضارة العين وجمالها، حيث تساعد عملية رفع الأجفان في إزالة الدهون والعضلات والجلد الزائد من الأجفان المترهلة، مما ينتج عنه تغيير شكل العين واعطائها مظهر جمالي لائق.

أهداف العملية الجراحية للأجفان:

تهدف العمليات الجراحية للأجفان إلي إزالة الدهون والجلد المتهدل والعضلات الزائدة من الأجفان العلوية والسفلية.

يمكن اجراء جراحة الأجفان كعملية منفصلة أو كجزء من عمليات شد الوجه والأجفان.

يمكن إتمام العملية علي مرحلة واحدة أي تتم في الجفنين العلوي والسفلي في وقت واحد أو من خلال مرحلتين وذلك يتم بناءً علي رغبة المريض.

قبل العملية :

  • تتناسب هذه الجراحة مع النساء والرجال بشرط توافر الصحة والتعافي النفسي والتعايش مع الواقع أثناء تخيل النتائج، وتعتبر الأفضل لمن تجاوز عمرهم 35 عاماً ويمكن القيام بها في سن مبكر في حالة سوء حالة الجفون مثل حالات الجفون المتهدلة أو حالات الجفون المنتفخة وراثياً.
  • لا يُنصح بالعملية في الحالات المصابة بخلل في وظائف الغدد أو الإصابة بجفاف في العين بسبب قلة إفراز الدموع، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والسكري صعبة التحكم، الجلوكوما.
  • يجب علي المريض الامتناع عن تناول الأسبرين أو الأدوية المميعة والثوم وفيتامين هــ (E) قبل البدؤ في العملية بعشرة أيام.

كيفية إجراء العملية :

في الأغلب تتم العملية تحت تأثير تخدير موضعي ويكون المريض يقظ أثناء العملية ولكن لا يشعر بأي ألم في العين اثناء العملية، ويمكن الاستعانة ببعض الابر المهدئة بجانب التخدير الموضعي.

يتم عمل جرح فوق الخطوط البيضاء للأجفان ويعلو ثنايا الأجفان العليا وأسفل رموش الأجفان السفلية بهدف فصل الجلد عن الأنسجة الدهنية  والعضل ولامكانية ازالة الدهون الزائدة.

يقوم الجراح بخياطة الجروح بالاستعانة بخيوط رفيعة جداً يتم ٳزالتها بعد عدة أيام لا تتعدي ٤ أيام.

ما بعد العملية :

  • يقوم الجراح بعد العملية بوضع مرهم على العيون وبعد زوال تأثير المخدر يشعر المريض بشد في الأجفان وألم وهو أمر وارد يمكن التغلب عليه باستخدام الأدوية المسكنة.
  • يطلب الجراح من المريض المحافظة على إبقاء الرأس في وضع مرتفع بوضع رأسي 45 درجة لعدة أيام بعد العملية واستخدام كمادات باردة تساعد علي تخفيف الانتفاخ والازرقاق، حيث يتباين الانتفاخ والازرقاق من شخص لآخر ولكنه في الغالب يستمر لفترة تتراوح من أسبوع إلي أسبوعين.
  • يُفضل استخدام القطرة التي يوصي بها الطبيب لتجنب الإحساس بجفاف العيون والحك.
  • في الأسابيع الأولى بعد العملية يزداد ذرف الدمع والحساسية من الضوء وحدوث ازدواجية الرؤية أو عدم وضوحها وهو أمر طبيعي يستمر لعدة أيام حيث ينتج عن انتفاخ زوايا العين.
  • يجب المتابعة مع الجراح المعالج لمتابعة تطورات الحالة في الأسابيع الأولي بعد العملية ويتم التخلص من الغرز بعد عدة أيام من العملية تصل 4 إلي 6 أيام وبعد زوال الغرز يزول الانتفاخ حول العين ويشعر المريض بالتحسن.
  • تكون عملية الشفاء بصورة تدريجية وتستمر النتائج الايجابية لعدة أعوام وفي أغلب الأحيان تكون نتائج دائمة للكثيرين.

طرق معالجة تجاعيد العين بدون جراحة :

  • طريقة زرق الفلرز مثل الكولاجين او الريستالين.
  • طريقة زرق مادة البوتوكس حول العين تساعد علي تقليل التجاعيد لفترة تتراوح من 4 إلي 6 أشهر.
  • استخدام التايتان أو الجهاز الخاص الذي يساعد علي شد الجلد حول العينين.
  • استخدام الخيوط بهدف شد الجفن العلوي.
  • طريقة التقشير الجلدي وتتم إما عن طريق الليزر ويتوجب الحذر في استخدامه بسبب قرب التجاعيد من منطقة العين، أو طريقة التقشير الكيميائي أو الميكانيكي.

شاهد أيضاً

مشكلة تضخم الثدي عند الرجال

مشكلة تضخم الثدي عند الرجال المعروفة باسم “GYNECOMASTIA”، من أكثر المشاكل التي تواجه الرجال نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+