الرئيسية / جراحات السمنة / شد الترهلات جراحيا

شد الترهلات جراحيا

شد الترهلات جراحياً، يعانى الكثير من الأشخاص من وجود ترهلات فى مناطق مختلفة بأجسامهم، ومن أكثر المناطق التى تتعرض للترهل وتوجد عند العديد من الأشخاص منطقة البطن وبالأخص النساء نتيجة مرورهم بمراحل الحمل والولادة، لذا نجد النساء هن الأكثر إقبالاً على عمليات شد الترهلات الجراحية شد البطن أثناء الحمل طبيعياً.

شد ترهلات الجسم جراحياً

يوجد العديد من الطرق والوسائل الطبيعية والعلاجية التى تعمل على التخلص من ترهلات الجسم، وذلك كرغبة للحصول على جسم ممشوق ومتناسق، إلا أن هذه الطرق لا تنجح غالباً ولم يتم الحصول من خلالها على النتائج المطلوبة، لذا يضطر الكثير من الأشخاص إلى الخضوع لإجراء العمليات الجراحية التجميلية لشد الترهلات شد الترهلات فى الأردن..

يتم خلال إجراء العمليات الجراحية لشد ترهلات الجسم التخلص من الجلد والدهون المتراكمة فى المناطق المختلفة بالجسم، حيث يقوم الجراح بإحداث شق جراحى يبلغ طوله قرابة 10 سم يعمل بواسطته على نزع الدهون، وقد يتوقف طول الشق على حجم الدهون، ولكن هذه الجراحة لا تجرى بهدف خسارة الوزن الزائد شد الترهلات عند الرجال.

المرشح لإجراء شد ترهلات الجسم جراحياً

1- لابد أن يكون عمره 18 سنة أو أكثر.

2- الأشخاص الذين يعانون من ترهلات فى مناطق مختلفة فى الجسم، والجلد والدهون المتراكم نتيجة القيام بخسارة الوزن بشكل كبير أو إتباع حمية غذائية قاسية أو التقدم فى العمر المصاحب له ترهل الجلد أو الوزن الزائد بشكل مفرط وغيرها.

3- يجب أن يكون وزن الشخص ثابت إلى حد ما، حيث يوجد عدد من الجراحات التى ينتج عنها فقدان الوزن، لذا يطلب الطبيب من الشخص المقبل على الجراحة بالإنتظار وليكون سنة واحدة لكى يستقر الوزن.

4- الأشخاص ذو صحة جيدة ولا يعانون من مشاكل مرضية، حيث من الممكن أن يعمل ذلك على فشل الجراحة بل تمثل خطر على حياة الشخص غالباً.

5- أن يكون الشخص ذو طموحات وتوقعات واقعية وغير خيالية، حتى لا يحدث له صدمة عقب إجراء الجراحة وحصوله على النتائج الغير راغب فها.

خطوات إجراء شد ترهلات الجسم جراحياً

تجرى جراحة شد ترهلات الجسم على أساس عدة خطوات أو من الممكن أن تجرى على عدد من العمليات الجراحية، حيث يمكن أن يقوم الجراح بإجراء شفط الدهون أثناء إجراء العملية جراحياً أو بواسطة تقنية الليزر شفط الدهون بالفيزر.

قد تتباين خطوات وأنواع الجراحات التى تجرى لشد ترهلات الجسم، وقد يعود ذلك إلى تباين المناطق المترهلة وحجم الجلد والدهون المتراكمة وطريقة تشكيل الأنسجة.

قد تحتاج جراحة شد ترهلات منطقة البطن بالكامل حوالى ساعتين إلى خمس ساعات، أما بالنسبة لإجراء شد ترهلات البطن بشكل جزئى او مصغر يستغرق الإجراء حوالى ساعة واحدة إلى ساعتين، وبالتالى يوجد ثلاث أنواع من جراحة شد ترهلات الجسم وهما:

  • شد ترهلات المنطقة السفلية للجسم 

تستهدف هذه الجراحة عدد من المناطق وهى الأرداف والفخذين والركبتين والأرداف والبطن والجانبين والخصر شد الترهلات البطن.

يقوم الجراح أثناء إجرائها بشفط الدهون المتراكمة فى منطقة البطن، مع التماشى مع محيط الخطوط الكنتورية بشكل صحيح التى قام الجراح برسمها من قبل على البطن قبل الإجراء للحصول من خلالها على النتائج المطلوبة والمثلى بقدر الإمكان، وقد يتطلب إجراء شد ترهلات المنطقة السفلية للجسم مخدر جزئى.

  • شد ترهلات المنطقة العلوية للجسم 

تجرى هذه الجراحة على منطقة الذراعين والصدر والظهر، وقد يتم شد الترهلات الموجودة فى الذراعين التى لا يستطيع الشخص إخفائها من خلال ممارسة التمارين الرياضية، أما بالنسبة للصدر يتم شد ترهلات الجلد المصاحب له وقد يتوفر من خلال هذه الجراحة إمكانية تكبير أو تصغير الثدى بالنسبة للسيدات شد الترهلات الذراعين.

بالنسبة لشد ترهل الجلد الموجود فى منطقة الظهر، قد يوجد الجلد المترهل فى المنطقة التى تحول بين منطقة المنتصف للظهر لتصل إلى منطقة نهاية سلسلة الفقرات، وقد يقوم الجراح بشفط الدهون المتراكمة أولاً فى هذه المنطقة ومن ثم القيام بشد الترهلات لكى يكون الظهر ممشوقاً ومتناسقاً، وقد يتطلب هذا الإجراء مخدير كلى.

  • شد ترهلات المنطقة الوسطى للجسم

يستهدف هذا الإجراء منطقة البطن والفخذين والأرداف شد الترهلات في الافخاذ.

التجهيز لإجراء شد ترهلات الجسم جراحياً

يوجد مجموعة من الإرشادات التى لابد من القيام بها قبل الخضوع لإجراء شد ترهلات الجسم بفترة معينة للحصول على نتائج مرضية، وتتمثل هذه الإرشادات فيما يلى:

1- تجنب التدخين لفترة وجيزة قبل الإجراء حوالى شهر ونصف كحد أدنى من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة بشكل سريع، حيث يعمل التدخين على تأخير الشفاء.

2- الإمتناع عن تناول العلاجات التى تعمل على زيادة نسبة سيولة الدم كالأسبرين والمضادات الحيوية والعلاجات التى تحتوى على أعشاب طبيعية، وذلك قبل الخضوع للإجراء بحوالى أسبوع على الأقل.

3- العمل على وضع كريم مرطب على الجلد بشكل دائم لفترة طويلة  قبل إجراء العملية من أجل الوصول إلى النتائج المطلوبة.

4- العمل على ثبات الوزن بالقدر الممكن.

5- لابد من إخبار المريض الطبيب بكافة المأكولات أو العلاجات التى تسبب له الحساسية أو معاناته بمرض ما.

6- القيام بإجراء بعض التحاليل الطبية اللازمة للإجراء كتحليل وظائف الكلى والكبد وتحاليل أخرى يوصى بها الطبيب المريض.

قد تحتاج النتائج الختامية لجراحات شفط الدهون وشد ترهلات الجسم وقت كافى لتحققها وليكون 6 أشهر أو أقل أو أكثر، وقد يتوقف ذلك على نوع الإجراء وحالة المريض، إلا أن النتائج عادة لا تحدث عقب إجراء الجراحة بشكل مباشر.

ما بعد إجراء شفط الدهون وشد ترهلات الجسم جراحياً

1- يستطيع المريض العودة للمنزل خلال اليوم الذى تم خلاله الجراحة أو خلال اليوم التابع للإجراء وفقاً لما يحدده الطبيب.

2- يلزم المريض الفراش للحصول على الراحة لمدة أسبوع، وقد يستطيع ممارسة أنشطته اليومية والعودة إلى حياته الطبيعية عقب مرور 3 أسابيع على الإجراء.

3- ينصح بعدم ممارسة القيادة عقب إجراء العملية بشكل مباشر حيث يظل تأثير المخدر فى جسم المريض لفترة نسبية من الوقت.

4- يجب على المريض إرتداء رابط ضاغط وقد يطلق عليه الكورسية لتحصين االشق الجراحى من التعرض للإلتهابات والكدمات، ويلزم إستعماله لمدة شهرين عقب إجراء الجراحة.

5- يجب على المريض إتباع تعليمات الطبيب مع التواظب على تناول العلاجات بالعينات التى يحددها الطبيب، كما يوجد بعض المضادات الحيوية والمسكنات التى يجب تناولها بشكل منتظم خلال وقت يقر به الطبيب عقب إجراء الجراحة.

6- يكون فى إستطاعة المريض التحرك والمشى عقب مرور يومين على إجراء الجراحة بشكل تدريجى.

7- غالباً ما يحس المريض بالتنميل فى المكان المحدث به الشق الجراحى.

8- بالنسبة للكدمات التى تظهر على الجلد قد تختفى عقب مرور أسبوع، أما بالنسبة للإنتفاخات والتورمات فقد تزول عقب مرور شهر من الإجراء.

9- يستطيع المريض مزاولة التمارين الرياضية عقب مرور شهرين على الإجراء، إلا أنه ينصح بمزاولة التمارين البسيطة والسهلة الغير مرهقة لكى لا يتسبب ذلك فى التأثير على النتائج المرجوة من إجراء العملية.

10- يجب على المريض تجنب حمل الأشياء الثقيلة لمدة شهرين عقب الإجراء.

11- يحاول المريض تجنب فرد الجسم وشده وإرجاعه إلى الخلف بقدر الإمكان، وذلك لكى لا يحدث شد فى البطن ومن ثم تعرض الغرز للإتساع والتى يجب أن يمر عليها حوالى أسبوعين لنزعها عقب الإجراء.

12- يقوم الطبيب بتركيب أنبوبة للمريض لخروج خلالها التصريفات الدموية والسوائل، ولابد من التخلص من السوائل المتجمعة خلالها بشكل يومى، وقد تستمر مع المريض لمدة أسبوع أو أقل، وقد يكون لون السائل الظاهر بها وردى، وعند ظهور لون أخر لابد من التوجه لإستشارة الطبيب على الفور.

13- تجنب وضع أى مستحضرات أو كريمات على منطقة الجرح، وعند الرغبة للإغتسال وإزالة الأربطة الضامدة ووضع أخرى يجب إتباع إرشادات الطبيب التى يحث عليها خلال القيام بذلك.

دواعى إستدعاء الطبيب عقب إجراء جراحة شد ترهلات الجسم

يوجد بعض العلامات التى تشير إلى تعرض حياة المريض للخطر، ومن ثم لابد من إستدعاء الطبيب فور ظهورها لعلاج المشكلة وتفادى تعرض منطقة العدوى للعدوى، وتتمثل هذه العلامات والأعراض فيما يلى:

1- تحول لون السائل الموجود فى الأنبوبة (الدرنقة) من اللون الوردى إلى لون مختلف تماماً كالأخضر، أو تصريف كمية كبيرة من السوائل خلال الأنبوبة أو قلتها بشكل ملحوظ.

2- الإصابة بالحمى أو الإحساس بالبرد أو الإرتعاش.

3- صدور رائحة قبيحة من منطقة الجرح.

4- الإحساس بوجع شديد ومزمن فى منطقة الجرح.

5- التعرق بشكل مفرط على عكس الطبيعى.

يعد إجراء شد ترهلات الجسم جراحياً بجانب إتباع تعليمات الطبييب بشكل منتظم أمر يسير جداً، وقد يتم الحصول من خلاله على جسد ممشوق ومتناسق خالى من الترهلات والزوائد الجلدية والدهنية الغير مرغوب فيها.

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+