الرئيسية / طب عام / شد الرقبة
شد الرقبة

شد الرقبة

شد الرقبة ، الكثير من الأشخاص يتعرضون لتشنجات عضلية وآلام حادة وإجهاد شديد بسبب الضغوط النفسية والعصبية التى يتعرض لها الشخص فى حياته، فيومياً يتعرض الشخص للضغوط سواء فى العمل أو فى البيت مما يؤثر ذلك على الرقبة، والرقبة من أكثر المناطق الحساسة فى الجسم لأن الحركة تعتمد عليها طول اليوم، والفقرات العظمية السبعة الحساسة معرضة للتعب .

شد الرقبة

وذلك لأن الرقبة هو الجزء المدعم للرأس والذى يحمله ويكون وزن الرأس حوالى 10 كيلو جرام، وتعرض الرقبة لبعض الحركات الخاطئة قد تتسبب فى تعرض الرقبة للتشنجات والتقلصات المتعبة، التى قد تعطل الإنسان عن القيام بالأنشطة والأعمال بشكل طبيعى، والتقلصات التى توجد فى الرقبة سواء نتيجة لضغط عصبى أو ضغط بدنى تمنع تدفع الدم إلى العضلات فتسبب الشعور بالألم .

أسباب حدوث شد عضلى فى الرقبة :

  • الإصابات الناتجة عن إصطدام الرأس بشئ شديد، مثل التعرض لحادثة بالسيارة، أو السقوط من مكان عالى أو تعرض الرأس لهزات عنيفة .
  • بذل الكثير من المجهود العضلى الزائد وكثرة تحمل الرقبة للإجهاد الشديد، وخصوصاً عضلة الرقبة الموجودة فى الخلف والتى تكون السبب فى تعرض الرقبة للآلام الشديدة .
أسباب حدوث شد عضلى فى الرقبة
  • أحياناً يوجد ألام شديدة فى الرقبة بسبب تقلبات وتغيرات الطقس وتعرض الجسم بشكل مفاجئ للهواء سواء سخن أو بارد .
  • قد ترجع آلام الرقبة إلى وجود أمراض والتى منها إلتهاب السحايا أو إلتهاب المفاصل الروماتويدى، والتى تكون هى السبب فى وجو آلام بالرقبة .
  • المبالغة فى التعرض للضغوط النفسية والقلق والتوتر المستمر الذى يصيب معظم الأشخاص فى الحياة العملية، مما يؤدى إلى حدوث تشنجات وآلام فى الرقبة .
  • مع التقدم فى العمر قد تصاب الرقبة بضعف فى المفاصل مما يؤدى إلى الإصابة بمرض الهشاشة فى العظام .
  • كما أن مفاصل الجسم معرضة لحدوث الإلتهابات بها فأيضاً مفاصل الركبة تتعرض للإلتهابات الشديدة نتيجة لإلتهاب مفاصل الجسم .
أسباب حدوث شد عضلى فى الرقبة

طرق التخلص من آلام الرقبة :

هناك بعض الطرق التى تخفف من آلام الرقبة وتحميها من حدوث التشنجات بها ومنها :

الثلج : للتخلص من آلام الرقبة يمكنك إستخدام كيس بلاستيك مجروش من الثلج ووضعه على الرقبة لمدة حوالى تساوى ربع ساعة، فالثلج يعمل على تخفيف الألم وإزالته وعدم ظهور الإلتهابات بمنطقة الرقبة .

الإستلقاء : عند الشعور بالتعب فى منطقة الرقبة يتم الذهاب للإستلقاء على السرير على ظهرك مع راحة الرأس على وسادة ناعمة ومنخفضة ، ولا يمكن وضعها على وسادة عالية وخشنة كى لا تزيد من الشعور بالتعب .

التدليك : للتخلص من آلام الرقبة والحصول على فترة نوم مريحة لابد من الحرص على تدليك منطقة الرقبة كى تعمل على تخفيف منطقة التشنجات والآلام الموجودة فى الرقبة وأيضاً تساعد على ترخية العضلات، فبعد أخذ حمام دافئ يقوم الشخص بإستخدام زيت مفضل للتدليك وتدليك الرقبة بحركة دائرية .

طرق التخلص من آلام الرقبة (
التدليك )

الكمادات الدافئة : عند الشعور بآلام فى الرقبة يقوم الشخص بعمل كمادات دافئة مما يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية وزيادة نسبة تدفق الدم فى المنطقة المؤلمة التى تساعد على إزالة الوجع .

تمارين الإسترخاء : من تمارين الإسترخاء التنفس العميق الذى يساعد فى أخذ نفس عميق بطئ فى جلوس مريح والإهتمام بخروج الزفير من البطن مع تكرار الخطوة عدة مرات، مما تكون النتيجة هو تخفيف الضغط النفسى وزيادة تدفق الدم إلى العضلات وتخفيف آلام الرقبة بشكل واضح .

طرق التخلص من آلام الرقبة (
الاسترخاء )

أداء العمل المكتبى على مستوى النظر : بالنسبة للأشخاص الذى يكون عملهم على المكتب مثل العمل على الكمبيوتر أو العمل بمهنة خياط أو غيرها من الأعمال الإدارية والمكتبية، لابد أن يكون جهاز الكمبيوتر فى مستوى النظر كى لا تضطر النظر إلى أسفل مما يؤلم الرقبة والتعرض لحدوث التقلصات والآلام الشديدة .

علاج شد الرقبة بالمساج :

عند الشعور بآلام الرقبة يمكننا عمل مساج للرقبة بإستخدام أحد زيوت المساج أو إستخدام الكريمات الملينة أو أحد الكريمات التى تساعد على ترخى عضلات الجسم، وهذه الحركات التى يتم عملها للرقبة بالمساج تساعد على تليين الأوتار العصبية فى منطقة الرقبة وتعمل على إعادة الرقبة للوضع الطبيعى كما كانت .

علاج شد الرقبة بالمساج

زيت الزيتون : فى حالة إلتواء عضلات الرقبة وشد الأعصاب بها والشعور بالتعب والآلام الشديدة فى الرقبة يمكنك دهن الرقبة بزيت الزيتون الدافئ الذى يعمل على إرتخاء الأعصاب ويمكنك إستخدامه لعمل مساج بسيط على الرقبة، ويجب ألا تضغط بشدة على أعصاب الرقبة، كى لا تتعرض للتشنجات .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+