الرئيسية / جراحات السمنة / شد الترهلات بعد قص المعده

شد الترهلات بعد قص المعده

شد الترهلات بعد قص المعده، يعاني البعض من السمنة ووجود زيادة مفرطة في الوزن تسبب لهم الكثير من الضيق والإنزعاج وتؤثر علي حياتهم اليومية بشكل ملحوظ فلا يستطيعون القيام بالأنشطة اليومية الطبيعية.

 

يأخذ البعض القرار بتغير نمط حياته بالكامل إبتداءا من إنقاص الوزن لذلك يلجأون الي الحلول المختلفة لإنقاص الكثير من الوزن حتي يستطيعون ممارسة حياتهم بشكل طبيعي. فيقومون بإتباع برنامج قاسي سواء إتباع حمية غذائية قاسية أو ممارسة الرياضة أو إجراء عمليات جراحية فينتج عنها الترهلات وهذا ما يوضحة مركزنا في هذا المقال وكيفية شد الترهلات بعد إجراء عملية قص المعدة.

الترهلات

يلجأ الكثير الي إجراء العمليات الجراحية لفقد الوزن والوصول الي الوزن المثالي مثل تدبيس وتكميم المعدة وتحويل المسار، فقد زاد الإقبال علي ذلك النوع من العمليات لما لها من نتائج فعالة وبعد الكثير من الجهد والعمل الشاق يستطيع أن يخسر الكثير من الوزن أكثر من 30 كغم من الوزن، وهو ما يعتبر إنجاز كبير.

بعد فقد هذا الوزن الكثير سيحتاج الي التفكير في مشكلة آخري وهي التخلص من الترهلات الناتجة عن فقد الجسم للكثير من الوزن للوصول الي الوزن المثالي، سيحتاج ذلك الي تدخل جراحي آخر لإزالة الجلد الزائد والترهلات عن الجسم وتنسيق الجسم وذلك لأن إنقاص الوزن بشكل كبير يؤدي الي نقص في مرونة الجلد وضعف الألياف الضامة مما يسبب حدوث ترهل في الجلد.

 

أماكن شد الجسم بالكامل بعد التكميم

1- الوجة

يحدث ترهل في جلد الوجة بعد نقص العديد من الوزن فيترهل جلد الخد وتظهر التجاعيد حول الفم وفي اللغد والرقبة.

2- الثدي

يترهل جلد الثدي سواء للرجل أو للمرأه نتيجة لحدوث ضمور في الدهون حول غدة الثدي.

3- البطن

يسبب فقد الدهون الداخلية التي توجد خلف جدار البطن الي حدوث ترهلات في الجلد والعضلات فيسبب ذلك ظهور ثنايات ينتج عنها حدوث التهابات ويحدث أيضا تغير في لون الجلد.

4- الافخاذ والأرداف

من الممكن أن تصل الترهلات في تلك المنطقة عند بعض الحالات الي منطقة الركبة.

5- المؤخرة

يحدث ترهل في تلك المنطقة بشكل ملحوظ نتيجة خسارة العديد من الوزن.

لإزالة تلك الترهلات يكون عن طريق إجراء عملية جراحية لشد الجزء السفلي أو شد الجزء العلوي أو إجراء عملية جراحية لشد الجزئين معا.

قبل العملية

يتحدد إجراء عملية شد الترهلات في الجسم بالكامل علي حسب عمر المريض أو المريضة والحالة الصحية، فيطلب الطبيب من المريض إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية، وأيضا يتم تحديد كمية الجلد الزائد المراد إزالته بالإتفاق مع المريض وتوضيح أماكن الشق الجراحي.

يقوم الطبيب بإعطاء تعليمات وإرشادات للمريض قبل إجراء العملية الجراحية وذلك للحصول علي النتيجة المطلوبة والمرجوة. ويمكن تقسيم عملية شد الجسم علي مراحل علي جدول زمني والاولية تكون لأكثر الأماكن إنزعاجا عند المريض.

أنواع التخدير

يعتبر التخدير هو الجزء الرئيسي في إجراء أي عملية جراحية كبيرة تحتاج أن يكون المريض غير واعي بالكامل. ونظرا لأن تلك العملية تكون علي عدة اماكن متفرقة بالجسم فيحتاج الي التخدير في كثير من الأماكن بأنواع مختلفة من التخدير وذلك علي حسب الحالة الصحية للمريض والمنطقة المراد علاجها فمثلا عند شد الجزء السفلي يحتاج المريض الطبيب الي تخدير النصفي للمريض أما في حالة شد الجزء العلوي يحتاج الطبيب الي التخدير الكلي للمريض.

خطوات شد الجسم بالكامل بعد التكميم 

1- شد الجسم العلوي

ويتم ذلك من خلال عدة عمليات تجميلية علي الجزء العلوي من الجسم فيتم شفط الدهون لمناطق محددة في الجزء العلوي من الجسم وتلك المناطق هي: منطقة الأذرع، الثدي، الظهر.

منطقة الأذرع:

تجري تلك العملية لشد ورفع الذراع وإزالة الترهلات في تلك المنطقة حيث يتم شفط الدهون المتواجدة في تلك المنطقة وتعتبر تلك المنطقة من المناطق التي يصعب التخلص من الدهون فيها بممارسة التمارين الرياضية أو الرجيم ويكون ذلك بسبب ترهل الجلد في هذه المنطقة نتيجة فقد الوزن بكميات كبيرة في وقت قصير.

الثدي:

يكون الهدف من تلك العملية هو شد الثدي والحصول علي ثديين متناسقين وشفط الدهون الزائدة في منطقة الثدي فالترهلات في تلك المنطقة تعطي منظرا غير محبب وبالأخص لدي المرأه.

الظهر:

نتيجة لفقد الكثير من الوزن تظهر الترهلات في الظهر في منطقة اسفل الصدر إبتداءا من منتصف الظهر الى ما قبل نهاية فقرات الظهر ويتم شفط الدهون الزائدة والمترهلة حتي يصبح شكل الظهر مستقيما ولا يوجد به أي ترهلات.

2- شد الجسم السفلي

وفي تلك العملية يتم إزالة الترهلات والجلد الزائد من عدة مناطق في الجزء السفلي ومنها: منطقة الأرداف والبطن والخصر والفخذين ويتم كل ذلك في عملية واحدة في وقت واحد.

الخيارات المتاحة

يوجد بعض الخيارات التي يختار منها المريض إما شفط الدهون مع انخفاض شد الجسم ومن خلال ذلك يستطيع المريض الاستفادة من عملية شفط الدهون إضافة إلى عملية شد الجزء السفلي من الجسم وذلك لتحقيق أفضل كفاءة ممكنة.

أو عملية شد البطن وشد الأفخاذ فيمكن الجمع بين عملية شد الأفخاذ مع عملية شفط وشد الترهلات التي توجد في منطقة البطن، وتعرف بعملية شد البطن. أو يمكن الجمع بين عملية شد الجزء السفلي من الجسم مع رفع الفخذ الداخلي .

الاستعداد لشد الجسم

1- بالنسبة للأشخاص المدخنين فيجب إيقاف التدخين لمدة ستة أسابيع على أقل تقدير قبل الخضوع للعملية الجراحية وذلك للحصول علي افضل نتيجة ممكنة. وأيضا التوقف عند التدخين بعد العملية الجراحية حتي تمام فترة النقاهة وذلك لأن التدخين يسبب بطء إلتئام الجروح.

2- إيقاف أدوية المسكنات مثل الأسبرين، وبعض الأدوية المضادة للالتهاب، وحتي الأدوية العشبية التي يمكن أن تسبب زيادة النزيف أثناء إجراء العملية الجراحية.

3- سواء كانت نوع العملية الجراحية المجراه فإن الترطيب هام جدا قبل وبعد الجراحة وذلك لاستعادة آمنة والحصول علي نتائج جيدة.

4- أن يكون وزن المريض مستقر ولن يكون هناك فقد في الوزن مرة آخري حتي لا تؤثر علي نتائج العملية.

بعد إجراء العملية الجراحية يجب علي المريض إتباع التعليمات والإرشادات التي يوجهها الطبيب لضمان نجاح العملية والحصول علي أفضل نتيجة مرضية.

لا تظهر نتائج عملية تجميل الجسم وشفط الدهون فور إنهاء العملية وخروج المريض من غرفة العمليات فتحتاج الي مدة زمنية تختلف من منطقة الي آخري فمثلا شفط الدهون من منطقة الذراعين والأفخاذ ومنطقة البطن تحتاج تقريبا من 3 – 6 شهور علي حسب حالة المريض وأماكن شفط الدهون.

تعليمات بعد شد الجسم و شفط الدهون

1- يمكن ان يخرج المريض من المركز أو العيادة الطبية التي تمت فيها العملية بنفس اليوم أو في اليوم التالي للعملية علي حسب ما يقدره الطبيب ويراه مناسبا.

2- لا يجب علي المريض قيادة السيارة نهائيا بعد العملية مباشرة حتي يزول تأثير التخدير.

3- يجب علي المريض أخذ فترة راحة تتراوح من ثلاثة ايام الى سبعة أيام في المنزل بدون القيام بأي انشطة مرهقة وبعدها يمكنه العودة الى ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي مرة أخرى .

4- إرتداء مشد البطن علي الاماكن التي أجرت عليها العملية التجميلية وشفط الدهون وذلك لتخفيف آثار الكدمات والالتهابات.

5- إرتداء المشد الضاغط لمدة تتراوح ما بين ستة الى ثمانية أسابيع بعد اجراء العملية التجميلية.

6- إتباع الوصفة الطبية التي كتبها الطبيب من مسكنات ومضادات حيوية وأخذها في مواعيدها المناسبة والجرعات المحددة.

8- يستطيع المريض المشي والحركة بعد مرور يومين من إجراء العملية.

9- إتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفاكهة وتجنب الأطعمة الدسمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون وذلك لتجنب اي زيادة في الوزن من الممكن أن تؤثر علي نتائج العملية.

10- من الممكن أن يشعر المريض ببعض التنميل في الأماكن التي تم شفط الدهون منها أثناء اجراء عملية تجميل الجسم.

11- تزول الكدمات في الجسم بعد مرور سبعة أيام من إجراء العملية وتختفي جميع التورمات بعد مرور حوالي أربعة أسابيع .

12- يستطيع المريض ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بعد اجراء العملية بأسبوعين.

13- تلاحظ النتائج النهائية للعملية التجميلية للجسم وشفط الدهون بعد مرور ستة أشهر تقريباً.

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+