الرئيسية / طب عام / شد الترهلات حول الفم

شد الترهلات حول الفم

شد الترهلات حول الفم، يعاني الكثير من وجود الترهلات في أماكن مختلفة بالجسم ويختلف مقدار المعاناة من شخص الي آخر. يحلم الجميع بالحصول علي شكل وجسم خالي من أي عيوب وبدون اي ترهلات او آثار لجلد زائد.

نتيجة للتقدم في السن يظهر بعض العلامات علي الجسم دلالة علي ذلك فالبعض يشعر بوجود جلد زائد في منطقة البطن والخصر والبعض يشعر بالضيق إذا ظهرت علامات التقدم في السن بالوجة علي وجه الخصوص.

يعاني البعض من وجود علامات وترهلات في منطقة حول الفم تسبب لهم الكثير من الضيق وقلة الثقة بالنفس وبالاخص عند النساء فيلجأن الي البحث عن طريق للتخلص من تلك العلامات والترهلات. في هذا المقال سنوضح يوضح مركز صحتنا عن ىعض الطرق التي تساعد النساء في التخلص من تلك المشكلة.

الترهلات

كما ذكرنا أن وجود الترهلات في الوجه بالأخص عرض طبيعي دال علي التقدم في العمر وتظهر سريعا في المناطق التي تكون معرضة لأشعة الشمس مثل الوجه والرقبة واليدين وذلك لأن الشمس تعتبر السبب الرئيسي لظهور التجاعيد وبالاخص لأصحاب البشرة الفاتحة.

إضافة الي ذلك توجد بعض العوامل الآخري المساعدة في مشكلة ظهور الترهلات ومنها التدخين، والعوامل الملوثة المختلفة، ظهر في وقتنا الحالي حلول لعلاج تلك المشكلة مثل الأدوية وظهور تقنيات تجديد الجلد، الحقن، الحشو، والجراحة وتعد الجراحة من أكثر الطرق المستخدمة في حل تلك المشكلة لما لها من فعالية وكفاءة عالية.

أسباب الترهلات حول الفم

يوجد العديد من الاسباب التي تسبب ظهور الترهلات حول منطقة الفم ومن تلك الاسباب ما يلي:

1- أشعة الشمس:

يسبب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة الي ظهور التجاعيد حول الفم وغيرها من الأماكن المكشوفة من الجسم المعرضة لأشعة الشمس، وذلك لأن الاشعة الفوق بنفسجية تؤثر علي الكولاجين فتؤدي الي تكسير الكولاجين والذي له دور هام وأساسي حيث يعمل علي صقل بنية هيكل البشرة، وتؤدي الأشعة الفوق البنفسجية علي القضاء على الإيلاستين (بالإنجليزية:Elastin) وأيضا مهم جدا للبشرة حيث يعمل علي استعادة شكل البشرة بعد التمدد.

 

يمكن حماية البشرة من الترهلات حول الفم وتجنب ذلك السبب من خلال إستخدام مرطب الشفاه وواقي الشمس المناسب لنوع البشرة حيث تختلف نوع البشرة من شخص الي آخر فيوجد البشرة الدهنية والبشرة الجافة والبشرة العادية وعلي حسب نوع البشرة يتم إختيار واقي الشمس.

2- التدخين:

يؤدي التدخين الي إبطاء عملية إنتاج الكولاجين بالجسم، ويؤدي ذلك الي إيجاد شقوق في الطبقات الداخلية من الجلد مما يؤدي الي ظهور الترهلات في الوجة وحول الفم.

الفم هو المدخل والمخرج الرئيسي للسجائر، والجلد المحيط للشفاة والفم يعتبر جلد حساس فيتأثر بعملية التدخين وإدخال وإخراج السجائر لذلك ويكون أكثر عرضة من غيره لحدوث تدهور في الكولاجين الناتج عن التدخين، وأيضا تسبب حركات الفم المعتادة أثناء عملية التدخين الي حدوث تجاعيد، لذلك ينصح بالإقلاع عن التدخين والإبتعاد عنه تماما لما له من آثار جانبية مضرة علي الجسم عامة والوجه بشكل خاص وذلك للحد من علامات الشيخوخة.

3- الشرب المباشر من القنينة:

قد يسبب الشرب من الزجاجة أو قنينة المياة والمشروبات المختلفة إلى ظهور بعض التجاعيد حول الفم، وذلك لأن الشرب من فم الزجاجة يحتاج الي زم الشفاة، لذلك يفضل الشرب من خلال كأس، أو عن طريق أكواب ذات حواف واسعة.

4- مضغ العلكة:

يسبب مضغ العلكة بشكل مستمر الي ظهور التجاعيد والترهلات حول منطقة الفم، وذلك بسبب الحركة المستمرة في مضغ العلكة.

استشارة الطبيب

عند الشعور بالقلق من مشكلة التجاعيد ينصح بإستشارة الطبيب المختص حيث يمكن للطبيب أن يضع خطة للعناية بالبشرة بعض النصائح والإرشادات الصحية، ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن نصح ببعض العلاجات الطبية المخصصة للتجاعيد .

علاجات التجاعيد حول الفم

يوجد الكثير من العلاجات التي تستخدم في التخلص من الترهلات حول الفم ومنها:

  • الحشو عن طريق الحقن.
  • إجراء حقن بالبوتوكس.
  • إجراء عملية جراحية.
  • العلاج بالليزر.
  • علاج تحفيز كولاجين البشرة.
  • كريمات (OTC).
  • تطبيق العلاجات المنزلية الخفيفة.
  • استخدام الزيوت العطرية.

وصفات طبيعية منزلية

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل تساعد علي تقليل وعلاج الترهلات حول الفم ومنها:

وصفة الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل مصدر غني بعناصر مضادة للأكسدة، ولذلك يعتبر علاج رائع لمحاربة التجاعيد والترهلات ويساعد الزنجبيل في منع انهيار الإيلاستين، الذي يسبب ظهور التجاعيد في حالة حدوث نقص فية.

المكونات:

  • كمية قليلة من الزنجبيل المبشور.
  • ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير والاستعمال:

  • يتم وضع الزنجبيل المبشور علي العسل وتقليبهم جيدا حتي تمام المزج بينهم.
  • تناول الخليط كل صباح.
  • يمكن شرب شاي الزنجبيل ويفضل شربة مرتين يوميا.

طريقة تحضير شاي الزنجبيل

يوضع كمية من الزنجبيل في كوب وصب الماء المغلي علي الزنجبيل وتغطية الكوب وتركة لمدة عشر دقائق ثم شربة ويمكن تحلية المشروب بالعسل أو السكر علي حسب الرغبة.

وصفة الموز

الموز من الفاكهة الغنية بالعديد من العناصر مثل الفيتامينات والمعادن والعناصر المضادة للأكسدة التي تعمل علي محاربة أسباب التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر حول الفم.

يفضل القيام بتلك الوصفة مرتين في الأسبوع فإنها تساعد علي تجديد خلايا البشرة وعلاج التجاعيد، ويوجد طريقتين للوصفة:

الطريقة الأولى

المكونات:

  • حبتان من ثمرة الموز.

طريقة التحضير والاستعمال:

  • يتم هرس حبتان الموز جيدا حتي تصبح كالعجينة.
  • توضع العجينه علي المنطقة التي تحتوي علي الترهلات والتجاعيد وتترك لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • بعد إنقضاء المدة الزمنية يمكن غسل الوجة بالماء الفاتر.
  • وضع مرطب علي البشرة.

الطريقة الثانية

المكونات:

  • ثمرة واحدة من الموز.
  • حبة أفوكادو مهروسة.
  • ملعقة صغيرة من العسل.

طريقة التحضير والاستعمال:

يتم هرس حبة من الموز وحبة من الأفوكادو يمكن هرسهم في الخلاط.

إضافة العسل الي الخليط والمزج الجيد بين المكونات.

يوضع الخليط علي المنطقة التي تعاني من وجود التجاعيد بها ويترك الخليط علي المنطقة المرادة لمدة من 15 الي 20 دقيقة.

غسل المنطقة بالماء الفاتر ويمكن وضع مرطب الوجة بعد الوصفة.

وصفة اللوز

اللوز من المكسرات التي تحتوي علي العديد من العناصر الهامة مثل الألياف والحديد وحمض الفوليك وفيتامين E، وحمض الأوليك والكالسيوم والزنك، تعمل كل هذه العناصر علي تأخر ظهور علامات التقدم في السن و التجاعيد والترهلات التي تظهر بالوجة، يمكن أيضا إستخدام زيت اللوز لتدليك البشرة وتأخر ظهور آثار الشيخوخة.

المكونات:

  • بضع حبات من اللوز.
  • كمية من الحليب.

طريقة التحضير والاستعمال:

  • يتم نقع حبات اللوز في الحليب ويترك طوال الليل وفي الصباح يتم إزالة القشرة من حبات اللوز  وطحنة حتي يصبح كالعجينة.
  • يتم وضع العجينة على البشرة علي المنطقة المرادة التي تحتوي علي التجاعيد والترهلات.
  • ويمكن وضع العجينة تحت العينين للتخلص من الهالات السوداء. وتترك لمدة من 20 ال 30 دقيقة.
  • ثم يتم غسل المنطقة من العجينة بالماء الفاتر.
  • يمكن وضع زيت اللوز كبديل للوصفة علي البشرة وتدليكة وتركة علي البشرة حوالي نصف ساعة ومن ثم غسلة.

الوقاية من التجاعيد حول الفم

يوجد العديد من الوسائل التي يمكن إتباعها للوقاية من ظهور أي آثار للتجاعيد أو الترهلات بالجلد وبالأخص في منطقة حول الفم ومنها:

1- واقي الشمس: لتجنب التأثير السلبي للاشعة والفوق البنفسجية الناتجة عن الشمس فيجب إستخدام واقي للشمس عند الخروج ووضعة علي الوجة وإتباع الإرشادات لتجنب ظهور الترهلات بالجلد.

2- شرب الماء: الإكثار من شرب الماء يوميا يساعد علي الحفاظ علي نضارة وحيوية الجلد.

3- الكافيين: التقليل من شرب الكافيين والمشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل الشاي والقهوة وذلد لانهم يعتبروا من مدرات البول.

4- الكحوليات: يجب الإمتناع تماما عن شرب الكحوليات وذلك لما لها من آثار جانبية علي الجسم عامة وأيضا تعتبر من مدرات البول.

5- غسل الوجه: ينصح بغسل الوجة بإستمرار من مرة الي مرتين في اليوم وذلك للتخلص من أي ملوثات من الممكن أن تتراكم علي البشرة وأيضا ترطيب الشفاة بالمرطب الخاص بها، وذلك لمكافحة التجاعيد حول الفم.

6- العادات الصحية: الإنتظام علي ممارسة الرياضة وإتباع نظام غذائي صحي والمحافظة علي تناول الخضراوات والنباتات بشكل مستمر فإنها تساعد في الحفاظ علي الوجة وتساعد في إكساب الوجة النضارة والحيوية.

 

7- الإقلاع عند التدخين: ينصح بالإبتعاد تماما عن التدخين كما وضحنا سابقا حتي نساعد في تجنب ظهور التجاعيد والترهلات في المستقبل. بالإضافة الي الآثار الجانبية السلبية الكثيرة للتدخين علي صحة الجسم عامة.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+