الرئيسية / جراحات السمنة / عملية شد ترهلات الجسم

عملية شد ترهلات الجسم

عملية شد ترهلات الجسم، يعاني البعض من وجود ترهلات في أماكن متفرقة من الجسم نتيجة لنقص الوزن بكمية كبيرة في وقت قصير سواء كان هذا النقص في الوزن عن طريق العمليات الجراحية مثل قص المعدة وتحويل المسار وتكميم المعدة وغيرهم من العمليات أو عن طريق إتباع حمية غذائية قاسية لإنقاص الوزن.

وفي النهاية النتيجة واحدة وهي إنقاص الوزن والوصول الي الوزن المثالي ولكن ينتج عن ذلك وجود ترهلات في عدة أماكن بالجسم وهذا ما يوضحة مركز صحتنا في هذا المقال كيفية شد ترهلات الجسم والتخلص منها علي يد أطباء ذو خبرة وكفاءة وباستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات.

سبب ترهل الجلد

مع الزيادة الكبيرة في الوزن يفقد الجلد مرونتة ويحدث له ترهل أو تهدل بعد فقد ذلك الوزن ويفقد قدرته علي الإنكماش ليناسب الحجم الجديد وتظهر كميات من الجلد الزائد المترهل التي كانت تحتوي علي الدهون وتكون في الأغلب حول البطن والذراعين والفخذين والصدر. لذلك يلجأ الأشخاص بعد التخسيس الي إجراء عملية شد الجسم.

ونتيجة لظهور وإنتشار العمليات التي تساعد في فقد الوزن مثل عملية تكميم المعدة وعملية تحويل المسار وغيرها من العمليات الآخري التي تهدف الي نفس النتيجة وهي فقد الوزن الزائد والحصول علي الوزن المثالي، أصبحت الحاجة الي ظهور حل لعلاج مشكلة الترهلات بعد فقد الوزن وظهر الحل في إجراء عملية لشد الجسم body contouring والتخلص من ترهلات الجلد الزائد.

عملية شد ترهلات الجسم

تعرف عملية شد الجسم بعد التخسيس باسم body contouring following majorweight loss وهي عملية يتم فيها إزالة طبقات الجلد المترهل، بالإضافة الي تحسين شكل الأنسجة الموجودة تحته، حتي نصل في النهاية الي الشكل المتناسق المناسب لحجم الجسم.

الإختلاف بين عملية شد الجسم الموسع وعمليات شد البطن أو الصدر أنها تزيل كمية كبيرة من الجلد الزائد المترهل في الجسم، وتختلف أيضا أنها تقوم بإجراء الجراحة علي أكثر من موضع في نفس الوقت. من العمليات الأكثر شيوعا هي:

  • عملية شد الجزء السفلي من الجسم والتي تشمل شد البطن والأرداف والمؤخرة والفخذين.
  • عملية شد الجسم العلوي فقط حيث تشمل شد الذراعين، والظهر والصدر، وأيضا الوجه والرقبة.

تعتبر تلك العمليات من العمليات الطويلة التي تستغرق وق طويل، لذلك من الممكن أن يقوم بها أكثر من طبيب جراح في نفس الوقت لتقليل وقت العملية وتصل الي ثماني ساعات وأحيانا أكثر من ذلك.

 

أنواع عمليات شد ترهلات الجسم

تحتوي عملية شد الجسم علي مجموعة عمليات منها:

  • عملية شد الوجه والرقبة (facelift).
  • عملية شد الصدر (Breast lift).
  • عملية شد الذراعين (arm lift).
  • عملية شد البطن (Tummy Tuck).
  • عملية شد الجزء السفلي من الجسم (Lower Body Lift) وتشمل عملية شد الأرداف والفخذين والمؤخرة والعانة والجزء السفلي من البطن.
  • عملية شد الأفخاذ (thigh lift).

تكلفة عملية شد ترهلات الجسم

تختلف تكلفة عملية شد ترهلات الجسم بالكامل علي عدة عوامل ومنها:

  • الحالة الصحية للمريض.
  • كمية الجلد المراد إزالتة.
  • الأماكن التي تحتاج الي شد الترهلات منها.
  • الطبيب الذي يجري العملية أو الأطباء علي حسب الحالة.
  • مكان إجراء الجراحة.

تبعا لتلك العوامل وغيرها تختلف تكلفة شد ترهلات الجسم من مكان الي آخري ففي الدول الأوروبية علي سبيل المثال تكون التكلفة تقريبا في سويسرا 18000 دولار أمريكي، وفي ألمانيا 12000 دولار أمريكي. أما في الدول العربية ففي مصر تكون التكلفة 3000 دولار أمريكي وفي قطر 15000 دولا أمريكي. تلك الأسعار هي أسعار تقريبية من الممكن أن تزيد أو تقل علي حسب العوامل المذكورة.

من أفضل الأماكن التي يتم فيها إجراء عملية شد ترهلات الجسم في الولايات المتحدة الأمريكية وبالأخص في لوس أنجلوس وأيضا في سويسرا وتركيا، من أفضل الدول العربية لإجراء تلك العملية الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية.

نصائح قبل إجراء العلية

يوجد بعض النقاط يجب التأكد منها قبل إتخاذ قرار إجراء عملية شد ترهلات الجسم وهي:

  • الإستقرار علي الوزن الحالي وعدم فقد أي وزن آخر حتي لا تؤثر علي العملية وتعود الترهلات وتؤثر علي نتائج العملية بالسلب.
  • أن تكون الحالة الصحية مستقرة وعدم الشكوي من أي شئ وعند إصابة الشخص بأي مرض مثل مرض السكري أو مرض الضغط فيجب أن تكون الحالة مستقرة وتحت السيطرة قبل إجراء العملية.
  • الحرص علي إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بإنتظام.

  • التوقف عن التدخين لفترة طويلة حتي يتم التعافي من العملية لأن التدخين يعمل علي إبطاء مدة التعافي من العملية وأخذ وقت أطول في الشفاء.
  • إستقرار الحالة النفسية، وعدم المبالغة في التوقعات لنتائج العملية.

نتائج عملية شد ترهلات الجسم

تحتاج عملية شد الجسم بالكامل الي فترة ليست بالقليلة للتعافي التام ويوضع ضمادات علي كل الأماكن التي بها شقوق جراحية، ويتم وضع أنابيب رفيعة لفترة معينة في تلك الشقوق الجراحية لإخراج أي سوائل أو دماء تتجمع في هذه الجروح. يظهر تغيير كبير في الجسم بعد إجراء العملية الجراحية مباشرة ولكن النتيجة النهائية تستغرق حوالي عامين للظهور.

يجب إتباع إرشادات الطبيب بعناية وتجنب القيام بأي أنواع حركة عنيفة وينصح عند النوم برفع الساق والبدء في الحركة الخفيفة بعد العملية مباشرة ولكن علي وسادة وذلك لتجنب الإصابة بجلطات الأوعية العميقة DVT، وشرب كميات كبيرة من الماء. يجب الحفاظ علي الجروح من التعرض للضغط أو التورم لتجنب حدوث عدوي أو مضاعفات.

خطوات إجراء عملية شد ترهلات الجسم

التخدير

تجري عملية شد الجسم بالكامل عن طريق التخدير الكلي للمريض، يوجد بعض الحالات التي يمكن فيها التخدير النصفي مثل شد الفخذين.

إجراء الشق الجراحي

يعتمد الشق الجراحي علي حجم الجزء المراد شده وعلي كمية الجلد المراد إزالتة والتخلص منه. يسعي الطبيب الي جعل تلك الجروح مع الوقت ندوب خفية قدر المستطاع ولكن عملية شد الجسم تحتاج الي ندوب كبيرة لإزالة الجلد.

عملية شد الجلد

يقوم الطبيب في تلك المرحلة بشد الجلد والأنسجة المترهلة في أنحاء الجسم المختلفة علي سبيل المثال الذراعين فيتم شدهما من خلال عمل شق جراحي في باطن الذراع وبالنسبة للخصر والبطن والمؤخرة فيتم شدهم عن طريق عمل شق محيطي علي عظم الحوض. أما الفخذين فيتم شدهم عن طريق عمل شق طولي داخل الفخذين أو عن طريق عمل شق في الخصر المحيطي ويعتمد ذلك علي حسب الحالة.

إغلاق الشق الجراحي

بعد عملية الشد والإنتهاء يقوم الطبيب الجراح بغلق الشقوق ووضع الأنابيب الرفيعة فيها لتجميع الدماء والسوائل التي من الممكن أن تتجمع في الجرح بعد العملية.

تكرار العملية على أماكن أخرى

يتم تكرار خطوات العملية علي أماكن آخري متفرقة في الجسم لشدها وإزالة الجلد المترهل منها.

مضاعفات عملية شد ترهلات الجسم

  • حدوث عدوي في الجرح، من الممكن أن يحتاج الي إجراء عملية جراحية آخري لفتح الجرح وتنظيفة لإزالة الصديد والدم المتراكم به.
  • من الممكن أن يحتاج المريض الي نقل الدم، وتصاب بعض الحالات بجلطات ويعتبر ذلك الإحتمال نادر الحدوث.
  • ينصح بوجود فاصل زمني بين عمليتي خسارة الوزن وعملية شد ترهلات الجسم وذلك لتجنب المضاعفات.

يجب علي المريض الإطلاع علي كل جوانب عملية شد ترهلات الجسم بالكامل والمناقشة مع الطبيب حول كل الإحتمالات والمضاعفات الممكنة والنتائج المتوقعة. يجب الحرص عند إختيار المركز والطبيب المناسبين لإجراء عملية شد ترهلات الجسم بالكامل وذلك لأن هذة العملية تحتاج الي التجهيز بأحدث التقنيات والأساليب وتحتاج أيضا الي الخبرة والكفاءة.

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+