الرئيسية / اخترنا لكم / شد الوجه المترهل

شد الوجه المترهل

شد الوجه المترهل، قد تصاب بعض السيدات بترهل في جلد الوجه، وهو عبارة عن تدّلي الجلد في بعض المناطق بصورة غير مرغوب فيها، كما يمكن أن يحدث الترهل في جلد الوجه والرقبة واليدين والساقين من الأعلى، وسوف نتعرف في هذا المقال على أسباب وطرق علاج ترهل البشرة المختلفة والفعالة.

مفهوم شد الوجه :

عملية التخلص من طبقات الجلد الزائدة التي تتدلّي والتجاعيد والخيوط الدقيقة والرفيعة في الوجه.

أسباب ترهل البشرة :

1- زيادة الوزن :

يؤثر زيادة الوزن في البشرة بشكل كبير، حيث أن الوزن المثالي يؤدي إلى شد البشرة والتخلص من التجاعيد والترهلات المبكرة.

2- نقص الوزن :

اتباع أنظمة الرجيم القاسي لفقد الوزن تنعكس بشكل سلبي على الوجه، حيث ينتج عنها هزلان وضعف في البشرة تؤدي إلى ترهله وظهور علامات تقدم السن المبكرة.

3- زيادة العمر :

التقدم في السن يؤثر بشكل مباشر في صحة البشرة، حيث تزداد ظهور الترهلات والتجاعيد كلما تقدمت المرأة في العمر.

4- نقص نسبة الكولاجين والإيلاستين:

هذه المواد هي المسؤولة عن مرونة البشرة ومنع تكوّن الترهلات بنسبة كبيرة.

5- مستحضرات التجميل :

استخدام مستحضرات التجميل مجهولة المصدر التي تحتوي على مواد كيماوية مضرة تؤثر على البشرة وتساهم في تكوّن التجاعيد.

6- أسباب وراثية :

تنتقل عادة جينات ارتخاء طبقات الجلد من الآباء إلى الأبناء.

7- أسباب نفسية :

تتأثر البشرة بشكل مباشر بالحالة النفسية، حيث يؤثر الإكتئاب والحزن والقلق والتوتر على صحة البشرة ونضارتها.

8- النظام الغذائي غير الصحي :

تناول الوجبات السريعة والأطعمة التي لا تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة للبشرة يؤدي إلى ترهل البشرة وسوء صحتها.

9- قلة ممارسة الرياضة :

الكسل والخمول وقلة ممارسة الرياضية يؤثر كل ذلك على الوجه حيث تخمل الدورة الدموية في الجسم وتؤدي إلى بهتان وضعف الوجه.

أساليب شد الوجه :

1- طرق طبيعية :

يمكن إجراء بعض التمارين للوجه التي تساعد في شد الوجه والتخلص من الترهلات كما يلي :

  • شد منطقة ماحول الفم :

فتح الفم إلى أقصى درجة، والثبات لمدة 20 ثانية، ويتم تكرار هذا التمرين بمعدل 5 مرات يومياً.

  • شد الجبهة :

وضع جميع الأصابع على الجبهة مع توجيه الكف إلى الخارج، والحصول على مواجهة الأصابع لبعضها في منتصف الجبهة، ويتم تحريكها في اتجاه الخارج بشكل أفقي لمدة 20 دقيقة، ويتم عمل هذا التمرين بمعدل 10 مرات كل يوم.

  • شد منطقة حول العينين :

وضع إصبع السبابة لليد اليمنى تحت منطقة العين اليمنى بشكل أفقي، حيث يشير الإصبع إلى الأنف، وكذلك يتم وضع إصبع السبابة لليد اليسري تحت العين اليسرى بنفس الطريقة، ثم يتم د الجلد للأسفل مع ضم الفم وإدخال الشفتين إلى الداخل، مع رفع رموش العين إلى الأعلى والنظر نحو الأرض لمدة 30 ثانية، ويتم عمل هذا التمرين بمعدل 5 مرات يومياً.

2- تدليك الوجه :

يساعد التدليك المستمر للوجه في التخلص من طبقات الجلد الزائدة والترهلات، ويمكن تدليك الوجه بحركات دائرية لمدة 5 دقائق بمعدل 5 مرات يومياً، أو عكس الجاذبية عن طريق تدليك أسف الذقن في البداية ثم الوجنتين وثم منطقة الجبهة بمعدل 5 مرات يومياً أيضاً.

3- الوصفات الطبيعية :

الماسكات الطبيعية التي تتكون من الأعشاب وغيرها من المكونات التي لا تحتوي على أي مواد كيماوية تساعد بشكل كبير في علاج مختلف مشاكل البشرة والجلد منها ترهلات الوجه وشده مثل :

  • الليمون مع الزبادي :

إضافة القليل من عصير الليمون إلى كوب من الزبادي ، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة بعد تنظيفه جيداً بالماء الدافئ لتفتيح المسام والحصول على أفضل النتائج.

  • العسل مع التوت البري :

يحتوي العسل على مضادات للأكسدة، مما يجعله من العلاجات الفعالة في التخلص من ترهلات الجلد وشد الوجه بصورة طبيعية، إضافة القليل من العسل إلى مهروس التوت البري، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

  • بياض البيض مع فيتامين E :

إضافة القليل من زيت فيتامين E والقليل من عصير الليمون إلى بياض بيضة، ثم يتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك بحركات دائرية لمدة 5 دقائق، ثم يتم تركه حتى يجف، ويتم غسل الوجه بالماء.

  • الخيار مع الليمون مع فيتامين E :

إضافة القليل من زيت فيتامين E والقليل من عصير الليمون إلى بياض بيضة ومهروس الخيار، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

  • القهوة مع العسل :

إضافة القليل من العسل والحليب كامل الدسم إلى القهوة الجافة، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء.

  • بياض البيض مع العسل :

إضافة القليل من العسل إلى بياض بيضة، كما يمكن إضافة القليل من زيت الشاي، ويتم تدليك الوجه بالخليط بحركات دائرية مع الإبتعاد عن منطقة العين، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

  • بياض البيض مع التفاح :

إضافة القليل من لب التفاح مع بياض البيض، وإضافة القليل من زيت اللافندر إلى الخليط، ثم يتم وضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

  • بياض البيض مع الأفوكادو :

إضافة القليل من مهروس الأفوكادو إلى بياض بيضتين، ثم يتم إضافة القليل من زيت البابونج، ويتم وضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة، ويتم غسله بالماء الدافئ.

  • بياض البيض مع البطاطس :

إضافة القليل من عصير البطاطس إلى بياض بيضة، ثم يتم إضافة القليل من أي نوع زيت عطري، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ويتم غسل الوجه بالماء الدافئ.

  • العسل مع الأفوكادو :

إضافة القليل من بياض البيض والعسل إلى ثمرة الأفوكادة، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

  • السكر مع البيض :

إضافة القليل من صفار البيض إلى القليل من السكر، ثم يتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك الخفيف بحركات دائرية، ويترك لمدة 5 دقائق، ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

  • الموز مع فيتامين E :

إضافة القليل من زيت فيتامين E إلى الموز الطازج، مع إضافة القليل من الكريمة المخفوقة، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

  • الطماطم مع الشوفان :

إضافة القليل من عصير الطماطم إلى كمية من طحين الشوفان، ثم يتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك بحركات دائرية لمدة 5 دقائق، ويترك الخليط لمدة 15 دقيقة، ويتم غسله بالماء البارد.

  • الخميرة مع الليمون :

إضافة القليل من عصير الليمون إلى الخميرة الفورية، ثم يتم ترك الخليط جانباً لمدة 15 دقيقة، ويتم وضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم غسله بالماء البارد.

  • الموز مع زيت الزيتون والعسل :

إضافة القليل من العسل وزيت الزيتون إلى ثمرة من الموز، ثم يتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك بحركات دائرية لمدة 5 دقائق، ثم يترك لمدة 25 دقيقة، ويتم غسله بالماء البارد.

  • الجزر مع زيت جوز الهند والبرتقال :

إضافة القليل من زيت جوز الهند وعصير الجزر إلى القليل من قشر البرتقال والقليل من الزبادي، ثم يتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك لمدة 5 دقائق، ثم يتم غسله بالماء.

  • الملفوف مع دقيق الأرز :

إضافة القليل من زيت اللوز إلى كمية من دقيق الأرز وأوراق الملفوف الطازج، ثم يتم خلط جميع المكونات جيداً باستخدام الخلاط، ويتم وضع الخليط على الوجه حتى يجف، ثم يتم غسله بالماء.

  • بياض البيض مع نشاء الدرة وزيت بذور الورد :

إضافة القليل من زيت بذور الورد إلى بياض بيضة ونشاء الدرة، ويتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك بحركات دائرية لمدة 5 دقائق، ثم يتم غسله بالماء.

  • القهوة مع العسل والحليب :

إضافة القليل من عصير الليمون والعسل والحليب إلى كمية من القهوة المطحون، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ويتم غسله بالماء.

  • الرمان مع العسل وبياض البيض :

إضافة القليل من العسل إلى بياض بيضة ومهروس حبوب الرمان، ويتم وضع الخليط على الوجه لمدة 45 دقيقة، ويتم غسله بالماء البارد.

  • خشب الصندل :

يتم وضع القليل من معجون خشب الصندل على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء.

  • الكاكاو :

إضافة القليل من العسل إلى مسحوق الكاكاو والقليل من القشطة ودقيق الشوفان، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء.

3- الخيوط في شد الوجه :

يستخدم الخيط في شد الوجه والتخلص من الترهلات، وهناك أنواع مختلفة للخيوط المتسخدمة في شد الوجه ومنها:

  • خيوط الريشة :

وهي من الأنواع المستخدمة قديماً والتي ينتج عنها الشعور بالألم، وجدارها الخارجي يوضع على المناطق المترهلة من الجلد حيث يحتوي على نتوءات تساعد في شد الجلد، ويستخدم هذا النوع من الخيوط في شد الترهلات البسيطة ورفع الحاجبين وشد الوجنتين والرقبة.

  • الخيوط المعقودة :

عبارة عن عملية جراحية يتم فيها شد الجلد والتخلص من الترهلات باستخدام هذا النوع الذي يتميز بنعومته فهو يتكون من مادة السيليون، وهي من أفضل أنواع الخيوط المتسخدمة لأصحاب البشرة الحساسة، ويتم عقد المسافات فيها بشكل متساوي بين ال5 إلى 8 مليمتر. ويتم استخدامها في رفع الحاجبين وتحديد الفك السفلي، وشد الوجنتين، ويستمر مفعولها إلى سنتين.

  • الخيوط المعقودة المخروطية الحديثة :

وهذا النوع من الخيوط لا يحتاج إلى عملية جراحية مثل الأنواع السابقة، كما أنها تختفي بعد فترة وتذوب فلا تترك أثر مكانها، ويتم فيها إدخال إبرة على مسافة 3-5 مليمتر داخل الجلد لشد ترهلات منطقة الخدين والفك، وتستغرق هذه العملية نصف ساعة إلى ساعة، ويستخدم فيها المخدر الموضعي لعدم الشعور بالألم، ويتم صناعة هذه الخيوط من حمض البولي لاكتيك الذي يساعد في شد الوجه، كما أنه يزيد من نسبة إنتاج الكولاجين.

  • الخيوط الذهبية :

من أكثر الأنواع أماناً، حيث انها تذوب وتختفي بعد فترة قد تقدر بسنتين، وطريقة إلتئام هذه النوع نفسه يساعد في شد الوجه، ويتم فيه التخدير الموضعي وإدخال الخيوط الذهبية داخل الجلد وشده لأعلى للتخلص من الترهلات، وقد تستغرق هذه العملية أقل من 15 دقيقة، ولكن تكلفتها عالية بالنسبة لغيرها.

4- الكريمات لشد الوجه :

يستخدم بعض الناس الكريمات في شد الوجه والتخلص من الترهلات، مثل كريم Clarins Extra Firming Mask ، وكريم L’Oreal Revitalift Double Lifting ، وكريم Elemis Pro Collagen Marine Cream ، وكريم The Illuminating Eye Gel ، وكريم Olay Total Effects Cream .

5- طرق أخرى :

  • حقن الدهون :

يتم في هذه الطريقة استخلاص الدهون من مناطق مختلفة من جسم الشخص نفسه، ثم يتم حقن هذه الدهون في الأماكن المختلفة من الوجه، وبعد هذه العملية من الممكن عمل مجموعة جلسات على مدار ستة أشهر.

  • علاج الثيرماج :

وهو عبارة عن شد للوجه غير جراحي، عن طريق تسخين الكولاجين الذي يساعد في نضارة البشرة وشدها، ويمكن استخدامه في مختلف الأماكن في الجسم.

  • حقن البلازما :

حيث يتم استخلاص البلازما من دم الشخص نفسه، ثم يتم خلط مادة البلازما مع مادة الكالسيوم، حيث يحتوي كلاً منها على مواد محفزّة لسرعة انتقال الخلايا الجذعية ونشاطها، كما تعمل البلازما على التخلص من الترهلات والتجاعيد والهالات السوداء وترهل الجلد، ويتم حقن المزيج في الجلد بواسطة حقن صغيرة مخصصة باسم الميزوثيرابي.

نصائح لشد الوجه :

1- تناول كميات مناسبة من الماء والسوائل بشكل يومي.

2- اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل يحتوي على المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الوجه.

3- التخلص من العادات الضارة مثل التديخن وشرب المنبهات والكحوليات والمياه الغازية والوجبات السريعة.

4- أخذ الكمية المناسبة من ساعات النوم كل ليلة، والحرص على الراحة.

5- الإبتعاد عن أشعة الشمس المباشرة في أوقات الذروة، واستخدام كريمات الواقية من الشمس واستخدام المظلة وارتداء القبعة.

6- استخدام المخدات الناعمة أثناء النوم، وتوجيه الوجه إلى أعلى.

شاهد أيضاً

نزيف الانف اثناء الحمل

إن مرحلة الحمل من أخطر المراحل وأكثرها حساسية بالنسبة للنساء، حيث تتعرض المرأة في هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+