الرئيسية / جراحات السمنة / عملية شد الترهلات

عملية شد الترهلات

عملية شد الترهلات، عادة ما يتعرض جسم الإنسات للترهل عند قيامه بإتباع حمية غذائية قاسية ويفقد كمية كبيرة من الوزن، كما يمكن أن يترهل جلد الجسم عقب إجراء عملية تكميم المعدة أو تغيير مسارها أو الخضوع لإجراء عملية شفط الدهون.

شد الترهلات جراحيا

تتسبب الترهلات فى إظهار الجسم بشكل غير جمالى ولائق، وذلك لأن الجلد يخسر مرونته وحيويته خاصة إذا كان الجسم قبل ذلك يعانى من السمنة المفرطة، وبالتالى عند خسارة الوزن يترهل الجلد بشكل كبير، مع ظهور الزوائد الجلدية التى كانت تتخللها الخلايا الدهنية فى مناطق معينة بالجسم ألا وهى البطن والصدر والذراعين والفخذين، وفى هذه الحالة يكون الحل الأمثل هو الخضوع لإجراء شد ترهلات الجسم بشكل كامل.

شد الترهلات بعد شفط الدهون

تلقت العمليات التى تستهدف التخلص من السمنة المفرطة إقبال شديد خلال الآونة الأخيرة ومن أمثلة هذه العمليات عملية تكميم المعدة، عملية شفط الدهون، إلا أن نخبة كبيرة من الأطباء فى مركز صحتنا يقولون أن نتائج هذه الإجراءات تكون ممتازة وسيئة فى الوقت ذاته، وذلك لكونها تتسبب فى خسارة الجلد مرونته مع عدم إستطاعته على تقليص حجمه حتى يتلائم مع حجم الجسم الجديد عقب التخلص من الدهون الزائدة وبالتالى تعود المآساة فى كيفية التخلص من الزوائد الجلدية المتسببة فى ترهل الجلد وتدليه.

لذا تم إبتكار عمليات مخصصة لشد ترهلات الجسم وإضافتها إلى مجال جراحات السمنة فى مركز صحتنا الأردنى، حتى تساعد مرضى عمليات التخسيس على التخلص من الترهلات الجلدية، وبالتالى يعد إجراء هذه العملية المرحلة الأخيرة للحصول على جسد مثالى ذو قوام ممشوق خالى من الترهلات.

تعريف عملية شد الترهلات

هى عبارة عن إجراء جراحى يتم من خلاله التخلص من الزوائد الجلدية المسببة فى ترهل الجلد وتدليه، مع إعاددة ترميم شكل الأنسجة التى توجد أسفل الجلد المترهل، حتى يتم الحصول على جسم متناسق مع تمتعه بملمس ناعم، حيث يظهر الجلد بشكل أكثر تلائماً مع حجم الجسم، وقد تحتوى عملية شد ترهلات الجسم بشكل كامل على مجموعة من العمليات وهى:

1- عملية شد الوجه والرقبة (facelift).
2- عملية شد الصدر (Breast lift).
3- عملية شد الذراعين (arm lift).

شد الترهلات الذراعين

4- عملية شد البطن (Tummy Tuck).

شد الترهلات البطن

5- عملية شد الجزء السفلي من الجسم (Lower Body Lift) والتي تضم عملية شد الأرداف والفخذين والمؤخرة والعانة والمنطقة التى تقع أسفل البطن.

6- عملية شد الأفخاذ (thigh lift).

شد الترهلات في الافخاذ

أنواع عملية شد الترهلات

يختلف إجراء عملية شد ترهلات الجسم بالكامل عن عملية شد ترهلات منطقة واحدة فى الجسم على حسب كمية الزوائد الجلدية المراد إزالتها، فنجد أن عملية شد ترهلات الجسم بالكامل يتم إزالة كمية كبيرة من الزوائد الجلدية خلالها مقارنة بإجراء العملية على منطقة البطن أو الصدر.

شد الترهلات بعد الولادة

بالإضافة إلى ذلك أن إجراء شد ترهلات الجسم بالكامل يعد إجراء جراحى حيث يتم على مناطق عديدة فى الجسم خلال إجراء واحد، ويلاحظ أن عملية شد الجزء السفلى من الجسم والتى تضم منطقة البطن والأرداف والمؤخرة والفخذين هى الأكثر إجراءاً فى المركز، إلا ان إجراء شد ترهلات الجزى العلوى للجسم متاح أيضاً فى المركز والتى تضم منطقة الذراعين والظهر والصدر مع الوجه والرقبة.

قد تستغرق هذه العملية وقت طويل لإجرائها حوالى ثمانى ساعات ومن الممكن أكثر، وقد يتم إجرائها بواسطة أثنين من الجراحين المهرة أو أكثر وذلك للعمل على تقصير الوقت التى تستغرقه العملية لأقصى ما يمكن،

المرشح الأمثل لإجراء عملية شد الترهلات

شد الترهلات بعد التكميم

عند إتخاذ قرار إجراء عملية شد الترهلات عليكى التوجه لإستشارة الطبيب أولاً، حيث يعود القرار النهائى للخضوع إلى هذا الإجراء الطبيب المختص حيث يقوم بتحديد مدى تلائم الإجراء مع حالتك الصحية والجسمانية، وذلك وفقاً لتوفر بعض الشروط بك ألا وهى:

1- وزنك الحالى، وفى حالة رغبتك فى فقدان الوزن لم يتناسب معك إجراء عملية شد الترهلات، وذلك لكون هذه العملية تقام على جسم ذو وزن مستقر حتى لا تعانى من ترهل الجلد مرة أخرى عقب خسارة الوزن.

2- سلامة صحتك بشكل عام، حيث أنه عند معاناتك من أى مرض مزمن كالسكرى أو أمراض الكلى والقلب لا يمكن خضوعك لهذا الإجراء، وذلك لكونه إجراء جراحى يتطلب صحة جيدة.

3- التغذية، حيث عند إتباعك نظام غذائى غير صحى لم يحتوى على الكمية الكافية من البروتينات والفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم فى هذه الحالة لم يتلائم معك إجراء عملية شد الترهلات حيث يتسبب ذلك ف تأخير مرحلة التعافى من العملية مع عدم نجاحها.

4- التدخين، فى حالة كونك من المدخنين  يجب عليكى إخبار الطلبيب بذلك، حيث أن التدخين يعمل على تأخير التعافى من العملية، لذا سوف يوصيك الطبيب بالإقلاع عن التدخين حوالى شهر ونصف قبل إجراء الجراحة، وكذلك عقب إتمام إجرائها حتى يتم التعافى منها بشكل نهائى.

5- إستقرار الحالة النفسية، حيث أن هذه العملية تتطلب هدوء الأعصاب، مع الرغبة فى الحصول على نتائج واقعية والتمتع بنظرة إيجابية.

فترة النقاهة لعملية شد الترهلات

شد الترهلات فى الأردن

تعتبر فترة النقاهة التى تلو إجراء عملية شد الترهلات ليست سهلة وذلك لكونها عملية كبيرة جداً، وقد يقوم الطبيب بوضع ضمادات ضاغطة على جميع المناطق التى تم إحداث بها الشقوق الجراحية مع إخراج أنابين ذو قوام رفيع من هذه الشقوق بشكل مؤقت وذلك من أجل إخراج جميع تصرفات السوائل والدماء التى تتراكم خلال هذه الجروح.

يحدد لك الطبيب بعض الإرشادات التى يجب عليكى الإلتزام بها خلال فترة النقاهة مع إعلامك بكيفية التعامل مع الجروح وحمايتها من الإصابة بالعدوى، ومن الأفضل أن تبقى فترة كافية فى المركز وليكن حوالى أسبوع عقب إجراء العملية حتى يتابع الطبيب حالتك والإطمئنان على إستقرارها.

كما يجب أن يكون لديك شخص يهتم بك خلال فترة التعافى من العملية، وذلك لأنه سوف يصعب عليكى التحرك خلال الأيام الأولى من فترة النقاهة.

إلى جانب ذلك يجب عليك أخذ القسط الكافى من الراحة مع تجنب القيام بأى حركة قاسية  خلال فترة التعافى، كما يوصى أطباء المركز بالنوم مع رفع الساقين على وسادة مع العمل على تحريكهم بشكل بسيط عقب إجراء العملية مباشرة، وذلك لتفادى التعرض للإصابة بجلطات فى الأوعية الدموية العميقة، مع تناول كمية كبيرة من الماء أيضاً.

لابد من الإلتزام بتعليمات الطبيب بكل عناية ودقة، وذلك للحصول على أفضل النتائج التى تطمح فى الوصول إليها، وقد تستغرق فترة النقاهة حوالى عدة أسابيع إلى عدة أشهر.

نتائج عملية شد الترهلات

شد الترهلات بعد قص المعده

يحصل المريض على النتائج المبدئية لعملية شد الترهلات فور الإنتهاء من إجرائها، إلا أن النتائج الختامية للعملة تظهر عقب مرور عامين على إجرائها، وقد تظهر ندوب بسيطة على الجلد، ولكن يجب عليك التغاضى عن ذلك من أجل الحصول على جسم مشدود ومتناسق.

تستطيع أن تحافظ على نتائج العملية التى حصلت عليها فى حالة إتباعك نظام غذائى صحى لا يتسبب فى إحداث تغيرات فى وزن جسدك، ومن الممكن أن تخضع لإجراء العملية مرة أخرى فى حالة عدم إرضائك بالنتائج التى حصلت عيها من الإجراء الأول للعملية، إلا أن ذلك نادر ما يحدث.

فى النهاية يجب عليك الإلتزام بتعليمات الطبيب مع حماية مكان الجروح من تعرها للضغط أو التضخم لتفادى تعرضها للإصابة بالعدوى أو أى مضاعفات أخرى.

خطوات إجراء عملية شد الترهلات

شد الترهلات بعد عملية التكميم

  • التخدير 

نظراً لكونها إجراء جراحى يستخدم خلال إجرائها مخدر كلى، أما بالنسبة لإجراء العملية على منطقة الفخذين يمكن إستخدام مخدر جزئى، ولكن إجراء العملية على الجسد بالكامل لابد أن يستخدم خلاله المخدر الكلى.

  • الشق الجراحى 

يتوقف تحديد مكان إحداث الشق الجراحى وحجمه على المنطقة المراد إجراء الجراحة عليها، وأيضاً مقدار الجلد الزائد المراد إزالته، وقد يبذل الجراح قصار جهده لإجراء الشقوق فى أماكن غير ظاهرة على الجسم وذلك لكونها ستظهر على شكل ندوب على الجلد.

علاج الترهلات فى البطن

  • عملية شد الجلد 

يقوم الجراح خلال هذه الخطوة بشد الجلد المترهل فى جميع مناطق الجسم، حيث يتم شد الجلد عن طريق الشق الجراحى، ففى الجزء السفلى من الجسم يتم شد جلد الخصر والبطن والمؤخرة بواسطة الشق المحدث خلال محيط عظم الحوض أو الفخذين وقد يتم إجراء شد جلد الفخذين عبر شق طولى محدث خلال الفخذين أو عن طريق شق محدث فى الخصر وذلك وفقاً للحالة.

  • غلق الشق الجراحى 

يقوم الجراح بغلق الشقوق الجراحية مع وضع ضمادت عليها وإخراج منها أنابيب يتجمع خلالها السوائل والدماء التى تتراكم فى الجروح عقب إجراء العملية.

  • إعادة إجراء العملية فى أماكن أخرى

يتم إعادة إجراء العملية على منطقة ما أو مناطق عديدة فى الجسم التى تحتاج غلى ذلك أو وفقاً لرغبة المريض، وبالتالى يتم إجراء العملية على العديد من مناطق الجسم بشكل متناسب بواسطة نخبة من جراحين التجميل المختصين فى المركز.

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+